أخبار عاجلة

الإمارات وإستونيا تبحثان فرص الاستثمار وتعزيز التجارة البينية

الإمارات وإستونيا تبحثان فرص الاستثمار وتعزيز التجارة البينية
الإمارات وإستونيا تبحثان فرص الاستثمار وتعزيز التجارة البينية
1

بحث الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية في الإمارات، وتيت ريسالو وزير الشؤون الاقتصادية وتكنولوجيا المعلومات في جمهورية إستونيا، سبل تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم السبت 27 أبريل 2024.

وحدد الجانبان خلال الاجتماع الذي عقد في دبي القطاعات الواعدة بشكل خاص، مع التركيز على زيادة التعاون في الرقمنة والتقنيات المتقدمة والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الصحية، للارتقاء بالتجارة البينية غير النفطية من السلع والخدمات إلى مستويات جديدة.

الإمارات وإستونيا

سجلت التجارة الثنائية غير النفطية من السلع بين الإمارات وإستونيا نمواً قياسياً في عام 2023 بنسبة 76.2%، لتصل قيمتها الإجمالية إلى 176.3 مليون دولار مقارنة بحوالي 100.1 مليون دولار في عام 2022.

وقال ثاني الزيودي، إن إستونيا تصنف ضمن أفضل دول العالم في تقديم الخدمات الذكية، كما أن عضويتها في الاتحاد الأوروبي يجعلها شريكاً مهماً وواعداً للدولة، حيث من المتوقع أن يعود اقتصادها إلى النمو القوي في السنوات المقبلة، وينعكس ذلك في زيادة التدفقات التجارية الثنائية في عام 2023.

فرص استثمارية بالإمارات

وأضاف أن هناك العديد من الفرص ذات المنافع المتبادلة للتوسع في التجارة البينية غير النفطية، وتبادل المعارف والخبرات وقصص النجاح في قطاع الخدمات، وإقامة تعاون أوسع في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والرعاية الصحية الرقمية والأمن الغذائي.

أشار إلى أنه توفر دولة الإمارات بيئة أعمال محفزة ومواتية لتسهيل الفرص التجارية للشركات الإستونية التي تسعى إلى الاستفادة من البنية التحتية والخدمات اللوجستية عالمية المستوى في الإمارات للتوسع في أسواق العالم العربي وآسيا وإفريقيا، ولهذا تدرك الدولتان أنه يمكنهما دعم الطموحات الاقتصادية لبعضهما البعض في السنوات المقبلة.

التجارة البينية

من جانبه، أعرب تيت ريسالو، عن تقديره لجهود الإمارات لتعزيز التجارة البينية مع إستونيا، ورحب بفرص تمتين التعاون بين البلدين، مركزاً على نقاط القوة التي تتمتع بها إستونيا في مجالات مثل الابتكار الرقمي والتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا النظيفة، والتي تقدم سبلا واعدة للتعاون مع الإمارات.

وتم خلال الاجتماع مناقشة سبل البناء على الزخم التجاري للبلدين، مع إعادة تأكيد التزام البلدين بعلاقات اقتصادية أقوى وأعمق، وتبنيهما للتجارة المفتوحة القائمة على القواعد.

اقرأ أيضًا

  • 23 يوليو, 2023

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالأسماء.. كولر يطالب إدارة الأهلي المصري بضم 3 صفقات كُبرى في ميركاتو الصيف