أخبار عاجلة
المركزي المصري يستعد لإطلاق "الهوية المالية ... -
صندوق النقد العربي يُصدر العدد (116) من "النشرة ... -

12 ساعة من الصلوات، كل ما تريد معرفته عن طقوس الكنيسة فى الجمعة العظيمة

12 ساعة من الصلوات، كل ما تريد معرفته عن طقوس الكنيسة فى الجمعة العظيمة
12 ساعة من الصلوات، كل ما تريد معرفته عن طقوس الكنيسة فى الجمعة العظيمة

الجمعة العظيمة، تحيى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، احتفال «الجمعة العظيمة» ضمن احتفالات عيد القيامة، إذ يقضي فيها الأقباط 12 ساعة من الصلوات المتتالية في الكنيسة، من الساعة السادسة صباحًا حتى السادسة مساءً.

وفي هذا اليوم يرتدى الشمامسة، ملابس الحداد، أي ملابس بالون «الأسود»، إلى جانب الألحان الحزينة، والبعض منهم يصوم  إلى ما بعد صلاة قداس ليلة العيد.

2024%5C4%5C26%5C1-3_4751_024919.jpg

400 سجدة في جميع الاتجاهات 

وتشهد الساعات الأخيرة من يوم «الجمعة الحزينة» صلوات مكثفة، وهي عبارة عن 400 سجدة، 100 مرة في كل اتجاه من اتجاهات الكنيسة الأربعة «بحري وقبلي وشرق وغرب»، وذلك من أجل الدعاء بالرحمة والمغفرة. 

ويأتي بعد ذلك قانون الدفن وهو لحن «جولجوثا» والذي يتلى باللغة القبطية، ويعود تاريخ هذا اللحن الجنائزي إلى التاريخ الفرعونى إذ استخدم وقت دفن «الملك خوفو»، ويقوم الكاهن بدفن الصليب في وسط 11 عشب، رمزًا إلى الأعشاب التي كُفن بها المسيح.

وقبل الانتهاء من هذه المراسم، يتم تغير الملابس السوداء واستبدلها بـ بطرشيل أحمر اللون «زنّار» تعبيرًا عن انتهاء صلب المسيح.

2024%5C4%5C26%5Cresize_4751_024930.jpg

الزهور أبرز طقوس «الجمعة العظيمة»

يعد اصطحاب الزهور والورود من أهم طقوس الأقباط في «الجمعة العظيمة»، وذلك من أجل إحياء تذكار دفن السيد المسيح عقب صلبه، بنهاية طقوس اليوم. 

وتعتبر جمعة الآلام يوم صيام إلزامي في مختلف الطوائف والكنائس المسيحية، يتم الانقطاع فيها عن الطعام والشراب في الكنيسة الكاثوليكية من منتصف ليل الخميس، حتى السادسة من مساء الجمعة كما في الكنيسة القبطية والبيزنطية. 

2024%5C4%5C26%5C33333_4751_024936.jpg

مصطلحات يوم «الجمعة العظمية»

وتتعد أسماء الجمعة العظيمة، حيث يطلق عليه الجمعة العظيمة، لأنها الجمعة التي تسبق عيد القيامة المجيد، و«جمعة الآلام» و«جمعة الصلبوت» نسبًة لصلب السيد المسيح في هذا اليوم، و«الجمعة السوداء» و«الجمعة الحزينة» و«الجمعة المقدّسة» و«الجمعة الجيّدة» و«جمعة عيد الفصح»، كون أن هذا اليوم يتناسب مع احتفالات اليهود بعيد الفصح.

2024%5C4%5C26%5C2222222_4751_024953.jpg


تجهيزات الكنيسة لـ الجمعة العظيمة

وفي هذا السياق أوضحت الكنيسة الأرثوذكسية، في بيان لها، أن مخاطبة الآباء الأساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية بالقاهرة، ومطارنة وأساقفة إيبارشيات القاهرة الكبرى؛ لترشيح عدد من أبناء كنائس كل قطاع للمشاركة في الصلوات، على أن يتم ذلك من خلال دعوة لحضور يوم الجمعة العظيمة ودعوة أخرى لحضور قداس عيد القيامة. 

2024%5C4%5C26%5C44444444_4751_025014.jpg

وطالب البيان، من يعانى من أعر  مرضية، ولو خفيفة البقاء فى المنزل، حرصا على سلامة باقي المصلين، مشيرة إلى فتح أبواب الكاتدرائية من الساعة السابعة صباحًا، ولن يسمح بالدخول قبل هذا الموعد.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالأسماء.. كولر يطالب إدارة الأهلي المصري بضم 3 صفقات كُبرى في ميركاتو الصيف