أخبار عاجلة

فيديو| طوفان الجامعات.. طلاب العالم ينتفضون لأجل غزة

فيديو| طوفان الجامعات.. طلاب العالم ينتفضون لأجل غزة
فيديو| طوفان الجامعات.. طلاب العالم ينتفضون لأجل غزة
4

من أمريكا إلى كندا وألمانيا مرورًا بفرنسا يحتشد الطلاب في جميع أنحاء العالم من أجل وقف العدوان الإسرائيلي المستمر منذ أكثر من نصف عام على قطاع غزة، بعد أن أدى لسقوط آلاف الضحايا.

في فرنسا أغلقت جامعة العلوم السياسية “سيانس بو” العريقة أبواب فرعها الرئيس في باريس، اليوم الجمعة 3 مايو 2024، بعد أن احتل طلاب محتجون معارضون للحرب في غزة مبان جديدة في حرم الجامعة، إثر فشل النقاشات بين الإدارة والطلاب بشأن مطالبهم بشأن قطع الروابط الأكاديمية مع الجامعات الإسرائيلية.

مظاهرات فرنسا

جرت مظاهرات أخرى في أماكن عدة بفرنسا، حيث انطلقت مسيرة في باريس، بساحة البانثيون بدعوة العديد من الاتحادات الطلابية تحت شعار “من أجل الشعب الفلسطيني لا للقمع وإغلاق الجامعات”.

وبحسب ما ذكرت صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية فإن حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون تراقب الوضع عن كثب، فيما طلبت وزيرة التعليم العالي سيلفي ريتيليو من رؤساء الجامعات ضمان “الحفاظ على النظام” باستخدام “أقصى حد من الصلاحيات” المتاحة لهم.

الحركة الطلابية لم تقتصر على فرنسا فقط بل امتدت للولايات المتحدة وكندا، وكذلك ألمانيا التي نظم طلابها مسيرة حاشدة أمام جامعة هومبولت في برلين، وسط العاصمة اليوم الجمعة.

احتجاجات حول العالم

انضم نحو 300 شخص إلى المظاهرة، وحاول بضع عشرات منهم الاعتصام في باحة الجامعة، قبل تدخل الشرطة التي أبعدت بعض المتظاهرين “بالقوة” بعد رفضهم موقعًا بديلًا، حسبما أفادت شرطة برلين على موقع إكس .

وفي أستراليا، تجمع أيضًا في سيدني لمئات الطلاب المتظاهرين، المؤيدين للفلسطينيين وكذلك لإسرائيل، وجهًا لوجه يوم الجمعة في إحدى جامعات المدينة، وسط اضطرابات تشهدها الجامعات الأمريكية بسبب الصراع في الشرق الأوسط.

وفي الجامعة الوطنية المستقلة الأكبر بالمكسيك، أقام عشرات الطلاب مخيمًا يوم الخميس للتعبير عن معارضتهم للحرب في قطاع غزة ودعمهم أيضا للطلاب الأمريكيين، وهتفوا “عاشت فلسطين حرة”، و “من النهر إلى البحر ستنتصر فلسطين!”، وطالبوا بشكل خاص من الحكومة قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، كما قررت كولومبيا في بداية الأسبوع.

قمع عنيف في أمريكا

في الولايات المتحدة، تؤدي التعبئة الطلابية المؤيدة لغزة والتي بدأت منذ أكثر من أسبوعين، إلى تقسيم الجامعات والبلاد، وتتعرض هذه التعبئة الآن للقمع العنيف من قبل الشرطة الأمريكية.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبرالماضي، حربًا مدمرة على غزة بدعم أمريكي خلفت نحو 112 ألفًا بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ما استدعى محاكمة تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بدعوى “إبادة جماعية”.

وتواصل إسرائيل حربها المدمرة على غزة رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار فورًا، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

اقرأ أيضا

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رغم الاعتذار لكولر.. نجم الأهلي المصري يبحث عن عرض خارجي للرحيل
التالى تباين الأسهم الأسيوية مع ترقب لتوقيت خفض الفائدة الأمريكية