صفقة قطرية لامتلاك وتشغيل 9 من أكبر ناقلات الغاز المسال في العالم

صفقة قطرية لامتلاك وتشغيل 9 من أكبر ناقلات الغاز المسال في العالم
صفقة قطرية لامتلاك وتشغيل 9 من أكبر ناقلات الغاز المسال في العالم

تواصل قطر جهودها لتوسيع أسطولها البحري من خلال امتلاك مجموعة من أكبر ناقلات الغاز المسال في العالم؛ لاستيعاب القدرات الجديدة من توسعة حقل الشمال.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، وقّعت قطر للطاقة وشركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) اتفاقية طويلة الأمد تمتلك وتشغّل بموجبها 9 ناقلات غاز مسال من فئة "كيو سي-ماكس"، أكبر ناقلات تُبنى على الإطلاق.

وتشكّل ناقلات "كيو سي-ماكس" الـ9، التي يبلغ حجم كل منها 271 ألف متر مكعب، نصف عدد ناقلات "كيو سي-ماكس" المتطورة، أكبر ناقلات الغاز المسال في العالم، التي تُبنى في حوض هودونغ-جونغوا لبناء السفن في الصين.

وقّع الاتفاقية كل من وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي، والرئيس التنفيذي لشركة ناقلات المهندس عبدالله السليطي، في احتفال أقيم اليوم بالمقر الرئيس لقطر للطاقة في الدوحة، حضره عدد من كبار المسؤولين.

من مراسم صفقة ناقلات الغاز المسال
من مراسم صفقة ناقلات الغاز المسال - الصورة من قطر للطاقة (8 مايو 2024)

أسطول قطر لناقلات الغاز

يشمل برنامج قطر للطاقة لتوسعة أسطولها من ناقلات الغاز المسال، تنفيذ عقود لبناء وتشغيل 104 ناقلات من الحجم التقليدي و18 ناقلة من فئة كيو سي-ماكس، ليصبح المجموع 122 ناقلة متطورة، يُتوقع تسليم أولاها بنهاية الربع الثالث من العام الجاري.

يقول الوزير سعد بن شريدة الكعبي: "نحن فخورون للغاية بأن تنضمّ ناقلات (الشركة القطرية الرائدة في مجال شحن الغاز المسال) إلى قائمة من شركات مالكي السفن عالمية المستوى التي تشغّل ناقلات كيو سي-ماكس الحديثة، وهي أكبر ناقلات الغاز المسال التي تُبنى على الإطلاق، ودون شك، فإن هذا دليل آخر على القدرات الكبيرة التي تتمتع بها شركة ناقلات".

وأضاف أنه "بتوقيع أكبر طلب لبناء السفن في تاريخ الصناعة الشهر الماضي (أبريل/نيسان)، تمضي قطر للطاقة قدمًا في تنفيذ برنامجها التاريخي لتوسعة أسطولها من ناقلات الغاز الطبيعي المسال، وهي على ثقة كاملة بأن شركة ناقلات وشركات مالكي السفن التي اختيرَت ستضمن تشغيل الأسطول، وفقًا لأعلى معايير السلامة والبيئة والتميّز التشغيلي وأكثرها تقدمًا".

من مراسم صفقة ناقلات الغاز المسال
من مراسم صفقة ناقلات الغاز المسال - الصورة من قطر للطاقة (8 مايو 2024)

شركة ناقلات

تأتي اتفاقية اليوم طويلة الأمد في أعقاب اختيار شركة ناقلات في شهر فبراير/شباط 2023 لتكون المالك والمشغّل لـ25 ناقلة للغاز المسال من الحجم التقليدي.

كما تأتي بعد أيام قليلة من توقيع اتفاقيات مشابهة في بكين مع 3 شركات صينية من مالكي السفن لتشغيل 9 ناقلات غاز طبيعي مسال متطورة من فئة "كيو سي-ماكس"، أكبر ناقلات الغاز المسال.

تدعم توسعة أسطول الغاز الطبيعي المسال احتياجات قطر للطاقة المستقبلية، مع رفع طاقتها الإنتاجية من الغاز المسال من حقل الشمال إلى 142 مليون طن سنويًا بحلول 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كونتكت المالية القابضة تغلق إصدارها الأول لسندات التوري قفي 2024 بقيمة 1.04 مليار جنيه لمحفظة التمويل الاستهلاكي
التالى شركة صينية تعتزم إنشاء مصنع للنحاس في المغرب