أخبار عاجلة

لبنان يتجه لقبول اختصاص «الجنائية الدولية» فيما يتعلق بجرائم حرب على أراضيه

لبنان يتجه لقبول اختصاص «الجنائية الدولية» فيما يتعلق بجرائم حرب على أراضيه
لبنان يتجه لقبول اختصاص «الجنائية الدولية» فيما يتعلق بجرائم حرب على أراضيه
0

أفادت وكالة أنباء رويترز، اليوم السبت 27 إبريل 2024، بأن لبنان تحرك نحو قبول اختصاص المحكمة الجنائية الدولية في التحقيق في انتهاكات على الأراضي اللبنانية منذ أكتوبر الماضي.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم السبت، إنها خطوة تاريخية نحو تحقيق العدالة في جرائم الحرب.

انتهاكات القانون الدولي

اتهم لبنان إسرائيل بانتهاك سيادته بشكل متكرر وارتكاب انتهاكات للقانون الدولي على مدى الأشهر الـ6 الماضية بينما يتبادل الجيش الإسرائيلي وجماعة حزب الله اللبنانية إطلاق النار عبر الحدود الجنوبية للبنان مع استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة.

وخلص تحقيق أجرته “رويترز” إلى أن هذا القصف عبر الحدود أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 70 مدنيا، بينهم أطفال وأفراد إنقاذ وصحفيون. ومن بين الصحفيين القتلى عصام العبد الله مراسل “رويترز” الذي قتلته دبابة إسرائيلية في 13 أكتوبر الماضي.

قبول اختصاص المحكمة

قررت حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أمس الجمعة، بعد تصويت بتوجيه وزارة الخارجية لتقديم إعلان إلى المحكمة الجنائية الدولية بقبول اختصاص المحكمة في التحقيق والملاحقة القضائية في الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة والمرتكبة على الأراضي اللبنانية منذ السابع من أكتوبر الماضي.

كما طلب المرسوم من وزارة الخارجية أن تدرج في شكاواها بشأن إسرائيل إلى الأمم المتحدة تقريرا أعدته المنظمة الهولندية للبحث العلمي التطبيقي (تي إن أو)، وهو معهد أبحاث مستقل.

صلاحية التحقيق في الجرائم

تناول هذا التقرير على وجه التحديد مقتل العبد الله، وتم إعداده من خلال فحص الشظايا والسترات الواقية من الرصاص وكاميرا وحامل ثلاثي القوائم وقطعة معدنية كبيرة جمعتها “رويترز” من مكان الحادثة، بالإضافة إلى مواد مصورة ومسموعة.

ولبنان وإسرائيل ليسا عضوين في المحكمة الجنائية الدولية التي يوجد مقرها في لاهاي. لكن تقديم إعلان إلى المحكمة من شأنه أن يمنحها صلاحية التحقيق في الجرائم ذات الصلة وإجراء محاكمة خلال مدى زمني محدد.

خطوة تاريخية

قالت مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هيومن رايتس ووتش، لما فقيه: “اتخذت الحكومة اللبنانية خطوة تاريخية نحو ضمان العدالة في جرائم الحرب في البلاد”، وحثت وزير الخارجية على إضفاء الطابع الرسمي على هذه الخطوة بسرعة من خلال تقديم إعلان إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وأضافت فقيه: “هذا تذكير مهم لأولئك الذين ينتهكون التزاماتهم بموجب قوانين الحرب بأنهم قد يجدون أنفسهم في قاعة المحكمة”.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالأسماء.. كولر يطالب إدارة الأهلي المصري بضم 3 صفقات كُبرى في ميركاتو الصيف