هل تتراجع أسواق العقارات في مصر بعد انخفاض أسعار مواد البناء؟ خبراء يجيبون

هل تتراجع أسواق العقارات في مصر بعد انخفاض أسعار مواد البناء؟ خبراء يجيبون
هل تتراجع أسواق العقارات في مصر بعد انخفاض أسعار مواد البناء؟ خبراء يجيبون

 شهد سوق العقارات ارتفاعات ضخمة في أسعار الوحدات السكنية خلال الفترة الماضية، لكن مع استقرار الأوضاع الاقتصادية عقب توقيع اتفاقية «رأس الحكمة»،  أكبر اتفاقية استثمار مباشر في تاريخ مصر، بدأ التساؤل عن مستقبل أسعار العقارات في مصر، هل تتراجع أسعار العقارات  خلال الفترة المقبلة؟ وهل مازال العقار ملاذ آمن للمستثمرين؟. 

متى تتراجع أسعار العقارات في مصر؟

توقع الدكتور عبد المجيد جادو الخبير بالسوق العقاري، تراجع أسعار العقارات في مصر، مؤكداً أن هناك تراجعا ملحوظا وسيزيد هذا التراجع خلال الفتره المقبلة.

وأرجع «جادو» في تصريحات خاصة لـ«الجمهور»، أن هذا الانخفاض نتيجة تراجع أسعار مواد البناء بالفترة الماضية، بالإضافة لتحرير سعر الصرف، والذي قضي كلياً على السوق الموازية.

وأضاف، أنه من بين أسباب التراجع، توقيع أكبر صفقة في تاريخ مصر وهى مشروع تطوير وتنمية رأس الحكمة، والتي أدت لتدبير العملة الصعبة، ما ساعد في استقرار كافة الأسواق ومن بينها مواد البناء.

وبحسب «جادو»، فإن أسعار الوحدات العقارية ارتفعت خلال الفترة الماضية من 30 - 40%، بالمقارنة مع مستويات أسعار عام 2023، بسبب ارتفاع سعر الدولار وارتفاع تكلفة مدخلات الإنتاج و مواد البناء.

2024%5C5%5C8%5CWhatsApp%20Image%202024-_

 

5 عوامل أساسية تشكل الرؤية في تحديد أسعار الوحدات العقارية

وأضاف الخبير العقاري، أنه يوجد 5 عوامل أساسية تتشكل عليها الرؤيه في تحديد سعر العقار وهي (سعر الأرض، فائده البنوك لقروض التمويل العقاري، معدل التضخم، وأخرها سعر مواد للبناء).

وتابع:«مصر تشهد حالة من الانتعاش بالنشاط العقاري من عام 2023 إلى عام 2024 لم تشهده علي مر التاريخ»، لافتاً أنه مع وجود المدن الجديدة والذكية، ووفرة في المعروض مع  قوة التمويل ساعد على تطوير المنظومة العقارية، نظرًا لتمتع الدولة المصرية بموارد متعددة تعمل على جذب المستثمر.

وأوضح أن سوق العقارات مبني على العرض، فالطلب يؤدي لتذبدب الأسعار، ولكن استطاعت الدولة أن تجنب محدودي الدخل هذه المعضلة من خلال توفير الاسكان البديل والاجتماعي في مختلف محافظات مصر للتخفيف عن كاهل المواطنين عبء زيادة الأسعار بالوحدات.

  2024%5C5%5C8%5C1632300333_504_15776_4774

تراجع أسعار الحديد له مردود إيجابي علي السوق العقارية 


أما فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، ورئيس لجنة التشييد والبناء في الجمعية، أكد أن تراجع أسعار مواد البناء وخاصة أسعار الحديد، لها  مردود  إيجابي على سوق العقارات في مصر،  سيؤدي  لانخفاضات جديدة في الأسعار خلال الفترات المقبلة.

وأضاف أنه ستظل  الاستثمارات العقارية في مصر تشكل المركز الأول في جذب المستثمرين إليها، و تعد المقصد الأول الذي يلجأ إليه المستثمر في حفظ قيمة أمواله.

ولفت إلى أن من أحد العوامل التي ستعمل علي بقاء أسعار العقارات في مستويات ثابتة دون الصعود والهبوط هو تثبيت سعر الدولار في الوقت الراهن، ما يعمل على جذب أكبر عدد من المطورين العقاريين والشركات الإنشائية، لعدم التخوف من تذبذب سعر الدولار ، و يشكل عامل مؤثر علي سعر العقار بنسبة تتجاوز من 25 إلي 30% من قيمته الأصلية.
 2024%5C5%5C8%5Cprofil-163eeb82-7-ag_4774

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بمشاركة 46 دولة.. مصر تحصل على تنظيم البطولة الدولية للطاولة لأول مرة
التالى سرقة الصحفي الفلسطيني أنس النجار وتحرك عاجل من الشرطة.. فما التفاصيل؟