«البلشى»: صحافة الجنازات ازدهرت والتغطية مفتوحة طالما صانت الحياة الشخصية

«البلشى»: صحافة الجنازات ازدهرت والتغطية مفتوحة طالما صانت الحياة الشخصية
«البلشى»: صحافة الجنازات ازدهرت والتغطية مفتوحة طالما صانت الحياة الشخصية

علق خالد البلشي، نقيب الصحفيين عن التحديات التي تواجهها الصحافة المصرية والتي تعوق وتقيد حرية الصحافة في مصر، كما تحدث عن أزمة تغطية الجنازات وما أثير حولها من لغط مؤخرًا.

وتحدث عن تغطية جنازات الفنانين والشخصيات العامة، قائلا: إن الحياة الشخصية للأفراد من الممنوعات، وهي مصونة في كل الأحوال، ولكن هناك فرقا بين الحياة الشخصية للأفراد والشخصيات العامة.

ونوه أنه لابد أنا نعترف أن صحافة الجنازات ازدهرت، وصحافة الحياة قلت، وهي عرض لمرض أكبر، وهو وجود مساحة من التقييد على حرية الصحافة”.

وواصل نقيب الصحفيين: بأن الأمر ضد اختراق الحياة الشخصية للأفراد، ولكن في حال الشخصيات العامة من المهم التغطية لكن بالقواعد والمبادئ الصحفية المهنية، مؤكدًا: "التغطية الصحفية مفتوحة في كل شيء طالما صانت الحياة الشخصية، ولدينا مثال على توثيق جنازات أم كلثوم وعبد الحليم وغيرهم".

أما داخل قاعات العزاء المغلقة، فاعتبر البلشي أنها مساحة خاصة تُحترم سواء وافق أهل المتوفى على التغطية الصحفية أم لا، مشددًا على أن أفراد العزاء هم من يضعون القواعد للتغطية الصحفية داخل قاعات العزاء.

وتابع البلشي، أن هناك خطورة السلطة التنفيذية، على حرية الصحافة لأنها تملك الحبس والمنع والحجب وهذه كلها تمثل قيودًا على العمل الصحفي، وحرية الصحافة معركة لا بد أن نخوضها جميعا.

واستطرد أن وجود بيئة تشريعية مقيدة لحرية العمل الصحفي: لدينا دستور غير مطبق على الأرض، مثل قوانين منع حبس الصحفيين والنشر.

وأردف أنه من أحد القيود التي تواجهها الصحافة في مصر، هي عدم التنوع، بمعنى الاحتكار، من خلال الحجب، مؤكدًا: “أعتبر حرية الصحافة حقا للجميع لمجتمع مدني حر”.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فرقة الموسيقى العربية تحيي حفل للتراث بقيادة الموسيقار محمد الموجي اليوم
التالى باسم سمرة يعلق على الإنتهاء من تصوير فيلم «اللعب مع العيال» بهذه الطريقة