عاجل| برلماني رافضا الحساب الختامي: "نحن أمام سماسرة قروض.. وجريمة مال لا تسقط بالتقادم"

عاجل| برلماني رافضا الحساب الختامي: "نحن أمام سماسرة قروض.. وجريمة مال لا تسقط بالتقادم"
عاجل| برلماني رافضا الحساب الختامي: "نحن أمام سماسرة قروض.. وجريمة مال لا تسقط بالتقادم"

أعلن النائب أحمد بلال البرلسي، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، رفض الحزب للحساب الختامي في الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم.

مساءلة ومحاسبة

وقال البرلسي، في كلمته: "المستوى الكارثي الذي وصل له حجم الدين كافي لرفض الحساب الختامي، إلا أن هذا الحساب به أمور كارثية أخرى توجب المساءلة والمحاسبة".

وتابع: "هناك مسؤولين قرورا في لحظة من اللحظات أن الدولة بحاجة لقروض، إلا أنه لم يتم السحب من هذة القروض وبعضها يرجع تاريخه لمدة 10 سنوات، وإذا كانت هذة القروض مهمة فلماذا لم يتم تفعيلها، وإذا كانت غير مهمة فلماذا تم تحميل الدولة والشعب المصري بها".

وتابع البرلسي: "هذه جريمة مال، وهي مثل جرائم التعذيب لا تسقط بالتقادم، ويجب محاسبة المسؤولين عن هذة القروض، والمسؤولين عن عدم السحب منها وعدم الاستفادة منها وتحميل الموازنة العامة بعمولات ارتباط بسببها".

قدرات الشعب

وأضاف النائب: "قرض بنك التعمير الألماني على سبيل المثال وقيمته 57 مليون يورو، لم يُسحب منها سوى 158 ألف يورو في حين سددت الدولة عمولات ارتباط بسبب تباطؤ السحب قدرها 500 ألف يورو".

وتابع نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع: “هل هناك تسمية لذلك سوى الفشل والتلاعب بمقدرات الشعب”.

وأضاف البرلسي في كلمته بالجلسة العامة: "قرض تطوير الخط الأول للمترو قيمته  305 ملايين يورو من 3 سنوات لم يتم سحب جنيه واحد منه، وقرض البنك الأوروبي للإعمار 205 ملايين يورو لم يتم سحب سوى 2 مليون يورو وهي رسوم القرض، والكارثة أننا سددنا عمولات ارتباط على هذا القرض قدرها 27  مليون جنيه، يعني واخدين قروض مش بس مش بنستخدمها ده إحنا بندفع عليها غرامات".

وتابع: "هذا يعني أننا أمام سماسرة قروض يجب محاكمتهم، ورغم ذلك لا أحد يحاسب سوى المواطن الذي يتم قطع الكهرباء عليه بسبب هذه الممارسات ومنها عدم الانتهاء من محطة الرياح غرب السويس ومحطة الطاقة الشمسية برشيد بالشبكة القومية للكهرباء".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عاجل.. قرار حكومي خاص بمدينة رأس الحكمة الجديدة
التالى بدلا من حفل تخرجهم.. طلاب "هندسة أسوان" يجددون مسجد الكلية