الولايات المتحدة: حماس "عرضت تعديلات" على اتفاق التهدئة بينما تخنق إسرائيل رفح

الولايات المتحدة: حماس "عرضت تعديلات" على اتفاق التهدئة بينما تخنق إسرائيل رفح
الولايات المتحدة: حماس "عرضت تعديلات" على اتفاق التهدئة بينما تخنق إسرائيل رفح

أعلنت الولايات المتحدة إن حماس "عرضت تعديلات" على الاتفاق الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة بينما تواصل الدولة اليهودية هجومها العسكري في رفح، وفقًا لصحيفة واشنطن تايمز الأمريكية، ويقول المتحدث باسم البيت الأبيض إنه يجب سد الفجوات المتبقية فيما يتعلق بنقاط الخلاف بين حماس وإسرائيل، في حين يجتمع وسطاء الولايات المتحدة ومصر وقطر في القاهرة لإجراء مناقشات، وتؤكد حماس وجود وفدها في القاهرة للمفاوضات.

وفي الأثناء، أعادت إسرائيل يوم الأربعاء فتح معبر كرم أبو سالم الحدودي مع غزة، بعد أربعة أيام من هجوم صاروخي لحماس في المنطقة أسفر عن مقتل أربعة جنود إسرائيليين وبدأ هجوم رفح، الذي كان جزءًا من خطط الاحتلال الإسرائيلي لعدة أشهر لاستعادة ما يزعم الاحتلال أنه آخر معقل لحماس في القطاع الذي مزقته الحرب، يوم الثلاثاء بعد ساعات من قبول الجماعة الفلسطينية المسلحة اتفاقًا توسطت فيه مصر وقطر يهدف إلى إنهاء الحصار والحرب المستمرة منذ سبعة أشهر. 

وفي حديثه للصحفيين يوم الثلاثاء، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي إن "تعديلات" حماس على اقتراح الهدنة الإسرائيلي تشير إلى "سد الفجوات المتبقية بشكل كامل"، ولكن كيربي لم يؤكد على ماهية "الخلافات المتبقية".

وفي الوقت نفسه، قال مسؤول كبير في إدارة بايدن إن الولايات المتحدة أوقفت شحنة أسلحة إلى إسرائيل الأسبوع الماضي احتجاجًا على الهجوم المخطط له في رفح ومع ذلك، لم يتم التحقق من ادعائه، لا من قبل الإدارة ولا البنتاجون.

وأعلنت حماس يوم الاثنين قبولها باتفاق وقف إطلاق النار، لكن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إن الاتفاق لا يلبي مطالب البلاد وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أصدر أوامر إخلاء لنحو 100 ألف من سكان شرق رفح بعد أن ضرب المدينة يوم الاثنين ردا على هجوم صاروخي لحماس على معبر كرم أبو سالم الحدودي.

378.gif


وفيما يلي أبرز التطورات:
قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي أيضًا إن هجوم رفح "لم يكن غزوًا إسرائيليًا كاملًا". وقال إن إسرائيل وصفت العملية بأنها “عملية محدودة النطاق والمدة” تهدف إلى وقف تهريب الأسلحة لحماس، وفقًا لوكالة أسوشيتد برس.

أضاف كيربي أيضًا أن وسطاء من الولايات المتحدة ومصر وقطر يجتمعون في القاهرة لمواصلة المناقشات للتوصل إلى اتفاق هدنة. ويتواجد وفد من حماس أيضًا في العاصمة المصرية.

وتتألف شحنة الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل، والتي تأخرت لمدة أسبوعين على الأقل، من 1800 قنبلة زنة 2000 رطل و1700 قنبلة زنة 500 رطل، بالإضافة إلى ذخائر الهجوم المباشر المشترك من صنع بوينغ والتي تحول القنابل الغبية إلى قنابل دقيقة التوجيه. وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن قنابل صغيرة القطر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر إن إسرائيل وافقت على ما وصفه وزير الخارجية أنتوني بلينكين بأنه “اقتراح سخي لصفقة الرهائن أواخر الشهر الماضي”. ونقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل عن ميلر قوله: “هذا هو العرض الذي كان مطروحا على الطاولة”.

ونقلت صحيفة إنديا توداي عن بنيامين نتنياهو قوله، مساء الثلاثاء، إن السيطرة على معبر رفح هي “خطوة مهمة” نحو تفكيك القدرات العسكرية والحكومية لحماس.

وأعلن جيش الاحتلال، صباح الأربعاء، عن إطلاق 18 قذيفة من منطقة رفح باتجاه مناطق معبر كرم أبو سالم ورييم في جنوب إسرائيل.

وبسبب القصف العنيف خلال الليل على رفح، قال مسؤولو الصحة الفلسطينيون إن مستشفى أبو يوسف النجار، المستشفى الرئيسي في المدينة، أغلق أبوابه يوم الثلاثاء، بينما فر حوالي 200 مريض وطاقم طبي من المبنى.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس نقلًا عن سجلات المستشفى أن الضربات والقصف الإسرائيلي عبر رفح أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 23 فلسطينيًا، من بينهم ست نساء وخمسة أطفال على الأقل.

وتولى اللواء 401 الإسرائيلي "السيطرة العملياتية" على جانب غزة من معبر رفح في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، وأظهرت لقطات عسكرية أعلام إسرائيلية ترفرف من الدبابات في المنطقة.

وقال البيت الأبيض إنه تم إبلاغه بأن معبر كرم أبو سالم سيعاد فتحه يوم الأربعاء وأن شحنات الوقود عبر رفح ستستأنف في ذلك الوقت أيضا.

ويُعد معبرا رفح، وكرم أبو سالم بمثابة نقاط دخول حيوية للغذاء والدواء والإمدادات الأخرى لسكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

وأمضت الولايات المتحدة ومصر وقطر أشهرًا في محاولة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح ما يقدر بنحو 100 رهينة ورفات 30 آخرين ما زالوا محتجزين لدى حماس.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الدكتور حسين عيسى يكشف تفاصيل جديدة بشأن دور الدولة في الصناعات
التالى إصابة شخص أثناء محاولة إخماد حريق 7 منازل في أسيوط