أخبار عاجلة

بعد اعترافها بخطورته، أسترازينيكا تبدأ سحب لقاحها المضاد لفيروس كورونا

بعد اعترافها بخطورته، أسترازينيكا تبدأ سحب لقاحها المضاد لفيروس كورونا
بعد اعترافها بخطورته، أسترازينيكا تبدأ سحب لقاحها المضاد لفيروس كورونا

أعلنت الشركة البريطانية السويدية «أسترازينيكا» عن سحب لقاحها Vaxzevria المضاد لفيروس كورونا، وذلك بعد أشهر من اكتشافها تأثيرا جانبيا خطيرا.

وقالت الشركة إنها تسحب اللقاح لأسباب تجارية، مضيفة أن اللقاح لم يصنع أو يورّد بسبب ظهور لقاحات جديدة تتعامل مع النسخ الجديدة من الفيروس.

وبعد قرار الشركة، الذي اتُخذ في 5 مارس الماضي ودخل حيز التنفيذ اعتبارا من يوم الثلاثاء، فمن غير من الممكن استخدام لقاحها في الاتحاد الأوروبي بشكل شرعي.

ومن المتوقع صدور قرارات مماثلة في بريطانيا وبعض الدول الأخرى التي أصدرت تراخيص لاستخدام اللقاح.

التأثير الجانبي للقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا

وفي الأشهر الأخيرة تم اكتشاف تأثير جانبي وصفته الشركة بـ«النادر» للقاح، حيث يتسبب بظهور جلطات الدم وانخفاض صفيحات الدم.

واعترفت «أسترازينيكا» في الوثائق المقدمة للقضاء في فبراير الماضي بأن لقاحها قد يتسبب في بعض الحالات بتخثر الدم ومتلازمة قلة الصفيحات الدموية.

ويشار إلى أن تخثر الدم كان قد تسبب بما لا يقل عن 81 حالة وفاة في بريطانيا، ومئات الإصابات الخطيرة. ورفعت عائلات أكثر من 50 ضحية دعاوى قضائية ضد «أسترازينيكا».

وتصر الشركة على أن قرارها سحب اللقاح غير مرتبط بالدعاوى القضائية أو إمكانية تسببها بالمشاكل الصحية المذكورة. معربة عن «اعتزازها» بالدور الذي لعبه لقاح Vaxzevria في محاربة وباء فيروس كورنا، حيث تم إنقاذ نحو 6.5 مليون من الأرواح في السنة الأولى من استخدام اللقاح مع توزيع أكثر 3 مليارات جرعة حول العالم.

وأشارت الشركة إلى أن ظهور العديد من النسخ المتحورة من الفيروس أدى إلى تطوير العديد من اللقاحات المحدثة، مما أدى إلى انخفاض الطلب على Vaxzevria الذي لا يصنع ولا يوزع حاليا، مضيفة أنها قررت سحبه لهذا السبب بالذات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حبس 4 عاطلين لإتجارهم في المواد المخدرة بحلوان
التالى لويس إنريكي: باريس سان جيرمان يستحق التأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا.. وكرة القدم غير عادلة