أخبار عاجلة

الدولة الاجتماعية.. المدير العام لمنظمة العمل الدولية يشيد بالتجربة المغربية

الدولة الاجتماعية.. المدير العام لمنظمة العمل الدولية يشيد بالتجربة المغربية
الدولة الاجتماعية.. المدير العام لمنظمة العمل الدولية يشيد بالتجربة المغربية

أشاد المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جلبير فوسون هونغبو، مساء أمس الاثنين بالرباط، بالتجربة المغربية في مجال تنزيل أوراش الدولة الاجتماعية.وقال  هونغبو، في تصريح للصحافة عقب المحادثات التي أجراها مع وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، إن "المغرب يضطلع بدور هام للغاية بالمكتب الدولي للعمل (...) وأود أن أعبر عن ارتياحنا للتجربة المغربية، ولاسيما في إطار الدولة الاجتماعية".

وأضاف بهذا الخصوص " هناك تنزيل فعلي لهذه الأوراش بالمغرب، سواء على مستوى تعميم الحماية الاجتماعية، أو استهداف الفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة، وغيرها من الإجراءات".وبالموازاة مع ذلك، أشاد السيد هونغبو بجهود الحكومة التي مكنت من الزيادة في مبلغ الحد الأدنى القانوني للأجر في النشاطات غير الفلاحية (SMIG)، وكذا في مبلغ الحد الأدنى القانوني للأجر في النشاطات الفلاحية (SMAG).وأشار إلى أن "الحوار الاجتماعي، الذي ت وج بالتوقيع على اتفاق تاريخي يوم 29 أبريل، يعد مثالا آخر على الأهمية التي يوليها المكتب الدولي للعمل تحديدا للجهود التي تبذلها الحكومة المغربية. كما يتعين أن نبحث معا إلى أي مدى يمكن أن تكون التجربة المغربية مفيدة لبلدان أخرى".

من جانبه، أكد السكوري على أهمية الزيارة التي يقوم بها السيد هونغبو إلى المغرب، والتي تأتي مباشرة بعد الاتفاق الموقع بين الحكومة والنقابات وممثلي المقاولات، وأيضا بعد إطلاق ورش الدولة الاجتماعية، ومشروع الدعم الاجتماعي المباشر، وتعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية، فضلا عن برنامج الدعم المباشر للسكن.وقال الوزير في السياق ذاته، " نستند إلى الرؤية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس.

وتقوم الحكومة بجهود حثيثة لتنزيل هذه الرؤية الملكية على نحو ملموس وعملي. كما نعمل اليوم على تعزيز تعاوننا مع هيئات دولية تعتبر مرجعيات عالمية في هذا المجال"، معتبرا أن المملكة أرست "نموذجا للاقتداء" بالنسبة لبلدان الجنوب، بل كذلك على الصعيد الدولي.وتشكل هذه الزيارة مناسبة للسيد هونغبو لعقد لقاءات مع عدد من الوزراء والمسؤولين، فضلا عن المشاركة في لقاء ثلاثي الأطراف ورفيع المستوى حول الدولة الاجتماعية والحوار الاجتماعي، وكذا في مائدة مستديرة رفيعة المستوى حول العدالة الاجتماعية والتحولات التي يشهدها سوق الشغل.


تم مساء يومه الثلاثاء 7 ماي الجاري، بدار الثقافة المنوني بمكناس، الإعلان في حفل الإختتام، عن جوائز الدورة 13 لمهرجان مكناس للدراما التلفزية. وعادت الجائزة الكبرى في صنف الدراما إلى مسلسل "دار النسا" الذي عرض على شاشىة القناة الأولى من إخراج سامية أقريو التي شاركت في كتابته إلى جانب نورا الصقلي وجواد لحلو وضم نخبة كبيرة من النجوم المغاربة.

أما الجائزة الكبرى في صنف الكوميديا فكانت من نصيب سلسلة "صلاح وفاتي" من  بطولة طاليس وفدوى طالب.

وتوج بجائزة أفضل سيناريو في صنف الدراما مناصفة كل من مسلسل "جوج وجوه" الذي عرض على شاشة القناة الثانية، وشارك في كتابته كل من هند سيقال ومراد الخودي وأشرف متوكل، ومسلسل "طير ألا من فركو" للكاتب الروائي والسيناريست علي الداه، والذي عرض على قناة العيون.

وجائزة أفضل سيناريو في فئة  الأعمال الكوميدية حصل عليها مسلسل "جيب داركم" الذي شاهده جمهور القناة الثانية للمؤلف هشام الغفولي.

وعادت جائزة الإخراج في صنف الدراما إلى مسلسل "بنات الحديد" للمخرج علاء أكعبون والذي عرض عبر القناة الثانية.

أما جائزة الإخراج في صنف الكوميديا فكانت من نصيب سلسلة "آش هذا" للمخرجة صفاء بركة التي عرضت على شاشة القناة الأولى.


قضت لجنة النزاعات بالاتحاد الدولي لكرة القدم، بإلزام أولمبيك آسفي بتسديد 56 مليون سنتيم للمصري طارق مصطفى، وهو المبلغ الذي يمثل مستحقاته المالية العالقة بذمة الفريق المسفيوي.

وكشف مصدر مسؤول أن المكتب المسير لأولمبيك آسفي لكرة القدم باشر اتصالاته مع المصري طارق مصطفى لتسوية نزاعهما بطريقة ودية، لتفادي عقوبة جديدة من الفيفا بالمنع من الانتدابات في الميركاتو الصيفي القادم.

وعاقبت اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم فريق أولمبيك آسفي لكرة القدم بالمنع من الانتدابات، لعدم تسديده مستحقات المدافع البرازيلي كلاوديو رافاييل دوس سانتوس، والبالغة قيمتها 291 مليون سنتيم.


بلغ بوروسيا دورتموند الألماني المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه بعدما جدد فوزه على مضيفه باريس سان جرمان الفرنسي 1-0 الثلاثاء على ملعب "بارك دي برانس" في باريس في إياب نصف النهائي.

ويدين بوروسيا دورتموند بطل 1997 ووصيف 2013 و الذي فاز ذهابا بالنتيجة ذاتها الأربعاء الماضي، بانتصاره الى قطب دفاعه المخضرم الدولي السابق ماتس هوملس (35 عاما) الذي سجل الهدف الوحيد (50)، ليضرب موعدا في النهائي في الاول من يونيو المقبل على ملعب ويمبلي، مع ريال مدريد الاسباني أو بايرن ميونيخ الألماني اللذين يلتقيان غدا إيابا على ملعب سانتياغو برنابيو في مدريد (2-2 ذهابا في ميونيخ).


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الأرصاد الجوية تفجر مفاجأة بشأن الموجة الحارة و تحذر من ظاهرة جوية
التالى أبطال أوروبا، مواعيد مباريات اليوم الأربعاء 8-5-2024 والقنوات الناقلة