أخبار عاجلة
أسبوع الحسم.. مصير الدولار والدهب والفائدة -
لو تليفونك اتسرق وعليه انستاباي تعمل إيه -

سيصل 150 دولار للبرميل.. دراسة مفزعة عن أسعار البترول في حالة واحدة

سيصل 150 دولار للبرميل.. دراسة مفزعة عن أسعار البترول في حالة واحدة
سيصل 150 دولار للبرميل.. دراسة مفزعة عن أسعار البترول في حالة واحدة

محطة نفط حيث تأثرت أسعار النفط بالتطورات في الشرق

«سعر برميل النفط 150 دولارا للبرميل وخفض الناتج الإجمالي العالمي بمقدار تريليون دولار».. هكذا تنبأت دراسة أجرتها بلومبرغ إنتلجنس وبلومبرغ إيكونوميكس بمصير النفط مع تصاعد الصراع بالمنطقة وتحوله إلى حرب مباشرة بين إسرائيل وإيران.

وقالت الدراسة التي اطلعت وكالة أنباء العالم العربي على بيان بشأنها إن تأثير الصراع بين إسرائيل وحماس على الاقتصاد العالمي لا يزال محدودا حتى هذه اللحظة.

وتبحث الدراسة الجديدة، التي حملت اسم «سيناريوهات الطاقة في الشرق الأوسط»، أربعة سيناريوهات للصراع وتأثيرها المحتمل على الناتج المحلي الإجمالي العالمي والتضخم، حيث تشمل هذه السيناريوهات وقفا مستمرا لإطلاق النار، مرورا بالصراع المحدود، والحرب بالوكالة متعددة الجبهات، وصولا إلى حرب أكبر تشهد اندلاع صراع مباشر بين إسرائيل وإيران.

خسارة تريليون دولار عالميا

وتعليقا على التقرير، قال زياد داود، كبير اقتصاديي الأسواق الناشئة في بلومبرغ إيكونوميكس والمؤلف المشارك للتقرير "ينطوي السيناريو الأساسي على بقاء الحرب محدودة إلى حد كبير، كما كانت منذ أكتوبر، مع تأثير محدود على الاقتصاد العالمي.

لكن هذا يمكن أن يتغير، وقد يؤدي السيناريو الذي ينطوي على صراع طويل الأمد إلى التسبُّب بركود عالمي يقتطع نحو تريليون دولار من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، فضلا عن ارتفاع أسعار النفط وتراجع المعنويات، ما سيؤدي إلى انخفاض النمو إلى 1.7%".

وأضاف «باستثناء سنوات الأزمة المالية العالمية والجائحة، سيُمنى الاقتصاد العالمي بأسوأ نمو له منذ عام 1982، أي حين رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة لاحتواء التضخم الناجم عن الصدمة النفطية في سبعينيات القرن الماضي».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بأقدام خوسيلو.. ريال مدريد يهزم بايرن ميونيخ بثنائية ويتأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا
التالى فيورنتينا يعبر إلى نهائي دوري المؤتمر الأوروبي على حساب كلوب بروج