أخبار عاجلة

رئيس الإمارات ووزير الداخلية ينعيان وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

رئيس الإمارات ووزير الداخلية ينعيان وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان
رئيس الإمارات ووزير الداخلية ينعيان وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

نعى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة العين، الذي وافته المنية أمس الأربعاء، عن عمر يناهز الثانية والثمانين عاما، وأصدر ديوان الرئاسة بيانا، جاء نصه:

«بسم الله الرحمن الرحيم.. بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، ينعى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، عمه المغفور له سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة العين، الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم.

ويعلن ديوان الرئاسة الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة سبعة أيام اعتباراً من اليوم. 

تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته، وألهم عموم آل نهيان الكرام جميل الصبر والسلوان.. إنا لله وإنا إليه راجعون».

كما نعى الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، الشيخ طحنون، وكتب عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس»: «بسم الله الرحمن الرحيم "يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي".. 

ببالغ الحزن والأسى وبقلوبٍ مؤمنةٍ بقضاء الله وقدره، ننعى الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، الذي كان رفيق درب القائد المؤسس طيب الله ثراه، وعلماً من أعلام الإمارات، وخير مثال للشخصية الإماراتية المخلصة، أمضى عمره في خدمة الوطن والمجتمع بكل تفانٍ. 

نسأل الله -عز وجل- أن يتغمّده بواسع رحمته وعظيم مغفرته ورضوانه، وأن يسكنه فسيح جناته مع الذين أنعم عليهم من الصديقين والشهداء والصالحين والأبرار وحَسُن أولئك رفيقا».

من هو طحنون بن محمد آل نهيان؟

ولد عام 1942، وهو صهر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من خلال زواج شقيقته الشيخة حصة من الشيخ زايد.

تقديرا لدوره في بناء دولة الإمارات العربية المتحدة أطلق اسمه على الطريق الواصل من العين إلى دبي في شهر نوفمبر 2018.

الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

كان من الذين وضع فيهم الشيخ زايد ثقته المطلقة، فعينه في 11 سبتمبر 1966 رئيسا لدائرة الزراعة ورئيسا لبلدية العين بعد شهر من تولي الشيخ زايد مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي.

وكان الشيخ طحنون من ضمن العاملين مع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على المشروع الاتحادي، الذي تُوِّج 2 ديسمبر 1971 بإعلان دولة الاتحاد.

وشغل قبلها منصب وزير البلديات والزراعة منذ الأول من يوليو عام 1971، كما تم تعيينه ممثلا للحاكم في المنطقة الشرقية لإمارة أبوظبي في 9 أغسطس من نفس العام.

وفي الثامن من يوليو 1972 صدر مرسوم أميري يقضي بتعيينه عضوا في مجلس إدارة صندوق أبوظبي للإنماء والاقتصاد العربي (صندوق أبوظبي للتنمية حاليا)، ورئيسا لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في عام 1973.

الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان
الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

وفي عام 1974 صدر مرسوم بتعيينه رئيسا لدائرة البلدية والزراعة في العين، ومع تأسيس مجلس إدارة مؤسسة أبوظبي للاستثمار، كان عضوا في مجلس إدارتها وجددت عضويته في عام 1980.

وفي عام 1977 أصبح نائبا لرئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ورئيسا لدائرة الزراعة والبلديات في العين، كما عينه رئيس الدولة عضوا في المجلس الأعلى للبترول عام 1988.

تابع أحدث الأخبار عبر google news

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مفاجآت في تشكيل الزمالك المتوقع لمباراة البنك الأهلي
التالى «وصفة في 10 دقايق».. طريقة عمل الـ«بان كيك» أشهر حلويات الصيف