حرب تجارية.. «فيتش» ترسم سيناريوهات الاقتصاد الأمريكي حال فوز ترامب

حرب تجارية.. «فيتش» ترسم سيناريوهات الاقتصاد الأمريكي حال فوز ترامب
حرب تجارية.. «فيتش» ترسم سيناريوهات الاقتصاد الأمريكي حال فوز ترامب
9

رصدت وكالة “فيتش” السيناريوهات المحتملة للاقتصاد الأمريكي في حالة فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية المقبلة، متوقعة تهديدات للاقتصاد العالمي ككل.

وقالت الوكالة في تقريرها الصادر الخميس 9 مايو 2024، إن الزيادات الكبيرة في التعريفات الجمركية في ظل رئاسة ترامب الثانية المحتملة، قد تؤدي إلى انخفاض الناتج الإجمالي الأمريكي والعالمي.

تجدد الحرب التجارية بين أمريكا والصين

يتزايد خطر تجدد الحرب التجارية بقيادة الولايات المتحدة في عام 2025، حيث أشار ترامب إلى زيادات محتملة في التعريفات الجمركية على الصين بما يصل إلى 60% وتعريفة شاملة بنسبة 10% على جميع الواردات الأمريكية.

وقدرت فيتش تأثير تجدد الحرب التجارية على الاقتصاد العالمي من خلال إجراء سلسلة من سيناريوهات محاكاة الاقتصاد الكلي باستخدام النموذج الاقتصادي العالمي لأكسفورد إيكونوميكس.

تضرر الاقتصاد الأمريكي

في السيناريوهات التي ترفع فيها الولايات المتحدة الرسوم الجمركية بقوة، سيشهد الاقتصاد الأمريكي انكماشًا بنسبة تتراوح بين 0.4% إلى 0.8%.

وفي حالة إذا قام شركاء الولايات المتحدة التجاريين (في الإشارة إلى الصين) بالانتقام من خلال زيادة التعريفات الجمركية، فإن التأثير سيكون أكبر على الاقتصاد الأمريكي، وترجح فيتش الانكماش بنسبة 1.1% في هذه الحالة، كما تعني زيادة التعريفات الجمركية ارتفاع التضخم بمعدل 0.4%.

تضرر الاقتصاد الصيني

بالنسبة لشركاء الولايات المتحدة التجاريين، سيكون التأثير أعظم في السيناريوهات الانتقامية، حيث ستشهد الصين وكندا والمكسيك، أكبر الضربات على الناتج المحلي الإجمالي (بمتوسط انكماش 1.8% في السيناريو الأسوأ).

وتعكس النتائج الأخيرة روابط تجارية واسعة النطاق مع الولايات المتحدة نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي في المكسيك وكندا.

وترى فيتش تركيز الجزء الأكبر من التعريفات الجمركية الجديدة على السلع الصينية المستوردة، وهو ما حدث بالفعل في ولاية ترامب الأولى الممتدة من عام 2017 إلى 2021.

وانتهت أبحاث فيتش إلى أن زيادة التعريفات الجمركية في حالة فوز ترامب بالانتخابات، ستكون سلبية على الاقتصاد الأمريكي، خاصة من نواحي الناتج المحلي الإجمالي وتشغيل العمالة وزيادة في الأسعار.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «سعاد حسني الجيل».. روبي تتصدر إكس بـ«الليلة حلوة»
التالى أسعار الذهب اليوم الجمعة 10-5-2024 في مصر