منهيًا الركود.. الاقتصاد البريطاني يعود للنمو في الربع الأول من 2024

منهيًا الركود.. الاقتصاد البريطاني يعود للنمو في الربع الأول من 2024
منهيًا الركود.. الاقتصاد البريطاني يعود للنمو في الربع الأول من 2024
2

أنهى الاقتصاد البريطاني حالة الركود الفني ونما خلال الربع الأول من العام الجاري بأكثر من التوقعات، بعد ربعين متتالين من الانكماش في النصف الثاني من العام الماضي.

وأظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني (ONS)، اليوم الجمعة 10 مايو 2024، أن الاقتصاد البريطاني نما بنسبة 0.6% على أساس فصلي، بعد انكماشه بمعدل 0.1% و0.3% في الربعين الثالث والأخير من عام 2023، وفقًا لبلومبرج.

نمو الاقتصاد البريطاني

يأتي ذلك بعدما نما الناتج المحلي الإجمالي البريطاني في شهر مارس الماضي بنسبة 0.4% على أساس شهري، متفوقًا على توقعات وكالة رويترز البالغة نموًا بـ0.1% فقط.

وتوسع قطاع الإنتاج في المملكة المتحدة بنسبة 0.8% في الفترة من يناير إلى مارس 2024، في حين انخفض قطاع البناء والتشييد بمعدل 0.9%، ونما نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بمعدل 0.4%، منهياً سلسلة من سبعة أرباع متتالية دون نمو إيجابي.

تثبيت الفائدة البريطانية

يعتبر الارتفاع في الناتج المحلي الإجمالي البريطاني علامة إيجابية للاقتصاد، في ظل أسعار الفائدة المرتفعة عند أعلى مستوياتها في 16 عامًا، في حين لا تزال هناك مخاطر محتملة على الاقتصاد، مثل معدلات التضخم التي ما زالت مرتفعة واحتمال حدوث ركود عالمي.

وكان بنك إنجلترا المركزي ثبت سعر الفائدة القياسي عند 5.25% أمس الخميس وفق التوقعات، لكن مسؤولًا في لجنة السياسة النقدية أبدى تأييده للخفض، فيما تم اعتباره خطوة أخرى نحو خفض أسعار الفائدة.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فيديو| نجوى كرم أول فنانة في الشرق الأوسط يحاورها «واتساب»
التالى استقرار معدلات التضخم في السعودية عند 1.6% على أساس سنوي