أخبار عاجلة
الين الياباني يتراجع أمام الدولار -
الدولار يترقب الأدلة على مسار سعر الفائدة -

البنك المركزي التركي يرفع توقعاته للتضخم إلى 38% بنهاية 2024

البنك المركزي التركي يرفع توقعاته للتضخم إلى 38% بنهاية 2024
البنك المركزي التركي يرفع توقعاته للتضخم إلى 38% بنهاية 2024

رفع البنك المركزي التركي توقعاته للتضخم في نهاية العام إلى 38% اليوم الخميس، وقال محافظ البنك المركزي التركي فاتح كاراهان إنه "سيبذل كل ما في وسعه" لتجنب أي تدهور دائم في التضخم مع الحفاظ على موقف متشدد في السياسة النقدية.

وأكد كاراهان، في معرض تقديمه لتقرير التضخم الفصلي، أن التضخم السنوي - الذي ارتفع إلى 69.8٪ في أبريل - سيبلغ ذروته هذا الشهر عند 75-76٪ وبعد ذلك سيترسخ اتجاه انخفاض التضخم إلى جانب تباطؤ الطلب المحلي.

ورفع البنك المركزي توقعاته لتضخم أسعار المستهلكين في منتصف النقطة لنهاية عام 2024 إلى 38% من 36% سابقًا. ولا تزال توقعاته لنهاية عام 2025 دون تغيير عند 14%، في حين من المتوقع أن ينخفض التضخم إلى 9% بحلول نهاية عام 2026.

وقال كاراهان إن البنك المركزي رفع توقعاته لنهاية العام بسبب زيادة غير متوقعة قدرها أربع نقاط مئوية في الأشهر الأربعة الأولى من العام.

وقام البنك برفع أسعار الفائدة بقوة بمقدار 4150 نقطة أساس منذ يونيو الماضي، لكنه أبقى سعر الفائدة دون تغيير عند 50٪ في أبريل للسماح بتشديد السياسة النقدية في وقت سابق، بما في ذلك زيادة بمقدار 500 نقطة في مارس، ليكون له تأثير.

وتعهد كاراهان مرة أخرى بتشديد السياسة بشكل أكبر إذا حدث تدهور كبير في التضخم، الذي ارتفع لسنوات، مما أدى إلى أزمة تكاليف المعيشة المستمرة للأتراك.

وقال محللون إن البنك ربما يكون قد أنهى دورة التشديد التي استمرت لمدة عام تقريبًا، والتي تمثل تحولًا صارخًا بعد سنوات من السياسة الاقتصادية غير التقليدية في عهد الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي حث في الماضي على أسعار فائدة منخفضة على الرغم من ارتفاع الأسعار.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز، نُشر الأسبوع الماضي، انخفاض التضخم إلى 43.5% بحلول نهاية عام 2024. وقال نائب محافظ البنك المركزي جودت أكجاي، في الحدث الذي أقيم يوم الخميس، إنه بموجب برنامج السياسة، من غير الممكن أن ينهي التضخم العام فوق 42%.

وقال كاراهان، الذي تولى زمام البنك في فبراير، إن المؤشرات الرئيسية أظهرت أن الطلب المحلي يتبع الآن اتجاهًا أكثر اعتدالًا مما كان عليه في الربع الأول، وأن دورة رفع أسعار الفائدة ستؤدي إلى تهدئة الطلب بشكل أكبر في النصف الثاني من العام.

ويقترب معدل التضخم السنوي من 70%، وهو الأعلى منذ أواخر عام 2022 واستقرت الليرة في الغالب عند 32.2325 مقابل الدولار، بالقرب من مستوى قياسي منخفض، مع صدور التقرير.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المركزي السعودي يُطلق خدمة "استعراض حساباتي البنكية" للعملاء الأفراد
التالى مشاركة خاصة للحموشي في الذكرى ال200 لتأسيس الشرطة الإسبانية