الشامي: 1.5 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺷﺎﺑﺔ ﻭﺷﺎﺏ لا يدرسون ولا يعملون

الشامي: 1.5 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺷﺎﺑﺔ ﻭﺷﺎﺏ لا يدرسون ولا يعملون
الشامي: 1.5 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺷﺎﺑﺔ ﻭﺷﺎﺏ لا يدرسون ولا يعملون

1.5 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺷﺎﺑﺔ ﻭﺷﺎﺏ ﻣﻐﺮﺑﻲ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ 15 ﻭ 24 ﺳﻨﺔ، ﻻ ﻳﻨﺘﻤﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻓﺌﺔ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺃﻭ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺘﺪﺭﺑﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ، ﻭﻳﻮﺟﺪﻭﻥ ﻓﻲ ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺑﻄﺎﻟﺔ ﺃﻭ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺴﺎﻛﻨﺔ ﺍﻟﻨﺸﻴﻄﺔ ﺃﻱ ﻻ ﻳﺒﺤﺜﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻐﻞ ﻟﺴﺒﺐ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ. رقم صادم ومقلق كشف عنه كشف أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، اليوم الأربعاء بالرباط.

جاؤ ذلك خلال ندوة نظمها المجلس من اجل تقديم نتائج الرأي التي قام بها المجلس تحت عنوان "شباب لا يشتغلون، ليسوا بالمدرسة، ولا يتابعون أي تكوين "NEET": أي آفاق للإدماج الاقتصادي والاجتماعي ؟"، وحذر الشامي خلال مداخلته من ﺇﻫﺪﺍﺭ ﻓﺮﺹ ﺍﻻﻣﺘﻴﺎﺯ ﺍﻟﺪﻳﻤﻐﺮﺍﻓﻲ التي يتميز بها المغرب كبنية ﺳﻜﺎﻧﻴﺔ ﺷﺎﺑﺔ، لأن قرب موعد "ﺍﻧﻐﻼﻕ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺍﻟﺪﻳﻤﻮﻏﺮﺍﻓﻴﺔ" ﺃَﺻبح وشيكا ﻓﻲ ﺃﻓﻖ ﺳﻨﺔ 2040، لذلك أكد على ضرورة ﺗﻜﺜﻴﻒ ﺍﻟﺠﻬﻮﺩ ﻻﺳﺘﻐﻼﻝ ﻁﺎﻗﺎﺕ ﻭﻣﺆﻫﻼﺕ الشباب ﺑﺸﻜل ﺇﻳﺠﺎﺑﻲ ﻭمنتج .

كما شدد الشامي على أن ﺍﻟﻤﺆﺷﺮﺍﺕ ﺗﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﻣﻌﺪﻝ ﺑﻄﺎﻟﺔ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﺭﺗﻔﻊ ﺇﻟﻰ 35,8 في المائة ﻓﻲ ﺳﻨﺔ 2023، ﻭﺍﻧﺨﻔﻀﺖ ﻧﺴﺒﺔ ﻧﺸﺎﻁ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﺇﻟﻰ 22.6 في المائة، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﺯﺍﺓ ﻣﻊ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺃﺧﺮﻯ كالانخفاض ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻨﺴﺎء ﻓﻲ ﺳﻮﻕ ﺍﻟﺸﻐﻞ (19 في المائة) ﻭﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻣﻌﻀﻠﺔ ﺍﻟﻬﺪﺭ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ (ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 331.000 ﺗﻠﻤﻴﺬﺓ ﻭﺗﻠﻤﻴﺬ ﺳﻨﻮﻳﺎ).

وخلص المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حسب الشامي بعد تشخيصه لواقع حال "الشباب NEET" وتحليله لمختلف الشرائح المكونة لها، إلى أن الشباب من هذه الفئة العمرية قد يتعرضون في مسارهم الحياتي لثلاثة انقطاعات حاسمة، يتعلق الأول بالهدر المدرسي بين مرحلة التعليم الثانوي والإعداد والتعليم الثانوي التأهيلي، وذلك لأسباب متعددة من أهمها الرسوب المدرسي وصعوبة الوصول إلى الاجتماعي

المؤسسات التعليمية، لا سيما في الوسط القروي، فضلا عن نقص في عروض التكوين المهني لا سيما في العالم القروي. كما أن هناك حواجز سوسيو-اقتصادية أخرى تساهم في حدة هذا الوضع منها الإكراهات الاجتماعية والثقافية والعائلية، وتزويج الطفلات، وتشغيل الأطفال ووضعية الإعاقة.

ويتعلق الانقطاع الثاني حسب المصدر ذاته بالانتقال من الحياة الدراسية إلى سوق الشغل، حيث يصطدم الباحثون عن أول فرصة شغل بالعديد من العراقيل في مقدمتها عدم ملائمة التكوين مع متطلبات سوق الشغل، والفعالية المحدودة لخدمات الوساطة في التشغيل. أما نسبة النساء اللائي تشكلن حوالي 73 في المائة من الشباب، فهناك عوامل أخرى مثل التمييز بين الجنسين في بعض الأحيان، وضغط الأعباء المنزلية.

ويتعلق الانقطاع الثالث في مسار الشباب بالفترة التي يتطلبها الانتقال من وظيفة إلى أخرى، وهذا الانقطاع يكون إما نتيجة فقدان الشغل بسبب تقلبات الظرفية وهشاشة النسيج المقاولاتي، أو نتيجة التخلي الاختياري لعدم احترام شروط الشغل اللائق، أو تدني مستويات الأجور بالمقارنة مع الديبلومات والكفاءات.

جدير بالذكر أنه تم إعداد رأي المجلس حول "الشباب NEET" وفق مقاربة تشاركية بالإنصات إلى الفاعلين المعنيين من قطاعات حكومية، ومؤسسات وطنية وعمومية، ومنظمات دولية، وجمعيات المجتمع المدني، ومواطنات ومواطنين عبر شبكات التواصل الاجتماعي.


للمرة الرابعة على التوالي، تشارك رئاسة النيابة العامة بالمملكة المغربية في الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، من 10 إلى 19 ماي  تحت شعار: "نيابة عامة مواطنة".

ويقول البلاغ الصادر عن رئاسة النيابة العامة أنه "وبالنظر لأهمية الحضور في هذه التظاهرة الثقافية، أعدت رئاسة النيابة العامة لزوار رواق المؤسسة بصفة خاصة والمعرض الدولي للنشر والكتاب بصفة عامة، برنامجا متنوعا يؤطره قضاة وأطر النيابة العامة".

ويضيف ذات المصدر: "ونهجا لسياسة القرب من قضايا وانشغالات المواطنات والمواطنين، يشكل رواق رئاسة النيابة العامة بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، مناسبة لتنظيم سلسلة من اللقاءات والمحاضرات المباشرة يؤطرها قضاة وأطر رئاسة النيابة العامة، تكريسا لشعار: "نيابة عامة مواطنة"".

وعلى مدى 10 أيام سيكون زوار رواق رئاسة النيابة العامة مع عروض وحلقات نقاش حول مواضيع تهم تدبير الزمن القضائي، دور النياية في تحقيق النجاعة القضائية، الولوج إلى العدالة، الجريمة الرقمية، الأدوار الجديدة للنيابة العامة في مجال تعزيز الحماية الاجتماعية ودور رئاسة النيابة العامة في تعزيز جودة العدالة. وسيطلع زوار المعرض على أهم الخدمات التي تقدمها النيابات العامة بمختلف محاكم المملكة، ودورها في حماية الحقوق والحريات والإشكالات التي تطرحها بعض المواضيع ذات الراهنية.

وخصصت رئاسة النيابة العامة، رواقا لعرض أزيد من 250 إصدار لقضاة النيابة العامة على صعيد مختلف محاكم المملكة، وكذا عرض التقارير السنوية ودلائل عملية التي تصدرها رئاسة النيابة العامة، إضافة إلى رصيد وثائقي ذو حمولة تاريخية يوثق لعمل النيابة العامة. وسيعرف رواق رئاسة أيضآ، عرض بعض الوثائق بطريقة "برايل" في إطار تقريب المعلومة القانونية لفائدة الأشخاص المكفوفين.


أكد 78٪ من المشاركين في الاستشارة المواطنة التي أطلقها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عبر منصته الرقمية "أشارك" "ouchariko.ma" أنهم لا يعلمون بوجود برامج عمومية أو مبادرات من المجتمع المدني موجهة إلى دعم شباب NEE t في إطار التدابير المقترحة لتسهيل عملية الإدماج الاجتماعي والمهني لهذه الفئة، واقترح 67٪ من المشاركات والمشاركين إعطاء الأولوية لوضع سياسة عمومية مندمجة تستهدف هذه الفئة، حسب ما كشف عنه رئيس المجلس محمد رضى الشامي خلال اللقاء الذي عقده المجلس اليوم الأربعاء بالرباط

وسجل الشامي خلال تقديم مخرجات رأي المجلس حول موضوع:" شباب لا يشتغلون، ليسوا بالمدرسة، ولا يتابعون أي تكوين "NEET :"أي آفاق للإدماج الاقتصادي والاجتماعي ؟" أن 83٪ من المشاركات والمشاركين صرحوا أنهم يعرفون عددا من الشباب المنتمي إلى هذه الفئة في محيطهم الاجتماعي.

و اعتبر61٪ أن وضعية NEET تمس بالأساس شباب الوسط الحضري. فيما اعتبرت 60٪ من الإجابات أنها تَهم الشباب الذين لم يحصلوا على شهادات دراسية.

وعزا 75٪ من المشاركين في الاستمارة أن أسباب هذه الظاهرة يعود إلى صعوبات الإدماج المهني وغياب فرص الشغل.

بالإضافة إلى ذلك يرى حوالي 60 ٪ أن الهدر المدرسي يؤدي إلى وضعيةNEET، في حين

يشير حوالي واحد من كل خمسة مشاركين إلى أن الزواج المبكر للفتيات يشكل أحد أسباب هذه الظاهرة.

وشدد 64٪ من المشاركين على ضرورة دعم المقاولة والتشغيل الذاتي، بينما يرى حوالي 35٪ أنه من الأنسب تشجيع الادماج من خلال مجالات الفنون والرياضة.

وذكر الشامي أن 35.396 شخصا تفاعلو مع الاستشارة المواطنة التي أطلقها المجلس عبر منصته الرقمية "أشارك" "ouchariko.ma" ، منها 1.266 إجابة على الاستمارة، و188 تعليقا على صفحات المجلس في شبكات التواصل الاجتماعي.


تم يوم الاثنين بمدينة الحسيمة إطلاق أول مركز نداء لخدمة الزبائن باللغة الأمازيغية بالمغرب، حسبما أفاد به بلاغ صحفي للمركز الجهوي للاستثمار بطنجة-تطوان-الحسيمة.

وأوضح المركز الجهوي للاستثمار ، الذي شارك في حفل إطلاق المشروع، أن هذه المبادرة المبتكرة، التي قامت بها شركة MyOpla، تبرز التنوع الثقافي الذي تنعم به المملكة، وتمزج بين المؤهلات و الإمكانات الاقتصادية الهائلة ووجود موارد بشرية متعددة اللغات ومؤهلة تأهيلا عاليا بالمنطقة الشمالية عموما، وإقليم الحسيمة على وجه الخصوص.

وسيقدم مركز النداء لخدمة الزبائن، الذي يشكل مبادرة رائدة في مجال الخدمات عن بعد (ترحيل الخدمات) في المغرب، خدمة عالية الجودة بثلاث لغات، وتتمثل في الأمازيغية والعربية والفرنسية.

وتميز حفل إطلاق المشروع بتوقيع اتفاقية شراكة بين الشركة والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) لدعم وتشغيل 250 شخصا بإقليم الحسيمة.

وتعتبر (MYOPLA) شركة متخصصة في مجال ترحيل الخدمات (أوفشورينغ)، وتشغل أكثر من 1200 شخص في مراكزها الثلاثة المتواجدة على مستوى طنجة وتطوان والحسيمة.

واستقرت الشركة في المنطقة الشمالية من المملكة منذ عام 2013، وقد حظيت بمواكبة من المركز الجهوي للاستثمار من بداية المشروع الى مرحلة إنشائه على أرض الواقع وكذا من قبل جميع الفاعلين الجهويين.


دقت حركة الطفولة الشعبية بإقليم وزان ناقوس الخطر وتزايد حالة القلق، والتي تتعلق بتوافد الأسر والأطفال بشكل كبير على المنتزه بودروة بحثا عن جرعة من الأوكسيجين النقي بالمنتزه، مما يشجع الجميع على السباحة بالبحيرة غير عابئين بالأخطار الناتجة عن السباحة ببحيرة ملوثة مياهها وتراكم الأوحال بقعرها.

حركة الطفولة الشعبية بإقليم وزان التي بادر مكتبها المسير يوم الأحد 05 ماي 2024 إلى زيارة منتزه بودروة الواقع على مشارف مدينة وزان، سجل تحولالبحيرة إلى مسبح لممارسة الأطفال هوايتهم المفضلة في السباحة والغطس بأعداد كبيرة، بعد أن ارتفعت درجة الحرارة بشكل مفاجئ بإقليم وزان خلال الأيام الأخيرة، المكتب المسير الجمعية راسل جميع الجهات من عامل الإقليم وباشا المدينة ورئيسي المجلس الجماعي وزان وبني كلة ووضعهم في الصورة حول وضعية المنتزه، ودعوتهم بالتدخل العاجل لحماية حق الأطفال من الحياة المهددة، والتعامل بالجدية المطلوبة مع ما تم تسجيله وتفعيل قرار منع السباحة بالبحيرة اليوم قبل الغد. 

بلاغ حركة الطفولة الشعبية بإقليم وزان أكد على اشتغال الجمعية على حقوقالطفل وأنها تعمل جاهدة وبإمكانيات متواضعة على حماية حقوقه والنهوض بها، واعتبارها قوة اقتراحية مشهود لها بذلك أنها عرضت في مراسلاتها الموجهة لمسؤولي الجهات الأربع جملة من المقترحات، والتي لا محالة سيشكل تفاعلهم مع محتوياتها تجنيب أطفال إقليم وزان، الذين لا يُقدّرون خطورة ارتمائهم بمياه البحيرة وتجنيب أسرهم الكثير من المآسي، يشير بلاغ الجمعية إلى إبلاغ العموماعتزامه إطلاق حملة تحسيسية وتوعوية في صفوف أطفال وزان وأسرهم من أجل " صفر طفل ضحية بحيرة بودروة " خلال الموسم الحالي.

 


فضيحة أخلاقية من العيار الثقيل، شهدها مدينة الزمامرة بإقليم سيدي بنور، نهاية الأسبوع الأخير، عندما عثر على طفل قاصر لا يتعدى عمره 12 سنة، محتجز من طرف ذئب بشري داخل كوخ مهجور، حيث تعرض حسب تصريح والديه لكل أشكال التعذيب النفسي والجسدي...

الطفل الذي يتحدر من دوار "العمارنة" بجماعة سانية بركيك بدائرة الزمامرة، تم استدراجه من طرف مشتبه فيه يبلغ من العمر حوالي 22 سنة، إلى كوخ بسوق بيع المتلاشيات، حيث شل حركته بتكبيل أطرافه، ووضع حبل على عنقه، وقام بتعذيبه بالضرب والرفس والاغتصاب طيلة أسبوع كامل.

وظلت عائلة الضحية في بحث مستمر عن ابنها منذ اختفائه، قبل أن تعتثر عليه داخل الكوخ مسرح الاحتجاز والتعذيب، ليتم نقله صوب مركز الدرك الملكي بالزمامرة وقد بدت على جسده الصغير آثار التعذيب...

وأحال رجال الدرك الملكي  أمس الثلاثاء الضحية على الخبرة الطبية بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة لتأكيد واقعة الاعتداء الجنسي التي كان عرضة لها لخمس مرات حسب تصريح والدته.

وفيما فتحت عناصر الدرك الملكي بالزمامرة تحقيقا في الموضوع، بمتابعة من منظمات حقوقية بالمنطقة، فإنها مازالت تواصل أبحاثها عن المشتبه فيه الذي لاذ بالفرار في اتجاه مجهول.

ويرجح أن يكون المشتبه فيه من ذوي السوابق العدلية على خلفية قضية مشابهة.

تجدر الإشارة إلى أن بعض الجهات تحاول انتزاع تنازل عن المتابعة من عائلة الضحية تارة تحت الضغط والتهديد، وتارة أخرى عن طريق الإغراء باستغلال ظروف الفقر والهشاشة التي تعيشها العائلة.


مرة أخرى، ترجئ المجالس التأديبية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بمحتلف جهات المملكة، اليوم الأربعاء البث في ملف الاستاذات والأستاذة الموقوفين إلى غاية بعد غد الجمعة.

وذكرت مصادر نقابية أن ممثلي اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء أبدوا تشبتهم مجددا بطي الملف ذاته دون مؤاخذة الاستاذات والأستاذة الموقوفين والسماح لهم باستئناف عملهم والعودة إلى أقسامهم دون تسطير أية عقوبات في حقهم، وهو ما رفضه ممثلو الإدارة، معللين قرارهم، حسب ذات المصادر بأن "أخطاء" ارتكبها هؤلاء الأساتذة تستوجب إصدار عقوبات في حقهم على غرار أساتذة سابقين تم السماح لهم باستئناف عملهم بعد إصدار عقوبة الإنذار أوالتوبيخ في حق كل منهم حسب درجة الخطأ المنسوب إليه.

وأمام تشبث كل طرف من ممثلي المجالس التأديبية (الإدارة والنقابات) بموقفه، تم تأجيل البث في موضوع هؤلاء الأساتذة الموقوفين إلى يوم الجمعة المقبل.

ومعلوم أن هؤلاء الأساتذة الذين يفوق عددهم 200 أستاذة وأستاذ في مختلف ربوع المغرب، قد تم توقيفهم شهر يناير الماضي، على خلفية الاضرابات التي عرفها قطاع التربية والتعليم.

وكان وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، قد صرح بأن المجالس التأديبية الجهوية تتمتع باستقلالية تامة في اتخاذ القرارات.


استعرض محمد رضى الشامي اليوم بالرباط مجموعة من توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للحد من تفاقم ظاهرة شباب "neet "، والتي تنبني على كيفية معالجة هذه الظاهرة ثم تقديم حلول عملية للحد من انتشارها وازدياد أعداد الشباب في هذه الفئة.

وخلال هذا اللقاء التواصلي لتقديم مخرجات رأي المجلس حول موضوع: " شباب لا يشتغلون، ليسوا بالمدرسة، ولا يتابعون أي تكوين "NEET :"أي آفاق لإلدماج الاقتصادي والاجتماعي ؟

أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بـتعزيز قدرات رصد وتتبع شباب "neet " والفئات الهشة من الشباب من خلال إنشاء نظام معلوماتي وطني له امتداد جهوي لدراسة وتتبع مساراتهم، ويضم معطيات متقاطعة من مصادر متعددة، السجل الاجتماعي الموحد والإحصائيات المستمدة من القطاعات المعنية وغيرها، وإرساء منظومة موسعة لاستقبال وتوجيه هؤلاء الشباب إلى حلول ملائمة لوضعياتهم المختلفة، وذلك من خلال تطوير الشبكة المكثفة من استقبال واستماع وتوجيه في مختلف الجماعات الترابية، تخضع لميثاق موحد يحدد أدوار وأنشطة ومسؤوليات مختلف الفاعلين.

كما دعا إلى تحسين خدمات وبرامج الإدماج الاقتصادي والاجتماعي لهذه الفئة من الشباب من حيث الجودة والفاعلية من خلال إعادة إدماجهم في منظومة التعليم أو التكوين، والرفع من قدراتهم المهنية وقابليتهم للتشغيل، ومساعدتهم على إيجاد فرص الشغل مع إرساء إطار تعاقدي يتلاءم مع القطاع الخاص أو القطاع الثالث، فضلا عن توفير المواكبة القبلية والبعدية لإنشاء المقاولات.

أما بخصوص توصيات تجنب انضمام شباب آخرين لهذه الفئة، فقد أوصى المجلس بوضع تدابير وقائية تفاديا لاتساع هذه الفئة، وذلك من خلال ضمان فعالية إلزامية التعليم حتى سن الـ16، وتوفير خدمات الدعم المدرسي، وضرورة اعتماد مدارس أقسام الفرصة الثانية للتأهيل وإعادة الإدماج، مع دعم الأسر المعوزة حتى لا يخرج أبناؤها لسوق الشغل، وتعميم التربية الدامجة للأطفال في وضعية إعاقة، وتعزيز أدوار الفاعلين العموميين والمجتمع المدني.


تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن بن مسيك بمدينة الدار البيضاء، الاثنين 6 ماي الجاري، من توقيف شخص يبلغ من العمر 20 سنة، يشتبه في تورطه في سياقة دراجة نارية ثلاثية العجلات بطريقة استعراضية وخطيرة بالشارع العام وتعريض أمن المواطنين وسلامتهم الجسدية للخطر.

وكانت مصالح ولاية أمن الدار البيضاء قد تفاعلت، بجدية كبيرة، مع تسجيل فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر فيه دراجة نارية ثلاثية العجلات تقوم بمناورات استعراضية وخطيرة في الشارع العام بالقرب من مؤسسة تعليمية، حيث باشرت بشأنه أبحاثا مكنت من تحديد هوية السائق المشتبه فيه وتوقيفه.

وقد تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، بينما تم إيداع الدراجة النارية المستعملة في هذا النوع من السياقة الخطيرة بالمحجز البلدي على ذمة البحث المتواصل في هذه القضية.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا مسيرة من اليمن ولا إصابات
التالى تراجع صافي أرباح «زين السعودية» 94% في الربع الأول من 2024