أخبار عاجلة

المشروع الوطني للقراءة يشارك في المعرض الدولي للنشر والكتاب

المشروع الوطني للقراءة يشارك في المعرض الدولي للنشر والكتاب
المشروع الوطني للقراءة يشارك في المعرض الدولي للنشر والكتاب

تشارك مؤسسة البحث العلمي، فرع المغرب، في المعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي تحتضنه الرباط من 9 إلى 19 ماي الجاري، من خلال مشروعها الوطني للقراءة. 

تأتي هذه المشاركة، وفق بلاغ للمؤسسة، إيمانا منها بأهمية نشر ثقافة القراءة وجعلها ممارسة راسخة في المجتمع، وذلك من خلال برنامج يضم ورش العمل وفعاليات المتنوعة، تناسب مع جميع الأعمار، بهدف تشجيع الزوار على اكتشاف القراءة وتعزيز المشاركة في المنافسات الأربعة للمشروع.

ودعا بلاغ المشروع الوطني للقراءة جميع المهتمين بالقراءة والتعلم لزيارة جناحه في المعرض للتفاعل مع الفريق والاستفادة من الفعاليات والخدمات المُقدمة.

وكان المشروع الوطني للقراءة قد حقق المشروع إنجازات استثنائية في موسمه الأول، حيث بلغ عدد المسجلين الإجمالي 277.000 موزعين على الأبعاد الأربعة للمشروع. وتضمنت هذه الأبعاد، التلميذ المثقف، والقارئ الماسي، الأستاذ المثقف، والمؤسسة التنويرية.

وأكد المشروع الوطني للقراءة على “أهمية التعاون الجماعي لتعزيز ثقافة القراءة في المجتمع، ويسعى من خلال مشاركته في المعرض إلى نشر الوعي بأهمية القراءة ودورها في تنمية الفرد والمجتمع.”

 


تم أمس الأربعاء بالعاصمة الاقتصادية، الإعلان رسميا عن إطلاق أول خط مباشر لشركة طيران كوت ديفوار الذي سيربط، ابتداء من 14 ماي الجاري، ما بين مدينتي الدار البيضاء وأبيدجان.

ويأتي هذا الخط الجوي الجديد الذي تم الإعلان عنه خلال حفل رسمي أقيم بالعاصمة الاقتصادية، بحضور عدد من المسؤولين بالبلدين، في إطار تعزيز العلاقات بين المغرب وكوت ديفوار، وتلبية للطلب المتزايد على هذه الرحلات.

وفي هذا السياق، أبرز وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، أن هذا الخط الجوي يمثل بداية عهد جديد في علاقات التعاون القائمة بين المملكة المغربية وجمهورية كوت ديفوار.

وأوضح، في كلمة تلاها بالنيابة عنه الكاتب العام للوزارة، أن هذا الخط الجوي سيساهم، من خلال تسهيل التبادل التجاري، في تقوية العلاقات بين الشعبين وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالبلدين.

وأضاف أن ذلك يجسد بشكل جلي الرؤية الجريئة التي أطلقها المغرب منذ بداية القرن الحادي والعشرين والمتمثلة أساسا في سياسة تحرير وتطوير قطاع النقل الجوي، والتي أسفرت عن إبرام سلسلة من اتفاقيات الخدمات الجوية الحرة من قبيل الاتفاقية الجوية الموقعة في 9 مارس 2013 بين المغرب وكوت ديفوار والتي تنص على تسيير رحلات جوية دون تحديد التردد والقدرة الاستيعابية والمطارات المعنية.

وبفضل هذه السياسة، يضيف الوزير، شهدت الأجواء المغربية حركة نقل جوي جد مهمة، من خلال توفير للمسافرين باقة واسعة من العروض والخدمات الجوية بأسعار في المتناول وفي أوقات ملائمة، مبرزا أن ذلك مكن من تحسين الربط الدولي للمغرب وتعزيز مكانته كوجهة سياحية بامتياز.

وفي هذا الصدد ذكر أن الأرقام المسجلة تشهد على مدى نجاح التعاون في ما يخص الربط الجوي بين المغرب وكوت ديفوار، حيث سجل عدد المسافرين بين البلدين نموا ملموسا ليتجاوز 140 ألف مسافر في 2023، مؤكدا أن هذه النتائج المحققة تعكس التأثير الإيجابي لسياسة التحرير التي نهجها المغرب والتي أثبتت التزامه بتحسين الربط الجوي على المستوى الإقليمي.

من جانبه، أبرز وزير النقل الايفواري أمادو كوني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الخط الجوي يعد ثمرة تعاون مثمر بين شركة طيران كوت ديفوار والخطوط الملكية المغربية، مشيرا إلى أنه يأتي عقب الإقبال المتزايد على هذه الوجهة التي تربط المغرب بالكوت ديفوار.

وشدد في هذا السياق على ضرورة استثمار ذلك في تعزيز علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية والروابط الأخوية الضاربة في عمق التاريخ بين البلدين.

وفي تصريح مماثل أكد المدير العام لشركة طيران كوت ديفوار لوران لوكو، أن المغرب والكوت ديفوار تجمع بينهما علاقات عريقة، مضيفا أن هذا الخط الجوي الجديد من شأنه تعزيز هذه العلاقة القوية بين البلدين وتطوير العلاقات التجارية وكذا تقريب الشعبين فيما بينهما، وذلك في ظل الشراكة المتينة القائمة بين الخطوط الملكية المغربية ونظيرتها الايفوارية.

وبالمناسبة، تم أيضا افتتاح اليوم وكالة للخطوط الجوية الايفوارية بالدار البيضاء بهدف تأمين الرحلات الأسبوعية الأربع التي تنطلق من العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء تجاه العاصمة الايفوارية أبيدجان، وذلك خلال يومي الثلاثاء والجمعة على الساعة السابعة و25 دقيقة مساء ويومي الخميس والأحد ابتداء من الساعة الثالثة و35 دقيقة بعد الزوال.


1.5 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺷﺎﺑﺔ ﻭﺷﺎﺏ ﻣﻐﺮﺑﻲ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ 15 ﻭ 24 ﺳﻨﺔ، ﻻ ﻳﻨﺘﻤﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻓﺌﺔ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺃﻭ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺘﺪﺭﺑﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ، ﻭﻳﻮﺟﺪﻭﻥ ﻓﻲ ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺑﻄﺎﻟﺔ ﺃﻭ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺴﺎﻛﻨﺔ ﺍﻟﻨﺸﻴﻄﺔ ﺃﻱ ﻻ ﻳﺒﺤﺜﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻐﻞ ﻟﺴﺒﺐ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ. رقم صادم ومقلق كشف عنه كشف أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، اليوم الأربعاء بالرباط.

جاؤ ذلك خلال ندوة نظمها المجلس من اجل تقديم نتائج الرأي التي قام بها المجلس تحت عنوان "شباب لا يشتغلون، ليسوا بالمدرسة، ولا يتابعون أي تكوين "NEET": أي آفاق للإدماج الاقتصادي والاجتماعي ؟"، وحذر الشامي خلال مداخلته من ﺇﻫﺪﺍﺭ ﻓﺮﺹ ﺍﻻﻣﺘﻴﺎﺯ ﺍﻟﺪﻳﻤﻐﺮﺍﻓﻲ التي يتميز بها المغرب كبنية ﺳﻜﺎﻧﻴﺔ ﺷﺎﺑﺔ، لأن قرب موعد "ﺍﻧﻐﻼﻕ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺍﻟﺪﻳﻤﻮﻏﺮﺍﻓﻴﺔ" ﺃَﺻبح وشيكا ﻓﻲ ﺃﻓﻖ ﺳﻨﺔ 2040، لذلك أكد على ضرورة ﺗﻜﺜﻴﻒ ﺍﻟﺠﻬﻮﺩ ﻻﺳﺘﻐﻼﻝ ﻁﺎﻗﺎﺕ ﻭﻣﺆﻫﻼﺕ الشباب ﺑﺸﻜل ﺇﻳﺠﺎﺑﻲ ﻭمنتج .

كما شدد الشامي على أن ﺍﻟﻤﺆﺷﺮﺍﺕ ﺗﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﻣﻌﺪﻝ ﺑﻄﺎﻟﺔ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﺭﺗﻔﻊ ﺇﻟﻰ 35,8 في المائة ﻓﻲ ﺳﻨﺔ 2023، ﻭﺍﻧﺨﻔﻀﺖ ﻧﺴﺒﺔ ﻧﺸﺎﻁ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﺇﻟﻰ 22.6 في المائة، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﺯﺍﺓ ﻣﻊ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺃﺧﺮﻯ كالانخفاض ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻨﺴﺎء ﻓﻲ ﺳﻮﻕ ﺍﻟﺸﻐﻞ (19 في المائة) ﻭﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻣﻌﻀﻠﺔ ﺍﻟﻬﺪﺭ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ (ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 331.000 ﺗﻠﻤﻴﺬﺓ ﻭﺗﻠﻤﻴﺬ ﺳﻨﻮﻳﺎ).

وخلص المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حسب الشامي بعد تشخيصه لواقع حال "الشباب NEET" وتحليله لمختلف الشرائح المكونة لها، إلى أن الشباب من هذه الفئة العمرية قد يتعرضون في مسارهم الحياتي لثلاثة انقطاعات حاسمة، يتعلق الأول بالهدر المدرسي بين مرحلة التعليم الثانوي والإعداد والتعليم الثانوي التأهيلي، وذلك لأسباب متعددة من أهمها الرسوب المدرسي وصعوبة الوصول إلى الاجتماعي

المؤسسات التعليمية، لا سيما في الوسط القروي، فضلا عن نقص في عروض التكوين المهني لا سيما في العالم القروي. كما أن هناك حواجز سوسيو-اقتصادية أخرى تساهم في حدة هذا الوضع منها الإكراهات الاجتماعية والثقافية والعائلية، وتزويج الطفلات، وتشغيل الأطفال ووضعية الإعاقة.

ويتعلق الانقطاع الثاني حسب المصدر ذاته بالانتقال من الحياة الدراسية إلى سوق الشغل، حيث يصطدم الباحثون عن أول فرصة شغل بالعديد من العراقيل في مقدمتها عدم ملائمة التكوين مع متطلبات سوق الشغل، والفعالية المحدودة لخدمات الوساطة في التشغيل. أما نسبة النساء اللائي تشكلن حوالي 73 في المائة من الشباب، فهناك عوامل أخرى مثل التمييز بين الجنسين في بعض الأحيان، وضغط الأعباء المنزلية.

ويتعلق الانقطاع الثالث في مسار الشباب بالفترة التي يتطلبها الانتقال من وظيفة إلى أخرى، وهذا الانقطاع يكون إما نتيجة فقدان الشغل بسبب تقلبات الظرفية وهشاشة النسيج المقاولاتي، أو نتيجة التخلي الاختياري لعدم احترام شروط الشغل اللائق، أو تدني مستويات الأجور بالمقارنة مع الديبلومات والكفاءات.

جدير بالذكر أنه تم إعداد رأي المجلس حول "الشباب NEET" وفق مقاربة تشاركية بالإنصات إلى الفاعلين المعنيين من قطاعات حكومية، ومؤسسات وطنية وعمومية، ومنظمات دولية، وجمعيات المجتمع المدني، ومواطنات ومواطنين عبر شبكات التواصل الاجتماعي.


للمرة الرابعة على التوالي، تشارك رئاسة النيابة العامة بالمملكة المغربية في الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، من 10 إلى 19 ماي  تحت شعار: "نيابة عامة مواطنة".

ويقول البلاغ الصادر عن رئاسة النيابة العامة أنه "وبالنظر لأهمية الحضور في هذه التظاهرة الثقافية، أعدت رئاسة النيابة العامة لزوار رواق المؤسسة بصفة خاصة والمعرض الدولي للنشر والكتاب بصفة عامة، برنامجا متنوعا يؤطره قضاة وأطر النيابة العامة".

ويضيف ذات المصدر: "ونهجا لسياسة القرب من قضايا وانشغالات المواطنات والمواطنين، يشكل رواق رئاسة النيابة العامة بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، مناسبة لتنظيم سلسلة من اللقاءات والمحاضرات المباشرة يؤطرها قضاة وأطر رئاسة النيابة العامة، تكريسا لشعار: "نيابة عامة مواطنة"".

وعلى مدى 10 أيام سيكون زوار رواق رئاسة النيابة العامة مع عروض وحلقات نقاش حول مواضيع تهم تدبير الزمن القضائي، دور النياية في تحقيق النجاعة القضائية، الولوج إلى العدالة، الجريمة الرقمية، الأدوار الجديدة للنيابة العامة في مجال تعزيز الحماية الاجتماعية ودور رئاسة النيابة العامة في تعزيز جودة العدالة. وسيطلع زوار المعرض على أهم الخدمات التي تقدمها النيابات العامة بمختلف محاكم المملكة، ودورها في حماية الحقوق والحريات والإشكالات التي تطرحها بعض المواضيع ذات الراهنية.

وخصصت رئاسة النيابة العامة، رواقا لعرض أزيد من 250 إصدار لقضاة النيابة العامة على صعيد مختلف محاكم المملكة، وكذا عرض التقارير السنوية ودلائل عملية التي تصدرها رئاسة النيابة العامة، إضافة إلى رصيد وثائقي ذو حمولة تاريخية يوثق لعمل النيابة العامة. وسيعرف رواق رئاسة أيضآ، عرض بعض الوثائق بطريقة "برايل" في إطار تقريب المعلومة القانونية لفائدة الأشخاص المكفوفين.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق باسم سمرة ينتهي من تصوير «اللعب مع العيال» ويعلن موعد عرضه
التالى «جمارك أبوظبي» تطلق المرحلة الأولى لمنظومة عبور البضائع بالممرات الافتراضية