أخبار عاجلة

فلكية جدة: القمر يبدأ دورة جديدة بالاقتران ويستعد للإهلال

فلكية جدة: القمر يبدأ دورة جديدة بالاقتران ويستعد للإهلال
فلكية جدة: القمر يبدأ دورة جديدة بالاقتران ويستعد للإهلال
2

يشهد اليوم الأربعاء 8 مايو 2024، حدث الاقتران القمري في تمام الساعة 06:21 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، وفقًا للجمعية الفلكية في جدة.

ويُعرف الاقتران بأنه تزامن مواقع الشمس والقمر في السماء، حيث يتحرك القمر من الغرب إلى الشرق مقابل الشمس، وهو ما يحدث في آن واحد في جميع أنحاء العالم.

يوم التحرّي

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، إنه في “يوم التحرّي”، ستغرب الشمس عند الساعة 06:50 مساءً وسيظل القمر مرئيًا فوق الأفق بارتفاع 5 درجات وبزاوية استطالة 6 درجات وإضاءة 0.4%.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن يغرب القمر بعد 30 دقيقة من غروب الشمس، عند الساعة 07:20 مساءً، مما يؤكد استيفاء الشروط الفلكية لبداية الشهر.

منزلة الإهلال

وأضاف أبو زاهرة أنه سيتبع الاقتران منزلة “الإهلال”، والتي تعبر عن رؤية الهلال الجديد بوضوح بعد ابتعاده عن الشمس بمسافة كافية، وهو ما يُتوقع حدوثه في اليوم التالي.

وأكد أنه في يوم الخميس، 09 مايو 2024، ستغرب الشمس عند الساعة 06:51 مساءً، وسيكون القمر مرتفعًا عن الأفق بـ 18 درجة وبزاوية استطالة 19 درجة وإضاءة 2.9%، مما يسهل رؤيته بالعين المجردة، وسيغرب القمر عند الساعة 08:27 مساءً، بعد ساعة و36 دقيقة من غروب الشمس.

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الدولار الأسترالي يتراجع من أعلى مستوى منذ شهرين بعد تثبيت الفائدة
التالى تعاون بين مجموعة الفطيم الإماراتية وفوري المصرية