أخبار عاجلة
أبرون يزيد من محن المغرب التطواني -

بايدن يرفع يده عن إسرائيل.. قرار مرتقب بتعليق إرسال الأسلحة

بايدن يرفع يده عن إسرائيل.. قرار مرتقب بتعليق إرسال الأسلحة
بايدن يرفع يده عن إسرائيل.. قرار مرتقب بتعليق إرسال الأسلحة
5

يواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، أزمة سياسية كبيرة في الولايات المتحدة بعد بدء إسرائيل عملية اقتحام مدينة رفح الفلسطينية.

وبجانب المظاهرات التي تشهدها الجامعات، طالب الكونجرس الأمريكي البيت الأبيض بتقديم توضيح حول ما إذا كانت إسرائيل انتهكت القانون الأمريكي والدولي في غزة أم لم تنتهكه.

علاقات متوترة

بحسب صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، في تقرير لها نشر الاثنين 6 مايو 2024، فإن التوضيح المنتظر سيحدد ما إذا كانت الولايات المتحدة ستستمر في إرسال شحنات الأسلحة لإسرائيل أم يتم تعليقها.

وقالت الصحيفة، إن هناك خلافات كبيرة بين الرئيس بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول تحدي إسرائيل لتحذيرات واشنطن بشأن سياستها الخارجية، واستمرار الحرب والحصار الذي أودى بحياة أكثر من 34 ألف فلسطيني.

وأشارت إلى أن بايدن سيترك الأمر يسير بشكل طبيعي ولن يتدخل لمنع أي قرار ضد إسرائيل سيصدر من الكونجرس وفق هذا التقرير.

نتائج مؤكدة

ذكرت الصحيفة، أن إدارة بايدن توصلت بالفعل إلى أن إسرائيل انتهكت القانون الأمريكي والدولي، وأنها ستقدم تقريرها للكونجرس دون تجميل أو الدفاع عن إسرائيل.

وتوقعت الصحيفة، أن يؤدي ذلك إلى تضخيم الدعوات المطالبة بتعليق المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل.

تهم متوقعة

بحسب الصحيفة، فإنه من المتوقع أن يتضمن تقرير البيت الأبيض عن إسرائيل، تورطها في تقييد دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة وتنفيذ ضربات عسكرية على مستشفيات أو مراكز إيواء.

وأوضحت أن الإدارة الأمريكية، ستضطر بموجب القانون الأمريكي إلى جانب تعليق الأسلحة إلى اتخاذ إجراءات عقابية أخرى.

انقسام كبير

وشرح التقرير الذي نشرته الصحيفة، طبيعة الانقسام الموجود في الكونجرس، فهناك جبهة يقودها المحافظون (أغلبهم من الحزب الجمهوري) يدافعون عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، فيما يعترض جزء كبير من الليبراليين (أغلبهم من الديمقراطيين) على الحرب الدائرة في القطاع ووصفوها بأنها تخطت حدود الدفاع عن النفس.

وقاد الديمقراطيون في فبراير الماضي حملة قوية ضد الإدارة الأمريكية أجبرت بايدن على، إصدار مذكرة للأمن القومي تنص على أن أي دولة تتلقى مساعدات عسكرية أمريكية يجب أن تقدم تأكيدات مكتوبة بأنها تلتزم بالقانون الدولي والقوانين الأمريكية التي تحكم المساعدات الخارجية، ومن ثم يتعين على وزارة الخارجية أن تصدر تقريرا يقيم مدى مصداقية تلك الضمانات.

وبإمكان هذه المذكرة، أن تعطل المساعدات العسكرية لإسرائيل حال أقرت بأن الأخيرة انتهكت القانون الدولي.

الإدارة في موقف صعب

رفض المتحدثون باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض ووزارة الخارجية، التعليق على التقرير المرتقب أو الغضب السياسي المحيط به، لكن صناع القرار الأمريكيين الذين شاركوا في إعداده قالوا إن الإدارة تدرك أنها في موقف صعب.

وقال أحد المسؤولين للصحيفة، إن التقرير الذي تم إعداده سيقول ما إذا كان ينبغي على إدارة بايدن مواصلة تسليح إسرائيل.

الانتخابات في مهب الريج

الصحيفة ذكرت أيضًا، أن هناك مخاوف من تضائل فرصة بايدن في الانتخابات الأمريكية المقررة في نوفمبر القادم بسبب الحرب الدائرة في غزة.

وأشارت إلى أن، الشارع الأمريكي يحمل بايدن مسؤولية كبيرة فيما يحدث هناك.

اجتياح رفح

أطلق جيش الاحتلال، عملية عسكرية في رفح، واقتحمت الدبابات مرافق المعبر الواقع جنوبي غزة، ورفع العلم الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

وقال متحدث باسم هيئة المعابر في غزة، لوكالة رويترز، إن معبر رفح الحدودي بين القطاع ومصر مغلق من الجانب الفلسطيني بسبب وجود الدبابات الإسرائيلية.

اقرأ أيضا:

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حج 2024.. موعد انطلاق حجز الغرف للجزائريين بمكة المكرمة‎
التالى محمد رحيم يُعلق على ألبوم إليسا: «هيكسر الدنيا‎»