أخبار عاجلة

روسيا تحمل دول البلطيق مسؤولية قطع معظم العلاقات

روسيا تحمل دول البلطيق مسؤولية قطع معظم العلاقات
روسيا تحمل دول البلطيق مسؤولية قطع معظم العلاقات
2

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأحد 5 مايو 2024، إن الخط العدائي لدول البلطيق أدى إلى قطع معظم علاقاتها مع روسيا وحذرت أيضا من أن موسكو سترد بإجراءات غير متماثلة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا: “بسبب الموقف العدائي العلني لفيلنيوس وريجا وطالين، تم قطع جميع العلاقات بين الدول والإدارات والمناطق والقطاعات مع روسيا”، في إشارة إلى عواصم ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

النفوذ الدبلوماسي

أضافت زاخاروفا أن موسكو ستواصل استخدام تدابير النفوذ الدبلوماسي مع دول البلطيق.

وقال حلف شمال الأطلسي (ناتو) الأسبوع الماضي، إن إستونيا اتهمت روسيا بانتهاك قواعد المجال الجوي الدولي بالتدخل في إشارات نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس)، مضيفا أن دول البلطيق من بين الدول التي تشعر بقلق عميق إزاء الأنشطة التي تصفها بالتجسس الروسي.

أعمال عدائية

لم تحدد زاخاروفا الخطوات التي أشارت إلى أن دول البلطيق أقدمت عليها، لكنها قالت لوكالة الإعلام الروسية إن موسكو سترد على الأعمال العدائية من جانب لاتفيا وليتوانيا وإستونيا بإجراءات غير متماثلة.

وأضافت “سنرد أيضا على الأعمال العدائية لدول البلطيق بإجراءات غير متماثلة، خاصة في مجالي الاقتصاد والترانزيت (العبور).

وأدرجت الشرطة الروسية في فبراير الماضي، رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس، ووزير الثقافة الليتواني، وأعضاء في برلمان لاتفيا السابق على قائمة المطلوبين متهمة إياهم بتدمير آثار تعود إلى الحقبة السوفيتية.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أبرز عناوين الصحف العالمية اليوم الأحد 5 مايو
التالى بالأسماء.. كولر يطالب إدارة الأهلي المصري بضم 3 صفقات كُبرى في ميركاتو الصيف