مخاوف من «مذابح» جديدة في دافور.. التاريخ يعيد نفسه في السودان

مخاوف من «مذابح» جديدة في دافور.. التاريخ يعيد نفسه في السودان
مخاوف من «مذابح» جديدة في دافور.. التاريخ يعيد نفسه في السودان
0

تصاعدت في الأيام الأخيرة المخاوف من تجدد المذابح العرقية في دارفور السودانية، حيث أسفرت أعمال العنف والإبادة الجماعية عن مقتل ما يصل إلى 300 ألف شخص قبل عقدين من الزمان.

وأثار التنافس على السيطرة على الفاشر، آخر مدينة يسيطر عليها الجيش السوداني في دارفور، تحذيرات مثيرة للقلق من جانب المسؤولين الأمريكيين والأمم المتحدة الذين يخشون أن تكون إراقة الدماء الجماعية وشيكة.

القتال يُدمّر غرب دارفور في السودان | Human Rights Watch

هجوم وشيك

حسب صحيفة تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، فقد حذرت المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، الاثنين 29 أبريل 2024، إن المدينة “على شفا مذبحة واسعة النطاق”.

وتعد الفاشر أحدث نقطة اشتعال في الحرب الأهلية المستمرة منذ عام بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، التي أًبحتن منافسه قوية للجيش على السلطة.

ودمر الصراع إحدى أكبر الدول الإفريقية وتسبب في أزمة إنسانية ضخمة يقول مسؤولو الأمم المتحدة إنها واحدة من أكبر الأزمات منذ عقود، ومنذ 14 أبريل الجاري، حاصر قوات الدعم السريع مدينة الفاشر استعداداً لما وصفته الأمم المتحدة بـ “الهجوم الوشيك”.

العقبة الأخيرة

يبلغ عدد سكان الفاشر، بدارفور، حوالي 1.8 مليون نسمة، بما في ذلك مئات الآلاف الذين فروا من موجات القتال السابقة. وتشكل المدينة العقبة الأخيرة أمام سيطرة قوات الدعم السريع الكاملة على المنطقة، واجتاح مقاتلوها أنحاء دارفور في الخريف الماضي ويسيطرون على أربع من المدن الخمس الكبرى بالمنطقة.

ومن شأن السيطرة على الفاشر منح قوات الدعم السريع كتلة من الأراضي تغطي بجانب المناطق المجاورة، حوالي ثلث السودان، ومن المرجح أن تعجل بحدوث تحول في مسار الحرب، أحد السيناريوهات المخيفة هو أن ينقسم السودان إلى إقطاعيات متنافسة كما حدث في ليبيا بعد وفاة العقيد معمر القذافي عام 2011.

السودان يغرق في الحرب

وفقًا للأمم المتحدة، قتل ما لا يقل عن 43 شخصًا في الفاشر في الأسابيع الأخيرة بينهم نساء وأطفال في مناوشات وتفجيرات على أطراف المدينة يخشى السكان أن تكون مجرد عينة من أعمال العنف المقبلة.

وفي أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، عندما كانت المذابح العرقية في دارفور محور الاهتمام العالمي، حيث ارتكبت أسوأ الفظائع على يد “الجنجويد”، وهي مجموعة من المقاتلين الذين تطورت فيما بعد إلى قوات الدعم السريع. وقبل أن يغرق السودان في الحرب، حاول قادة قوات الدعم السريع التخلص من سمعتهم بالقسوة رغم عودتهم في العام الماضي، وسط تقارير عن مذابح ونهب.

التاريخ يعيد نفسه

نقلت الصحيفة الأمريكية عن خبراء قولهم إن الهجوم على الفاشر سيكون محفوفًا بالمخاطر بالنسبة لقوات الدعم السريع، وربما يكون مكلفًا، وهذا يعطي الأمل للعديد من المسؤولين الغربيين والعرب، بما في ذلك بعض المسؤولين في الولايات المتحدة، بأن الضغوط الدولية لا تزال قادرة على إقناع الجانبين بالتراجع وتجنب الكارثة.

وعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جلسة طارئة الاثنين لبحث الأزمة، وبعد الجلسة، قالت توماس جرينفيلد إن الولايات المتحدة تناشد جميع الدول لوقف دعم الأطراف المتحاربة في السودان، محذرة من أن “أزمة ذات أبعاد أسطورية تلوح في الأفق”، مضيفة: “كما قلت من قبل، فإن التاريخ يعيد نفسه في دارفور بأسوأ طريقة ممكنة”.

اقرأ أيضًا

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالأسماء.. كولر يطالب إدارة الأهلي المصري بضم 3 صفقات كُبرى في ميركاتو الصيف