مسلطًا الضوء على المساعدات الإنسانية ومقترح ...

مسلطًا الضوء على المساعدات الإنسانية ومقترح ...
مسلطًا الضوء على المساعدات الإنسانية ومقترح ...

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الإثنين، إن المواجهة بين إسرائيل وإيران تظهر الحاجة إلى تكامل دفاعي أكبر.

وأوضح بلينكن، خلال اجتماع وزراء مجلس التعاون الخليجي في العاصمة السعودية الرياض، أن "هذا الهجوم يسلّط الضوء على التهديد الحاد والمتزايد الذي تمثّله إيران، لكنه يسلط الضوء أيضاً على ضرورة العمل معاً على الدفاع المتكامل"، وذلك بحسب ما أفادت وكالة فرنس برس.

من جانب آخر، دعا وزير الخارجية الأميركي الجانب الإسرائيلي لبذل جهود أكبر من أجل زيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر.

الضغط على إسرائيل والإسراع من مشروع تبادل الأسرى

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن بلينكن قوله إنه سيستغل رحلته الحالية إلى الشرق الأوسط، وهي السابعة له إلى المنطقة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر 2023، للضغط على القادة الإسرائيليين في هذه القضية، مضيفا: "على حماس أن تقرر سريعا موقفها من مقترح تبادل المحتجزين".

واعتبر بلينكن أن أفضل طريقة لتخفيف الكارثة الإنسانية في غزة هي إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار من شأنه إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس، لكنه قال إنه من الضروري تحسين الظروف الإنسانية.

وأضاف: "الطريقة الأكثر فعالية لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة، والتخفيف من معاناة الأطفال والنساء والرجال، وإفساح المجال لحل أكثر عدلا ودائما هو التوصل إلى وقف لإطلاق النار وخروج الرهائن".

بلينكن: لن ننتظر وقف إطلاق النار

لكن الوزير الأمريكي أوضح: "لا ننتظر وقف إطلاق النار لاتخاذ الخطوات اللازمة لتلبية احتياجات المدنيين في غزة".

كما لفت إلى أنه نظرا لإصرار الرئيس الأميركي جو بايدن على أن تفعل إسرائيل المزيد، بما في ذلك في مكالمته الهاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد، فقد طرأ بعض التحسن، وإن كان ذلك ليس كافيا.

تقدم ملموس

وتابع: "لقد شهدنا تقدما ملموسا في الأسابيع القليلة الماضية، بما في ذلك فتح معابر جديدة وزيادة حجم إيصال المساعدات إلى غزة وداخل غزة، وبناء الممر البحري الأمريكي، الذي سيتم افتتاحه في الأسابيع المقبلة".

وأكد أن "هذا ليس كافيا، ما زلنا بحاجة للحصول على المزيد من المساعدات في غزة وما حولها، نحن بحاجة إلى تحسين عدم الاشتباك مع العاملين في مجال المساعدة الإنسانية، وعلينا أن نجد قدرا أكبر من الكفاءة وقدرا أكبر من الأمان".

أعداد ضحايا أهل غزة

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة في غزة أن قرابة 34 شخصا قتلوا وأصيب 68 آخرين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وبحسب وكالة رويترز، ذكرت الوزارة أن ما لا يقل عن 34488 فلسطينيا قتلوا وأصيب 77643 شخص بجروح منذ بدء الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة بعد أحداث 7 أكتوبر الماضي.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى النادي المكناسي يعزز صدارته للقسم الثاني من البطولة الاحترافية