أخبار عاجلة
موجة حر تقتل 9 أشخاص على الأقل في الهند  -

الحكومة تصادق على مشروع قانون متعلق بنظام الضمان الاجتماعي

الحكومة تصادق على مشروع قانون متعلق بنظام الضمان الاجتماعي
الحكومة تصادق على مشروع قانون متعلق بنظام الضمان الاجتماعي

صادق مجلس الحكومة على مشروع القانون رقم 02.24 بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.72.184 بتاريخ 15 من جمادى الآخرة 1392 (27 يوليو 1972) المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح.

ويأتي هذا المشروع، وفق بلاغ أعقب أشغال المجلس، المنعقد الخميس 25 أبريل 2024، تنزيلا لأحكام القانون-الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية، الذي أُتخِذَ تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بتعميم الحماية الاجتماعية باعتبارها أحد المجالات الاستراتيجية ذات الأولوية، للوقاية من الهشاشة الاقتصادية والاجتماعية وللتقليص من حدتهما وتحسين ظروف عيش المواطنات والمواطنين.

ويندرج مشروع هذا القانون في إطار تنزيل مضامين الاتفاق الجماعي بين الحكومة والمنظمات النقابية الأكثر تمثيلا، لاسيما في الشق المتعلق بإحداث راتب الشيخوخة للمؤمن لهم الذين يتوفرون على الأقل على 1320 يوما من التأمين وأقل من 3240 يوما من التأمين، ومراجعة نسب احتساب ذعائر التأخير والغرامات الناتجة عن عدم أداء الاشتراكات في الآجال المحددة لها.

ويتضمن هذا المشروع مقتضيات تهم تأطير مساطر وكيفيات النظر في التظلمات والطعون المتعلقة بنتائج مهام المراقبة والتفتيش التي يباشرها الصندوق من خلال إحداث لجان جهوية ولجنة وطنية للطعون المتعلقة بنتائج المراقبة والتفتيش في مجال الضمان الاجتماعي؛ وتأطير استثناء بعض عناصر الأجر والتعويضات والمبالغ التي تصرف من طرف المشغل للأجير لتغطية النفقات المثبتة التي تم صرفها من طرف الأجير خلال مزاولة عمله وكذا التعويضات الناتجة عن إنهاء علاقة الشغل، من وعاء الاشتراك.

كما تم بموجب هذا المشروع التنصيص على مقتضيات انتقالية ترمي إلى تسوية وضعية الفئات المشار إليها في المواد من 7 إلى 12 من القانون؛ وتعزيز الرقمنة، لاسيما فيما يخص الوثائق التي يبلغها الصندوق للمشغلين، وكذا فيما يتعلق بالطلبات والوثائق المتعلقة بالتعويضات والتصريحات المرتبطة بنظام الضمان الاجتماعي التي يقدمها المشغلون للصندوق.


قدمت دورية في أعالي البحار تابعة للبحرية الملكية، يوم الخميس 25 أبريل 2024، على بعد 380 كيلومترا جنوب غرب الداخلة، المساعدة لقارب في وضعية صعبة وعلى متنه 85 مرشحا للهجرة غير النظامية، كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري.

أوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، والمتحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء، تلقوا الإسعافات الضرورية قبل نقلهم سالمين إلى ميناء الدخيلة (جنوب الداخلة) وتسليمهم لمصالح الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.


ضمن أجواء تربوية متميزة، وبمشاركة إثني عشرة أكاديمية جهوية للتربية والتكوين بالمملكة المغربية، اسدل الستار يوم الأربعاء 24 أبريل 2024 بمؤسسة التفتح الجهوية للتربية والتكوين بالرباط، على فعاليات المسابقة الوطنية للسلامة الطرقية في دورتها الأولى، التي نظمتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة بشراكة مع الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.

ترأس فعاليات اختتام التظاهرة محمد أضرضور مدير الموارد البشرية بالوزارة والمكلف بتدبير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، المدير الجهوي لوكالة السلامة الطرقية،

رئيسة قطاع التربية والوقاية الطرقية بالوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)، وبحضور ممثلي الولاية، القطاعات الحكومية، ممثلي المجتمع المدني، ممثلي وفود الأكاديميات الجهوية المشاركة، وعدد من مديرات ومدراء المؤسسات التعليمية، وضيوف وفعاليات.

حفل الاختتام، تميز بكلمة افتتاحية لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة ، أكد فيها على أهمية التظاهرة وعلى نجاح الشراكة الموقعة مقارنة بحجم المشاركات المحصلة، مقدما حصيلة تربوية سنوية للاشتغال مع الشريك الاستراتيجي للتظاهرة.

واختتم كلمته، باستحضار توجيهات جلالة الملك محمد السادس ، كما وردت في خطب ملكية، في ارتباط بتعزيز السلوك المدني والتربية على القيم والمواطنة بالمدرسة المغربية الجديدة.

بذات المناسبة، قدم مدير الوكالة الجهوية للسلامة الطرقية كلمة سلطت الاضواء على وضعية الشراكة حاليا ونجاح التجربة مرحليا، وأفق وشروط تطويرها.

وبدورها، شددت رئيسة قطاع التربية والوقاية الطرقية بالوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) على أهمية الاستثمار في الموارد البشرية والحرص على تطوير الدورات القادمة.

للتذكير، تميزت الاقصائيات الوطنية بمشاركة مكثفة لجميع التلاميذ، العمومي والخصوصي، وتم التركيز هذا العام على تمارين الثقافة السلامة الطرقية نظريا تطبيقيا وفنيا، تحت إشراف لجنة تحكيم مختصة.

كما أفرزت مشاركات المؤسسات وطنيا برنامج تلفزي متميز بعنوان " أبطال السلامة الطرقية"، وجهويا إنتاجات تربوية متميزة في فن التشكيل وفن الحكاية.

واختتمت فعاليات الدورة الاولى للمسابقة الوطنية للسلامة الطرقية بتقديم معرض لفن التشكيل وفقرات فنية من إبداع تلاميذ متمزين، خاصة الطفلة المبدعة المكاوي ومجموعة كورال الكايدي، وانتهت بإعلان النتائج الوطنية.

واختتمت فعاليات الدورة الاولى للمسابقة الوطنية للسلامة الطرقية بتقديم معرض لفن التشكيل وفقرات فنية من إبداع تلاميذ متمزين، خاصة الطفلة المبدعة المكاوي ومجموعة كورال الكايدي، وانتهت بإعلان النتائج الوطنية النهائية للمسابقة كالتالي *الفائزون - سلك الإعدادي الجائزة الكبرى: لفائدة الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة.

- سلك الابتدائي الجائزة الكبرى للاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون. حيث استفاد التلاميذ الفائزون من حواسيب ولوحات رقمية عالية الجودة


أسفرت نتائج الحركة الانتقالية التي أجرتها وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية على مستوى مندوبيات جهة الرباط سلا القنيطرة ، أسفرت عن إعفاء مندوبي عمالتي سلا وسيدي قاسم .

نتائج الحركة الجهوية التي اطلعت عليها أحداث أنفو ، سجلت تعيين اسماعيل ساسي مندوبا جديدا على المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بعمالة سلا  قادما من مندوبية عمالة الصخيرات تمارة.

كما تم تعيين  عبدالكريم بناني  على رأس مندوبية سيدي قاسم.

فيما تم تبادل مواقع مندوبيتي سيدي سليمان والخميسات ، وانتقل مندوب الرباط للصخيرات تمارة و تعيين مندوب جديد على القنيطرة ، التي انتقل  مندوبها السابق على رأس المندوبية الاقليمية للشؤون الاسلامية بعمالة الرباط.

وتأتي هذه الحركية بعد مدة قصيرة من إعفاء رئيس المجلس العلمي بعمالة سلا  على خلفية شبهة اختلالات وسمت مسطرة اختيار بعض الأئمة والمرشدين الدينيين.


دعت هيئات طبية ومدنية على تكثيف الجهود واستمرار الدعم الكبير للانخراط في مواجهة داء الحصبة والأمراض الفتاكة، ومواصلة جميع التدخلات لكل القطاعات والفعاليات الرسمية والمدنية في مقاومة الأمراض الفتاكة وحماية صحة الأطفال.

أبرز محمد بنعزوز المسؤول عن البرنامج الوطني للتمنيع بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أهمية البرنامج الوطني للتمنيع وبقية البرامج الصحية الأخرى، التي تساهم في تقليص نسب الإماتة والمراضة في صفوف المواليد الجدد والأطفال، وأن مراحل تطور البرنامج منذ 1987 لليوم واللقاحات المدرجة ضمنه على مراحل مختلفة، كما هو الشأن بالنسبة لما يخص مرض الحصبة، مبرزا الخطوات التي قطعت ما بين 2003 و2008 شملت حملة مدرسية واسعة بلغت نسبة التلقيح فيها % 87 ، إلى جانب الخطوة التي شملت الأطفال ما بين 9 أشهر و14 سنة في 2008 التي بلغت نسبتها % 99 ، بعدها المرحلة الخاصة بالفئة العمرية ما بين 15 و24 سنة الموجهة للفتيات والتي بلغت نسبتها %81 .

تطمينات المسؤول عن البرنامج الوطني للتمنيع بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية في مواجهة الأمراض الفتاكة اتجاه الأطفال تأتي خلال عقد الندوة الافتراضية يوم الأربعاء 24 أبريل 2024 بمناسبة الأسبوع العالمي للتلقيح، وتنبيهه إلى انخفاض نسب التلقيح في منطقة ما خلال سنة من السنوات، قد يؤدي لظهور بؤر وبائية تتعلق بنوع معين من الأمراض، مؤكدا أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تقوم بعمل استباقي ومواصلة سباقها ضد الساعة من أجل وقف انتشار المرض ومنع ظهور أمراض أخرى بتعزيز المناعة والقضاء على العوامل المساعدة على انتشار الفيروسات.

الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس أنفوفاك المغرب، شدد على أن اللقاح ضد الحصبة ساهم بشكل كبير في التقليص نسب الوفيات بصفوف الأطفال، وذلك حسب الأرقام التي تشير أن التلقيح ساهم في إنقاذ حياة حوالي % 60 من أطفال العالم خاصة إفريقيا، وفق الدراسات العلمية التي تم القيام بها كشفت منظمة الصحة العالمية عن خلاصتها، والتي بينت على أن اللقاح سيبقى على الأرجح في المستقبل اللقاح الذي يساهم الأكثر في منع الوفيات، مما يجب معه مواصلة جهود التلقيح لحماية الرضع والأطفال من الأمراض الفتّاكة.

عميد كلية الطب والصيدلة بمراكش البروفيسور محمد بوسكراوي أشار أن ما يثلج الصدر كون اللقاحات والماء الصالح للشرب ساهما معا بشكل كبير وواسع في إنقاذ حياة الإنسان وفي تجويد شروط عيشه من الناحية الصحية، وتفادي عدة أمراض قاتلة ظلت تهدد المجتمعات وترتب عنها تداعيات صحية واقتصادية جد ثقيلة ومكلّفة، يبرز رئيس الجمعية المغربية للأمراض التعفنية لدى الأطفال والتطعيم أن تخليد الأسبوع العالمي للتلقيح عبر العالم وبالمغرب يشكل مناسبة للوقوف على مدى تطور برنامج التلقيح والمستجدات المرتبطة بمختلف الأمراض الفيروسية وكذا التطور الحاصل في مجال اللقاحات، خاصة فيما يتعلق بالمركبة منها، التي تجيب عن عدد من الإشكالات المرتبطة بالتخزين وشروطه وظروفه، والتي تمكّن كذلك من تفادي الهدر وضمان عدم تلقيح الأطفال بالحقن في كل مرة، متى تم إدراج لقاح جديد وربح الوقت وغيرها من النقاط الإيجابية على أكثر من مستوى التي يتيحها هذا النوع من اللقاحات.

رئيس الجمعية المغربية لطب الأطفال الدكتور حسن أفيلال أكد على أهمية الترافع قصد تطوير المسار التلقيح بالمغرب غايته الدفاع عن الوطن وعن صحة أطفاله، وأن الأرقام والنسب المسجلة في هذا الإطار تبعث على الفخر والاعتزاز، مشيرا إلى الهدف من تخليد فعاليات الأسبوع العالمي للتلقيح وتنظيم الندوات والمبادرات هو وضع الرأي العام في صورة ما يقع واطلاعه على التدابير المتخذة لتحسين وتحصين صحة طفلات وأطفال اليوم الذين هم نساء ورجال الغد، مؤكدا أن التلقيح لا يساهم فقط في مواجهة الأمراض والحد من خطورتها وإنما يمكّن كذلك من تطوير اقتصاد الصحة بتفادي الكلفة الثقيلة للاستشفاء والعلاج، منبها في نفس الوقت أنه لا ينبغي التقليل من حجم التداعيات التي يمكن أن تتسبب فيها بعض هذه الأمراض.


دخلت المجموعة البرلمانية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين على الخط في قضية التضييق ممارسة العمل النقابي بوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، واستنكار المجموعة البرلمانية للكونفدرالية بمجلس المستشارين التصرفات اللامسؤولة لبعض مسؤولي الوزارة باستهداف العمل النقابي الجاد.

المستشار البرلماني الكرش خليهن عن المجموعة البرلمانية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل توجه بسؤال كتابي لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والذي يتعلق بممارسة بعض المسؤولين بالوزارة ممارسات تضيقية وممنهجة على حرية الانتماء النقابي، يشير المستشار البرلماني أن أحد المسؤولين بمديرية المحافظة على التراث والابتكار والإنعاش بوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ــ قطاع الصناعة التقليدية ــ بات ينهج أساليب الاستفسارات الاستفزازية في حق الكاتب العام للنقابة الوطنية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، مجددا دعوته للوزيرة حول الإجراءات التي تعتزم اتخاذها من أجل حماية الحق في ممارسة العمل النقابي، ومصر فتح حوار جاد ومسؤول مع الفرقاء الاجتماعيين بخصوص الملف المطلبي المقدم منذ بداية سنة 2024.

المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني عبر عن تضامنه المطلق واللامشروط مع الكاتب العام للنقابة، مبديا استغرابه توجيه استفسار الكاتب العام للنقابة وقعه مدير مركزي غير معني بهذه المهام، وهو ما اعتبره المكتب الوطني للنقابة يفسر حالة الارتباك الحاصلة في التدبير الإداري لقطاع الصناعة التقليدية.

قطاع الصناعة التقليدية للمركزية النقابية الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الذي عقد مكتبه النقابي اجتماعا طارئا استنكر فيه بشدة التصرفات اللامسؤولة لبعض مسؤولي الوزارة، واعتبر توجيه الاستفسار يشكل سابقة خطيرة في تاريخ الوزارة ويستهدف العمل النقابي الجاد، وتنديده بالتضييق على العمل النقابي وبمنطق الاستعلاء الذي ينهجه المسؤولون بالوزارة في التعامل مع النقابة.

المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني اعتبر مرور أكثر من 60 يوما على إيداع الملف القانوني لدى السلطات المعنية دون رد بمثابة قبول الملف، مطالبا في نفس الوقت الوزيرة الوصية على القطاع التعجيل بفتح حوار مباشر وجاد ومسؤول على ضوء الملف المطلبي الذي تم تقديمه منذ بداية يناير 2024 والتدخل لسحب الاستفسار الموجه ضد الكاتب العام للنقابة.


أطلقت وزارة التجهيز والماء، حملة تحسيسية واسعة لتوعية المواطنين بضرورة الحفاظ على الماء.

وتتمحور هذه الحملة، التي تم إطلاقها على هامش اليوم العالمي للماء (22 مارس) حول ثلاث مراحل تتعلق الأولى بحملة تحسيسية حول أهمية الموارد المائية، لتعزيز الوعي لدى المواطنين تجاه تحديات الإجهاد المائي الذي تعرفه المملكة.

أما المرحلة الثانية فتتعلق بحملة تحسيسية حول السلوكيات العملية التي يمكن اتخاذها للاقتصاد في الماء والحد من الاسراف في استخدامه، في حين تهم الثالثة حملة إعلامية شفافة للعامة حول الإجراءات والتدابير الوقائية المتخذة (على الصعيد الوطني، الجهوي والمحلي).

وستبث هذه الحملة الواسعة، التي ستمتد على مدار سنة 2024، تدريجيا عبر القنوات الرئيسية للإذاعة والتلفزة الوطنية، بالإضافة إلى أهم مواقع وسائل الإعلام الرقمية وشبكات التواصل الاجتماعي.

وتخوض الوزارة حملة تحسيسية واسعة لتوعية المواطنات والمواطنين بضرورة الحفاظ على الماء.

وستتخذ هذه الحملة التحسيسية حول توفير المياه وكيفية ترشيد استهلاكها عدة أشكال.

يتمثل المحور الأول في مكافحة اهدار الماء في الحياة اليومية وتحسيس الأسر المغربية بالتكاليف الباهظة المترتبة عن ضياع المياه.

وحسب الخبراء فإن تسربا واحدا بالمرحاض يمكن أن يستهلك ما يصل الى 220 ألف لتر من مياه الشرب سنويا، بتكلفة تتجاوز1900 درهم في فاتورة المياه السنوية، أما غسل السيارة أسبوعيا بكمية كبيرة من المياه قد يدفع إلى استهلاك 26 ألف لتر من الماء سنويا.

المحور الثاني من حملة التوعية سيسلط الضوء على الاجراءات البسيطة والعادات الجيدة المتعلقة بكيفية توفير مياه الشرب.

تركيب “مهويات” لا تتعدى تكلفتها بضع دراهم فقط في الصنابير توفر ما يصل الى 50٪ من استهلاك الماء، غسل الأواني يوميا في وعاء بدلا من ترك المياه تتدفق من الصنبور قد يوفر ما يناهز 80٪ من استهلاك الماء، أو حتى عبر اعتماد طريقة بسيطة للتحقق من التثبيت الجيد للصنبور من أجل التأكد من عدم وجود أي تسريب للمياه.

تنمية الوعي الجماعي بندرة هاته المادة الحيوية.

المحور الثالث من هذه الحملة يكمن في “تعزيز الممارسات الجيدة” لبعض الفاعلين الاقتصاديين الذين أضحوا على دراية بالحاجة الملحة لتوفير المياه.

ستكون الممارسات الجيدة في الزراعة والصناعة والأنشطة السياحية وكذلك الجماعات المحلية والإدارات بمثابة أمثلة حية لزيادة نشر الوعي وحماية هذه الملكية الوطنية المشتركة التي هي الماء.

وأكدت وزارة التجهيز والماء، بهذه المناسبة الى أنه بالإضافة الى التدابير المتوسطة والقصيرة المدى التي اتخذتها الوزارة لتزويد السكان بمياه الشرب، فإن الإعلام والتعليم والتوعية بالنسبة لمختلف الشرائح الاجتماعية تلعب دورا مهما وكبيرا حتى يكون الماء منفعة عامة ومتاحا للجميع، إذ أن توفير الماء مسؤولية تضامنية وطنية.


تم يوم أمس الخميس بمركز الإصلاح والتهذيب عين السبع اختتام أشغال برنامج "معا من أجل عدالة صديقة للأطفال"، الذي يروم النهوض بحقوق النزلاء الأحداث.

وأكد مدير مركز الإصلاح والتهذيب عين السبع عبد السلام السهلي، أن هذا البرنامج يندرج في إطار جهود المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في مجال إرساء عدالة تتناسب مع الأحداث الذين يوجدون في وضعية نزاع مع القانون، بما يضمن احترام حقوقهم وفق المعايير الدولية.

هذا البرنامج الذي تم إنجازه بتعاون مع المنظمة غير الحكومية "عايدة" وجمعية "بيتي"، يجسد حسب السهلي انفتاح المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج على المجتمع المدني، مؤكدا على أن المؤسسة تعمل بلا كلل لتوفير ظروف مثالية وأنشطة ممتعة ونفسية من أجل مواكبة هؤلاء النزلاء.

وأشار السهلي إلى أن هذه الأنشطة تروم بشكل خاص إعداد النزلاء لعملية إعادة إدماج ناجحة في المجتمع ومكافحة خطر حالات العود، مبرزا أن النتائج التي حققها هذا البرنامج "مثمرة".

وفي ذات السياق أكدت مديرة جمعية "بيتي" يامنة تالتيت، أن البرنامج ركز على ورشات تحسيسية وتوعوية حول العنف الاجتماعي، وكذا البحث في الأسباب التي تدفع الأطفال إلى الجنوح، علاوة على الاشتغال على الوساطة الاجتماعية، والتمثلات الاجتماعية بشأن الأطفال في وضعية نزاع مع القانون.

كما سلطت الخبيرة في حماية الطفولة لدى منظمة "عايدة" حبيبة الدهبي، الضوء على الورشات التي مكنت النزلاء من التعبير عن حقوقهم وواجباتهم، مشيرة إلى أن هذه الأنشطة شملت أيضا فيديو تفاعلي وتقديم مدرسة افتراضية علاوة على أنشطة فنية (عرض مسرحي).

يشار إلى أن هذا المشروع، الذي تم إطلاقه في شهر دجنبر 2021، يضع نصب عينيه تحقيق عدة أهداف رئيسية تتمثل في تعزيز احترام حقوق الأحداث من نزلاء مراكز الإصلاح والتهذيب عبر إنشاء نظام للدعم النفسي والاجتماعي والقانوني، وتقوية قدرات مختلف الفاعلين المتدخلين في مجال الإصلاح والتهذيب، وكذا الإرتقاء بالتدابير البديلة للحرمان من الحرية، ثم مبادئ العدالة التصالحية.


 

نساء يمتهن الدعارة، وأخريات يروجن للشعوذة.  لايفات تتقاسم تفاصيل حميمية بشكل غير مسبوق يدعو للكثير من القلق، و شهادات تنتشر كالنار في الهشيم الرقمي  لنساء في وضعية هشاشة يبحثن عن الربح عبر الإثارة  ... أمثلة كثيرة تجاوزت الإساءة لصورة المرأة ضمن حيز جغرافي ضيق وحالات فردية، لتروج لصورة مغلوطة للمرأة المغربية التي اتخذ منها البعض مطية لتشويه صورة المملكة ككل، ما دفع منظمة النساء الاتحاديات لدق ناقوس الخطر بعد أن رصدت في وقت سابق تواتر مجموعة من المواد الرقمية المسيئة للمرأةعلى شبكات التواصل الاجتماعي، وفي مواقع إخبارية معروفة بعدائها للمملكة.

" الوضع اليوم يتجاوز حدود المغرب، ما يحتاج إلى معالجة جدية لما للإعلام من دور حاسم باعتباره أحد أدوات القوى الناعمة القادرة على تصدير صورة معينة حول المغربيات، وتوجيه الشارع نحو تبني قناعات مرتبطة بقضايا فردية ومجتمعية " تقول إيمان الرازي، أستاذة جامعية بكلية علوم التربية، خلال تأطيرها لندوة  النساء الاتحاديات التي احتضنتها الرباط يوم الخميس 25 أبريل حول موضوع " النساء والإعلام : في حاجة لميثاق وطني يحمي النساء من الاستغلال".

الرازي نبهت إلى تداعيات انخراط عدد من وسائل الإعلام في استغلال المرأة في وضع هشاشة، من باب الإثارة وحصد عدد المشاهدات، ما أدى إلى التغطية على جانب كبير من المكتسبات والمنجز الذي تقابله صورة مسيئة للمرأة على المنصات الرقمية، مشيرة أن الأمر يساهم في تأبيد الصور النمطية حول المرأة وتتجاوزها لتصدير صورة مسيئة حول نساء المملكة ككل، لتجدد التأكيد على أن الحاجة ملحة اليوم لميثاق وطني مرجعي يحمي المرأة ويصون كرامتها داخل العوالم الرقيمة المفتوحة على كل الواجهات.

من جهتها اعتبرت حنان رحاب، الكاتبة الوطنية للنساء الاتحاديات، أن خطورة التطبيع مع الإساءة لصورة المرأة واستغلالها إعلاميا وصلت مرحلتها البرتقالية، بعد أن أصبحت ممنجهة خلال إنتاج عدد من المواد الإعلامية الباحثة عن الإثارة دون إكتراث لصورة المغرب وسمعة نسائه، لتتجاوز الإساءات ممارسات فردية ومعزولة لبطلات الروتين اليومي وأبطال اللايفات، نحو خط تحريري يضرب عرض الحائط أخلاقيات المهنة، حيث يتم البحث عن كل ما هو هامشي لجعله ظاهرة عادية تعطي انطباعا سيئا عن صورة البلد، بسبب سرعة انتشار المواد الرقمية داخل حدود المملكة وخارجها.

واستحضرت الكاتبة الوطنية للنساء الاتحاديات، عددا من الأمثلة لمواد إعلامية تتعمد المعالجة الفضائحية لعدد من الحالات، ما يؤكد أنها "مواد مخدومة" لا تراعي ميثاق أخلاقيات المهنة، واحترام حقوق الإنسان، خاصة الأشخاص في وضعية هشاشة، كالنساء، والأطفال، والأشخاص في وضعية إعاقة، والأقليات، لتكون النتيجة صورة مضخمة وهمية عن انتشار الشعوذة، والتشجيع على امتهان الجنس، واستغلال الشباب للنساء الأكبر سنا، والمشاكل الحميمية بين الأزواج ... وغيرها من المواضيع المبنية على إثارة مجانية بدل المعالجة التي تراعي الجانب النفسي والاجتماعي والتربوي، من خلال اشراك خبراء في تحليل الظواهر ومعالجتها، بدل تقديمها كأسلوب حياة يعكس واقعا مكذوبا للمغرب يستغل إعلاميا من طرف بعض الدول.

وأكدت العديد من المداخلات خلال الندوة، على ضرورة مواجهة هذا الاستغلال البشع للنساء إعلاميا، من خلال قوانين تجرم الاستغلال الإعلامي للنساء، من خلال مقترحات تضمن في ميثاق أخلاقيات الصحافة، وقانون الصحافة، والقانون الجنائي.


استضافت جامعة ابن طفيل بالقنيطرة خلال الفترة بين 22 إلى 24 أبريل الجاري، المحطة التاسعة من القافلة الجهوية عبر الجامعات، "آجي نتلاقاو"، التي ينظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وتم تخصيص فضاء للتبادل والنقاش مع طالبات وطلبة الجامعة وممثلين(ات) عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، حول مهام وأنشطة المجلس والمواضيع التي يتناولها.

وقد تضمن برنامج هذه المحطة التاسعة تنظيم عدة أنشطة، محاضرة ألقاها أحمد رضى شامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، حول موضوع "الاقتصاد الأزرق: ركيزة أساسية للنموذج التنموي الجديد للمغرب".

كما تميزت هذه التظاهرة بتنظيم 3 ورشات حول تقارير وآراء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وهي:

· ورشة حول " التنمية المتجانسة والدامجة للمجالات الترابية"، قدّمها يونس ابن عكي، الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

· ورشة حول موضوع "تدبير وتثمين التراث الثقافي"، من تقديم عبد الله متقي.

· ورشة حول "التحول الرقمي"، قدّمها أمين منير العلوي، عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.


  أزيد من 50 مقطع مصور، وأزيد من مليون متابع، هي حصيلة التجاوب مع النسخة الأولى لمسابقة #SIYAHAPASSION التي تنظمها الكونفدرالية الوطنية للسياحة (CNT)، بشراكة مع أساتذة ومديري المدارس السياحية ومجموعة من الخبراء، وبدعم من وزارة السياحة والاقتصاد الاجتماعي والتضامني والمكتب الوطني المغربي للسياحة.

المسابقة خطوة لإعطاء دفعة جديدة وتعزيز قدرات ومهارات المرشدين السياحيين وتمكين الشباب والمهنيين من تقديم ومشاركة تجاربهم الثرية في هذا المجال، عبر استثمار التحول الرقمي في القطاع، مما يُسهم في تعزيز النمو الاقتصادي في المملكة.

توفر المسابقة منصة رقمية متقدمة للمواطنين والطلبة والمهنيين في مجال السياحة لعرض تجاربهم وأحلامهم المهنية ورؤاهم المستقبلية للسياحة. يُشجع المشاركون على استخدام أساليب القصص المصورة في الفيديوهات لرواية تجاربهم الشخصية أو لإبراز مواهب خاصة بهدف تسليط الضوء على تنوع الوظائف والمهن في القطاع، ومشاركة هذه القصص مع العالم بالعربية المحلية أو الفرنسية أو الإنجليزية عبر منصات TikTok أو Instagram باستخدام الهاشتاغ #SIYAHAPASSION والوسم @YALLAHMOROCCO_.

 المبادرة ستستمر إلى غاية 5 ماي 2024، حيث يطلب من المشاركين تصوير مقاطع فيديو قصيرة بتنسيق عمودي تتراوح مدتها بين 30 ثانية وثلاث دقائق، عرضها على لجنة تحكيم مكونة من أسماء بارزة في السياحة ومسؤولي المؤسسات التعليمية وخبراء وسائل التواصل الاجتماعي، لتقييم المشاركات بناء على الإبداع، وضوح الرسالة، وجودة الإنتاج.

 الفائزون في المسابقة سيُكافئون بجوائز نقدية تُقدر بـ 10,000 درهم، 7,000 درهم و5,000 درهم، بالإضافة إلى إقامات لشخصين في فنادق الشركاء كتقدير لأفضل الأعمال الإبداعية.


 

قالت وزارة التربية الوطنية إن نسبة انتشار التدخين تصل إلى 6% بين المتمدرسين الذين تتراوح أعمارهم من 13 إلى 15 سنة، داعية مسؤوليها الجهويين والإقليميين ورؤساء المؤسسات التعليمية إلى العمل على محاربة الظاهرة في مؤسسات التربية والتكوين.

 وأشارت وزارة بنموسى في مذكرة وجهتها لمسؤوليها في مختلف جهات وأقاليم الممكلة إلى خطورة التدخين على صحة الشباب والمراهقين والأطفال، وتهديدها للسلامة الجسدية والصحة النفسية للتلميذات والتلاميذ بالوسط المدرسي، بالإضافة إلى الطلبة المتدربين بمراكز التكوين.

وأوضح المصدر ذاته، أن ظاهرة التدخين تعتبر أحد الأسباب المباشرة لضعف التحصيل الدراسي والمهني وللهدر المدرسي، كما أنها تغذي العديد من مظاهر الانحراف السلوكي، على حد تعبير مذكرة بنموسى.

وللتصدي لهاه الظاهرة دعت الوزارة المسؤولين على الشأن التعليمي إلى حث جميع المؤسسات التعليمية ومؤسسات التربية والتكوين على ضرورة وضع علامات “ممنوع التدخين” داخل جميع المرافق، مع التذكير بالقانون رقم 15-91 الذي يمنع التدخين بالأماكن العمومية ضمن القانون الداخلي لهذه المؤسسات، وتوقيع ميثاق يحمل شعار “مؤسسات للتربية والتكوين بدون تدخين”، حسب نموذج أعدته الوزارة لهذا الغرض، ونشره في السبورة المرجعية.

 وشددت الوزارة على ضرورة تجنب الأطر الإدارية والتربوية التدخين سواء السيجارة العادية أو الإلكترونية بمؤسسات التربية والتكوين باعتبارهم المثل الأعلى والقدوة في نفوس التلميذات والتلاميذ، وكذا الطلبة المتدربين، وإدراج مختلف العمليات والإجراءات المتعلقة بمحاربة التدخين ضمن مشروع المؤسسة المندمج.

 وقالت الوزارة إن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية التابعة لها ستعمل على تنظيم لقاءات إخبارية وتحسيسية بأهمية وضع مخططات وبرامج للعمل على المستوى الجهوي والإقليمي في مجال محاربة التدخين، بما في ذلك السيجارة الإلكترونية والسلوك الإدماني، وذلك لفائدة الأطر الإدارية والتربوية، ومنشطي الأندية التربوية، من أجل حثهم على الانخراط الجيد.

 وأشارت أيضا إلى توسيع شبكة المؤسسات التعليمية المستفيدة من برنامج “إعداديات وثانويات بدون تدخين”، ليشمل كل الثانويات الإعدادية والتأهيلية التابعة للجهة، مع تشجيع التلميذات والتلاميذ على المشاركة في المسابقة الوطنية التي تنظم سنويا لأحسن ناد صحي نشيط في محاربة التدخين.

 وتضم التدابير التي ستعمل الوزارة على تنزيلها تشجيع إحداث الأندية التربوية الصحية للتصدي لهذه الآفة، وتمكينها من الوسائل الضرورية لإنجاز الأنشطة الوقائية والتحسيسية لفائدة التلاميذ والتلميذات والأطر الإدارية والتربوية على حد سواء، والحرص على إشراك التلميذات والتلاميذ والطلبة المتدربين في عمليات إعداد وتفعيل البرامج الهادفة إلى محاربة آفة التدخين، بجميع أنواعه بمؤسسات التربية والتكوين وبمحيطها.

 ودعت الوزارة إلى الحرص على إدراج الاهتمام بالتحسيس والتوعية بمخاطر التدخين ضمن برامج الأنشطة الموازية المنجزة مع تخصيص محاور من المسابقات الفنية والثقافية التي تنظم محليا وجهويا ووطنيا لآفة التدخين وإبراز ما ينجم عنها من مأس إنسانية، فضلا عن تخصيص أنشطة تربوية للتوعية والتحسيس بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، الذي يصادف 31 ماي من كل سنة، مع الحرص على استدعاء أطباء ومتخصصين لإبراز المخاطر الصحية والنفسية والاجتماعية للتبغ ولاستهلاكاته المتعددة.


أكدت رقية أشمال نائبة رئيس مجلس جهة الدار البيضاء- سطات الجهود الكبيرة التي تبذلها الهيئة الاستشارية لقضايا الشباب بمجلس الجهة من أجل تحسين وضعية الأطفال في وضعية صعبة وتأمين مستقبلهم.

وخلال مداخلتها في الندوة التي تم تنظيمها يوم أمس الخميس بمقر مجلس جهة الدار البيضاء سطات حول "مكانة الأطفال في وضعية صعبة ضمن السياسات الترابية الجهوية" بمناسبة اليوم العالمي لليتيم، قدمت أشمال الأسس القانونية لدعم الأطفال والشباب في وضعية صعبة، مسلطة الضوء على الرعاية الملكية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذه الفئة من المجتمع.

كما أوضحت أن القانون التنظيمي 111.14 المتعلق بالجهات، يمنح اختصاصات مشتركة لدعم المشاريع ذات الصلة بالشباب والأطفال في وضعية صعبة، مبرزة أن المخطط التنموي للجهة يتضمن أيضا مشاريع تروم دعم ومساعدة الأيتام والأطفال المتخلى عنهم.

وأشارت أشمال إلى أنه تم إنجاز ثمانية مشاريع في هذا المجال، منذ يناير 2021، بغلاف مالي يبلغ 35,5 مليار درهم. مضيفة أن المجلس قام أيضا بإحدات هيئة استشارية حول قضايا الشباب.

ودعت أشمال في نهاية مداخلتها الشباب إلى الانفتاح على المؤسسات وعلى مواقعها الرسمية، وكذا على التطوع في مجالات الشباب و الأطفال في وضعية صعبة.

فيما شدد الهاني الحراق، منسق الهيئة الاستشارية لقضايا الشباب بمجلس جهة الدار البيضاء- سطات، على أن هذا اللقاء يروم تسليط الضوء على حضور الأطفال في وضعية صعبة ضمن السياسات الترابية الجهوية.

كما أكد على أهمية حماية حقوق الطفل وضمان توفير الرعاية والدعم اللازمين، خاصة بالنسبة للأطفال في وضعية صعبة والمتخلى عنهم، مبرزا أن الأمر يتعلق بالعمل على توفير بيئة آمنة ومستقرة لدعم هؤلاء الأطفال.

وأضاف الحراق أن هذا اللقاء يعد فرصة لاستعراض التحديات والفرص، والبحث عن السبل المبتكرة لتعزيز السياسات الترابية الجهوية في مجال رعاية الأطفال في وضعية صعبة، باعتبار أنهم يمثلون مستقبل المجتمع.

وأكد أن الهيئة الاستشارية المتعلقة بقضايا الشباب والطفولة تعمل على الاضطلاع بالمهمة المنوط بها على أحسن وجه وذلك وفقا للمنهجية المسطرة من قبل مجلس الجهة والتي ترتكز على طرح المشاكل وتقديم المقترحات والآراء الاستشارية بخصوصها حسب مجالات الاشتغال.

وشكل هذا اللقاء فرصة للتأكيد على التزام الهيئة الاستشارية لقضايا الشباب بمجلس جهة الدار البيضاء-سطات بتحقيق أهداف التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية، وكذا حماية حقوق الطفل بفضل العمل المشترك لكافة المتدخلين من أجل ضمان حماية الأطفال في وضعية صعبة وإدماجهم في المجتمع.


 

أكدت أسماء لمراني، نائبة رئيسة الاتحاد التقدمي لنساء المغرب، والإطار السابق بالهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، على خطورة الوضع الحالي المتمثل في استغلال الإعلام الرقمي للنساء، من خلال تناول يعتمد الإثارة والطابع الفضائحي طمعا في عدد المشاهدات، على حساب صورة المرأة وسمعة المغرب، من خلال استغلال فراغ قانوني يحول دون محاربة استغلال المرأة إعلاميا لأغراض تجارية صرفة، تروم الربح السريع دون الانتباه لتداعيات هذه الممارسات.

ودعت لمراني خلال مشاركتها يوم الخميس 25 أبريل، بندوة حول موضوع "  النساء والإعلام : في حاجة لميثاق وطني يحمي النساء من الاستغلال" المنظمة من طرف النساء الاتحاديات، إلى مشاركة واسعة للمجتمع المدني والحقوقي للتحسيس بخطورة المضامين السلبية لمئات المواد الإعلامية الرقمية، التي تعكس صورة غير حقيقية للمغرب، ما يفتح الباب أمام المستغلين الذين يعملون على توظيب هذه المواد وجعلها واجهة مشوهة للمغرب، وهو ما يتطلب حسب المتدخلة حملة تحسيسية واسعة، إلى جانب الاشتغال على كشف الفراغ القانوني الذي يحول دون تخصيص عقوبات زجرية لمئات التجاوزات اليومية.

واعتبرت لمراني أن استغلال النساء في الإعلام، له من الثقل والخطورة ما يجعل منه قضية وطنية، مؤكدة أنه "لا تسامح مع المتاجرة بصورة المرأة إعلاميا"، مضيفة أن أول خطوة للتصدي لهذه الممارسات يكون من خلال إظهار تجاوزات عدد من المواقع الإعلامية وفضح أخطائها المهنية المرتبطة بتجاوز أخلاقيات المهنة، وعدم احترام حقوق الإنسان، وأحيانا فبركة ملفات ووقائع بحثا عن الإثارة المجانية.

وأكدت لمراني بصفتها أطارا سابقا بالهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، أن تتبع صورة المرأة في الإعلام ليس بالعمل الهين، حيث يتطلب مجهودات جبارة لحث المشتغلين في الإعلام سواء كانوا منشطين أو صحافيين، على استحضار المعالجة الإعلامية المتزنة في أكثر المواضيع إثارة وحساسية، مشيرة أن الوضع اليوم أصبح أصعب وأعقد في ظل تجاوز الصحافة المكتوبة نحو الاستهلاك البشع للمعلومة على الهاتف الذي يقدم مواد خارج إطار الرقابة، مسجلة وجود ما يشبه "المقاربة الإحسانية" عند الحديث عن احترام صورة المرأة في الإعلام، حيث يغيب الزجر وتحضر التوصيات غير الملزمة التي يسهل على الجميع تجاوزها.


ترأس المغرب والاتحاد الأوروبي، أمس الخميس ببروكسيل، أشغال اجتماع عمل لمبادرة “التعليم من أجل الوقاية من التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب ومكافحته”، في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب.

وفي افتتاح هذا اللقاء، الذي جدد التأكيد على مواصلة الالتزام بمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف من خلال التعليم، أكد  إسماعيل الشقوري، مدير القضايا الشاملة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن هذه المبادرة هي ثمرة للشراكة المميزة بين المملكة والاتحاد الأوروبي، مما يعكس الالتزام المشترك لكلا الطرفين باتخاذ إجراءات عالمية تهدف إلى منع ومكافحة التطرف العنيف من خلال التعليم.

      كما أبرز المسؤول الجهود التي تبذلها المملكة، تنفيذا للتوجيهات السامية للملك محمد السادس، في محاربة التطرف والأيديولوجيات المتطرفة.

وسلط الضوء على ضرورة مكافحة التطرف العنيف من خلال دعم المناهج التعليمية، التي تعزز التسامح والتفكير النقدي، واعتماد نهج دامج للنوع داخل البيئات التعليمية.


 

تماشيا وشعار الدورة 16 من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب  SIAM، المتمركز حول "المناخ والفلاحة : من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود"، جددت شركة الغرب للورق والكرتون، الرائدة بالسوق المغرب في مجال تقديم حلول التعبئة والتغليف ومنتجات الورق والكرتون للصناعات الغذائية والفلاحية،  التزامها بتطوير حلول تغليف مبتكرة وصديقة للبيئة، مع تعزيز علامة "صنع في المغرب" وتحسين البصمة البيئية للقطاع، والمساهمة في الاقتصاد الأخضر.

واعتبرت شركة GPC للورق والكرتون، مشاركتها بالمتلقى فرصة ذهبية لعرض خبرتها الواسعة في مجال حلول التعبئة والتغليف، وإعادة تأكيد مكانتها الرائدة اقتصاديا وصناعيا ومجتمعيا في بناء مستقبل فلاحي مستدام وتنافسي في المغرب، وفي هذا الإطار وضعت الشركة رواقا قابل لإعادة التدوير مصنوع من الورق المقوى، مما يجسد التزام الشركة الراسخ بالاستدامة، مع تنظيم عدد من الندوات واللقاءات التي جمعت خبراء وأسماء مرموقة من مختلف القطاعات، للحديث عن التقدم المحرز في المجال وتسليط الضوء على التحديات التي يواجهها قطاع التعبئة والتغليف من منظور الاستدامة والابتكار والقدرة التنافسية الصناعية.

وأكدت الشركة على اقتناعها التام بكون مستقبل الفلاحة يعتمد على نهج متكامل ومسؤول، حيث انخرطت منذ سنوات في المناقشات الاستراتيجية حول المناخ والفلاحة المستدامة، وهو ما انعكس على المواضيع التي اختارتها الشركة للنقاش خلال هذه الدورة، مثل التطرق لموضوع "الاقتصاد الدائري والإدارة المستدامة للمياه في صناعة التعبئة والتغليف" الذي ناقش القضايا المتعلقة بالماء والحفاظ على الموارد، كما تركزت النقاشات حول تحديات قطاع التغليف والمسارات التعليمية التي تم تكييفها مع صناعات الفنون الجرافيكية والتعبئة والتغليف، بهدف تحفيز الإبداع والابتكار بين هؤلاء المهنيين المستقبليين.  

 


تنظم مؤسسة نقيب زوايا رجراجة بالمغرب، المواسم الرجراجية، بزاوية النقيب سيدي محمد ابن حميدة جماعة زاوية ابن حميدة بإقليم الصويرة.

ويأتي تنظيم هذه الدورة تحت شعار "زوايا ركراكة تثمن المبادرة الملكية تعزيز المشترك الروحي لإنخراط كلي ومنتج في الاستراتيجية الأطلسية لدول الساحل" في الفترة من 26 ابريل إلى 02 يونيو 2024، بمشاركة وفد من متصوفة وزوايا بعض دول الساحل والصحراء دولة مالي ودولة النيجر.

ويُرتقب أن يشرف عامل صاحب الجلالة على إقليم الصويرة على إعطاء الانطلاقة الفعلية والرسمية لموسم رجراجة 1444 هجري 2024 ميلادي، اليوم الجمعة 26 ابريل 2024 بزاوية نقيب رجراجة سيدي محمد بن احميدة.

ووفق المنظمين، ستعرف هذه التظاهرة الدينية مشاركة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب الدكتور أحمد عبادي، والباحث والفاعل الجمعوي جعفر الكنسوسي، عضو المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، والباحث الدكتور عبد الفتاح نعوم.

وستشهد المنطقة، موازاة مع البرنامج الرسمي، أنشطة دينية وثقافية واقتصادية وتجارية، واستقبال الزوار والمشاركين من مختلف بلدان العالم، ويذكر أن موسم رجراجة يعد من أقدم المواسم الدينية بالمغرب، إذ ينظم منذ قرون، كما أنه يعتبر أطول موسم، حيث تستمر أشغاله على مدى 40 يوما.


في إطار احتفالها بالذكرى 67 لتأسيس التعاون الوطني، نظمت المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بعمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي الملتقى الأول للحرفيين المبتدئين بالمركب الثقافي بشار الخير.

وافتتح المندوب الإقليمي الحفل بقراءة الفاتحة وتقديم الخطوط العريضة لاستراتجية النهوض وتطوير القطاع الحرفي بالمنطقة.

الحفل عرف مشاركة العديد من الجمعيات النشيطة بالمنطقة ،حيث تم تقديم مجموعة من الأعمال الحرفية في فئة الخياطة،الطبخ،الحلاقة والتجميل من طرف المشاركين.

كما تم تكريم المندوب على مجهوداته الكبيرة في خدمة قطاع الحرف بالإقليم من طرف الجمعيات المشاركة في الحفل.كما قام المندوب بتكريم جمعية ناس الخير لدورها الفعال في إنجاح هذا الملتقى.


أجلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الجمعة 26 أبريل 2024، ملف طبيب التجميل التازي ومن معه إلى غاية الجمعة المقبل من أجل الاستماع للكلمة الأخيرة للمتهمين الـ8 المتابعين في الملف.

والتمس دفاع المتهمين، في تعقيبهم الأخيرعلى مرافعة النيابة العامة، براءة موكليهم، مشددين على انتفاء أركان جريمة الاتجار بالبشر، وغياب الضحايا في الملف. وقال المحامي امبارك المسكيني ، أن "العناصر والأركان التكوينية لجريمة الإتجار بالبشر غير قائمة في الملف".

وشدد المسكيني في تعقيبه على مرافعة نائب الوكيل العام ، على "غياب عنصر الاستدراج المكون لجريمة الاتجار بالبشر"، نافيا استغلال “صور المرضى لأي فعل من الأفعال المكونة للجريمة".

وفيما يتعلق بفعل "تضخيم الفواتير"، تابع المحامي مسكيني، "أن المصحة تعتمد التعريفة المتفق عليها بين مصحة التازي ومؤسسة التأمين". من جهته، نفى المحامي الهواري عاطر، وجود أية علاقة بين موكلته المكلفة في قسم الفوترة بمصحة الشفاء سابقا بما نسب إليها في الملف.

بدوره نفى المحامي محمد السناوي دفاع المتهمة المكلفة بتسيير قسم الحسابات سابقا بمصحة الحسن التازي، وجود اتفاق مسبق بين موكلته والمساعدة الاجتماعية المتابعة في الملف، على "اقتسام نسب من التبرعات التي جاد بها متبرعون لسد مصاريف علاج مرضى معوزين".

وفي ختام الجلسة، أكد نائب الوكيل العام أن المحاكمة كانت نموذجية على مستوى الاحترام الذي ساد بين جميع الأطراف، مضيفا: "محاكمة تستحق أن تكون نبراسا للمحامين والقضاة الشباب".

ورفعت هيئة المحكمة، الجلسة إلى الجمعة المقبل للاستماع إلى الكلمة الأخيرة للمتهمين، وتم حجز الملف للمداولة للنطق بالحكم الابتدائي  في الملف الذي عرف طريقه الى العدالة، في أبريل 2022، حين توصلت للنيابة العامة  بشكاية حول تلاعبات مالية تورط فيها الطبيب المتهم رفقة 7 أشخاص آخرين.

ويتابع المتهمون بتهم بـ"الاتجار في البشر باستدراج أشخاص واستغلال حالة ضعفهم وحاجتهم وهشاشتهم لغرض النصب والاحتيال على المتبرعين بحسن نية، بواسطة عصابة إجرامية وعن طريق التعدد والاعتياد وارتكابها ضد قاصرين يعانون من المرض وجنح النصب والمشاركة في تزوير محررات تجارية وصنع شهادات تتضمن وقائع غير صحيحة".


«العدالة ستصل بالمتهمين إلى بر الأمان بعد الجهد الكبير الذي بذله الدفاع في سبيل ألا يظلم أحد في هذه القضية».. هكذا اختار المحامي مبارك المسكيني التعقيب على المرافعة التعقيبية للنيابة العامة في ملف طبيب التجميل الحسن التازي ومن معه، خلال جلسة اليوم الجمعة 26 أبريل الجاري التي انعقدت عصرا وتم تخصيصها للاستماع للمرافعات التعقيبية للدفاع، بعد أن كانت النيابة العامة قد أكدت خلال جلسة الأسبوع الماضي على أن جريمة الاتجار في البشر ثابتة في هذا الملف.

وأكد المحامي المسكيني الذي يؤازر كلا من الطبيب الحسن التازي وزوجته وشقيقه على «براءة موكليه»، مشيرا إلى انتفاء أركان جريمة الاتجار بالبشر في هذه القضية، وعلى «غياب الضحايا في الملف».

ونفى الدفاع خلال تعقيبه «استغلال صور المرضى في أي فعل من الأفعال المكونة لجريمة الاتجار بالبشر»، مؤكدا على أنه «لم يثبت استعمال صور أي مريض في ابتزازه». وبخصوص فعل «تضخيم الفواتير» المتعلقة ببعض المرضى المنسوب لبعض المتهمين، قال المحامي مبارك المسكيني إن «المصحة تعتمد التعريفة المتفق عليها بين مصحة التازي ومؤسسة التأمين».

وفي سياق كشف الأوضاع الصحية لبعض المتهمين في هذا الملف، أدلى الدفاع بشهادة طبية تخص زوجة الطبيب التازي التي قال إن «وضعها الصحي عرف بعض المضاعفات»، وهو ما أكدته  طبيبة السجن التي قال إنها «فحصتها، وأعدت تقريرا حول مضاعفات وضعها»، مشيرا إلى أن الأشخاص المتابعين في هذه القضية «غير محترفي الجريمة»، وأنهم «لم يرتكبوا أفعالا جنائية»، مطالبا من جديد بالبراءة لموكليه، وهم: الطبيب الحسن التازي وزوجته وشقيقه.


 

 

 

وقعت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بالمغرب، والرئيسة الحالية لشبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال، لطيفة أخرباش، ورئيس هيئة تقنين الاتصال السمعي البصري والرقمي بفرنسا والرئيس الحالي للشبكة الفرنكفونية لتقنين وسائل الإعلام، و روك أوليفيي ميستر، إعلانا بشأن تقوية الحوار مع المنصات الرقمية الشمولية.

و يؤكد هذا الإعلان الذي جاء توقيعه عقب الندوة الدولية حول التقنين الرقمي المنظمة يومي 23 و24 أبريل 2024 بأبيدجان من طرف هيئة تقنين الاتصال السمعي البصري الإيفوارية، التزام هيئات التقنين الأعضاء بالشبكتين بالدفع بحوار بناء مع المنصات الرقمية من أجل الإسهام في تطوير فضاء رقمي محترم للديموقراطية وحقوق الإنسان ومعزز للتنوع الثقافي واللسني.

و يدعو الموقعون في هذه الوثيقة الرسمية، المنصات الرقمية إلى إرساء سياسات ووسائل لتقويم المحتويات تتناسب والسياقات الوطنية والجهوية وحثها على استخدام أنظمة توصيات خوارزمية تدعم تنوع مصادر المعلومة. و خلال نفس الحفل، وافقت بعض المنصات الرقمية (تيك توك وميتا) على التوقيع على بروتوكول التزامات من أجل تقوية التعاون والحوار مع هيئات تقنين الإعلام على مستوى القارة الإفريقية وفي الفضاء الفرنكفوني.

و تشمل هذه الالتزامات تعيين نقطة اتصال وحيدة مع السلطات العمومية وكذا إعمال تدابير شفافية مناسبة خاصة من خلال نشر تقرير سنوي يعرض مجموع الإجراءات المقررة من طرف هذه المنصات لتقويم المحتوى.

في ختام أشغال هذه الندوة التي جمعت هيئات التقنين عن 24 بلدا من أوروبا وإفريقيا، وممثلين عن المنصات الرقمية الشمولية ميتا، غوغل، تيك توك وإكس، بالإضافة إلى منظمات دولية كالمنظمة الدولية للفرنكفونية واليونسكو، جرى استقبال رئيسي الشبكتين الإفريقية والفرنكفونية وأعضاء بهما من طرف نائب رئيس جمهورية كوت ديفوار، تيموكو ميلي كوني.

تجدر الإشارة، أ رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش،  سبق لها أن أكدت خلال افتتاح هذه الندوة على ضرورة أن تكون إفريقيا فاعلا في التقنين العالمي للمنصات الرقمية الشمولية، مع المساهمة في بناء التوافق الدولي حول قواعد وإجراءات تأطير أنشطة المنصات الرقمية الشمولية، كما دعت إلى مقاربة عالمية متسقة في مجال تقنين المنصات الرقمية الشمولية، معتبرة إياها الوسيلة الوحيدة لضمان منظومة رقمية آمنة للجميع، إلى جانب كونها سوقا رقمية مفتوحة، سلسة ومنصفة. بالنسبة للقارة الإفريقية، أكثر من باقي مناطق العالم،مؤكدة أن هذا الترافع يمثل طلبا مشروعا لاستحضار خصوصيات وحقائق القارة، ولمساءلة منصات مهيمنة لا تفرض قوتها الاقتصادية فحسب، بل أيضا معاييرها الثقافية والسياسية.


 

توج التعاون بين كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء التابعة لجامعة الحسن الثاني، والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين، وتحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب، ومؤسسة أورانج فرنسا والمغرب، ومؤسسة (SUSA ) في بلجيكا، بتنظيم حفل تخرج الفوجين الأول والثاني، من دبلوم جامعي خاص بمرض التوحد، ما شكل ثمرة جهود لعدد من الشركاء.

وركز هذا الدبلوم على تكوين المهنيين في مجال التوحد من حاملي درجة الماستر في علم النفس السريري أو الدكتوراه في الطب، وأخصائيي النطق ( orthophonistes)، أو من المختصين في مجال العلاج النفسي الحركي ( psychomotriciens )، وكذلك المشتغلين في ميدان التربية الحاصلين على درجة الماستر في علم النفس أو علوم التربية.

وسيتمكن حاملي هذا الدبلوم البالغ عددهم 20 مستفيدا، من تكوين عدد من المهنيين في مجال التوحد، ما يوفر خبرات وطنية قادرة على المساهمة في تقديم الرعاية والتشخيص لفئة المتوحيدن.


تنفيذا لتعليمات لجلالة الملك محمد السادس، المتعلقة بإصلاح المنظومة الصحية، وتهيئة ظروف المواتية تنزيل ورش تعميم التغطية الصحية، والحماية الاجتماعية، يعطي وزير الصحة خالد ايت طالب، انطلاقة خدمات 34 مركزا صحيا، حضريا وقرويا على مستوى الأقاليم والعمالات التابعة لجهة سوس ماسة، اليوم السبت (27 أبريل)، في المركز الصحي الحضري المستوى الأول "ازرو" بعمالة إنزكان ايت ملول.

ويرافق وزير الصحة كل من والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، سعيد أمزازي، عامل عمالة إنزكان أيت ملول، إسماعيل أبو الحقوق، رئيس مجلس جهة سوس ماسة كريم اشنكلي، وبحضور النواب البرلمانيين والمنتخبين.

فعلى مستوى إقليم اشتوكة أيت باها، تم إعطاء انطلاقة خدمات 6 مؤسسات صحية، ويتعلق الأمر بكل من المركزين الصحيين القرويين من المستوى الثاني "بلفاع" و"سيدي عبد الله"، إضافة إلى المستوصفات القروية "تدارت"، "إمزيلن"، " توزوين" و"الزاو".

وبعمالة أكادير إداوتنان، تم إعطاء انطلاقة خدمات 5 مراكز صحية ومستوصف صحي قروي، يتعلق الأمر بكل من المركزين الصحيين الحضريين من المستوى الأول "السلام" و"تدارت"، وكذا المركز الصحي الحضري من المستوى الثاني "تيكيوين" والمركز الصحي القروي المكستوى الثاني " أمسكرود"، إضافة إلى المستوصف الصحي "بوسحاب".

وعلى مستوى عمالة إنزكان آيت ملول، هم الافتتاح 3 منشآت صحية، وهي المركز الصحي الحضري من المســتوى الأول "ارحالن"، والمركز الصحي القروي من المستوى الثاني " ازرو"، إضافة إلى المستوصف الصحي القروي " دار بن الشيخ".

أما على مستوى إقليم تيزنيت، فستفتح 12 مؤسسة صحية أبوابها لتقديم الخدمات الصحية لفائدة الساكنة المستهدفة، تتكون من 9 مراكز صحية حضرية وقروية، ومستوصفات صحية، ويتعلق الأمر بـ: المركز الصحي الحضري من المستوى الأول "عبد الله الشفشاوني"، والمراكز الصحية القروية من المستوى الأول "أداي"، " أيت وافقا"، "إغير موس"، "تافراوت المولود"، "تاسريرت"، وكذا المراكز الصحية القروية من المستوى الثاني، "أفلا إغير"، "ايت أحمد"، "تيغمي"، إضافة إلى المستوصفات القروية "أساكا"،" تيسغارين" و"إيزربي".  

أما على مستوى إقليم تارودانت فقد دخلت 8 منشآت صحية حيز الخدمة، ويتعلق الأمر بكل من المركز الصحي القروي من المستوى الثاني " القصيبة "، المراكز الصحية القروية من المستوى الأول " تازمورت "، " امليل "، " الخنافيف "، و" سيدي بوموسى "، فضلا عن المستوصفات الصحية القروية " بوخشبا "، " العصلا " و"سيدي موسى". 

ووفق بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تقدم هذه المؤسسات الصحية، التي تندرج ضمن الجيل الجديد من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، خدمات صحية متنوعة وسلة علاجات تضم على الخصوص؛ الاستشارات الطبية العامة، والعلاجات التمريضية، إضافة إلى تتبع الأمراض المزمنة، لاسيما داء السكري وارتفاع ضغط الدم، فضلا عن تتبع صحة الأم والطفل، والصحة المدرسية، وخدمات التوعية والتحسيس والتربية من أجل الصحة.

وتروم هذه المراكز الصحية تعزيز العرض الصحي على مستوى أقاليم جهة سوس ماسة، كما تهدف إلى تقريب الخدمات الصحية من المواطنات والمواطنين المستهدفين بخدماتها.


أكدت عائشة الحيان، المحامية بهيئة المحامين بالرباط، ورئيسة اتحاد العمل النسائي، على أهمية تضافر الجهود خلال مناقشة موضوع الاتجار بالبشر، لكونه من الجرائم المركبة ذات الصور والأفعال المتعددة التي توحي أحيانا بأن الأمور طبيعية وقانونية، كما هو الحال بالنسبة للعمل دخل بعض الصالونات، أو تقديم خدمات للهجرة، أو تزويج القاصرات ...

وأوضحت الحيان خلال الندوة الوطنية التي احتضنتها المكتبة الوطنية بالرباط، يوم الجمعة 26 أبريل، تحت عنوان "أية تدابير لحماية النساء والفتيات ضحايا الاتجار بالبشر"، أن اتحاد العمل النسائي كان حريصا بشراكة مع محامون بلا حدود، على الوقوف على ما تم إنجازه وطنيا في مجال الاتجار بالبشر، بعد أن كان سباقا لإثارة الموضوع والترافع حوله منذ سنة 2009، حيث احتضنت الرباط المحكمة العربية حول المتاجرة بالبشر، كما طرح الاتحاد مقترح قانون حول الموضوع، قبل أن تتضافر جهود المجتمع المدني لتسليط الضوء على الظاهرة، لتتوج هذه المطالب بإصدار  القانون 27.14 المتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر، إلى جانب عدد من الإجراءات المرتبطة بالموضوع، كإحداث اللجنة الوطنية لتنيسق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه، وخلق آلية الإحالة.

رئيسة اتحاد العمل النسائي، أثارت تقاطع قانون الاتجار بالبشر بقانون الأسرة، حيث يتم التعاطي مع زواج القاصرات كصورة من صور المتاجرة بالبشر، بالنظر لاستغلال هشاشة الطفلة وأسرتها حيث تتم الزيجات في بعض الأحيان طمعا في الحصول على المال، ما يجعل من الزواج قصريا وخارجا عن إرادة القاصر واستغلالا لها.

وأكدت الحيان على ضرورة تضافر كل الجهود لمواجهة هذه الجريمة التي تعد الأخطر عالميا بعد تجارة السلاح والمخدرات، ولتقاطعها مع عدد من المعضلات الاجتماعية والمناخية، حيث تتعرض النساء والفتيات لانتهاكات خطيرة من خلال استغلالهن بسبب الفقر والهشاشة، والتواجد في مناطق النزاع، أو المناطق المنكوبة بسبب الزلازل أو التقلبات المناخية ... وغيرها من الصعوبات التي تجعل بعضهن يقع بين شبكات الدعارة، أو الاستغلال في الخدمة داخل البيوت التي تتعرض فيها النساء للاستغلال والتحرش، إلى جانب المتاجرة في الأعضاء.


حذر مصدر مسؤول بوزارة الحج والعمرة السعودية، الراغبين في أداء مناسك الحج من الوقوع ضحية لحملات الحج الوهمية لهذا العام 1445 / 2024، والتي يتم الترويج لها عبر مواقع التواصل بعدد من الدول.

  وأوضحت الوزارة وفق ما عاينه موقع "احداث أنفو" على وكالة الأنباء السعودية، أن القدوم لأداء فريضة الحج لا يكون إلا من خلال الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية وبالتنسيق مع الدول عبر مكاتب شؤون الحج فيها، أو عبر منصة "نسك حج" للدول التي ليس لديها مكاتب رسمية خاصة بالحج.

وبيّن المصدر أن وزارة الحج والعمرة قد رصدت إعلانات لشركات وحملات بالإضافة لحسابات وهمية على الشبكات الاجتماعية تدعي تنظيمها للحج بأسعار مغرية، داعية إلى الحذر من التعامل مع مثل هذه الحملات والشركات، حيث تم في العراق وحدها القبض على أكثر من 25 شركة وهمية تسوق للحج التجاري.

وأوضحت الوزارة في وقت سابق أن تأشيرات العمرة والسياحة والعمل والزيارة العائلية والمرور (ترانزيت) وغيرها من أنواع التأشيرات؛ لا تؤهل حاملها لأداء فريضة الحج، داعية الجميع إلى الالتزام بالأنظمة والقوانين التي تفرضها الجهات الرسمية المنظمة للحج، وعدم الانجراف خلف الشركات والمكاتب الوهمية، التي تدعي وجود حملات الحج التجاري وغير ذلك من المسميات. وتتابع الوزارة بشكل مستمر، إعلانات هذه الشركات والحملات الوهمية، وتأمل تعاون الجميع بالإسهام في مكافحتها والإبلاغ عنها، والعمل على الحد من ظاهرة الحج بلا تصريح، وتهيب بالجميع الحصول على المعلومات الرسمية من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة وعبر قنواتها في الشبكات الاجتماعية المختلفة.


تتعرض فاطمة تامني، النائبة البرلمانية العضوة في المكتب السياسي لحزب "فيدرالية اليسار الديمقراطي"، لهجوم لفظي ممنهج يحمل بذور الكراهية والتطرف الفكري، وذاك على خلفية تقديمها مذكرتها حول تعديل مدونة الأسرة وطرحها لسؤال في البرلمان بخصوص استغلال بعض المتطرفين للمنابر الدينية في تحريض ضد المغاربة.

وفي أعقاب ذلك، أصدر المكتب السياسي للحزب بيانا أدان فيه الحملة التي تستهدف النائبة بهدف إرهابها، داعيا السلطات لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية أمن المواطنين واستقرار أسرهم.

وبعدما حث مناضلي الحزب على التنبه لتطورات الموقف والاستعداد للتعاطي معها قانونيا، أكد المصدر ذاته على مواقفه الثابتة في ضمان المساواة بين الجنسين وحماية حقوق الأطفال، مطالبا بضرورة تكثيف الجهود الديمقراطية والمدنية والثقافية لإحداث تغيير إيجابي في قوانين الأسرة التي تخدم مصلحة المجتمع.

وفي السياق ذاته دعا حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي إلى استغلال هذه الفرصة لتحقيق تغيير إيجابي في تشريعات الأسرة وتعزيز مكانة المرأة وحماية حقوق الأطفال، في خطوة تعزز التطور الحضاري للمجتمع المغربي.


أعلنت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أن شبكة الطرق السيارة ستعرف حركة سير مهمة بمناسبة العطلة المدرسية، التي تصادف عطلة نهاية الأسبوع، خاصة  السبت بين الساعة التاسعة صباحا والواحدة بعد الزوال، وخلال الفترة بين الرابعة زوالاً والعاشرة ليلاً من يوم الأحد 05 ماي المقبل الذي يصادف الرجوع من العطلة.

وأوصت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بـ”تنظيم تنقلات مستعلمي الطريق قبل السفر، والاستعلام عن حالة حركة المرور الآنية من خلال تحميل تطبيق ADMTRAFIC”، و”الاستعلام عن الحالة الجوية، مع توخي الحيطة والحذر في حالة هبوب رياح قوية، أمطار أو ضباب”.

ومن النصائح التي قدمتها الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، في بلاغ لها، “أخذ قسط من الراحة بعد كل ساعتين من السياقة ومراقبة حالة العجلات”، و”عدم استعمال ممر الطوارئ إلا في حالات الضرورة القصوى”، و”الاطلاع على الرصيد المتبقي في ‘الباس جواز’ وإعادة تعبئته قبل التنقل في الطريق السيار”.


سلطت لمياء بن سلامة، نائبة أولى للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، ورئيسة اللجنة الجهوية للتكلف بالنساء ضحايا العنف، الضوء على عدد من المفاهيم الأساسية في جريمة الاتجار بالبشر، التي تعكس مدى خطورة هذه الجريمة وتداخل خيوطها، مشيرة أن المتاجر يمكنه أن يكون ذكرا أو أنثى، أبا أو أما، زوجا أو صديقا حميما، شخصا مقربا من المحيط أو عضوا من عصابة منظمة، أو رب عمل.

بن سلامة التي ألقت مداخلتها باسم  رئاسة النيابة العامة، خلال المشاركة بالندوة الوطنية التي نظمها اتحاد العمل النسائي، يوم الجمعة 26 أبريل، تحت عنوان "أية تدابير لحماية النساء والفتيات ضحايا الاتجار بالبشر"، أوضحت أن تعدد صفات المتورطين في الاتجار بالبشر، يجعل الضحايا في تماس مع الخطر دون انتباه، ما يعدد وسائل وطرق الإيقاع بهن واستدراجهن عبر التغرير، أو استغلال حاجتهن، حيث أشارت لأهم أسباب الاتجار بالبشر، والمرتبطة أساسا بالظروف الحياتية الصعبة للنساء، سواء تعلق الأمر الضائقة المالية للمعنية، أو وفاة أو مرض أحد أفراد العائلة، أو غياب فرص العمل،أو الديون، أو التعاطي للمخدرات، أو التشرد، أو الحاجة للمأوى، أو المعاناة من العنف الأسري ... وغيرها من الأسباب التي تساهم في توسيع دائرة ضحايا جريمة الاتجار بالبشر.

وعن المؤشرات المعتمدة للكشف عن بعض صور الاتجار بالبشر المتعددة، أوضحت بن سلامة أن الأمر يتعلق بمظاهر الاستغلال في العمل المنزلي، حيث تلاحظ الضحية مع أسر غير أسرتها، التواجد في مكان غير ملائم، وجود علامات اعتداء جسدي،الخروج رفقة أشخاص معينين لعدم ترك الضحية وحيدة، أو ملاحظة عدم اتقانها للغة والاكتفاء بكلمات محدودة كتلك المتعلقة بالعمالة الجنسية بين صفوف المهاجرات.

ومن المؤشرات أيضا على الاستغلال في العمل القسري، تحدثت رئيسة اللجنة الجهوية للتكلف بالنساء ضحايا العنف، عن العيش الجماعي في نفس مقر العمل، سواء تعلق الأمر بالحقول أو المباني الصناعية، وعدم امتلاك عقد عمل، مع العمل بشكل مفرط وعدم التمتع بأي حرية في الحركة.

أما المؤشرات المرتبطة بالاستغلال الجنسي، فتتمثل في التغيير المستمر لمقر العمل، وحمل وشوم متطابقة على الجسد قصد التعرف عليهن من طرف المتاجرين، عدم امتلاك الكثير من الملابس، مع ظهور ارتباك والاكتفاء بترديد كلمات ملقنة.

وارتباطا بالأطفال ضحايا المتاجرين بالبشر، الذين ارتفع عددهم في العالم خلال 15 سنة الماضية إلى 3 أضعاف، أوضحت بن سلامة أن من مظاهر استغلالهم عدم قدرتهم على الوصول إلى عائلاتهم مع الجهل بأماكن تواجدهم، وحرمانهم من التعليم مع إجبارهم على الانخراط في أعمال خطرة أو غير مناسبة لسنهم، حيث يتعرض 50 في المائة منهم للاستغلال الجنسي، و 37 في المائة منهم ينخرطون في عمل قسري.

 و كشف تقرير اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية، ارتفاعا ملحوظا في عدد القضايا خلال الثلاث سنوات الأخيرة، حيث بلغ عدد الضحايا 719، بينهم 192 قاصرا، ويعزى هذا الارتفاع إلى الجهود المبذولة للتعرف على الضحايا وتفكيك الشبكات الإجرامية والتوعية بخطورة هذا النوع من الجرائم الذي يستدعي تضافر الجهود، وهو ما عكسته طبيعة المتدخلين في الندوة الوطنية التي احتضنتها المكتبة الوطنية التي عرفت حضور ممثلين عن النيابة العامة، ووزارة العدل، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ووزارة التضامن والأسرة وباحثين جامعيين، إلى جانب طيف واسع من ممثلي المجتمع المدني، حيث راهن اللقاء على توسيع دائرة التحسيس بخطورة الجريمة، وتعدد مظاهرها التي تستهدف النساء والفتيات في وضعية هشاشة.


تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، زوال اليوم السبت 27 أبريل الجاري، من توقيف مواطنين صينيين يبلغان من العمر 36 و38 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالمس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات الرقمية وقرصنة المكالمات الهاتفية.

وتشير المعطيات الأولية للبحث إلى تورط المشتبه بهما في قرصنة شبكات الاتصالات الوطنية، وذلك عن طريق أسلوب إجرامي يتمثل في استعمال معدات إلكرتونية لتحويل المكالمات الهاتفية الدولية إلى محلية، وتحصيل عائدات مالية من فرق التعريفة بينها.

وقد مكنت عملية الضبط والتفتيش المنجزة بداخل منزل يستغله المشتبه فيهما بحي "بيلفيدير" بالدار البيضاء، من العثور بحوزتهما على أجهزة لاسلكية ومجموعة من المعدات الالكترونية والمعلوماتية، فضلا عن آلاف الشرائح الهاتفية الوطنية التي يشتبه في استعمالها في تسهيل ارتكاب هذا

النشاط الإجرامي.

وتم إخضاع المشتبه فيهما للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وكذا توقيف باقي المشاركين والمساهمين المحتملين في هذا النشاط الإجرامي.


تم انتخاب مدينة الرباط، في شخص عمدتها فتيحة المودني، رئيسة للشبكة الدولية للإنارة الحضرية خلال الجمع العام السنوي المنعقد ما بين 24 و 27 أبريل في مونبلييه بفرنسا، حسبما علم لدى مجلس المدينة.

وبذلك أصبحت الرباط أول مدينة إفريقية وعربية تحتل هذا الموقع منذ إنشاء هذه الشبكة سنة 2002 ، والتي تضم 73 مدينة و 43 عضوا منتسبا يتقاسمون القناعة بمساهمة الإنارة في التنمية الحضرية المستدامة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمدن.

وبالإضافة إلى الرباط، مدينة الأنوار وعاصمة الثقافة المغربية، يضم مكتب الشبكة مدن مونبلييه (فرنسا)، كنائبة أولى للرئيسة، وسيول (كوريا الجنوبية)، النائبة الثانية للرئيسة، وغلاسكو (اسكتلندا) التي تم انتخابها لعضوية الخزينة، بالإضافة إلى مدن أيندهوفن (هولندا)، وهلسنكي وأولو (فنلندا)، ولندن (إنجلترا)، كأعضاء.

وبهذه المناسبة، أعربت عمدة مدينة الرباط، فتيحة المودني، عن اعتزازها برئاسة الشبكة، وعزمها تعزيز أعمال ومبادرات هذه الأخيرة.

وقالت السيدة المودني ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “بوصفي رئيسة، سأوجه كل جهودي لتعزيز العلاقات بين الأعضاء، وتطوير أفضل الممارسات، وتشجيع اعتماد الحلول لتحقيق إنارة ذكية ومستدامة في المدن بجميع أنحاء العالم”.

وأضافت “نحن واثقون من أنه من خلال هذه الإجراءات، ستستمر الشبكة في التطور كمنصة عالمية لتبادل المعارف والتعاون لتحسين الإنارة الحضرية”.

وأبرزت عمدة العاصمة أن برنامج “الرباط – مدينة الأنوار” ، الذي رأى النور سنة 2014، يعد مشروعا ملكيا مندمجا أطلق ديناميكية كبيرة على مستوى المدينة سواء على مستوى الإنارة أو التخطيط الحضري والاندماج الاجتماعي.

وكانت عمدة الرباط، قد شاركت قبل أسبوع، في أشغال المكتب التنفيذي للمنظمة الدولية للمدن والحكومات المحلية المتحدة، التي احتضنتها في الفترة من 17 إلى 20 أبريل سان خوسيه، بكوستاريكا تحت شعار “قوة الشعب”.

وفي كلمة أمام أشغال لجنة الشؤون القانونية، أعربت السيدة المودني عن التزامها القوي بديناميكية المنظمة، مشددة على ضمان ديمومة المشاريع والإجراءات التحفيزية التي تقوم بها عاصمة المملكة، من أجل تعزيز الديمقراطية والتعاون والاندماج الاجتماعي.

كما سلطت الضوء على دور القادة السياسيين في تسريع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، من خلال الاستثمار الجماعي، وتعزيز الشراكات متعددة الأوجه وبناء الكفاءات والقدرات، والتواصل وتبادل الخبرات في مجال الحكامة المحلية.

كما شاركت السيدة المودني، وهي أيضًا أمينة صندوق المنظمة، في الاحتفال بمرور 20 عامًا على تأسيس هذه المنظمة ، وفي المناقشات وصياغة التوصيات الصادرة عن هذه الأشغال.


استطاعت الشركة الجديدة "كازا تكنيك"  القضاء على العديد من النقط السوداء التي كانت تؤرق المواطنين بمظنيةةالحسيمة خاصة تلك التي كانت بمدخل سوق الثلاثاء.

واعتبر بعض المتتبعين للشأن المحلي أن تفويت القطاع لهذه الشركة  التي انطلقت في تدبير قطاع النظافة منذ أزيد من 35 سنة وتشرف حاليا على 33 مدينة بالمغرب، وتتوفر على 10 آلاف عامل على المستوى الوطني، كان موفقا، حيث وضعت  الحاويات البلاستيكية للقمامة من قبل  الشركة المفوض إليها هذا القطاع بشكل مؤقت وتجريبي، لتستوعب النفايات المرمية فيها، و لم تعد الأزبال تتناثر من حولها، كما في السابق.

وقامت الشركة بخدمات إضافية مثل الكنس الميكانيكي، وهو الجانب الذي لا يحمله دفتر التحملات، إلى جانب تسوية وضعية مجموعة من العمال في شق الجانب الاجتماعي.

يذكر أن  شركة " كازا تكنيك " شرعت في عملها دجنبر المنصرم بالجماعات المنضوية في حظيرة مجموعة الجماعات نكور غيس، محل الشركة الفرنسية" بيزورنو " التي كان انتهى عقدها نونبر المنصرم، وذلك بتوظيفها أكثر من 150 عاملا على مستوى هذه المجموعة، وحوالي 15 آلية مخصصة للمجموعة نفسها، أي أكثر مما هو منصوص عليه في دفتر التحملات، وتوفير آليات إضافية على ما هو منصوص عليه في الدفتر ذاته، مما يجعلها في موقع منافسة مشرف.

وحددت مدة عقد الاستغلال في ستة أشهر، حيث ينتظر الإعلان عن صفقة جديدة وطرح طلب عروض لاختيار الشركة التي سيعهد لها بتدبير قطاع النظافة خلال السنوات المقبلة.


  .

أكد بلاغ للنقابة الوطنية للسكنى والتهيئة والتعمير والبيئة  ( كدش) " رفضه  استمرار سياسة الإقصاء الممنهجة من طرف بعض الخزنة المكلفين بالأداء، التابعين لوزارة المالية، الذين تنحصر مهامهم الأساسية في الرقابة المالية على المنشآت العامة و هيئات أخرى كما تؤطرها النصوص القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل، لاسيما القانون 69.00 ومن بينها الوكالات الحضرية وذلك بسعيهم لضرب مكتسبات و حقوق شغيلة هذا القطاع  الفاعل والحساس سواء في الترقية بديبلوم لسنة واحدة على الأقل أي (Bonification) أوفي إعادة ترتيبهم في السلم بشهادة أكبر من سابقتها الأصلية أي  (Reclassement)كما هو منصوص عليه في أنظمتها المؤقتة".

وعبر البلاغ الذي توصل به موقع أحداث أنفو  " عن استنكاره للطريقة اللاقانونية - حسب وصف البلاغ-  في التعامل مع هذا الملف.  إذ يستند بعضهم في رفضه لإعادة ترتيب حاملي الشهادات و الديبلومات في السلم (Reclassement) أو الترقية (Bonification) على رسالة داخلية لوزارة المالية تبدأ بكلمة افتراضية ولا تعتمد على سند قانوني مضمونها (يفترض في اعادة ترتيب السلم أن تكون الشهادة المحصل عليها تسمح  بترتيب المعني بالأمر في سلم يفوق السلم المرتب فيه عند الادلاء بالشهادة)".

وبهذا الشرط - يضيف البلاغ- "  فإن هؤلاء الخزنة ينهجون سياسة الاقصاء ويجهزون على مكتسب الاستفادة في إعادة الترتيب في السلم أو الترقية لجميع حاملي الشهادات والديبلومات، وهو ما نرفض رفضا تاما التعاطي مع هذا الملف بتطبيق أي شرط خارج الأنظمة الأساسية للوكالات الحضرية ويحمل مسؤولية احتقان هذا الملف للخزنة المكلفين بالأداء الذي  يعتبرون أنفسهم هم الآمرون بالصرف ويتجاهلون قرارات المدراء، ضاربين بعرض الحائط البندين 14 و15 من القانون الأساسي للوكالات الحضرية المتعلق بحق شغيلتها في الترقية بديبلوم أو حقهم في الترتيب في سلم أعلى من سلمهم الأصلي" .

و دعا المكتب الوطني لنقابة السكنى  شغيلة الوكالات الحضرية إلى التعبئة واليقظة المستمرة والاستعداد إلى خوض كافة الخطوات النضالية ضد هذه السياسة المجحفة الذي ينهجها البعض من الخزنة المكلفين بالأداء لتحقيق هذا المكتسب.

                                                                            


تخليدا لفعاليات اليوم العالمي للتراث،الذي يصادف يوم 18 أبريل من كل سنة، نظم ماستر "نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد"، بشراكة مع مختبر "دينامية المجالات و المجتمع بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بالمحمدية/جامعة الحسن الثاني"،يوما دراسيا حول موضوع : "إشكالية الحفاظ على التراث، أي دور لنظم المعلومات الجغرافية ؟ ،و ذلك يوم الاثنين 22 أبريل الجاري ،بقاعة الندوات بالكلية.

و استهلت فعاليات اليوم الدراسي، الذي شهد بالمناسبة حضور ثلة من الفعاليات الأكاديمية و الأساتذة الباحثين في المجال، و طلبة الماستر و الدكتوراه، بكلمة إفتتاحية قدمت من خلالها الدكتورة جميلة السعيدي، منسقة اللقاء، لمحة عامة حول التنوع الذي تزخر به البلاد في إرتباط بالتراث ،مؤكدة على أهمية العمل بمقاربة تشاركية من أجل الحفاظ عليه و تثمينه.

و شددت الدكتورة جميلة السعيدي، في كلمتها على الأهمية التي أضحت تحتلها عملية الحفاظ على التراث الوطني بالمغرب، خاصة أنه أصبح مهددا بالاندثار في ارتباط بعدة عوامل و سياقات، مقدمة قراءتها العلمية و تقييمها لوضعية التراث بعدد من الدول العربية كجمهورية مصر، الأردن و المملكة العربية السعودية.

من جهته ،أشاد الدكتور منير السرحاني، نائب عميد كلية الآداب و العلوم الانسانية بالمحمدية ،بموضوع اليوم الدراسي، منوها في هذا السياق بأن التراث، موضوع اللقاء، يبقى قرينا بالهوية الوطنية، ولا يمكن بأي حال من الأحوال فصله عنها، ضاربا المثل بالفلكلور المغربي، الذي يعبر حسب نفس المتحدث ،عن الغنى الثقافي و التراثي لبلادنا.

و تقاسم نفس المتحدث تجربته في مجال التراث ،من خلال إبراز موضوع ندوة سابقة حضرها حول أهمية كتابة التراث من منظور أدبي و بمقاربة أنثروبولوجية ثقافية، منوها في نفس الإطار بأهمية توظيف تيمة التراث في الكتابات الأدبية، بمختلف سياقاتها و مجالاتها.

 الدكتور مصطفى الندراوي، رئيس شعبة الجغرافيا بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بالمحمدية ،و أحد المتخصصين في الجغرافيا البشرية، قارب موضوع اليوم الدراسي ،من خلال مداخلة قيمة أبرزت موضوع "التراث الثقافي المادي و اللامادي" ،مستحضرا الدور الأساسي الذي تلعبه التكنولوجيا و نظم المعلومات الجغرافية في العصر المعاصر في إحياء التراث التاريخي، ومساهمتها في البحث و التقصي عنه، خاصة عبر إحياء التراث التاريخي القديم.

هذا و تطرق الدكتور الطيب بومعزة، مدير مختبر دينامية المجالات و المجتمع، التابع لكلية الآداب و العلوم الإنسانية بالمحمدية ،في مداخلة له لموضوع "دور نظم المعلومات الجغرافية و الحفاظ على التراث الطبيعي و الصحراوي" ،منوها بأهمية توظيف هذه النظم الجغرافية في تحديد و معرفة طبيعة التغيرات و سيرورتها في تغيير الوسط الطبيعي ،في إرتباط بالتراث.

و شكلت أشغال اليوم الدراسي أرضية سانحة أمام الباحثين في المجال لإبداء رأيهم العلمي حول الموضوع، من خلال عدة مداخلات علمية، شكلت أرضية للنقاش، أفرزت العديد من التوصيات الهامة التي ستساهم بلورتها و تثمينها في حماية التراث الوطني، وجعله رافدا من روافد التنمية، التي ستعود بالنفع على البلاد و تحمي هويته، خاصة في خضم المحاولات العديدة للسطو عليه في الآونة الأخيرة.

 


في أفق الارتقاء بمبادرة المشروع الوطني للقراءة لسنة 2024 جهويا ووطنيا،

وتقوية لانخراط الأطر التربوية والإدارية في هذا البرنامج، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة يوم الجمعة 26 ابريل 2024 بمقر الأكاديمية لقاء تأطيريا جهويا لفائدة الأساتذة منسقي أندية القراءة والكتاب، فئة الأستاذ(ة) المثقف(ة) .

وقد شاركت أطر تربوية وإدارية بأعداد كثيفة، حيث قدمت للحضور عروض مختصة في المسابقة، ودلائل ومذكرات ومساطر التدبير والتنظيم.

كما تم تقديم شهادات متميزة عن مسار الانخراط في التباري من طرف أساتذة فازوا بمراتب متقدمة، أبرزهم: الفائزة بالمرتبة الأولى وطنيا الأستاذة خديجة قوسال  وفعاليات وطنية مشاركة أبرزهم الكاتب والناقد الأستاذ سعيد الفلاق.

وبالمناسبة، قدم المشاركون أسئلة متنوعة، أجاب عليها  المفتشون المؤطرون حيث أبان اللقاء التأطيري الجهوي عن رغبة كبيرة من الأساتذة بالمديريات الإقليمية السبع بالجهة للانخراط والمشاركة حاليا ومستقبلا.


أشار تصنيف "هنلي آند بارتنرز إلى أن جواز السفر المغربي يحتل المركز الـ73 عالميا إلى جانب جواز السفر التونسي والزامبي، مع إمكانية دخول 71 دولة دون تأشيرة.

وعلى المستوى الإفريقي، فقد احتل الجواز المغربي المركز الثامن والأول بين الدول المغاربية، متبوعا بتونس في المرتبة 8 أيضا و73 عالميا، ثم الجزائر في المرتبة 20 إفريقيا و87 عالميا.

بينما احتل الموريتاني المركز 84 عالميا والرابع مغاربيا، وليبيا المركز 101 عالميا والخامس مغاربيا.

وبحسب بيانات أحدث تقرير للتصنيف ذاته، فقد ارتفع عدد الدول التي يمكن لحاملي جواز السفر المغربي الوصول إليها دون تأشيرة مسبقة إلى 71 بعد أن كان يسمح بدخول 67 دولة فقط.

عربيا، جاء جواز السفر الإماراتي في المرتبة الأولى عربيا و11 عالميا (184 دولة)، وجواز السفر القطري في المرتبة الثانية عربيا و54 عالميا (107 دولة)، فيما حل جواز السفر الكويتي في الرتبة 56 عالميا (102 دولة)، وجواز السفر البحريني والسعودي في المرتبة 61 (90 دولة)، وجواز سلطنة عمان والسعودي في المرتبة 62 (89 دولة).

وبحسب ذات التقرير الصادر عن شركة استشارات الجنسية والإقامة العالمية “هينلي آند بارتنرز”، فقد تمكن جوزا سفر كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وسنغافورة وإسبانيا من تصدر الترتيب العالمي مع إمكانية دخول 194 بلدا دون تأشيرة.

ويعتمد مؤشر"هينلي" لجوازات السفر، الذي تعده شركة استشارات الهجرة “هينلي أند بارتنرز” ومقرها لندن، الترتيب الأصلي والرسمي لجميع جوازات السفر في العالم وفقا لعدد الوجهات التي يمكن لحامليها الوصول إليها دون تأشيرة مسبقة، مستندا في ذلك على بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي.


مجيدة أبوالخيرات

عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الدورة السابعة والخمسين بعد المائة العادية لجمعيته العامة برئاسة أحمد رضى شامي، رئيس المجلس.

وقد شهدت أشغال هذه الدورة المصادقة على مشروع الرأي حول موضوع " آليات المشاركة المواطنة"، ومشروع الرأي حول موضوع "الاقتصاد الدائري لمعالجة نفايات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية.

ويهدف مشروع الرأي الأول إلى دراسة آليات وقنوات مشاركة المواطنات والمواطنين في تدبير الشأن العام، وسبل تعزيز تَملكِهم لها وتوسيع نطاق مساهمتهم من خلالها في مسلسل اتخاذ القرار العمومي.

ويقف المجلس، عبر مشروع الرأي الثاني، على الطرق المثلى لتدوير النفايات الكهربائية والإلكترونية من أجل تقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتأثيراتها الضارة على الصحة والبيئة، والرفع من إسهام هذه السلسلة في خلق القيمة المضافة وإحداث مناصب الشغل، وجعلها مصدرا للتزويد بالمواد والتصنيع على الصعيد المحلي.

كما تضمنت أشغال الجمعية العامة تقديم ومناقشة مشروع الموضوع الخاص بالتقرير السنوي برسم سنة 2023 حول قطاع "صناعة السفن" الذي يعتبر قطاعًا استراتيجيًا مستقبليا تم التأكيد على أهميته في إطار الرؤية الملكية الجديدة المتعلقة حول تنمية الواجهة الأطلسية المغربية والإفريقية، وتطوير الاقتصاد البحري والاقتصاد الأزرق.


ندد مرصد الصحراء للسلم والديمقراطية وحقوق الإنسان بعمليات الإعدام التعسفية في حق شباب محتجزين بمخيمات تندوف.

وأدان المرصد، في بيان له أمس السبت، التجاوزات التي تطال الحق في الحياة لساكنة مخيمات تندوف، محملا دولة الجزائر وقادة "البوليساريو" مسؤولية هذه الجرائم.

وذكر البيان أنه، في تجاهل تام للمخاوف التي عبرت عنها المنظمات الدولية والتقارير الأممية، بما فيها تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، حول تكرار هذه الجرائم، عمدت القوات الجزائرية إلى إعدام ثلاثة شباب مدنيين محتجزين بمخيمات تندوف، ينحدرون من مخيم الداخلة بالقرب من منجم "غار اجبيلات" جنوب تندوف.

وطالب المرصد بإحالة منفذي تلك الانتهاكات على العدالة وفقا للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، باعتبارها جرائم لا تسقط بالتقادم.

كما دعا مرصد الصحراء للسلم والديمقراطية وحقوق الإنسان الجزائر إلى إجراء تحقيق عاجل ونزيه حول ملابسات هذه الجرائم وتحديد المسؤوليات.

وعبر المرصد عن أسفه لاستمرار تسجيل حالات القتل التي ارتكبها الجيش الجزائري في حق شباب محتجزين بمخيمات تندوف، لا يشكلون أي خطر على الأمن والنظام العام، مؤكدا أنه يمكن تصنيف هذه الحالات ضمن جرائم القتل الممنهجة التي يتكرر ارتكابها على مر عقود متتالية بمخيمات تندوف.

وأكد المرصد أنه توصل بالعديد من ملفات ضحايا القتل خارج نطاق القانون، أو بإجراءات موجزة أو تعسفا من طرف العناصر الأمنية الجزائرية في حق الساكنة المحتجزة بمخيمات تندوف، مشيرا إلى أن الضحايا تم قتلهم إما رميا بالرصاص أو حرقا حتى الموت.

وفي معرض تذكيره بأن الحق في الحياة مكفول بموجب المادة 3 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمادة 6 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، أشار المرصد إلى أنه لا يجوز التذرع بالظروف الاستثنائية، بما فيها حالة الحرب أو التهديد بالحرب، أو عدم الاستقرار السياسي الداخلي، أو أية حالة طوارئ أخرى، لتبرير تنفيذ الإعدام خارج نطاق القضاء، أو بإجراءات موجزة أو تعسفا.

واستنكر المرصد استمرار سلطات دولة الجزائر في تنفيذ عمليات الإعدام دون أي إجراء قضائي أو قانوني، مشيرا إلى أن دولة الجزائر ملزمة، بموجب القانون الدولي، بالتحقيق في الانتهاكات والإعدامات التعسفية المرتكبة في حق شباب مخيمات تندوف.

وأضاف أن أي تخلف من جانب الجزائر في القيام بالتحقيق في عمليات الإعدام هاته يشكل خرقا للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.


انطلقت، أمس السبت 27 أبريل بتمارة، أشغال الملتقى الوطني للنساء الكفيفات وضعيفات البصر، الذي تنظمه المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، التي ترأسها الأميرة للا لمياء الصلح، وذلك تحت شعار “النساء الكفيفات.. طموح وتحديات”.

ويأتي تنظيم هذا الملتقى، الذي تتواصل أشغاله على مدى يومين بمعهد محمد السادس لتربية وتعليم المكفوفين بتمارة، في إطار أجرأة الأنشطة المقترحة ضمن الاستراتيجية العامة للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب.

ويهدف الملتقى إلى بلورة برامج أنشطة تهم مختلف المجالات، تسهم في تعزيز عمل المرأة الكفيفة داخل المجتمع، وذلك من خلال الورشات التي يتم تنظيمها.

وقال الكاتب العام للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، صلاح الدين السمار، في تصريح صحافي، إن هذا الملتقى يروم إعادة هيكلة خلية كفيفات المنظمة العلوية، وإعداد برامج على مختلف المستويات، لاسيما ذات البعد الاجتماعي.

وأوضح السمار أن المنظمة تشتغل، منذ أزيد من 55 سنة على إنشائها، على مجموعة من البرامج، سواء الاجتماعية، أو التعليمية، أو الرياضية، أو الثقافية، والتي تتطور سنة بعد أخرى من أجل تجويد عمل المنظمة، الذي يستهدف هذه الشريحة من المواطنين.

ونوه السمار بعمل النساء المشاركات في الملتقى وبكفاءاتهن العالية، مؤكدا أنهم التحقن كمتطوعات لأخذ التوجيهات والإطار العام للبرامج من أجل تنزيلها في أقاليمهن، حسب الإمكانات التي يتوفرن عليها في هذه الأقاليم وداخل فروع المنظمة.

ويتضمن برنامج الملتقى تنظيم ورشات عمل موضوعاتية تهم الثقافة والفن، والشؤون الاجتماعية، والتكوين والتأهيل، والإعلام والتواصل والتحسيس، والشؤون القانونية والترافع، وسيتم من خلالها تسطير البرنامج العام للأنشطة.

وتهدف المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، من خلال فروعها الموزعة عبر تراب المملكة، إلى العمل على تحقيق الإدماج الإجتماعي للمكفوفين وضعاف البصر، من منطلق كون إعاقتهن البصرية لا تحول دون تمتعهن بجميع حقوق المواطنة من تعليم وتكوين و تشغيل، على الخصوص.


أصدرعزيز دادس عامل عمالة الدار البيضاء-أنفا، قرارا عامليا جديدا يتعلق بتنظيم السير والجولان وأوقات العمل بميناء المدينة .

ويقضي القرار العاملي باستمرار العمل بداخل ميناء البيضاء طيلة أيام الأسبوع على مدار الأربع وعشرون ساعة يوميا، إلى جانب منع دخول وخروج الشاحنات المعهد إليها بعمليات الاستيراد والتصدير من الأبواب رقم 4،3،2،1 و5 والسماح لها باستعمال الباب رقم 6 فقط على مدار الـ24 ساعة.

وجاء في القرار أنه ملزم لكل الإدارات العمومية والمؤسسات العمومية العاملة بالميناء وكذا المستغلين والمتعهدين المينائيين.

و عهد بتنفيذ هذا القرار للسلطات العمومية والمصالح الإدارية بالميناء، على أن تقوم السلطة المينائية بمراقبة التنفيذ، كما يعهد إلى المصالح الأمنية تنفيذ القرار المتعلق بالسير والجولان داخل الميناء.

ويهدف هذا القرار إلى اجتناب الاكتظاظ و ارتفاع عدد حوادث السير المميتة وكذا تخفيض الضغط على السير والجولان بالمنافذ المؤدية من وإلى ميناء الدار البيضاء، وذلك عقب اجتماعات عقدت وزيارات ميدانية لدراسة المشاكل التدبيرية التي يعاني منها ميناء الدار البيضاء، والتي مكنت السلطة الولائية من الوقوف على الاختلالات والاستجابة لمهنيي النقل.


تنظم وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بتنسيق مع عمالة إقليم تنغير إلى جانب شركاء محليين وجهويين ووطنيين ودوليين، الدورة 59 للمعرض الدولي للورد العطري بالمغرب، تحت شعار: '' الورد العطري: من أجل سلسلة مقاومة وناجعة بيئيا" وذلك من 03 إلى غاية 06 ماي 2024 بقلعة مكونة.

وسيكون هذا المعرض، فرصة لتسليط الأضواء على سلسلة الورد العطري ودورها المركزي من أجل تنمية مستدامة تساهم في إبراز الهوية والموروث الثقافي المرتبطين بقلعة مكونة، إذ من المرتقب أن تستقطب هذه الدورة أزيد من 100 ألف زائر وزائرة من مختلف جهات المملكة وسياح مغاربة وأجانب ومهنيين وزوار من مختلف الشرائح االجتماعية.

ويعتبر هذا الحدث أيضا فرصة لوضع الأصبع على أهم المنجزات في مجال تنمية سلسلة الورد العطري في إطار استراتيجية "الجيل األخضر" وانعكاساتها على الاقتصاد المحلي، إضافة إلى أهم الإنجازات في مجالات البحث العلمي المرتبطة بهذه السلسلة.

ويضم المعرض أزيد من 100 رواق منها الفضاء المؤسساتي وآخر خاص بسلسلة الورد العطري والمنتجات المجالية األخرى، إضافة إلى الفضاء المخصص للآليات والمعدات الفلاحية.

برنامج هذه الدورة يمتد على أربعة أيام تغني فقراته ندوات علمية وموائد مستديرة يؤطرها أطر عن وزارة الفالحة وباحثون وأكاديميون وخبراء في مختلف المواضيع ذات الصلة بسلسلة القيم ومقاومة الورد العطري للتغيرات المناخية وتعبئة الموارد المائية واآلثار االقتصادية واالجتماعية لهذه السلسة على الساكنة المحلية.

وسيتم الاحتفاء بالمنتجين وتشجيعهم من خلال تقديم مجموعة من الجوائز التحفيزية لفائدة أحسن الضيعات وأحسن وحدات التثمين بواحات امكون ودادس.

كما سيكون الجمهور على موعد مع الكارنفال الاحتفالي السنوي متعدد الألوان والذي يجوب شوارع قلعة مكونة بمزيج من الإيقاعات والغناء والرقص الفولكلوري، في أجواء احتفالية تتخللها عدة لوحات شعبية تقوده ملكة جمال الورود لسنة .2024 وستختتم الدورة بسهرة فنية متنوعة تحييها فرق غنائية وموسيقية محلية ووطنية.


تم صباح أمس السبت، بأزرو أيت ملول ،إعطاء إنطلاقة خدمات المركز  الصحي الحضري المستوى الأول بحي ازرو، والذي تمّت تهيئته وتأهيله وتجهيزه بأحدث المعدّات الطبّية والرقمية، تحت إشراف وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت الطالب، مرفوقا ب السعيد أمزازي والي جهة سوس ماسة عامل عمالة اكادير اداوتنان، اسماعيل ابو الحقوق عامل عمالة انزكان ايت ملول، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، والمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة سوس ماسة ، ورئيس مجلس جماعة أيت ملول، ورؤساء مجالس الجماعات بعمالة انزكان ايت ملول وعدد من المسؤولين والمنتخبين وممثلي المصالح الخارجية..

كما تم بمدينة أيت ملول، عبر تقنية الفيديو، إعطاء انطلاقة 34 مركز صحي بتراب جهة سوس ماسة، والتي عرفت بدورها عملية إعادة التأهيل، وذلك في إطار مواكبة ورش تعميم الحماية الاجتماعية، حيث من المنتظر أن تقدم هذه المراكز الصحية خدمات مختلفة تشمل  الفحوصات الطبية، وصحة الأم و الطفل، والتخطيط العائلي و الأمراض المزمنة، والصحة المدرسية والتلقيح، وكذا  الاستشارات الطبية، إذ تعتبر هذه المراكز  إضافة فعلية ونوعية تقدم خدمات ترقى بالعرض الصحي بالمنطقة إلى الافضل، في انتظار مواصلة وزارة الصحة  تأهيل جميع المراكز الصحية بتراب عمالة انزكان أيت أيت ملول.

ويأتي برنامج تأهيل المراكز الصحية، تنفيذا للتعليمات الملكية المتعلقة بإطلاق إصلاح جذري وعميق للمنظومة الصحية الوطنية، من أجل تهيئة الظروف المواتية لتنزيل ورش تعميم التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية، لاسيما ما يتعلق ببناء وإعادة تأهيل وتهيئة مؤسسات الرعاية الصحية الأولية.


اختتمت مساء يومه الخميس، النسخة الأولى للمسابقة الجهوية لكأس الحسن الثاني لفن التبوريدة المنظمة بحلبة الفروسية بالشماعية، التي عرفت مشاركة حوالي 1000 خيال وفرس من الأقاليم الثمانية لجهة مراكش-آسفي، يمثلون 37 سربة في فئة الكبار (اكبر من 17 سنة) بمعدل 22 خيال و فرس لكل واحدة،  و6 في فئة الصغار (من 12 الى 16 سنة) بمعدل 17 خيال و فرس لكل سربة، ما يجعلها منصة مثالية لعرض مهارات الفروسية وروح التنافس الأصيل.

وعلى مدى يومين، استمتع الحضور الذي حج من مختلف المناطق، بالأجواء التراثية لفن التبوريدة، زادتها رونقا الصور الجمالية للخيالة والسربات، التي أبدعت وتفننت في رسم لوحات إبداعية بامتياز، لقيت تجاوبا كبيرا من مختلف مكونات الجسم الثقافي والفني، وأصابت شظاياها قلوب عشاق التبوريدة.

برنامج هذه الإقصائيات، عرف خلال المرحلة الأولى المنظمة  يوم 24 من الشهر الحالي، مشاركة السربات الممثلة لأقاليم مراكش وقلعة السراغنة، حيث تأهلت من مراكش ثلاث سربات من الكبار  ( العلام محمد كيسن - العلام المهدي انجار - العلام ابراهيم اد سالم )  واثنتان من الصغار، (العلام أيمن اد سالم - العلام عمران بركات ) ومن قلعة السراغنة وفي فئة الكبار تأهلت سربة (العلام أحمد اليمني )  بينما تأهلت سربة (العلام انور أحضيش ) عن فئة الصغار.

  وفي اليوم الموالي من المسابقة، تواصلت المنافسات بين إقليمي اليوسفية وآسفي، لتتأهل من آسفي سربتان من الكبار(العلام شرف البحراوي - العلام عبد المجيد قبيسة ) وسربتان من الصغار (العلام بكار محمد أمين - العلام العلولي محمد أمين ) وتأهلت من اليوسفية ثلاث سربات من الكبار ممثلة ب (-  العلام عبد اللطيف جعواق - العلام عبد الاله الخادي- العلام حميد صرفاق ) وواحدة من الصغار (العلام عبد البر العويسي ) .

وللإشارة، فقد كان للمجمع الصناعي للكنتور شرف دعم هذا الحفل الفني، بناء على توجيهات وإشراف فعلي من عامل إقليم اليوسفية، حيث انخرط المجمع بكل إمكانياته من أجل إنجاح هذه النسخة، انطلاقا من إعداد أرضية المحراك و محيطه وفق معايير  الشركة الملكية لتشجيع الفرس، مع تسخير تام  للآليات و المعدات التقنية و الموارد البشرية ،  ومن أجل ضمان الأمن وحسن سير الإقصائيات، ووعيا منها بسلامة وصحة المشاركين والوافدين، تم التنسيق مع السلطات المحلية والأمنية ووضع رهن إشارة اللجنة المنظمة الحواجز الأمنية الكافية، و المعدات اللوجستيكية اللازمة للإنارة من مولد كهربائي وأعمدة وخزان للمياه وبعض المرافق الصحية.

نجاح هذه التظاهرة، كما جاء على لسان العديد من المتتبعين من شأنه  أن يوجه الأنظار صوب إقليم اليوسفية، عبر تحريك عجلة التنمية الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والبيئية ، وفتح الباب أمام شركاء جدد للإستثمار، وخلق فرص للشغل والرقي بالتنوع الذي تعرفه المنطقة، وإحياء كل الإتفاقيات المبرمة ، وتحسين العرض السياحي.

 

 


تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الاثنين، نزول أمطار مصحوبة برعد فوق الأطلسين الكبير والمتوسط والجنوب-الشرقي.

كما يتوقع أن تهم أمطار ضعيفة، محليا وأحيانا، كلا من المناطق الشمالية والريف والمنطقة الشرقية، فضلا عن سقوط بعض الثلوج فوق قمم مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط التي يتعدى علوها 2000 م.

وسيبقى الطقس باردا نسبيا بمرتفعات الأطلس خلال الصباح والليل مع تسجيل هبات لرياح قوية نوعا ما، مرفوقة بتناثر غبار بالمناطق الوسطى والجنوبية للبلاد والأطلس والجنوب-الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 3- و3 درجات بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 3 و7 درجات بهضاب الفوسفاط ووالماس والهضاب العليا الشرقية، وما بين 11 و16 درجة بالأقاليم الجنوبية.، وستكون ما بين 07 درجات و11 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة العليا، فستنخفض بعض الشيء جنوب المنطقة الشرقية.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية والبوغاز وشمال العرائش، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين كاب سيم وطرفاية، وهائجا بباقي السواحل.


وجه النائب البرلماني محمد حماني عن دائرة العرائش، ،سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية آيت الطالب ، حول تفويت مستشفى للامريم بإقليم العرائش للقطاع الخاص.

وتساءل حماني عن الأسباب التي جعلت الوزارة تقدم على تفويت أصول ثلاث مستشفيات بجهة طنجة تطوان الحسيمة لفائدة مؤسسات تابعة للقطاع الخاص. في الوقت الذي حرصت فيه الحكومة على تعميم التغطية الصحية وتنزيل ورش الحماية الاجتماعية بالمغرب.

وأضاف في نفس السياق: "مستشفى للا مريم بالعرائش من ضمن المستشفيات الذين شملهم هذا القرار المفاجئ، والذي أثار حفيظة الساكنة ومخاوفها، وهذا جعلنا نتساءل بدورنا عن تداعيات هذه الخطوة وتأثيرها السلبي على الأطر الطبية العاملة بها، الذين سيجدون أنفسهم خاضعين لقوانين القانون الخاص".

كما تساءل النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة عن مدى التزام هذه الأخيرة بالقوانين السارية المفعول في المنظومة الصحية ببلادنا. وعن مصير الفئات الهشة ذات الدخل المحدود من هذا القرار.


  سعيا إلى توفير خدمات قنصلية ذات جودة لفائدة المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج، تم منذ فاتح أبريل الجاري، تعميم المنظومتين الإلكترونيتين الخاصتين بتحديد المواعيد "Rendez-vous"، والتمبر الإلكتروني "eTimbre" الخاص بأداء الرسوم القنصلية إلكترونيا، على كافة البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية للمملكة.

ويجسد اعتماد وتفعيل هذه المنظومة، التي لطالما شكلت مطلبا لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الرعاية السامية التي يحيط بها جلالة الملك محمد السادس أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج من أجل تحسين ظروف استقبالهم في البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية.

وبالتالي، فإن المنظومة الإلكترونية لتدبير المواعيد، إسوة بما هو معمول به في إدارات البلدان المضيفة، ستمكن من الاستجابة لتطلعات المغاربة المقيمين بالخارج في الحصول على خدمات قنصلية عصرية وذات جودة.

وتتيح هذه المنظومة لأفراد الجالية المغربية، أيضا، سلاسة الاستفادة من الخدمات القنصلية في ظل شروط استقبال ملائمة، وكذا تقليص الحيز الزمني المطوب، فضلا عن جودة الاستقبال والخدمة المسداة لهم.

كما أنها ستساهم بشكل كبير في الحد من الاكتظاظ أمام المصالح القنصلية للمملكة، وتتيح للبعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية تدبيرا أمثل للفضاء المخصص للاستقبال، و توظيف التكنولوجيات الحديثة للاتصال في تجويد الخدمات القنصلية.

وتوفر هذه المنظومة للمستخدمين، بمجرد التحقق من صحة الطلبات المقدمة من قبل المصالح القنصلية، مواقيت وتواريخ ينتقون منها الأنسب لهم، وذلك وفقا للمصلحة المعنية أو الخدمة المطلوبة.و تمكن المنظومة، كذلك، المرتفقين، من إرسال المستندات الداعمة للطلب بطريقة إلكترونية، حتى قبل التنقل إلى المصالح القنصلية.  


بشراكة مع المركز الديمقراطي المغربي للدراسات والأبحاث، ومختبر القانون العام وحقوق الإنسان  ومؤسسة آسفي للتنمية، نظمت مجلة المدونة طيلة أيام 25 – 26 - 27 من أبريل الجاري، مؤتمرا دوليا علميا حول الذكاء الإصطناعي، أختير له موضوع الذكاء الإصطناعي ومجتمع المعرفة ( الفرص ، الأبعاد والتحديات ).

المؤتمر العلمي، عرف مشاركة وازنة للعديد من المتدخلين من دول كندا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والكاميرون فضلا عن المملكة المغربية،حيث تنوعت مداخلاتهم بتنوع حقولهم المعرفية وحسب تخصصاتهم العلمية، من أطباء وصيادلة ومهندسون وجامعيون وممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني، دشنوا لنقاش أكاديمي وعمومي حول سؤال الإنخراط في الذكاء الإصطناعي، والمداخل الممكنة لجعله أداة فعالة في خدمة الإنسانية وأهداف التنمية المستدامة، تماشيا مع المرجعيات المؤسسة للذكاء الإصطناعي، أولها تصديق الجمعية العامة للأمم المتحدة على أول قرار أممي بشان الذكاء الإصطناعي برعاية مشتركة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية في أبريل 2024 ، وتقرير الإتحاد الدولي للإتصالات المعنون " باتجاهات التكنولوجيا الناشئة : الذكاء الإصطناعي والبيانات الضخمة لأغراض التنمية 0 , 4 "، وكذا مخرجات قمة مراكش 12 دجنبر  سنة 2018  حول الذكاء الإصطناعي وافريقيا، إضافة إلى مؤتمر اليونسكو المنعقد بباريس في النصف الأول من عام 2019 حول تحديد المبادئ الأخلاقية الرئيسية لمرافقة التطورات في مجال الذكاء الإصطناعي، وأخيرا توصية أشغال المؤتمر العام لليونسكو في باريس، بشان أخلاقيات الذكاء الإصطناعي الرامية إلى إٍرساء قاعدة اخلاقية عالمية راسخة لتطويره.

واستطاع المشاركون في هذا المؤتمر العلمي، التأسيس لمجموعة من المبادئ التي من شانها أن تسهم في الممارسة الفضلى للذكاء الإصطناعي، وتيسر تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من أهمها اعتبار الذكاء الإصطناعي سيف ذو حدين  يتيح مجموعة من الفرص، كما يخلف مجموعة من التهديدات والمخاطر، الشيء الذي يستلزم من الجميع الإنكباب على استشفاف المقاربات الممكنة، لجعل الذكاء الإصطناعي في خدمة الإنسانية وأهداف التنمية المستدامة، لأنه يفرض ذاته بشكل متسارع على الدول والمجتمعات، وأيضا تحول مصادر القوة والثروة إلى المعرفة ، وبذلك من يحوز المعرفة يحوز القوة والثروة، مع الدعوة إلى تعزيز الإسثتمار في الذكاء الإصطناعي، باعتباره صمام الأمان وحجر الزاوية لعالم الغد، وجعله نبراسا لضمان فاعلية ونجاعة السياسات الإجتماعية والإقتصادية والأمنية والعسكرية، مع مراعاة الجوانب الأخلاقية والحقوقية، مع ضرورة العمل على وضع معايير دولية ووطنية لضمان حكامة الذكاء الإصطناعي، وخلق بنية آمنة وأكثر وثوقية، ومن أجل الإلمام بهذا الموضوع، طالب المتدخلون بالعمل على توسيع النقاش الأكاديمي والعمومي حول الذكاء الإصطناعي.

 

               


  نظمت اليوم الأحد بمراكش فعاليات الدورة الثانية لمهرجان "يوم الأزقة المفتوح" بمشاركة عدد كبير من مستعملي الدراجات الهوائية من كافة الأعمار.

وعرفت هذه التظاهرة التي نظمتها جمعية "بيكالا" تحت شعار "يالله نبيدالي باش نحافظ على المدينة ديالي"، بدعم من المجلس الجماعي لمراكش،ومؤسسات خدماتية، حضور عدد من سكان المدينة، والزوار المغاربة والأجانب الذي جابوا بدراجاتهم الهوائية بعض الشوارع الرئيسية بالمدينة الحمراء للتحسيس بأهمية الحفاظ على البيئة ضمن رؤية شاملة للمساهمة في الإنتقال بالمدينة إلى مستويات أكثر استدامة من خلال الترويج لحملة الجمعية التي تحمل شعار "لنقد الدراجات الهوائية من أجل مدن مستدامة.

وشكلت هذه الجولة الميدانية بالدراجات الهوائية، فرصة للمشاركين لاكتشاف جمالية مراكش على متن الدراجات الهوائية دون ضجيج السيارات والدراجات النارية.ويهدف المهرجان الذي تضمن العديد من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والترفيهية، إلى استقطاب 2000 مواطن للمشاركة في هذه الأنشطة المتعددة التي تعرف انخراط العديد من الفاعلين من بينهم مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين ومؤسسة "أمان"، وجمعية "صفر نفايات " بالصخيرات، ومؤسسات أخرى ملتزمة بقضايا البيئة، من أجل توعية الجميع بالمساهمة في تحول جماعي يخدم البيئة.  


فاز المنتخب الوطني لأقل من 18سنة بضربات الجزاء الترجيحية بنتيجة خمسة اهداف مقابل أربعة في المباراة التي جمعته يومه الأربعاء بمنتخب غواتيمالا ، بعدما انتهى الوقت الأصلي للمقابلة بالتعادل هدف لمثله.

وتدخل المباراة التي أقيمت بانطاليا ، لحساب الجولة الثانية عن المجموعة الثانية من الدوري الدولي لتركيا.

وسجل هدف المنتخب الوطني لأقل من 18سنة، والذي يشرف عليه الدولي السابق سعيد شيبا في مباراة اليوم، سيف الدين شلاغمو في الدقيقة 21.

وسيواجه المنتخب الوطني في اللقاء المقبل منتخب ايكوادور، وذلك يوم الجمعة القادم.


كشف تقرير صحفي عن موقف تشافي هيرنانديز المدرب الحالي لبرشلونة من الرحيل عن صفوف الفريق الكتالوني بنهاية الموسم الحالي.

وينتهي عقد تشافي مع برشلونة في صيف 2025، لكنه أعلن في شهر يناير بأنه سيرحل عن الفريق بنهاية الموسم، بعد الانتقادات اللاذعة التي تلقاها من الإعلام الكتالوني، عقب خسارة نهائي كأس السوبر الإسباني ضد ريال مدريد، والإقصاء من كأس الملك.

وعقد خوان لابورتا رئيس برشلونة، اجتماعا أمس الأربعاء مع تشافي، من أجل مناقشة قراره النهائي سواء بالبقاء أو الرحيل.

وقال خبير الانتقالات فابريزيو رومانو، على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس": "تشافي قرر تغيير رأيه والبقاء كمدير فني لبرشلونة".وأضاف: "بعد اجتماع الليلة وإصرار لابورتا على بقائه، وافق تشافي على شروط برشلونة، وسيستمر في منصبه كمدير فني".

وبحسب تقارير إسبانية، فإن لابورتا طلب من تشافي إجراء تعديلات على جهازه الفني والاستغناء عن المعد البدني، والمدرب العام وهو شقيقه أوسكار هيرنانديز.  


  أفادت صحيفة "سبورت" الإسبانية بأن برشلونة أغلق باب المفاوضات أمام باريس سان جيرمان بشأن انتقال الموهبة الشابة لامين يامال إلى صفوفه لتفادي سيناريو البرازيلي نيمار جونيور مع الفريق الباريسي.

وبات يامال لاعبا مؤثرا في صفوف النادي الكتالوني بعد تقديمه لأداء ممتاز خلال الموسم الجاري في كافة المنافسات.

وقالت الصحيفة إن النادي كان على علم برغبة النادي الباريسي بشأن انتقال يامال إليهم ولكنهم رفضوا العرض وأكدوا أن اللاعب ليس للبيع.

وأكدت ماركا من جهتها أن "الحل الوحيد لشراء لامين يامال هو دفع الشرط الجزائي في عقده، والمقدر بنحو مليار يورو".

وسبق وأن تمكن باريس سان جيرمان من كسر عقد البرازيلي نيمار دا سيلفا مع برشلونة في صيف 2017، بدفع 222 مليون يورو ليصبح الصفقة الأغلى في تاريخ كرة القدم.

وكان باريس سان جيرمان قد رصد 200 مليون يورو لإقناع برشلونة بالتخلي عن خدمات لامين يامال، في ظل رغبة المدرب لويس إنريكي في التعاقد معه.

جدير بالذكر أن برشلونة يحتاج إلى التخلي عن عدد من لاعبيه هذا الموسم، لتوفير مبلغ 200 مليون يورو، لتحقيق التوازن في قواعد اللعب المالي النظيف.  


قرر فريق مولودية وجدة لكرة القدم الطعن في قرار محكمة التحكيم الرياضي”الطاس “، القاضي بإلزامه بتسديد 900 مليون سنتيم لفائدة مدربه السابق عبدالسلام وادو. 

وعلم "أحداث أنفو"أن فشل المفاوضات لتسوية النزاع مع عبدالسلام وادو بطريقة ودية فرض على ممثل الشرق اللجوء إلى المحكمة الفيدرالية السويسرية، للطعن في القرار. 

وكشف مصدر أنه حتى في تزكية قرار لجنة الطاس، فإن مولودية وجدة يكون قد كسب مزيدا من الوقت لتسديد المبلغ، خصوصا في ظل الوضعية المالية الصعبة التي يمر منها ممثل الشرق، والتي جعلته عاجزا عن أداء مستحقات عدد من لاعبيه الذين حصلوا على أحكام نهائية سواء من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أو الاتحاد الدولي للعبة.  


هدد فريق اتحاد العاصمة الجزائري لكرة القدم، بمقاطعة مباراته ضد نهضة بركان المقررة الأحد القادم بالملعب البلدي، لحساب إياب نصف نهائي كأس الكاف.

وكشفت تقارير صحفية جزائرية أن اتحاد العاصمة قرر السفر إلى المغرب غدا الجمعة، لكنه هدد بمقاطعة المباراة والبقاء في غرف تبديل الملابس، في حال خاض الفريق البركاني المواجهة بالقميص الذي يحمل خريطة المغرب.

وكانت لجنة المسابقات بالكاف قد أعلنت أمس الأربعاء عن خسارة اتحاد العاصمة بثلاثة أهداف لصفر، مع إحالة ملف القضية للجنة الانضباط لتوقيع عقوبات إضافية على الفريق الجزائري، بسبب رفضه منح الفريق البرتقالي أقمصته التي تحمل خريطة المغرب للعب بها يوم الجمعة الماضي، ومصادرتها بمطار هواري بومدين.


ينافس الدولي المغربي يوسف النصيري مهاجم إشبيلية الإسباني لكرة القدم كلا من البرازيلي فينيسيوس جونيور لاعب ريال مدريد، وألاركون إيسكو لاعب ريال بيتيس، وياغو أسباس لاعب سيلتافيغو والبرازيلي سافيو لاعب جيرونا، على جائزة افضل لاعب في شهر أبريل الجاري.

No Image

وتم اختيار النصيري ضمن قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب، بعد الأداء المميز الذي قدمه في شهر أبريل الحالي بتسجيله هدفين، وتقديمه تمريرة حاسمة.

ويعد النصيري من أبرز لاعبي الهجوم في الدوري الإسباني خلال السنوات الأخيرة، رغم تراجع مستواه في العديد من المناسبات، خصوصا مع إشبيلية فريقه الحالي.


أعلنت الحكومة الإسبانية الخميس وضع اتحاد كرة القدم تحت الوصاية، بعد ضلوعه في قضية فساد تلت فضيحة القبلة القسرية لرئيسه السابق لويس روبياليس على فم لاعبة في منتخب السيدات.

وأشار المجلس الأعلى للرياضة التابع لوزارة الرياضة "اعتمدت الحكومة هذا القرار لإعادة تصويب الوضع الخطير للاتحاد الإسباني لكرة القدم، حتى يتمكن الكيان من بدء مرحلة التجديد في مناخ من الاستقرار".

وقال المجلس في بيان "ستقوم لجنة الإشراف والتطبيع والتمثيل التي أنشأها المجلس الأعلى للرياضة" والتي يديرها "أشخاص مستقل ون" بـ"الوصاية على الاتحاد الإسباني لكرة القدم في الأشهر المقبلة" من أجل "مصلحة إسبانيا" المرشحة لتنظيم كأس العالم 2030 بالاشتراك مع البرتغال والمغرب.

وعصفت بالهيئة الكروية العليا في إسبانيا فضيحة فساد بعد تقبيل روبياليس بالقوة لاعبة المنتخب الوطني جيني هيرموسو عقب تتويج إسبانيا بكأس العالم للسيدات في سيدني في غشت الماضي، ما أدى إلى استقالته من منصبه وإخضاعه والرئيس المؤقت بدرو روشا للتحقيق في إطار فضيحة فساد.

وأشار تحقيق في المحكمة الرياضية العليا في إسبانيا إلى أن اتحاد اللعبة المحلي اتخذ قرارات "خطيرة للغاية" و"تتجاوز صلاحياته".

وأدى التقرير إلى قرار المجلس الأعلى للرياضة وضع اتحاد الكرة تحت الوصاية.

ويتعلق الأمر بعقود وقعها روبياليس لإقامة الكأس السوبر الإسبانية في المملكة العربية السعودية، من بين أمور أخرى.

ومن المقر ر إجراء انتخابات لرئاسة الاتحاد في 6 ماي المقبل، علما أن روشا هو المرشح الوحيد.


عرفت الحصة التدريبية لفريق الوداد الرياضي لكرة القدم أمس الأربعاء، مشاركة المدافع الإسباني غونزاليس مارتينيز، بعد اقتناع عزيز بنعسكر، مدرب الفريق الأحمر بمؤهلاته التقنية.

وانصم المدافع الإسباني غونزاليس مارتينيز بالوداد الرياضي في الصيف الماضي، حيث تم الحاقه بأمل الفريق الأحمر، قبل أن يقرر عزيز بنعسكر إشراكه في تداريب الفريق الأول.

ووقع المكتب المديري للوداد الرياضي عقدا احترافيا مع المدافع الإسباني، لقطع الطريق على عدد من الأندية التي كانت ترغب في خدماته.


 بعدما جابت كافة ربوع المملكة بحثا عن أفضل المواهب الكروية الشابة في عالم المستديرة الساحرة، بلغت قافلة “مواهب كروية” محطتها الأخيرة في إطار المرحلة الثالثة لهذا البرنامج، التي سيحتضنها مركز محمد السادس لكرة القدم، ما بين 26 و28 أبريل الجاري.

وتهدف هذه المبادرة المحمودة، التي تتميز بكونها من صنف تلفزيون الواقع من خلال تتبع مختلف مراحل الانتقاء الأولي والمنافسة والمرحلة النهائية، إلى التنقيب عن أفضل المواهب أقل من 14 سنة لدى الذكور والإناث لصقل مهاراتها لتصبح نجوما مضيئة في سماء الكرة المغربية والعالمية.

ويشكل هذا البرنامج المبتكر، الذي يعد إنتاجا مشتركا بين الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ومؤسسة “مسك ستراتيجيز”، التي بلورت هذه التظاهرة وأشرفت على تنظيمها طيلة السنة الماضية، بإشراف وتعاون وثيق مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وإدارتها التقنية، فرصة للشباب الشغوفين بكرة القدم للتعبير عن ذواتهم بكل حرية وإبراز مواهبهم أمام المختصين والجمهور العريض.

ويعتبر “مواهب كروية” أيضا ثمرة شراكة مع وزارة الداخلية، ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزارة الثقافة والتواصل والشباب، وذلك في إطار تعاون يمتد على ثلاث سنوات.

وقبل المرحلة النهائية (المرحلة الثالثة) التي ستقام ما بين غد الجمعة والأحد المقبل، أجريت مرحلتان أخريان تم بثهما على قناتي “الأولى” و”الرياضية”.

وخصصت المرحلة الأولى، التي أجريت بمختلف عمالات وأقاليم المملكة، للانتقاء الأولي، فيما خصصت المرحلة الثانية لإجراء الإقصائيات الجهوية للعبور إلى المرحلة النهائية.

وبعد هذا المسار الحافل، الذي مكن من تسليط الضوء على العديد من المواهب الناشئة، ستشهد المرحلة الثالثة والأخيرة تنافس المتأهلين للحصول على شرف الولوج إلى المراكز الفيدرالية التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وغيرها من مراكز التكوين حسب مستوى وإمكانيات كل موهبة، في إطار برنامج “رياضة ودراسة”، مما يمكنهم من ولوج عالم احتراف كرة القدم الوطنية والدولية مع متابعة دراساتهم الأكاديمية.

وستقام المرحلة النهائية بمركز محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، تحت إشراف وتأطير تقني، بالخصوص، من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

وتتكون لجنة تحكيم هذه المسابقة، التي تهدف إلى اكتشاف أفضل المواهب الكروية الشابة في المغرب، من كفاءات وطنية في مجال اكتشاف المواهب، ولاعبين سابقين، وصحفيين رياضيين، وكذا أطر بالإدارة التقنية للجامعة الملكية لكرة القدم متخصصين في التنقيب عن المواهب في الفئة العمرية (12-14 سنة).

وفي ظل النجاحات الكبيرة التي تحققها كرة القدم المغربية حاليا، تسعى مبادرات من قبيل “مواهب كروية” إلى المساهمة في تعزيز هذا الزخم الاستثنائي، من خلال العمل الدؤوب الذي يبدأ من القاعدة عبر اكتشاف مواهب شابة ذات إمكانات هائلة، قادرة على التألق على أعلى مستوى وتحقيق النجومية في المستقبل، وذلك بفضل المواكبة والتأطير والتكوين رفيع المستوى.


شد الناخب الوطني وليد الركراكي بمعية مساعده رشيد بنمحمود إلى  السعودية ومنها إلى قطر لمتابعة الدوليين المغاربة، قبل الإعلان عن لائحة المنتخب الوطني.

وبدأ الركراكي جولته الخليجية من الرياض حيث تابع مباراة الهلال السعودي ضد العين الإماراتي، ضمن إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا، للوقوف على جاهزية كل من ياسين بونو وسفيان رحيمي.

كما تابع الركراكي اليوم الخميس مباراة الوحدة والحزم رفقة بنمحمود وجواد الياميق من المدرجات للوقوف على جاهزية منير المحمدي.

ويسافر الركراكي إلى قطر لمتابعة سفيان بوفال، بعد شفائه من الإصابة التي تعرض لها خلال مشاركته مع المنتخب الوطني بنهائيات كأس إفريقيا للأمم الأخيرة بالكوت ديفوار.

ويواجه المنتخب الوطني زامبيا والكونغو برازافيل في يونيو المقبل، برسم الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا في 2026.


تلقى فريق الجيش الملكي لكرة القدم ضربة موجعة، بغياب نجمه أحمد حمودان عن الملاعب لأربعة أسابيع، بعد الإصابة التي تعرض لها في المباراة الأخيرة ضد المغرب الفاسي، لحساب منافسات الدورة 26 من البطولة الاحترافية.

وخضع حمودان لفحوصات طبية، بعد إصابته بشد عضلي في العضلة الضامة للفخذ الأيسر، وهو ما يفرض غيابه عن الملاعب لمدة تصل إلى شهر.

واشتد الصراع بين الجيش الملكي والرجاء الرياضي على لقب بطولة هذا الموسم، إذ يحتل الفريق العسكري الصدارة بـ 64 نقطة بفارق 4 نقط عن الفريق الاخضر، وذلك على بعد أربع دورات من نهاية المسابقة التي يحمل لقبها العساكر، علما أن الفريقين معا ضمنا المشاركة الموسسم القادم في دوري أبطال إفريقيا.


  فاز المنتخب الوطني المغربي للجيدو، بميداليتين ذهبيتين وأخريين نحاسيتين ، خلال اليوم الأول من منافسات البطولة الأفريقية للجيدو المقامة ما بين 25 و28 ابريل الجاري بالقاهرة بمشاركة 33 بلدا.

وجاءت نتائج المنتخب الوطني المغربي الذي احتل المركز الاول في سبورة ترتيب اليوم الاول حيث فاز يونس صديقي بالميدالية الذهبية في اقل من 60 كلغ، وسمية ايراوي بالميدالية الذهبية في وزن 52 كلغ.

كما حصلت شيماء الديناري على ميدالية نحاسية في وزن اقل من 52 كلغ ، وشاكير عزيزة على ميدالية مماثلة في وزن أقل من 48 كلغ ، فيما حل بوسحيتة عبد الرحمان في المرکز الخامس في وزن اقل من 66 كلغ .


عين بيدرو روشا، رئيسا جديدا للاتحاد الإسباني لكرة القدم حسب ما أعلن الأخير اليوم الجمعة في بلاغ له.

وجاء إعلان تعيين روشا الذي كان يشغل منذ غشت الماضي منصب الرئيس بالوكالة، بعد يوم من قرار الحكومة الإسبانية وضع الاتحاد الذي دخل في أزمة منذ فضيحة القبلة القسرية لرئيسه السابق لويس روبياليس للاعبة كرة القدم جيني هيرموسو، تحت الوصاية.

ونشر موقع الاتحاد الإسباني بيانا، جاء فيه:”تم إعلان بيدرو روشا اليوم رئيسًا جديدًا للاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم، بعد حصوله على دعم أغلبية أعضاء جمعية هذه المؤسسة التي تحكم كرة القدم الإسبانية”.

وتابع:” وفقا للأمر المؤرخ يوم 25 يناير، والذي ينظم العمليات الانتخابية في الاتحادات الرياضية الإسبانية واللوائح الانتخابية للاتحاد الإسباني لكرة القدم، شرعت اللجنة الانتخابية في إعلان المرشح مباشرة، والذي سيتولى على الفور منصب رئيس هذا الاتحاد”.


بات الدولي المغربي يحيى عطية الله المدافع الأيسر لنادي سوتشي الروسي لكرة القدم، مهددا بالغياب عن معسكر المنتخب الوطني في يونيو القادم، استعدادا لمواجهة زامبيا والكونغو برازافيل لحساب الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة لمونديال 2026 الذي تستضيفه الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا.

ويغيب عطية الله عن مباريات سوتشي الروسي، بسبب إصابته على مستوى الفخذ، إذ سيخضع لفحوصات دقيقة من طرف الطاقم الطبي لناديه الروسي لتحديد مدة غيابه عن الميادين.

وينطلق المعسكر الإعدادي للمنتخب الوطني لكرة القدم في بداية يونيو القادم، بمركز محمد السادس بالمعمورة، قبل شد الرحال إلى أكادير لمواجهة زامبيا في السابع من الشهر ذاته بمركب أدرار.


أعلن المكتب المديري لنادي الوداد الرياضي لكرة القدم عن عقده يوم أمس الخميس اجتماعا برئاسة عبد المجيد البرناكي، لتدارس عدة قضايا وملفات تهم النادي بكافة فروعه.

وتم خلال هذا الاجتماع حسب بلاغ للوداد تعيين أعضاء المكتب المديري على رأس اللجان المختلفة.

وتتكون اللجنة الطبية من محمد عادل القصري ولجنة الاخلاقيات من محمد عادل القصري ومحسن بنسودة وهشام ملاخ ولجنة التواصل والتسويق الرقمي من هشام الملاخ وعبد الله بناني ولجنة تطوير استراتيجية النادي من هشام ملاخ وعبد الله بناني ولجنة البنيات التحتية من ابراهيم العسري.

كما تم تعيين اعضاء المكتب المديري في المناصب من خلال تعيين عبد الصادق مرشد كاتبا عاما وناطقا رسميا وسعد الدريب أمينا للمال والدريسي نائبا له.

وأكد المكتب المديري أنه سيتم الإعلان عن أدوار كافة أعضاءه بشكل مفصل في أقرب الآجال، مشيرا إلى أنه تم تداول عدة مواضيع تهم الفريق الاول لكرة القدم وفروع النادي خلال هذا الاجتماع، سيتم الاعلان عنها في وقت لاحق.


نجح فريق الوداد الرياضي لكرة القدم في إقناع لاعبه السابق اكرم النقاش الظهير الأيسر لاتحاد تواركة بحمل قميص القلعة الحمراء بداية من الموسم القادم.

وعلم "أحداث انفو" أن النقاش الذي لعب في الفئات السنية للوداد قبل مغادرته وقع عقدا مبدئيا مع الفريق الأحمر بعد منافسة كبيرة مع الجيش الملكي والرجاء الرياضي.

ويعد النقاش من أبرز اللاعبين الشباب بالبطولة الاحترافية وهو ما يؤكده حمله لقميص المنتخب الأولمبي الذي يشرف عليه طارق السكتيوي المدرب السابق لاتحاد تواركة.


الجزائري

توصلت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم يومه الجمعة 26ابريل 2024بقرار من لجنة الاستئناف التابعة للاتحاد الافريقي لكرة القدم بشان استئناف اتحادالعاصمة الجزائري على قرار لجنة الاندية بالكاف الذي منح الفوز لنهضة بركان بثلاثة اهداف من دون مقابل على فريق الاتحاد الجزائري .واحالة الملف على لجنة الانضباط للنظر في عقوبات تاديبية محتملة واصدرت القرار التالي:

رفض طلب الاستئناف وتأكيد قرارات لجنة الاندية السابقة والتي صادق عليها الاعضاء التسعة بالإجماع والمتمثل في فوز نهضة بركان على فريق اتحاد الجزائر بثلاثة اهداف لصفر في مباراة ذهاب نصف نهاية كاس الاتحاد الافريقي .واحالة الملف على اللجنة التاديبية لاتخاد اجراءات تأديبية اضافية محتملة .يذكر ان لجنة الاستئناف ضمت كل من : رولي هاريمان من نيجيريا رئيسا. و ثيموتي ماسونغاما من مالاوي عضوا و موزيس ايكانغا من ناميبيا عضوا.


وصلت بعثة اتحاد العاصمة الجزائري لكرة القدم عشية اليوم الجمعة إلى مطار وجدة أنكاد، استعدادا لمواجهة نهضة بركان بالملعب البلدي، المقررة يوم الأحد القادم، لحساب إياب نصف نهائي كأس الكاف.

No Image

وحطت بعثة الفريق الجزائري الرحال بوجدة قبل التنقل إلى بركان عبر طائرة مصرية في رحلة امتدت لساعة بعد حصولها على موافقة السلطات المغربية.

No Image

وكان في استقبال الفريق الجزائري أعضاء من المكتب المسير لنهضة بركان برئاسة حكيم بن عبد الله وعبد السلام بلقشور رئيس العصبة الاحترافية.

يشار إلى أن لجنة المسابقات بالكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم قد أكدت هزيمة اتحاد العاصمة بثلاثية دون رد مع إحالة الملف إلى لجنة الانضباط بالكاف لتوقيع عقوبات جديدة على الفريق الجزائري.


قضت لجنة الاستئناف بالعصبة الاحترافية تخفيض عقوبة اللجنة التأديبية القاضية بخوض فريق الوداد الرياضي لكرة القدم أربع مباريات بدون جمهور بسبب أحداث الشغب التي شهدها الكلاسيكو ضد الجيش الملكي بملعب البشير بالمحمدية، لحساب منافسات الدورة 25 من البطولة الاحترافية إلى مبارتين نافذتين فقط.

وشهدت مباراة الكلاسيكو أحداث شغب بين الشوطين جمع بعض جماهير الوداد والأمن في مشهد لا يليق بالكرة المغربية قبل أن يتم تطويقه ويلعب الشوط الثاني في أجواء عادية.


نجح الدولي المغربي حكيم زياش لاعب  غلطة سراي في تسجيل هظفه الرابه هذا الموسم على أضنة دميرسبور في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الجمعة، لحساب منافسات الجولة 34 من الدوري التركي الممتاز.

وسجل زياش الهدف الأول لفريقه في الدقيقة 53، بعد تمريرة من البلجيكي ديريس ميرتينس في مباراة انتهت لصالح لغلطة سراي بثلاثية دون رد.

واقترب غلطة سراي بهذا الفوز من تحقيق لقب الدوري التركي إذ يحتل الصدارة بفارق 7 نقط عن فنربخشه الوصيف على بعد 4 جولات من نهاية المسابقة، فيما احتل أضنة دميرسبور المركز 11.


تأهل الترجي التونسي والأهلي المصري إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم،  بعد فوزهما على صانداونز الجنوب افريقي ومازيمبي الكونغولي على التوالي مساء اليوم الجمعة في اياب الدور نصف النهائي.

وكان الترجي الرياضي فاز ذهابا بهدف لصفر السبت الماضي في رادس وهي النتيجة ذاتها في مباراة الإياب.

وسيضرب الترجي الرياضي موعدا مع الأهلي المصري المتأهل على حساب مازمبي بعد فوزه بثلاثية دون رد في القاهرة ضمن اياب الدور نصف النهائي.

وكانت مباراة الذهاب التي دارت بلوبومباشي انتهت بالتعادل السلبي.


تعادل فريق الشباب السالمي مع ضيفه مولودية وجدة بدون أهداف، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الجمعة، على أرضية ملعب البشير بالمحمدية، برسم الدورة 27 من البطولة الاحترافية.

وعقب هذه النتيجة، ارتقى الشباب السالمي إلى المركز 12 مؤقتا إلى جانب حسنية أكادير برصيد 27 نقطة، فيما رفع مولودية وجدة رصيده إلى 24 نقطة في المركز 14 مؤقتا إلى جانب شباب المحمدية.


شدد الناخب الوطني وليد الركراكي، على أن تركيزه في الوقت الحالي منصب على مساره رفقة الأسود مضيفا أنه يطمح في المستقبل على التدريب في أوروبا.

وقال الركراكي في تصريحات لصحيفة الرياضية السعودية: "تركيزي حاليا مع المنتخب وطموحي التدريب في أوروبا".

وتابع: "إذا لم أدرب في أوروبا فلا مانع عندي من التدريب في المنطقة العربية، وبالذات الدوري السعودي".

وكان الناخب الوطني قد حل بالسعودية لمتابعة المحترفين المغاربة في الخليج على غرار الياميق والمحمدي وسايس وحمدالله وبونو ورحيمي وبوفال.


كشف الدولي المغربي، جواد ياميق، عن أسباب انضمامه إلى نادي الوحدة السعودي، رغم حصوله على عروض أوروبية وعربية، وفحوى حديفه مع النجم البرتغالي كريستيانور رونالدو في مونديال قطر.

وقال ياميق في حوار أجراه مع صحيفة الرياضية "لم أتخذ وقتا طويلا من أجل الانضمام للوحدة. تلقيت اتصالا من المدير التنفيذي للفريق توفيق تونسي، وشعرت بالراحة سريعا، واتخذت قراري".

وأضاف: "تلقيت عروضا من الأهلي والطائي والرياض في السعودية، وكذلك من قطر وإسبانيا وروسيا، لكن فضلت الانضمام للوحدة لأنه فريق كبير، بالإضافة إلى تواجد لاعبين مغاربة فيه".

وتابع: "الدوري السعودي أصبح متوهجا بفضل تواجد العديد من اللاعبين العالميين، وعلى رأسهم كريستيانو رونالدو، فهو حاليا من بين أفضل 5 دوريات في العالم".

وأشار ياميق إلى أن: "كريستيانو رونالدو نقطة ضوء كبيرة في دوري روشن، فهو معشوقي منذ الصغر، وكنت أحلم برؤيته".

وكشف الدولي المغربي: "في مونديال قطر، وعندما رأيته وضعت يدي على كتفه وقلت (أعشقك وأنا من معجبيك. كثيرا ما حلمت أن أراك أو ألعب أمامك لكن عندما ألعب باسم منتخب بلادي لن أتركك في أي مكان في الملعب دون رقابة لصيقة)، فرد بابتسامة خفيفة، وأشار لي بالإعجاب بما قلته له".

وأتم جواد ياميق: "من الوارد جدا أن يشهد الدوري السعودي تواجد أشرف حكيمي وحكيم زياش خلال الفترة المقبلة، بفضل تواجد النجوم الذين نجحوا في تجربتهم بالمملكة".


وضع فريق الجيش الملكي شكاية للجنة الأخلاقيات بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ضد الرجاء الرياضي، بعد تعاقده مع أنور تمون لاعب الفريق العسكري. 

وعلم "أحداث أنفو" أن الفريق العسكري قدم شكايته للجنة الأخلاقيات ضد الرجاء، احتجاجا على إقدام الفريق الأخضر على تقديمه رسميا بقميصه مع نشر الصور، بصفحاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي. 

وكشف مصدر مسؤول أن لوائح الجامعة ترخص للرجاء البيضاوي التعاقد مع أنور تمون من الجيش الملكي، لكن ليس من حقه تقديمه قبل نهاية الموسم الحالي.

 وتوقع المصدر ذاته أن تدعو لجنة الأخلاقيات الطرفين للاستماع إلبهما في الأسبوع القادم.


قضت لجنة الاستئناف بالعصبة الاحترافية لكرة القدم بتخفيض العقوبة التي فرضتها لجنة التأديب على فريقي الدفاع الحسني الجديدي وشباب أطلس خنيفرة.

وتم تخفيض العقوبة من خوض أربع مباريات بدون جمهور إلى مبارتين نافذتين ومبارتين موقوفتي التنفيذ.

وجاء قرار لجنة الاستئناف بعد الدفوعات التي تقدم بها محامو فارس دكالة.


رفضت السلطات المحلية لمدينة أكادير، الترخيص لجماهير الجيش الملكي بالتنقل إلى ملعب أدرار، لمساندودة وتشجيع الفريق العسكري في المباراة التي تجمعه اليوم السبت بالحسنية، لحساب منافسات الدورة 27 من البطولة الاحترافية.  

وكشف الفريق السوسي، في بلاغ له عدم تخصيصه التذاكر لجمهور نادي الجيش الملكي خلال المباراة التي ستجمع الطرفين، وذلك، تنفيذاً لقرار السلطات الأمنية المحلية والذي يقضي بعدم السماح لجمهور الفريق الضيف بالتنقل إلى مدينة أكادير لحضور المباراة. 

واشتد الصراع بين الجيش الملكي والرجاء الرياضي على لقب بطولة هذا الموسم، إذ يحتل الفريق العسكري الصدارة بـ 64 نقطة بفارق 4 نقط عن الفريق الأخضر، وذلك على بعد أربع دورات من نهاية المسابقة التي يحمل لقبها العساكر، علما أن الفريقين معا ضمنا المشاركة الموسسم القادم في دوري أبطال إفريقيا.


  يشارك المنتخب الوطني للدراجات (رجال)، في النسخة التاسعة عشرة من طواف البنين التي ستقام في الفترة ما بين 30 أبريل الجاري و 05 ماي المقبل، حيث سيدافع عن اللقب الذي أحرزه السنة الماضية على الصعيدين الفردي وحسب الفرق.

وتضم لائحة الفريق الوطني المتسابقين أشرف الدغمي، الذي سيمثل المغرب في السباقات على الطريق في أولمبياد باريس الصيف المقبل، عادل العرباوي، الحسين الصباحي، إدريس العلواني، أشرف الكريمي وأنور رحمو، يؤطرهم بطل الدراحات السابق والمدرب الوطني محسن لحسايني.ويشارك المنتخب المغربي في منافسات هذا الطواف الأفريقي المدرج في أجندة الاتحاد الدولي للدراجات (فئة سباقات المراحل 2.2) إلى جانب 90 دراجا يمثلون14 بلدا إفريقيا وفرقا محترفة من كوت ديفوار، جزر الموريس، نيجيريا، مالي، سيراليون، الطوغو، الكاميرون، بوركينا فاسو، الجزائر، جزيرة غوام الأمريكية، فرنسا، ألمانيا بالإضافة إلى البلد المضيف البنين.

وتجري منافسات هذا الطواف على خمس مراحل كبرى يقطع خلالها المتسابقون مسافة إجمالية تتجاوز 646 كلم وستختتم في الخامس من شهر ماي بتنظيم الجائزة الكبرى للعاصمة الاقتصادية للبنين كوتونو.

وتضع العناصر الوطنية نصب أعينها مهمة الدفاع عن اللقب الذي أحرزته خلال النسخة الماضية لمواصلة النهج الذي كرسته سنة 2023 وقادها للتأهل لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024. وكان المنتخب الوطني المغربي قد توج بالعلامة الكاملة على الصعيدين الفردي وحسب الفرق ضمن الدورة الـ18 من طواف البنين.  


  منيت آمال ليفربول باحراز لقب الدوري الإنكليزي لكرة القدم بنكسة جديدة قد تكون قاضية، بعد سقوطه في فخ التعادل على أرض وست هام يونايتد 2-2 السبت في المرحلة 35، في مباراة شهدت مشادة كلامية بين النجم المصري محمد صلاح ومدربه الألماني يورغن كلوب.

وبإخفاقه الرابع في آخر خمس مباريات، بات ليفربول (75 نقطة)، على بعد نقطة من مانشستر سيتي الثاني وحامل اللقب الذي لعب مبارتين أقل، ويحل الأحد على نوتنغهام فوريست السابع عشر، ونقطتين عن أرسنال الذي يحل قبل ذلك على جاره اللدود توتنهام في مباراة قوية.

وشهدت المباراة حوارا ساخنا بين صلاح ومدربه الذي سيترك ليفربول في نهاية الموسم، انتهى بعد تدخل من زميله المهاجم الأوروغوياني داروين نونييس الذي حاول التخفيف من غضب الفرعون المصري، قبل دخولهما بديلين في الدقيقة 79.

ولدى سؤاله عما حصل مع النجم المصري، رفض كلوب بعد المباراة في حديث لشبكة "تي أند تي" الحديث عما حصل، مضيفا "لكننا تحدثنا بشأن ذلك (مع صلاح) في غرفة الملابس. الأمر انتهى". وبدا المدرب الألماني محبطا جدا لدى سؤاله عن حظوظ فريقه باللقب، قائلا "بصراحة، لست في المزاج (المناسب) للتحدث بشأن ذلك على الإطلاق. كان يتوجب علينا الفوز هنا، وكنا نعلم ذلك، لكننا لم نفعل (الفوز). الآن لدينا بعض الوقت من الآن وحتى المباراة التالية. سنحاول جعل الشبان مستعدين وسنحاول مجددا (تحقيق الفوز)".

وتخلف ليفربول، حامل اللقب 19 م ة، بهدف رأسي لجاريد بوين قبل الاستراحة (43)، قبل أن يعادل له الاسكتلندي أندي روبرتسون (48) ويحصد هدف التقد م بنيران عكسية للحارس الفرنسي ألفونس أريولا (65)، بيد أن المخضرم ميكايل أنتونيو حرم ليفربول من النقاط الثلاث برأسية أيضا (77).

في المقابل، كان وست هام يحاول تعزيز آماله بالمنافسة على المقاعد القارية، بيد أنه حقق فوزا يتيما في آخر ثماني مباريات، وبات على بعد نقطة من نيوكاسل السابع الذي لعب مباراة أقل. وبعد الخسارة الصعبة على أرض جاره إيفرتون بهدفين الأربعاء والانتقادات التي طالت لاعبيه، استبعد كلوب كلا من صلاح ونونييس ولاعب الوسط المجري دومينيك سوبوسلاي، ودفع في تشكيلته الأساسية بأمثال المدافع الشاب جاريل كوانساه، لاعبي الوسط الياباني واتارو إندو والهولندي راين خرافنبرخ، ومواطن الأخير المهاجم كودي خاكبو الغائب عن المباراة الأخيرة بسبب ولادة طفله.  


أكد الإسباني خوان كارلوس غاريدو مدرب اتحاد العاصمة الجزائري لكرة القدم أن فريقه اشتغل على جميع الجوانب للعودة التأهل من بركان والبحث بعدها على التتويج وذلك قبل مواجهة الفريقين غدا الأحد لحساب إياب نصف نهائي كأس الكاف.

وقال غاريدو خلال الندوة الصحافية عقدها اليوم السبت أن مسابقة كأس الكاف تبقى مهمة بالنسبة لمكونات الفريق بعد توديع كأس الجزائر.

وأضاف غاريدو أنهم سيلعبون بكل الإمكانيات المتاحة لهم للبحث عن التتويج الثالث في المسابقة القارية.


عزز فريق النادي المكناسي لكرة القدم صدارته للقسم الوطني الثاني من البطولة الاحترافية بعد فوزه اليوم السبت على ضيفه أولمبيك خريبكة بثلاثة أهداف لاثنين ضمن منافسات الدورة 23 من المسابقة.

وسجل أهداف الكوديم في هذه المباراة كل من محمد غرمال الذي سجل ثنائية وأنس المهراوي.

ورفع الفريق المكناسي بهذا الفوز رصيده إلى 48 نقطة بفارق 9 نقط عن الظفاع الجديدي صاحب الوصافة بينما نجمد رصيد خريبكة عند 32 نقطة في المركز السابع.


عبر التونسي معين الشعباني مدرب نهضة بركان، عن تخوفه من الجانب البدني للاعبيه، قبل مواجهة اتحاد العاصمة الجزائري، ضمن إياب الدور نصف نهائي كأس الكاف.

وقال الشعباني خلال الندوة الصحفية التي تسبق المباراة: "هناك تخوف من الجانب البدني للمجموعة، لكننا حاولنا تدارك الأمر خلال الحصص التدريبية".

وتابع: "طلبت من اللاعبين نسيان نتيجة مباراة الذهاب والتركيز على مقابلة يوم غد".

وتابع: "الغيابات لا تشكل أية مشكلة بالنسبة لي، لأننا نتوفر على مجموعة كبيرة من اللاعبين، وفريق نهضة بركان قادر على تحقيق المبتغى بمن حضر".


فاز حسنية أكادير على ضيفه الجيش الملكي بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم السبت على أرضية الملعب الكبير بأكادير، لحساب الدورة السابعة والعشرين من البطولة الوطنية الاحترافية.

وسجل هدفي حسنية أكادير كل من جمال طاشطاش (د 3)، وكاتي جويس (د 65)، فيما وقع للجيش الملكي العربي الناجي (د 9).

وأشهر حكم المباراة الورقة الحمراء في وجه لاعب الجيش الملكي حاتم الصوابي في الدقيقة 28.

وعقب هذه النتيجة، ارتقى حسنية أكادير إلى المركز العاشر برصيد 30 نقطة، فيما ظل الجيش الملكي في المركز الأول برصيد 64 نقطة بفارق 4 نقط عن الرجاء الذي له مباراة مؤجلة ضد نهضة بركان لالتزام الأخير بنصف نهائي كأس الكاف.


بات فريق الرجاء الرياضي لكرة القدم، قريبا من التعاقد مع يونس النجاري مهاجم أولمبيك آسفي، في الانتقالات الصيفية القادمة.

ويرغب الرجاء في التعاقد مع النجاري، بعد المستوى الذي قدمه هذا الموسم رفقة أولمبيك آسفي، خصوصا أن عقده مع الأخير سينتهي في يونيو القادم.

وبدأ الرجاء بتعزيز صفوفه استعدادا للموسم القادم، بتوقيع عقد مبدئي مع كل من هلال الفردوسي لاعب وسط المغرب التطواني، والمهدي لحرار حارس مرمى شباب المحمدية.

ويعول الرجاء على تدعيم صفوفه بلاعبين مميزين، استعدادا للمسابقات التي سيشارك فيها الموسم القدم، وهي البطولة الاحترافية وكأس العرش ودوري أبطال إفريقيا.


لجأ فريق الجيش الملكي لكرة القدم إلى مديرية التحكيم لوضع شكاية بالداكي الرداد حكم مباراة الفريق العسكري ضد حسنية أكادير والتي انتهت لصالح الأخير بهدفين لواحد ضمن منافسات الدورة 27 من البطولة الاحترافية.

وأكد الجيش في مراسلته إلى مديرية التحكيم أن الرداد ارتكب اخطاء مجانبة للصواب مشيرا أنه أرفق لقطات فيديو للنظر فيها.

وجاء في بلاغ الجيش :"على إثر القرارات التحكيمية المجانبة للصواب، التي تم اتخاذها من طرف الحكم المكلف بقيادة المباراة التي جمعت فريقنا وفريق حسنية أكادير والتي أثرت سلبيا على نتيجتها، سترفع إدارة النادي شكوى مرفوقة بلقطات فيديو إلى اللجنة المكلفة بالتحكيم للنظر فيها واتخاذ الإجراءات الزجرية الضرورية لضمان المنافسة الشريفة بين الجميع".


اختارت لجنة التحكيم بالكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، حكما كونغوليا، لقيادة مباراة نهضة بركان واتحاد العاصمة الجزائري المقررة اليوم الأحد بالملعب البلدي، لحساب إياب نصف نهائي كأس الكاف.

ويدير الكونغولي جون جاك ندالا، المباراة كحكم وسط، ويساعده كل من الموزمبيقي أرسينيو كوفي، والكونغولي ستيفن دانيك مويو موتاسي، وسيكون ميسي جيسي نكونكو حكما رابعا.

كما عينت الجنوب إفريقي توم أبونجيلي في تقنية الفيديو ويساعده مواطنه أخونا زينيث ماكاليما.

يشار إلى أن مباراة الذهاب انتهت لصالح نهضة بركان بثلاثة أهداف دون رد بقرار من الكاف، بعد رفض السلطات الجزائرية منح الفريق البرتقالي أقمصته ومعداته، قبل انطلاق المواجهة ومصادرتها بمطار هواري بومدين، لحملها خريطة المغرب.  


نفى بريان سوانسون، مدير العلاقات الإعلامية لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، تحديد القيمة المالية للجوائز المخصصة لكأس العالم للأندية 2025.

وقال المسؤول ذاته، في تصريح لموقع “ارم نيوز “الدولي : “لم يصدر أي قرار رسمي بشأن قيمة المبالغ المقدمة للأندية المشاركة”.

وأضاف :”لا أعرف من أين جاءت الأرقام الرائجة في وسائل الإعلام”، موضحا قائلا: لقد تم طرح العديد من الاقتراحات بشأن الجوائز المالية، وننتظر الموافقة النهائية والرسمية من الهيئات المختصة لدى “فيفا”.

وختم حديثه قائلا:”سيتم الإعلان عن التفاصيل المتعلقة بالجائزة المالية في الوقت المناسب بعد الحصول على موافقة هيئات فيفا المسؤولة عن الأمر”.

وكانت وسائل إعلام دولية قد روجت أنباء عن تخصيص “الفيفا” مبالغ مالية ضخمة تقدّر ما بين 40 إلى 50 مليون جنيه إسترليني، لكل فريق مشارك في البطولة.


امتثل الدولي المغربي محمد الشيبي مدافع نادي بيراميدز، اليوم الأحد، لطلب عقد جلسة معه من جانب لجنة الانضباط باتحاد الكرة المصري، في الشكوى المقدمة ضده من جانب الأهلي واللاعب حسين الشحات بحجة مخالفته اللوائح واللجوء للقضاء المصري من أجل الحصول على حقه.

وحضر الشيبي جسر تقارير صحفية مصرية الجلسة بصحبة محاميه، الذي تقدم لرئيس لجنة الانضباط بالعديد من المستندات والدفوع والتي تؤكد عدم مخالفة الشيبي للوائح الفيفا وأنه من الطبيعي اللجوء للنيابة العامة المصرية التي ارتأت تحويل الموضوع للقضاء المصري العادل في هذا الشأن الذي يخرج من كونه أمرا رياضيا لاعتداء تعرض له بعد نهاية المباراة الرسمية.

وتعود الواقعة أثناء إقامة مباراة لكرة القدم، جمعت فريقي بيراميذر والأهلي في الدوري المصري الممتاز، بعد اعتداء حسين الشحات على الشيبي.

وفى بلاغ "الشيبي" اتهم حسين الشحات بالضرب والسب والقذف والإهانة والترويع، فضلا عن التهديد بالإيذاء الجسدي، وكل ذلك ترتب عليه إيذاء نفسي وجسدي عقب نشر فيديوهات بشأن واقعة الصفع على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.


  سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

وتوجت أميمة سعود بطلة لهذا الحدث الذي أقيم بمنتزه تامان ميني أندونيسيا إنداه بجاكرتا، بتوقيت قدره ساعة و14 دقيقة و23 ثانية.

وعاد المركز الثاني لمواطنتها وئام الفتحي يتوقبت 01:22:47، فيما حلت المغربية الأخرى فتيحة بنشتكي في المركز الثالث بزمن قدره 01:38:32.

وجرى حفل تسليم الميداليات، على الخصوص، بحضور سفير صاحب الجلالة لدى جمهوريتي أندونيسيا وسنغافورة وديع بنعبد الله.وتم تسجيل نصف ماراطون جاكرتا للإناث لدى الاتحاد الدولي لألعاب القوى، وهو المسؤول على الاتحادات الوطنية لألعاب القوى.


 فاز الفارس فريد أمنزار اليوم الأحد، بجائزة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، ضمن منافسات المباراة الرسمية للقفز على الحواجز في رياضة الفروسية (3 نجوم)، التي نظمها الحرس الملكي على مدى ثلاثة أيام، بحلبة الحسن الثاني بالمشور السعيد بالرباط، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأنهى أمنزار ، الذي كان ممتطيا الفرس "إلفيس فان إفريز ز "، المسابقة بتوقيت 56 ث و10 / 100 وبدون خطأ. وآل المركز الثاني لهذه المسابقة، التي جرت في جولة واحدة، للفارس سامي الشرقاوي ممتطيا الفرس "لومبرغيني " في زمن قدره 59 ث و67 / 100 وبدون خطأ متبوعا في المركز الثالث بالنقيب سعد الجابري رفقة الفرس "ستانستياد" قاطعا المطاف في زمن قدره 60 ث و79 / 100 وبدون خطأ أيضا.

وتضمن برنامج هذه التظاهرة الرياضية السنوية الكبرى، المنظمة تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للفروسية، والتي عرفت مشاركة مختلف الأندية الوطنية بأجود فرسانها، 19 مسابقة.

وأقيمت ضمن برنامج هذه المباراة الرسمية، التي جرت بعض مسابقاتها تحت الأضواء الكاشفة، على الخصوص جائزة القوات المسلحة الملكية، وجائزة الحرس الملكي وجائزة الحامية العسكرية الرباط - سلا وجائزة الجامعة الملكية المغربية لرياضة الفروسية، وجائزة مفتشية سلاح الخيالة للقوات المسلحة الملكية وجائزة الكركرات.


رفض فريق اتحاد العاصمة الجزائري لكرة القدم منح المندوب تشكيلة لاعبيه للمباراة التي ستجمعه بنهضة بركان بعد قليل بالملعب البلدي لحساب إياب نهائي كأس الكاف.

كما قرر الفريق الجزائري البقاء في مستودع الملابس وعدم الصعود لإجراء الحركات الإحمائية التي تسبق المباراة.

يشار إلى أن مباراة الذهاب انتهت لصالح نهضة بركان بثلاثة أهداف دون رد بقرار من الكاف، بعد رفض السلطات الجزائرية منح الفريق البرتقالي أقمصته ومعداته، قبل انطلاق المواجهة ومصادرتها بمطار هواري بومدين، لحملها خريطة المغرب.  


تلقت الجامعة الملكية المغربية للجمباز، اليوم الأحد، رسالة من الاتحاد الجزائري، تخطرها بعدم تمكن الفرق الجزائرية من المشاركة في البطولة الإفريقية للجمباز الفني المقررة من 30 أبريل إلى 7 ماي بمراكش.

وزعم الاتحاد الجزائري للجمباز بأن وزارة الشباب والرياضة الجزائرية لم تمنح موافقتها على التنقل لمراكش للمشاركة في البطولة الافريقية.

وجاء في رسالة الاتحاد الجزائري للجامعة المغربية : "نأسف لإبلاغكم بإلغاء مشاركة فرقنا في البطولة الإفريقية للجمباز الفني المقبلة المقررة بمراكش في الفترة من 30 أبريل إلى 7 مايو 2024"،

كما أعرب عن أسفه لأن “الملف المقدم إلى وزارة الشباب والرياضة لم يحصل على المصادقة على للمشاركة في المسابقة المذكورة”.

 وانضاف بذلك الاتحاد الجزائري للجمباز الفني إلى اتحاد كرة اليد الذي انسحب من البطولة العربية للشبان بالدار البيضاء بسبب خريطة المغرب وكرة القدم من خلال أزمة مباراة اتحاد العاصمة ونهضة بركان. 


رفض اتحاد العاصمة الجزائري لكرة القدم خوض مباراته ضد نهضة بركان بالملعب البلدي ضمن إياب نصف نهائي كأس الكاف.

وقرر الفريق الجزائري البقاء بمستودع الملابس وعدم الصعود إلى الملعب لينسحب ويخسر المواجهة.

يشار إلى أن الفريق الجزائري حط الرحال الجمعة الماضية بمطار وجدة حيث تم استقباله بحفاوة من قبل مسؤولي النهضة البركانية إلى جانب عبد السلام بلقشور رئيس العصبة الاحترافية.


أحرز الدولي المغربي أشرف حكيمي لقب الدوري الفرنسي لكرة القدم رفقة فريقه باريس سان جيرمان للمرة ال 12 في تاريخ الفريق العاصمي.

وتوج سان جيرمان بطلا بعد تعثر مطارده المباشر موناكو اليوم الأحد بثلاثة أهداف لاثنين ضد ليون لحساب منافسات الجولة 31 من الليغ 1.

وحافظ بذلك باريس سان جيرمان بلقبه الذي أحرزه العام الماضي وذلك قبل 3 جولات من نهاية الدوري الفرنسي.

ويطمح الفريق الباريسي إلى تحقيق الثلاثية إذ تأهل لنهائي كأس فرنسا ونصف نهائي دوري أبطال أوروبا.


  ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الأحد، الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، برسم المباراة الرسمية للقفز على الحواجز (3 نجوم)، للحرس الملكي، التي جرت على مدى ثلاثة أيام، بحلبة الحسن الثاني للفروسية بالمشور السعيد بالرباط، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك.

ولدى وصول صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن إلى حلبة الحسن الثاني للفروسية بالمشور السعيد وجد سموه في استقباله الفريق ركن عبد العزيز شاطر، قائد الحرس الملكي.وبعد أن استعرض صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن تشكيلة من الحرس الملكي التي أدت التحية، تقدم للسلام على سموه السادة شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ومحمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وفيصل لعرايشي، رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية ومحمد اليعقوبي، والي جهة الرباط- سلا-القنيطرة، وعدد من الضباط السامين للحرس الملكي، وشخصيات أخرى.

ووسط تصفيقات الجمهور الغفير الذي حج إلى حلبة الحسن الثاني للفروسية بالمشور السعيد، التحق صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالمنصة الشرفية، حيث ترأس سموه نهاية الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، التي كانت مخصصة لخيول الدرجة الأولى، والتي ظفر بها الفارس علي الأحرش، ممتطيا "دوغلاس مايل" بعد إجراء مباراة السد قاطعا المطاف بدون خطأ في زمن قدره 44 ث و 01/ 100.

وفي ختام هذه التظاهرة الرياضية الكبرى، المنظمة تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للفروسية، سلم صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن الجائزة الكبرى للفارس علي الأحرش.كما سلم سموه جوائز للفرسان أصحاب المراكز الموالية.وفي نهاية هذا الحفل الرياضي الكبير، أخذت للفرسان المتوجين صورة تذكارية مع صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

بعد ذلك قام الفرسان المتوجين بالدورة الشرفية على الحلبة.  


تأهل الزمالك المصري لكرة القدم إلى الدور النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بفوزه الكبير على مضيفه دريمز الغاني بثلاثة أهداف لصفر الاحد بملعب بابا يارا بمدينة كوماسي في اياب الدور نصف النهائي ليواجه نهضة بركان.

وكان الفريقان تعادلا سلبا ذهابا في القاهرة الاحد الماضي.

وتأهل نهضة بركان إلى نهائي كأس الكاف بعد انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري اليوم الأحد من مباراة الإياب بالملعب البلدي علما أن الكاف أكدت هزيمته ذهابا بثلاثة أهداف لصفر بسبب رفض السلطات الجزائرية الافراج عن أقمصة الفريب البرتقالي لحملها خريطة المغرب.

ويستضيف نهضة بركان مباراة الذهاب في الملعب البلدي على أن يرحل في الإياب إلى القاهرة.


أجريت في الفترة ما بين 26 و28 أبريل الجاري، المرحلة الأخيرة من قافلة “مواهب كروية” بعدما جابت كافة ربوع المملكة في رحلة البحث عن أفضل المواهب الكروية الشابة في عالم المستديرة الساحرة.

وأقيمت المرحلة النهائية بمركز محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، تحت إشراف وتأطير تقني، بالخصوص، من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بحضور نور الدين النيبت وعزيز بودربالة.

وتهدف المسابقة إلى اكتشاف أفضل المواهب الكروية الشابة في المغرب، وشهدت المرحلة الثالثة والأخيرة تنافس المتأهلين للحصول على شرف الولوج إلى المراكز الفيدرالية التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وغيرها من مراكز التكوين حسب مستوى وإمكانيات كل موهبة، في إطار برنامج “رياضة ودراسة”، مما يمكنهم من ولوج عالم احتراف كرة القدم الوطنية والدولية مع متابعة دراساتهم الأكاديمية.

يشار إلى أن لجنة التحكيم كان تتكون من اعضاء الإدارة التقنية للجامعة المختصين في التنقيب، بتنسيق من كريس ڤان پويڤيلد المدير التقني الوطني وكذا كل من سعيد زدوق ومحمد سالم المحمودي.


هنأت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فريق نهضة بركان بمناسبة بلوغه نهائي كأس الكاف على حساب اتحاد العاصمة الجزائري بمجموع 6 أهداف لصفر في مبارتي الذهاب والإياب.

وجاء في بلاغ الجامعة:"يتقدم السيد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أصالة عن نفسه ونيابة عن باقي أعضاء المكتب المديري للجامعة بتهنئة فريق نهضة بركان بعد تأهله لنهائي كاس الاتحاد الأفريقي ، اثر انسحاب فريق اتحاد العاصمة الجزائري من اجراء المباراة التي كان من المنتظر ان تجمعهما يومه الأحد 28 أبريل 2024، بالملعب البلدي بمدينة بركان.

وسيواجه فريق نهضة بركان في اللقاء النهائي فريق الزمالك المصري الذي تجاوز فريق دريمز الغاني .

ويستضيف نهضة بركان مباراة الذهاب في الملعب البلدي على أن يرحل في الإياب إلى القاهرة.


ضمن فريق نهضة بركان لكرة القدم الحصول على مليون دولار، بعد تأهله إلى نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية على حساب اتحاد العاصمة الجزائري، بمجموع 6 أهداف لصفر.

ويحصل نهضة بركان في حال فوزه باللقب على مليوني دولار، حين يواجه الزمالك المصري في النهائي.

ويستضيف نهضة بركان مباراة الذهاب في الملعب البلدي، على أن يخوض الإياب بملعب القاهرة الدولي.


وقع القرض الفلاحي للمغرب والوكالة الفرنسية للتنمية، على هامش اليوم الأول للملتقى الفلاحي الدولي بالمغرب بمكناس، على اتفاقيتين تهمان قرضا لتمويل استثمارات تساهم في تعزيز صمود الاقتصاد المغربي واستدامته.

وسيمول البرنامج، الذي تبلغ قيمته الإجمالية 70 مليون يورو على شكل قروض و2.1 مليون يورو على شكل مساعدة تقنية، بشكل أساسي الاستثمارات في الضيعات الفلاحية، لا سيما من أجل الاستخدام الأكثر نجاعة للمياه في الفلاحة، والفلاحة الإيكولوجية ونشر الأنواع والأصناف المقاومة لتغير المناخ.

بالإضافة إلى ذلك، سيمكن من مواصلة برنامج» استدامة«، لدعم الابتكارات في المناطق القروية، بهدف توفير الطاقة وإنتاج الطاقات المتجددة وتطوير الزراعة العضوية وإعادة تدوير النفايات.

وسيدعم جزء من المساعدة التقنية بشكل مباشر الاستثمارات المبتكرة، بالتوازي مع أنشطة التكوين والتوعية التي يتم نشرها على أرض الواقع للفلاحين المستفيدين، ولكن أيضا داخل القرض الفلاحي للمغرب.

وفي تصريح له، قال محمد فيكرات، رئيس مجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي للمغرب إن من شأن هذه الشراكة، أن تعزز مجموعة القرض الفلاحي للمغرب التزامها بخدمة صمود واستدامة الفلاحة المغربية، كرافعة رئيسية للتنمية القروية والأمن الغذائي."

ومن جانبها، عبرت كويتيري بينسنت، المديرة التمثيلية للوكالة الفرنسية للتنمية في المغرب، عن سعادتها بتعميق شراكة الوكالة مع القرض الفلاحي للمغرب، في هذا المشروع الجديد الذي يستخدم، جزئيا، الموارد المالية من صندوق المناخ الأخضر.

ويتعرض المغرب بشكل خاص للآثار الضارة لتغير المناخ، ويواجه التحدي المزدوج المتمثل في تكييف الفلاحة والحفاظ على أمنه الغذائي. وتعتبر مجموعة القرض الفلاحي للمغرب فاعلا أساسيا في تمويل الاستثمارات اللازمة للتحول البيئي. ويعزز التمويل الجديد من الوكالة الفرنسية للتنمية الشراكة الممتدة لأكثر من 10 سنوات بين المؤسستين.


مكناس-حسن بن جوا

من أجل تعاون وفعال وقصد تطوير الشراكات بين البلدين في القطاع الفلاحي، تم، يوم الاثنين 22 أبريل 2024،على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، توقيع خارطة طريق لتطوير التعاون والشراكة في مجالات الفلاحة والغابات.

وتحدد خارطة الطريق، التي وقعها كل من محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ومارك فيسنو وزير الفلاحة والسيادة الغذائية للجمهورية الفرنسية، المحاور ذات الأولوية للتعاون بين المغرب وفرنسا في مجالات الفلاحة والغابات. وتهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في هذين المجالين وجعلها رافعة لتحقيق التنمية المستدامة ذات المنفعة المتبادلة، مع تشجيع ظهور تعاون سياسي وقطاعي واقتصادي وتقني وتكنولوجي وعلمي ملموس. كما تهدف إلى المساهمة في تحقيق الأهداف المشتركة المتمثلة في الأمن الغذائي والسيادة الغذائية، والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية (المياه والتربة والغابات والتنوع البيولوجي).

بالإضافة إلى ذلك، تسلط الضوء على الدور المركزي الذي تلعبه الفلاحة وقطاع الغابات والصناعات الغذائية في الاقتصاد والمجتمع والتنمية المستدامة للمغرب وفرنسا، فضلا عن إمكانات الانتقال إلى نظم فلاحية وغابوية مستدامة ومقاومة لتغير المناخ من حيث الاستثمار وخلق فرص الشغل، والنمو الاقتصادي والتجارة والاستقرار والتنمية البشرية العادلة والمستدامة والشاملة.

و ترأس الوزيران مراسيم التوقيع على عدة اتفاقيات بين المهنيين لكلا البلدين، إذ تم إبرام اتفاقية الشراكة الإطار الأولى بين الفيدرالية الوطنية البيمهنية للبذور (FNIS) عن الجانب المغربي، والفيدرالية البيمهنية الفلاحية للبذور والنباتات (SEMAE) عن الجانب الفرنسي. تهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد إطار التعاون بين FNIS وSEMAE لصالح دعم تطوير سلسلة البذور والفسائل المغربية.

و تم إبرام اتفاقية إطار ثانية بين الفدرالية البيمهنية لأنشطة الحبوب (FIAC) وIntercéréales France وتهدف إلى دعم الفدرالية البيمهنية لأنشطة الحبوب منذ بداية مشاريعها التنموية، والمساعدة على إنشائها وتقديم المساعدة لمراحل التفكير والإنشاء والتتبع، والاتفاقية الإطارية الثالثة بين الفدرالية البيمهنية لسلسلة الحليب (MAROC LAIT) عن الجانب المغربي والجمعية الوطنية البيمهنية للثروة الحيوانية واللحوم (INTERBEV) عن الجانب الفرنسي. تهدف هذه الاتفاقية إلى توفير إطار للتعاون بين الجانبين لصالح دعم تطوير إنتاج الحليب المغربي. كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز (ANOC) وسلالة الأغنام المختارة (ROM sélection) والغرفة الجهوية للفلاحة أوفيرن-رون ألب. وتهدف مذكرة التفاهم هذه إلى تعزيز وتطوير التعاون المهني في مجال الأغنام والماعز بين المغرب وأوفيرن-رون ألب (فرنسا).

تم كذلك إبرام مذكرة تفاهم في إطار مشروع إحداث مركز تقني جهوي لتطوير إنتاج البذور الزيتية بالمغرب. ويهدف هذا المشروع، الذي تستفيد منه الفيدرالية البيمهنية للزراعات الزيتية FOLEA، إلى تعزيز القدرات التقنية والتنظيمية للفاعلين في عالية السلسلة من خلال إنشاء مركز تقني جهوي. وهو جزء من نهج بناء وتعاوني بين الطرفين من أجل تنمية مستدامة لسلسلة البذور الزيتية المغربية.


دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، اليوم الثلاثاء، إلى اعتماد رؤية وطنية جديدة للاقتصاد الأزرق المستدام والشامل في المغرب.

وأكد الشامي خلال مداخلته في لقاء بجامعة ابن طفيل ضمن المرحلة التاسعة من القافلة الجهوية "آجي نتلاقاو"، أن هذه الرؤية تركز على تطوير المهن المجالية والقطاعات الاقتصادية التقليدية مثل الصيد البحري والسياحة، بالإضافة إلى تعزيز قطاعات جديدة واعدة مثل الاستزراع المائي والسياحة البيئية.

مشيرا إلى أهمية تنسيق السياسات القطاعية لتحرير قدرات القطاع الأزرق وخلق فرص العمل، مع المحافظة على النظم البيئية البحرية.

واقترح الشامي تطوير الرحلات البحرية والرياضات المائية، والاستثمار في البحث والابتكار، وإدراج مهن الاقتصاد الأزرق في المناهج التعليمية والتدريب المهني، بهدف تأهيل قوى عاملة مؤهلة وكفؤة في هذا القطاع المهم.


يوقع الاتحاد الأوروبي على مشاركة قوية بالملتقى الدولي للفلاحة للمغرب الذي تجري فعالياته حاليا بمكناس من 22 إلى 28 من شهر أبريل 2024.

ويشارك الاتحاد م خلال ممثلين عن بعثة الاتحاد الأوروبي في المغرب والبنك الأوروبي للاستثمار ومكتب "إيراسموس +" في المغرب، تقول معطيات توصل به موقع "أحداث أنفو" من بعثة الاتحاد الأوروبي بالرباط مبرزة أن هذا الأخير يولي أهمية استراتيجية لصمود الأنظمة الغذائية أمام التغيرات المناخية،كما يتقاسم مع المغرب نفس التحديات، لاسيما فيما يتعلق بالحفاظ على التنوع البيئي والموارد الطبيعية وإعادة عبر الابتكار لجعل المنتجين والفاعلين في هذه القطاعات قادرين على التنافس في سياق يطبعه شح الموارد وتدهورها.

كما أعدت بعثة الاتحاد الأوروبي، تحت شعار " التكيف المناخي: تحويل الإجهاد المائي إلى محرك للابتكار والقدرة على الصمود "، برنامجا حافلا برواقه، الذي يحتضن كذلك البنك الأوروبي للاستثمار، موجها خاصة للشباب، و يتوزع ما بين محاضرات،ولقاءات للتعريف - سيعُرٍّف الزوار على برامج التعاون في مجال الفلاحة بين المملكة والاتحاد الأوروبي وسينظم محاضرات يلقيها خبراء وفاعلون في مجال الفلاحة المستدامة وكذا نقاشات حول الفرص التجارية المتاحة في قطاع الفلاحة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب كما ستتاح فرص اللقاء بممثلي الاتحاد الأوروبي في المغرب.

يأتي ذلك في الوقت الذي تربط بين المغرب والاتحاد الأوروبي شراكة خضراء، أسفرت عن تنزيل عدة برامج بتمويل أوروبي.

يتعلق الأمر أولا ببرنامج "الأرض الخضراء،بتمويل قدره 1،26 مليار درهم.

هذا البرنامج الذي يمتد ما بين 2020 و2030، الاستراتيجيات الوطنية من قبيل "الجيل الأخضر" و"غابات المغرب" كما يدعم الانتقال البيئي من خلال التثمين الفلاحي المستدام وتعزيز المقاولات الخضراء والادماج الاجتماعي والاقتصادي للساكنة القروية.

هناك أيضا برنامج دعم التنمية المجالية الذي من خلاله،، يدعم الاتحاد الأوروبي مقاربة شاملة لتحسين ظروف العيش وتقليص التفاوتات المجالية والاجتماعية في المناطق القروية والجبلية. تبلغ قيمة برنامج دعم التنمية المجالية 540 مليون درهم.

ولتطوير فلاحة قابلة للصمود أمام التغيرات المناخية في الاستغلاليات الفلاحية العائلية، يعمل برنامج إحياء المجالات القروية المغربية عبر خلق فرص الشغل وريادة الأعمال في القطاع الفلاحي وشبه الفلاحي على تعزيز التكوين المهني الفلاحي والمقاولات القروية الخضراء والتحول نحو المجالات البيئية والقابلة للصمود.هذا المشروع يمتد على ست سنوات بقيمة مالية قدرها 1،8 مليار درهم.


حل وفد اقتصادي مغربي هام، يوم الاثنين 22 أبريل، ببورصة "وول ستريت" بنيويورك .

هذه الزيارة فتحت الباب أما البعثة الاقتصادية المغربية، فرصة للتباحث مع مسؤولين وفاعلين بالبورصة الأشهر في العالم وذلك بهدف إطلاع السوق والمستثمرين الأمريكيين على الفرص التي يوفرها المركز المالي للدار البيضاء والسوق المغربية.

كما يسعى الوفد المغربي من خلال هذه الزيارة، بحث سبل الارتقاء بتبادل الكفاءات، في ما يتعلق بإطلاق أسواق المشتقات المالية، التي التزم بها المغرب بشكل طوعي، وسيعمل على تنفيذها هذه السنة، يقول طارق الصنهاجي مدير بورصة الدارالبيضاء، معتبرا أن البعثة تكتسي طابعا خاصا لكونها تبحث آفاق التعاون مع الفاعلين الماليين الأساسيين في نيويورك، "مركز التمويل العالمي"، مشيرا في هذا الصدد إلى بورصة نيويورك و"ناسداك"، و"إنتركونتيننتال إكستشينج".

كما أكد الصنهاجي أن أسواق الأوراق المالية تضطلع بدور رائد باعتبارها مصادر للتمويل، وأيضا أداة ترويجية هامة بالنسبة للدول، قائلا " البعثة التي تقودها الهيئة المغربية لسوق الرساميل، تشكل فرصة لنا وللفاعلين الذين يواكبوننا"، لا سيما الهيئات التنظيمية والبنوك وشركات الأوراق المالية، من أجل إقامة شراكات مع النظراء الأمريكيين.

للإشارة،يضم المغربية لسوق الرساميل، ناصر صديقي، والمدير العام للبنك الشعبي المركزي، كمال مقداد، والمدير العام لبنك "سي إف جي"، يونس بن جلون، والمدير العام لـ"ماروكلير"، منير رزقي.

كما يضم الوفد مديرة التطوير ببورصة الدار البيضاء، زينب كنوني، ومدير عمليات الأسواق بالبورصة، أحمد أغربي، إلى جانب لحسن دنون من وزارة الاقتصاد والمالية وسهام الطلبيوي عن بنك المغرب.

من جهته، أبرز مدير بورصة الدار البيضاء أن هذه البعثة تروم إطلاع السوق والمستثمرين الأمريكيين على الفرص التي يوفرها المركز المالي للدار البيضاء والسوق المغربية.


أحمد بلحميدي

فتح الاتحاد الأوروبي أبوابه أمام العسل المغربي. أمس الثلاثاء 23 أبريل 2024، تم الاحتفاء بهذا القرار بفضاء الملتقى الدولي للفلاحة الذي تجري فعالياته حاليا بمكناس، تحت رئاسة كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،محمد صديقي وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريسيا يومبارت كوساك.

وكان الاتحاد الأوروبي، قد أدرج المغرب ضمن لائحة الدول المصدرة للعسل إلى الاتحاد الأوروبي في فبراير 2024.

وتبعا لذلك، سيكون بإمكان المنتجين المغاربة من الولوج إلى أهم سوق عالمي للعسل، وذلك رغم الاتحاد الأوروبي يعد أحد أكبر منتجي العسل في العالم إلا أنه يحتاج إلى استوراد 40 في المائة تقريبا مما يستهلكه أي ما قيمته أكثر من 10 مليار درهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي يتميز قطاع تربية النحل في المغرب بتنوع منتجاته وتعدد طرق إنتاجه، كما يؤدي هذا القطاع دوراً سوسيواقتصاديا بالغ الأهمية حيث ينشط فيه ما يفوق 36.000 مربي نحل موزعون على مناطق عديدة في المغرب.

بالنسبة لسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، فإن هذه الخطور تتماشى مع الشراكة القائمة بين الطرفين تحت شعار "رابح+ رابح، مبرزة أن منتجي العسل المغاربة، يقومون بعمل أساسي على مستوى تزويد المستهلكين،ولكن أيضا بالنسبة للفلاحة والتنوع البيولوجي بالمغرب.

من جانبه، اعتبر الوزير صديقي أن قرار الترخيص للعسل المغرب بولوج أسواق الاتحاد الأوروبي، يمثل فرصة اقتصادية جديدة أمام المغرب الذي يتمتع بإمكانيات هائلة وفريدة في مجال تربية النحل بفضل التنوع الكبير لثروته النباتية والحيوانية والطبيعية.


 

شكل قطب المنتوجات المحلية بالملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، أحد أهم مواعيد الدورة 16، حيث ضم 500 كشك يعرض أزيد من 5000 منتجا التي يعكس  غنى الثروات بالمملكة. واستقبل القطب ما يقارب 800 تعاونية تضم 16500 منتجا، بينهم 8000 امرأة.

وكشفت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن هذه الدورة أعطت اهتماما خاصا للمجموعات المنحدرة من المناطق المتضررة من زلزال الحوز، والتي تبلغ 45 مجموعة اي 10 ٪ من عدد التعاونيات المشاركة. كما أن حوالي 100 مجموعة تشارك لأول مرة بالملقى أي بنسبة 20٪. وتنحدر المنتوجات المعروضة خلال هذه النسخة، والتي تمثل 25 قطاعا إنتاجيا، من جميع جهات المملكة.  

ويعكس هذا القطب الذي كان ثمرة تعاون بين وكالة التنمية الفلاحية والمديريات الجهوية للفلاحة، ومندوبية المعرض، بعضا من نتائج النتائج التزامات وزارة  الفلاحة منذ إطلاق مخطط المغرب الأخضر وفي إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر عبر برامج دعم ومواكبة قطاع المنتوجات المحلية. فمن بين 3900 مجموعة منتجة للمنتوجات المحلية التي تم تحديدها لحد الان، استفادت أكثر من 2331 مجموعة تمثل حوالي 50000 منتج من مختلف الإجراءات وبرامج الدعم، لا سيما مشاريع الفلاحية التضامنية المخصصة للمنتوجات المحلية، بناء 369 وحدة للتثمين وتجهيز 845 وحدة للمنتوجات المحلية. كما حصل 80 منتوج على ترخيص العلامات المميزة، واستفادت 1453 مجموعة منتجة من برامج التأهيل تمكنهم من الاستجابة لشروط ولوج السوق وقد تمكنت 934 مجموعة من الحصول على الترخيص أو الاعتماد الصحي لفائدة منتوجاتهم.

أما بالنسبة للتسويق للمنتوج المحلي، فبفضل استراتيجية تنمية تسويق المنتوجات المحلية، التي وضعت الترويج والتسويق كأهم المجالات المستهدفة لضمان استمرارية المداخيل لمنتجي المنتوجات المحلية، لاسيما النساء والشباب في العالم القروي، تم توحيد العديد من الإجراءات التي سمحت لأكثر من 332 مجموعة بالولوج إلى شبكات التسويق الحديثة، كما شاركت 1369 مجموعة في المعارض الجهوية والوطنية، وشاركت 354 مجموعة في المعارض الدولية، وتمكنت 200 مجموعة من استخدام التسويق الإلكتروني بفضل منصة www.terroirdumaroc.gov.ma.  وبنفس الروح تم تعزيز صورة هذه المنتوجات، بإنشاء علامة جماعية "Terroir du Maroc"  وقد تمكنت حتى الآن ما لا يقل عن 274 مجموعة من الحصول على ترخيص لاستعمال هذه العلامة وذلك لفائدة أكثر من 1188 منتوج.

 بالإضافة إلى كل هذه الإجراءات، يتم إطلاق حملات ترويجية وتسويقية بوتيرة متواصلة من خلال العديد من حملات التنشيط على مستوى المتاجر الكبرى والمتوسطة ونقاط البيع المتخصصة، بالإضافة إلى حملات التواصل على صعيد 360 درجة تنفيذاً للرغبة القوية للوزارة في جعل قطاع المنتوجات المحلية أحد أهم القطاعات الواعدة على صعيد الميدان الفلاحي.

وقد تطلبت كل هذه البرامج لفائدة التعاونيات ومجموعات المنتوجات المحلية تعبئة ما يقارب من 11,7 مليار درهم منذ إطلاق مخطط المغرب الأخضر إلى اليوم، منها حوالي 11 مليار خصصت لمشاريع الفلاحة التضامنية وانشاء البنية التحتية لوحدات التثمين، بالإضافة الى 700 مليون درهم لبرامج الترويج ودعم التسويق.

وقد كان لهذه الجهود الجبارة آثار جد إيجابية على تنمية قطاع المنتوجات المحلية بالمغرب وتحسين الظروف المعيشية للمستفيدين. فقد شهدت المنتوجات المحلية تطورا كبيرا للجودة وتعبئة وتلفيف المنتوجات وطريقة عرضها، وكذلك تحسنًا واضحًا للمهارات التسييرية للتعاونيات موقعة بذلك على تقدمً جد استثنائيً، مما كان له انعكاسات إيجابية للغاية على زيادة المبيعات، ومضاعفة رقم المعاملات و من هامش الأرباح والرفع خلق فرص الشغل بأكثر من 40٪.


باستضافتها دولة "الهند" كضيف شرف، تحتضن مدينة ورزازات خلال الفترة الممتدة ما بين 24 أبريل و13 ماي 2024 بساحة 3 مارس الدورة الثانية عشر لفعاليات الملتقى الدولي للصناعة التقليدية " أناملنا "، الملتقى الدولي تنظمه الفيدرالية الحرفية للصناعة التقليدية بورزازات بشراكة مع عمالة إقليم ورزازات ومجلس الجماعة الترابية لورزازات ومجلسها الإقليمي.التظاهرة الدولية للصناعة التقليدية تسعى من خلالها الفيدرالية الحرفية للصناعة التقليدية بورزازات إلى نهج استراتيجية مبنية على إبراز المؤهلات الواعدة التي تزخر بها الصناعة التقليدية المحلية على مستوى جهة درعة تافيلالت، وانفتاح الصناع والمنتجين المغاربة على الأسواق الدولية في سياق تثمين المنتوجات التقليدية محليا، ومساهمة الحدث الأبرز في قطاع الصناعة التقليدية بجهة درعة تافيلالت في خلق منصة تجمع الصناع التقليديين المغاربة وفاعلين دوليين من بينهم مشترون ومصممون وحرفيون ومهنيون.

ويهدف الملتقى الدولي للصناعة التقليدية " أناملنا " بورزازات إلى خلق افاق واعدة بين الصناع التقليديين المغاربة ولاسيما الصانع المحلي أو على مستوى أقاليم جهة درعة تافيلالت مع نظرائهم من الدول الأجنبية المشاركة عبر تقاسم التجارب وتبادل الخبرات فيما بينهم، في اتجاه خلق جسر للتواصل وربط علاقات اقتصادية متينة والمساهمة في التعريف بتقاليد وثقافات الدول المشاركة من أعلى بوابة الملتقى الدولي للصناعة التقليدية بورزازات واعتبارها أرض الزربية الوزكيطية.

ومن المنتظر أن تعرف أروقة الدورة الثانية عشر للملتقى الدولي للصناعة التقليدية زيارة أزيد من 20 ألف زائرا، ومشاركة ما يفوق 200 حرفيا وعارض إلى جانب مشاركة حرفيين وصناع من داخل المملكة وخارجها، وكذا الجمعيات والتعاونيات الحرفية من بينها المنضوية تحت لواء الفدرالية الحرفية للصناعة التقليدية بورزازات.

وتزامنا مع فعاليات الملتقى الدولي ستقام العديد من الأنشطة الموازية أبرزها تنظيم لقاءات دراسية وتقديم عروض نظرية وورشات تكوينية تتمحور حول مواضيع تثمين وتطوير الصناعة التقليدية بالمنطقة، وتسويق منتجاتها والعمل على مأسستها وتجويد خدماته التي يقدمها الحرفيين المنتسبين للفيدرالية الحرفية للصناعة التقليدية بورزازات، يؤطر هاته الورشات خبراء ومختصين في هذا المجال خلال 20 يوم من تنظيم الملتقى الدولي.

الفيدرالية الحرفية للصناعة التقليدية بورزازات الجهة المنظمة للملتقى الدولي تعتزم بالموازاة مع التظاهرة الدولي تنظيم سهرات فنية بمشاركة فنانين وفرق محلية في فن احواش والفنون الشعبية فقرات تنشيطية ثقافية، وتكريم فعاليات حرفية وإجراء مسابقات بين العارضات والعارضين والقيام بزيارات ميدانية.

  


منذ دخول اتفاقية التبادل الحر بين البلدين حيز التنفيذ في 2006، غدت الولايات المتحدة الأمريكية الشريك الثالث للمغرب بعد شريكيه التقليديين فرنسا وإسبانيا، فيما أصبحت المملكة الشريك التجاري الرابع للولايات المتحدة في إفريقيا.

جاء ذلك في مداخلة لسفير المغرب بواشنطن، يوسف العمراني يوم الثلاثاء 23 أبريل 2024، على هامش زيارة بعثة اقتصادية مغربية لبورصة نيويورك ب"وول ستريت"، مبرزا العلاقات متعددة الأبعاد التي تربط المغرب والولايات المتحدة، ودينامية التعاون القائم من خلال مجموع منظومة أسواق الرساميل المغربية والأمريكية.

كما سجل العمراني أن المملكة تعد البلد الإفريقي الوحيد والثاني في العالم العربي الذي أبرم هذا الاتفاق مع الولايات المتحدة.

يأتي ذلك في الوقت الذي مثلت الاستثمارات المغربية في 2023 أزيد من 30 بالمائة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب، مما يجعل الولايات المتحدة أول مستثمر في المملكة، يشير المتحدث ذاته ،مبرزا أن حجم التجارة الثنائية التي بلغت خمسة ملايير دولار في 2023، في مقابل 925 مليون فقط في 2005، أي قبل عام من دخول اتفاقية التجارة الحرة حيز التنفيذ.

كما ارتفعت قيمة الصادرات الأمريكية إلى المغرب بنسبة 700 بالمائة، إذ انتقلت من 480 مليون دولار في 2005 إلى 3.4 مليار دولار سنة 2023، فيما تضاعفت صادرات المغرب نحو الولايات المتحدة ثلاث مرات لتبلغ 1.6 مليار دولار سنة 2023، مقابل 445 مليون دولار سنة 2005.


متابعة

أطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بشراكة مع الوكالة الفرنسية والاتحاد الاوربي، طلب اهتمام لتقديم مشاريع لتشجيع الزراعة الإيكولوجي

هذ الدعوة التي تندرج في إطار برنامج "إحياء"، رصد لها مبلغ 4 مليون أورو، تندرج في سياق تنزيل استراتيجية الجيل الاخضر 2020-2030 وتهدف الى احياء الممارسات الفلاحية الايكولوجية في جهات فاس –مكناس ،الشرق، وسوس ماسة تحت إشراف وكالة التنمية الفلاحية.

وحسب بلاغ لوكالة التنمية الفلاحية، فإن منظمات المجتمع المدني الوطنية والدولية مدعوة للمشاركة في هذا النداء، والمساهمة بخبراتها في تنمية العالم القروي، ومواكبة الاستغلاليات الفلاحية لاعتماد ممارسات زراعية ايكولوجية ومستدامة.

في هذا الإطار قال المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، المهدي الريفي "إن طلب المشاريع هذا يعبر عن إرادتنا الثابتة لدعم زراعة مستدامة وايكولوجية، واننا مقتنعون بأن هذه المبادرة ستساهم في تحسين ظروف عيش المجتمعات القروية و وتقوي مقاومتهم للتحديات الراهنة ".

ومن جهتها أكدت بنسنكيتري مديرة الوكالة الفرنسية للتنمية بالرباط على أهمية هذا التعاون، مشيرة ألى أن الوكالة تعتز بشراكتها مع المغرب في هذا المشروع المبتكر، قائلة إن " هذه الشراكة تشهد على انخراطنا الجماعي لفائدة إيجاد حلول ترتكز على البيئة وان هذا النوع من الحلول قد ابان على وقعه الايجابي على الفلاحة ".

ومن جانبه، رحب جونكرسطوف فلورى رئيس التعاون في المندوبية الاوربية بالمغرب يرحب بهذه المبادرة، معتبرا هذه الدعوة للمشاريع التي تندرج تماما في رؤية موحدة لزراعة محترمة للبيئة وشاملة اجتماعيا.

للإشارة يعد برنامج برنامج "إحياء" المجال القروي عبر خلق فرص الشغل وريادة الأعمال في القطاع الفلاحي وشبه الفلاحي في المغرب دعامة أساسية لاستراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030. كما ينبثق هذا البرنامج من شراكة استراتيجية بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والوكالة الفرنسية للتنمية، والاتحاد الأوروبي.

وسيستفيد برنامج إحياء من تمويل مهم من عدة جهات وذلك باستثمار بمبلغ اجمالي يصل الى 170,6 مليون أورو والذي تساهم فيه الوكالة الفرنسية للتنمية بمبلغ 150,6 مليون أورو،كما يساهم الاتحاد الاوربي بمبلغ تكميلي يصل الى 20 مليون أورو .

كما يستنبط برنامج إحياء مرجعيته وأهدافه من استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، ويستفيد من تمويل بقيمة 170 مليون يورو، موزعة بين 150,6 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية و20 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي.


رغم الهزات العنيفة التي عرفها الاقتصاد العالمي، سواء بسبب أزمة كوفيد أو تصاعد التوترات الجيو-سياسية، فإن الحكومة تمكنت من امتصاص تداعيات ذلك، لاسيما على مستوى القدرة الشرائية للأسر، حسب رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الذي سجل في هذا الإطار،انخفاض أسعار المواد الغذائية من ارتفاع ب 20 في المائة في فبراير 2023 إلى ناقص 0.4 في المائة في فبراير 2024.

هزات الاقتصاد العالمي جائت بموجة تضخمية غير مسبوقة، لكن الحكومة وعلى غرار تعاملها مع أزمة كوفيد19، تمكنت من خلال سياسات عمومية فعالة من التخفيف من التضخم المستورد وارتفاع الأسعار، ومن ثم الحفاظ على القدرة الشرائية للأسر وكذلك على تنافسية المقاولات، إلى جانب فتح الباب أمام تعافي الاقتصاد، يبرز العرض الذي تقدم به أخنوش أمام أعضاء البرلمنت ، اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024، مترافعا عن حصيلة نصف ولاية حكومته .

وبالأرقام، أشار أخنوش إلى أن تدخلات الحكومة، مكنت من تخفيض التضخم من 10.1 في المائة في فبراير 2023، تراجع هذا الأخير إلى 4.9 في المائة و3.6 في المائة على التوالي في يوليوز ونونبر 2023، وذلك قبل أن يستقر التضخم في 0.3 في المائة في فبراير 2024 و0.7 في مارس 2024.

وعلى مستوى المواد الغذائية، أبرز رئيس الحكومة أنه بعد الارتفاع الحاد للأسعار ب20 في المائة في فبراير 2023، سرعان ما بدأت في الانخفاض ورغم الجفاف إلى 11.7 في المائة و6.7 في المائة على التوالي في يوليوز ودجنبر 2023، ثم إلى ناقص 0.4 في المائة في فبراير 2024.

يأتي ذلك في الوقت الذي لم تسلم دول متقدمة من هذه التداعيات التي أصابها الركود ، بينما تمكن المغرب من كسب الرهان وتعزيز ثقة المؤسسات الدولية في الصمود من جهة، ومواصلة الإصلاحات من جهة أخرى.


تظاهر عشرات الآلاف، السبت الماضي، في جزر الكناري الإسبانية احتجاجاً على «السياحة المفرطة» التي يقولون إنها تجتاح الأرخبيل. وبلغ عدد المشاركين في المظاهرة 20 ألفاً، بحسب الشرطة، و50 ألفاً بحسب المنظمين، رفعوا لافتات كتب على بعضها "جزر الكناري ليست للبيع"، أو "نعم لوقف السياحة" و"احترموا المكان الذي أعيش فيه".

وأقيمت المظاهرة في شوارع المدن الرئيسية بالأرخبيل بدعوة من نحو 20 مجموعة اجتماعية وبيئية ترى أن النموذج الاقتصادي الحالي مضر بالسكان والبيئة على السواء، وتطالب السلطات بالحد من عدد السياح.

وقالت إحدى المتظاهرات لتلفزيون "تي في إي" الإسباني العام: "نحن لسنا ضد السياحة. بل ندعو فقط إلى تغيير النموذج الحالي الذي يسمح بنمو غير محدود للسياحة"، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

ومن أبرز مطالب المتظاهرين وقف بناء فندقين جديدين في تينيريفي، كبرى جزر الأرخبيل السبع وأكثرها تطوراً، وبأن يكون للسكان رأي في اتخاذ القرارات فيما يتعلق بتنمية السياحة.

وقالت المدرّسة نيفيس رودريغيز ريفيرا (59 عاماً) لوكالة الصحافة الفرنسية: "لقد سئمنا من الاكتظاظ السكاني (...) ومن شراء أجانب ميسورين أراضي من أجدادنا لا نملك الإمكانات المالية لشرائها".

ويتسبب التدفق المستمر للزوار بتدمير التنوع الحيوي، ويؤدي إلى تفاقم أزمة السكن من خلال تسببه بزيادة بدلات الإيجار، على ما شرح أنطونيو سامويل دياز غارسيا (22 عاماً).

وتجذب جزر الكناري الواقعة قبالة سواحل شمال أفريقيا السياح بطبيعتها البركانية وشواطئها المشمسة. ويبلغ عدد سكانها 2.2 مليون نسمة، واستقطبت العام الماضي 16 مليون سائح.

وازدادت الاحتجاجات المناهضة للسياحة في الأشهر الأخيرة في كل أنحاء إسبانيا، ثاني أكثر الدول استقطاباً للسياح في العالم، وتسعى السلطات إلى تعزيز حماية السكان من دون إلحاق ضرر كبير بالقطاع المربح الذي يمثل نحو 13 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لإسبانيا ككلّ. وزار إسبانيا نحو 85 مليون سائح العام الماضي.


قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إن المغرب وعلى عكس عدد من الدول المجاروة، حافظ على أسعار استهلاك الكهرباء رغم الارتفاع الحاد لأسعار الطاقة بالأسواق العالمية.

أخنوش الذي كشف اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024 عن الحصيلة المرحلية للعمل الحكومة أمام أعضاء مجلسي النواب والمستشارين، أكد إن دولا بجوار المغرب، ارتفعت بها أسعار الاستهلاك السكني للكهرباء بنسبة 68 في المائة، وب207 في المائة بالنسبة للاستهلاك الصناعي والتجاري من الكهرباء، بينما لم يحدث أي شئ من ذلك بالمغرب، مما حافظ على القدرة الشرائية للأسر.

جاء ذلك، حسب أخنوش، بفضل تدخلات الحكومة التي أقرت دعما بقيمة 17 مليار درهم للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لتمكينه من التزود بالمخزون الضروري من الفحم والغاز المسال والفيول من السوق العالمي، يبرز رئيس الحكومة، معرجا على صندوق المقاصة الذي سجلت تكلفته 39 مليار درهم، خلال سنتي 2022 و2023 بهدف التزود بالمخزون الضروري من غاز البوتان، وذلك في ظل الارتفاعات الهامة التي تعرفها السوق الدولية، يبرز رئيس الحكومة.

يأتي ذلك في الوقت الذي يواصل المغرب إطلاق مشاريع الطاقة البديلة، حيث تم إدراج المشاريع الثلاثة للطاقة الشمسية "نور ميدلت" 1و2و3 في مخطط التجهيز الكهرباء 2023-2027، بقدرة تناهز 1.605 من الطاقات المتجددة وبغلاف مالي قدره 13 مليار درهم، يلفت أخنوش.


للمرة الأولى في المغرب، جرى بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس تسويق وبيع المنتجات المستخلصة من القنب الهندي، وتحت إشراف الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

وتم تخصيص رواقين في المعرض الدولي للفلاحة من قبل شركتين خاصتين بتسوق وبيع المنتجات المستخلصة من القنب الهندي، إضافة لتعاونيات قليلة تبيع بعض المنتوجات المستخلصة من هذه النبتة.

واعتمدت الوكالة السنة الماضية على 2,1 مليون من بذور القنب الهندي، بناء على 21 ترخيصا بالاستيراد ممنوحة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ومسجلة على مستوى الجمارك.

وحسب شروط الوكالة ووزارة الصحة، فلا يتم منح التراخيص سوى للشركات التي لا تتجاوز نسبة مادة “CBD” غير المخدرة بالمنتجات والمستحضرات التجميلية والمكملات الغذائية ما بين 10 و30 في المائة، مع  ضرورة خلوها من مادة THC المخدرة، التي سيتم استعمالها فيما بعد في تحضير الأدوية.

وبلغ حجم إنتاج القنب الهندي خلال العام الأول من تطبيق التقنين سنة 2023، في مناطق شفشاون، تاونات، والحسيمة، بلغ 294 طن.

يشار إلى أن برنامج تطوير القنب الهندي المشروع، الذي أطلقه المغرب من خلال إصدار قانون خاص به، يروم تحقيق أهدافا رئيسية تشمل وضع إطار قانوني يمكن من تطوير مسارات الاستعمال الطبي والصناعي للقنب الهندي وفقا للالتزامات الدولية للمملكة، واغتنام الفرص التي يتيحها هذا السوق من خلال جذب فاعلين دوليين.

كما يهدف إلى دعم الاستثمار في تحويل وتصنيع المنتجات المستخرجة من القنب الهندي، وإعادة التوجيه التدريجي للزراعات غير المشروعة المدمرة للبيئة نحو أنشطة قانونية مستدامة ومنتجة للقيمة ولفرص الشغل، وحماية التراث الوطني وتعزيزه وإنشاء نظام صارم للتتبع والمراقبة لمنع وصول القنب الهندي ومشتقاته إلى السوق غير المشروع.

تجدر الإشارة إلى أنه تم عرض منتجات القنب المغربية خلال المعرض التجاري الدولي للقنب والأعشاب الطبية “Cannafest” الذي نظم في براغ نونبر الماضي من السنة الماضية ، لكن دون بيعها، إذ تم حينها منح تراخيص استثنائية لثلاث تعاونيات وثلاثة مستثمرين لعرض منتجات مصنوعة من القنب الهندي المغربي شريطة عدم البيع.


بالنسبة لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش، فإنه رغم حالة اللايقين الاقتصاد الذي يعيشه العالم، فإن المغرب تمكن من تعزيز موقعه كقوة إقليمة صاعدة، كما يظهر ذلك من خلال الإنجازات على المستوى القطاعي، والتصديري.

في هذا الإطار، أخنوش خلال تقديمه للحصيلة المرحلية للحكومة أمام البرلمان يوم الأربعاء 24 أبريل 2024، أن صادرات السيارات ارتفاعا بين 2018 و 2023 بنسبة 90 في المائة محققة عائدات بقيمة إجمالية تقدر ب 142 مليار درهم سنة 2023، فيما تتطلع الحكومة إلى الرفع من مستوى الإدماج المحلي إلى 80 في المائة ومن الطاقة الإنتاجية إلى مليون سيارة سنويا بحلول 2025.

من جهتها،حققت صادرات الصناعات الإلكترونية والكهربائية حصة 24 مليار درهم سنة 2023، بارتفاع بلغ 78 في المائة مقارنة مع سنة 2021. في حين تمكنت صادرات صناعة الطيران من بلوغ 22 مليار درهم .

وأما بالنسبة للصناعات الكلاسيكية، لاسيما صناعة النسيج والجلد، نسبة صادرات قاربت 46 مليار درهم سنة 2023، بزيادة 27 % عن 2021.

وتبعا لذلك ساهم أداء هذه القطاعات في تحسين قيمة الصادرات الصناعية بالثلث في الفترة ما بين 2021 و2023.

يأتي ذلك تمكن قطاع آخر، من التعافي بسرعة بعد جائحة كوفيد. يتعلق الأمر بالسيحة بالسياحة، التي تعيش دينامية غير مسبوقة، بعد استفادتها من الدعم الاستباقي للدولة لاسترجاع جاذبيته بعد زوال الأزمة الصحية، وتنزيل خارطة طريق جديدة للفترة 2023-2026 لتطوير العلامة السياحية للمغرب.

من ضمن ذلك أيضا، إطلاق أزيد من 30 خط جوي جديد مع تنسيق جهود كافة المتدخلين، للتموقع ضمن أفضل 15 وجهة سياحية عالمية في أفق 2030.

نتيجة ذلك تم تسجيل حصيلة قياسية في 2023 بدخول 14,5 مليون سائحو تحقيق عائدات تقدر ب105 مليار درهم، بارتفاع يناهز % 12 مقارنة بسنة 2022.

من جهتها تجاوز سقف صادرات الصناعة التقليدية، لأول مرة، عتبة المليار درهم سنة 2022، في أفق تحقيق 2 مليار درهم من الصادرات بحلول 2026، مسنودة بالمجهود الحكومي لتعزيز تنافسية القطاع ودعم الحرفيين.

على مستوى الفلاحة، تمكنت استارتيجية "الجيل الأخضر"، رغم الاضطرابات المناخية والدولية الصعبة من إحداث تحولات للفلاحة الوطنية تروم إدماج 350.000 أسرة في الطبقة المتوسطة الفلاحية، وتحقيق الاستقرار لحوالي 690.000 أسرة في أفق 2030. مع مواصلة تحفيز التشغيل الفلاحي لتحقيق هدف 350.000 منصب شغل جديد في أفق 2030.

يأتي ذلك في الوقت الذي تعمل الحكومة، في هذا الإطار، على واجهتين، تتمثل الأولى في التصدي للتداعيات والإكراهات الآنية عن طريق اتخاذ إجراءات استعجالية، للحد من تأثير الاضطرابات المناخية والاقتصادية على المنظومة الغذائية الوطنية من خلال اتخاذ تدابير استثنائية وجمركية للحفاظ على استقرار الأسعار وتموين السوق الوطني. فيما تهم الثانية رسم المسارات الانتقالية للفلاحة المغربية لضمان السيادة الغذائية في أفق سنة 2030، عبر تنزيل الاختيارات الكبرى لاستراتيجية الجيل الأخضر.

بالنسبة للصيد، أطلقت الحكومة عدة تدابير لمواكبته، ما مكنه من تحقيق إنتاجية قدرها 1.42 مليون طن سنة 2023 بارتفاع نسبته 11 في المائة مقارنة مع سنة 2022، وبقيمة إجمالية تقدر ب 15,3 مليار درهم.


مجيدة أبوالخيرات

أعلنت "Glovo"، منصة توصيل الطلبات الرائدة في المغرب، عن شراكتها مع "VISA"، الشركة العالمية الرائدة في مجال المدفوعات الرقمية، بهدف تمكين الشركات الصغرى والمتوسطة من التطور عن طريق سلسلة من مقاطع الفيديو التدريبية عبر الإنترنت.

هذا التعاون يمثّل الاقتناع المشترك بين Glovo وVISA بأن الشركات الصغيرة والمتوسطة تشكل ركيزة أساسية للاقتصاد العالمي.

ويأتي هذا البرنامج ضمن مبادرة Glovo Local التي تهدف إلى دعم ومرافقة الشركات الصغرى والمتوسطة في نموها وتطويرها في عصر يَعتمد بشكل متزايد على التكنولوجيا الرقمية.

الهدف من المحتوى المقدم هو تلبية احتياجات أصحاب المطاعم والتجار الجدد في القطاع، بالإضافة إلى توجيه رواد الأعمال الذين يسعون إلى تحسين ممارساتهم الحالية واستكشاف الفرص الجديدة. تشمل الدورات التدريبية مواضيع استراتيجية متنوعة مثل الدفع الرقمي، والتسويق، ووسائل التواصل الاجتماعي، وإدارة الأموال.

ستكون هذه الموارد المفيدة متاحة في أكثر من 100 فيديو في المغرب وثمانية دول في جنوب غرب أوروبا وأفريقيا، بما في ذلك إسبانيا والبرتغال وساحل العاج وتونس وغانا وأوغندا وكينيا ونيجيريا، لأكثر من 40,000 شركة صغيرة ومتوسطة شريكة مع Glovo.

من خلال هذه السلسلة من الدورات التدريبية عبر الأنترنيت وشراكتها مع VISA، تسعى Glovo إلى تقديم الدعم المناسب للشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية. تأتي هذه الشراكة في وقت حاسم للشركات الصغرى والمتوسطة في قطاع المطاعم والتجارة، الذي يواجه اليوم تحديات مستمرة مثل التنظيمات المعقدة ونقص البنية التحتية الرقمية والمواهب.

تم إطلاق هذه الشراكة الدولية واسعة النطاق العام الماضي، بعد برنامج تجريبي تم إجراؤه مع مجموعة مختارة من شركاء المطاعم في المغرب. احتوى هذا المشروع التجريبي ورشة عمل حضرية ضمت أكثر من 30 شريكا محليا، مع دورات تدريبية وجلسات تطويرية لهم تغطي مجالات مثل التسويق الرقمي وإدارة تدفقات الخزينة وأدوات Glovo الإعلانية، المعروفة أيضا باسم Glovo ADS. كانت تجارب هؤلاء الشركاء حاسمة في اختيار وصقل وحدات التدريب المتاحة عبر الإنترنت.

قال سيباستيان بيليون، مسؤول التأثير الاجتماعي والتنمية المستدامة في Glovo "نحن نغتنم هذه الفرصة لتوسيع عروضنا المقترحة للشركات الصغيرة والمتوسطة في القطاع، ولنبني نظاما بيئيا تعاونيا لرواد الأعمال وقادة الأعمال الذين يساهمون في تطوير مدننا. من بين كل الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأسواق التي نعمل فيها، 20% فقط منها تستغل القنوات الرقمية لمبيعاتها، مما يمثل إمكانيات هائلة لهذه الشركات للوصول إلى عملاء جدد".

تعتبر الشراكة مع VISA فرصة جديدة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في تحولها الرقمي وتسريع تطوير الشركات الصغيرة والمستقلة في وجهات مثل إفريقيا، التي توفر العديد من الفرص لرواد الأعمال المحليين. ونحن على ثقة بأن VISA يمكن أن تساعدنا في المساهمة في تنمية الاقتصادات المحلية من خلال المبادرات المنظمة والموجهة نحو المجتمع.

و في هذا الصدد، صرح كارل مارلان، نائب الرئيس ورئيس التأثير الاجتماعي لمنطقة CEMEA في VISA "نحن ندرك أن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي أساس النمو الاقتصادي، و من الضروري تزويدها بحلول وموارد مبتكرة بالتعاون مع شركائنا. في إفريقيا، تمثل الشركات الصغرى والمتوسطة 95٪ من جميع الشركات المسجلة وتساهم بنحو 50٪ من إجمالي الناتج المحلي للبلدان الواقعة جنوب الصحراء. على المستوى العالمي، ننتقل اليوم من مئات الملايين من البائعين - الصغار والكبار - إلى مليارات البائعين في جميع أنحاء العالم. يمكن الآن لأي شخص أن يصبح بائعا: من بينهم الأفراد الذين

يعيدون بيع السلع المستعملة في إطار الاقتصاد الدائري، وأولئك الذين يعملون في اقتصاد الالتزام". تسعى VISA بجد لتقديم خدمات واسعة النطاق للوصول إلى هؤلاء البائعين ومساعدتهم على الازدهار. ولذلك، نحن فخورون بالتعاون مع Glovo والاستفادة من التدريب البصري لمساعدة هذه الـ 40,000 شركة صغيرة ومتوسطة على تحسين المهارات والمعارف، والتغلب على تحديات التحول الرقمي، واستغلال الفرص المتاحة في مجال التجارة الإلكترونية والمدفوعات الرقمية.


تماشيا مع التعليميات الملكية، قامت الحكومة مع فاتح يناير 2024 بتنزيل برنامج الدعم المباشر لاقتناء سكني رئيسي.

في هذا الإطار، وإلى غاية 19 فبراير 2024، تم تسجيل 60 ألف و 561 طلب، تم قبول 89 في المائة منها في التصفية الأولية، مما يدل على الإقبال المهم للفئات المستهدفة، حسب رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مستحضرا برامج دعم السكن للنهوض بوضعية الفئات الهشة والمتوسطة ودعم قدرتها الشرائية.وشمل هذا الدعم الفئات الاجتماعية ذات الدخل المنخفض والطبقة المتوسطة بهدف تيسير ولوجها إلى سكن رئيسي يستجيب لتطلعاتها، وهو ما سيمكن من تحسين ظروف عيش حوالي 110.000 أسرة سنويا، بغلاف مالي سنوي قدره 9,5 مليار درهم لمدة السنوات الخمس المقبلة.

كما ذكر رئيس الحكومة بالمساعدة المالي لتشجيع اقتناء سكن، مضيفا أنه تم تخصيص مساعدة مالية مباشرة تبلغ 100.000 درهم من أجل اقتناء مسكن يقل ثمن بيعه أو يعادل 300.000 درهم و70.000 درهم لاقتناء مسكن يتراوح ثمنه ما بين 300.000 درهم و700.000 درهم.كما يستهدف هذا البرنامج المواطنين المغاربة القاطنين داخل أو خارج أرض الوطن، والذين لم يسبق لهم الاستفادة من أي دعم موجه للسكن.


متابعة

اضطرت الحكومة على نهج حلول مبتكرة لتنويع مصادر الموارد المائية، عبر منح الأولوية للربط بين الأحواض والأنظمة المائية، والتوجه إلى تحلية مياه البحر وإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة.

هذه الأوراش ذات طابع استعجالي، كما أن الموضوع يحظى بعناية ملكية على امتداد السنتين الماضيتين، حيث إن جلسات العمل النوعية التي ترأسها جلالة الملك، محمد السادس، حول إشكالية الماء كانت مناسبة أساسية لسن مجموعة من التدابير الاستعجالية قصد التدبير العقلاني للماء، وتخصيص اعتمادات مالية بميزانية إجمالية تصل إلى 143 مليار درهم للتسريع من وتيرة البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020- 2027.

على مستوى ربط الأحواض المائية، أنجزت الحكومة الربط بين حوضي سبو وأبورقراق

ظرف قياسي لم يتجاوز 10 أشهر وبحجم إجمالي يتراوح بين 500 و800 مليون متر مكعب سنويا، من أجل تأمين تزويد 10 ملايين نسمة في محور الرباط- الدار البيضاء بالماء الصالح للشرب.

ولتأمين احتياجات ساكنة طنجة الكبرى ونواحيها من الماء الشروب، والتي تقدر بـ1,3 مليون نسمة، سيتم الشروع قريبا في إنجاز مشروع الربط بين سد واد المخازن وسد دار خروفة بكلفة تناهز 840 مليون درهم في مدة لا تتجاوز 10 أشهر. وسيمكن هذا المشروع كذلك من توفير مياه السقي لمساحة تقدر بـ21 ألف هكتار.

من جهة أخرى، أنجزت الحكومة قناة لربط شبكات مياه الشرب بين شمال الدار البيضاء وجنوبها، كما أطلقت مشروعا متكاملا لضمان الأمن المائي لجهة الدار البيضاء - سطات عبر الرفع من قدرات محطة أم عزة لمعالجة المياه، إلى جانب تزويد جنوب المدينة والمناطق الحضرية المحاذية لها انطلاقا من محطة تحلية مياه البحر بالجديدة.

وفيما يتعلق باستراتيجية تحلية مياه البحر، تم التسريع من وتيرة إنجاز محطات التحلية والرفع من قدرتها الإنتاجية، حيث تطور حجم المياه المنتجة من 46 مليون متر مكعب سنويا في 2021 إلى 284 مليون متر مكعب منتجة حاليا، بعد تشغيل الشطر الأول لكل من محطات أكادير، والجرف الأصفر، وأسفي، والعيون، ومحطة الكركرات.

ومن المرتقب أن يبلغ هذا الحجم أكثر من 800 مليون متر مكعب في أفق 2026، من أهم روافده محطة الدار البيضاء بسعة أولية قدرها 200 مليون متر مكعب، ومحطة الناظور بسعة أولية تبلغ 140 مليون متر مكعب. إضافة إلى محطات طنجة، ومراكش (عبر آسفي)، والداخلة، والصويرة، وكلميم، وطانطان، وتزنيت. كما سيتم الشروع في استغلال محطة أكادير باشتوكة آيت باها بشطريها الأول والثاني، ومحطة آسفي، ومحطة الجرف الأصفر، ومحطة العيون ومحطة الكركرات. ومن المرتقب أن يفوق حجم المياه المحلاة مليار متر مكعب سنة 2027 بدل 2030.

وفيما يتعلق بالسدود الكبرى، عملت الحكومة على تتبع أشغال إنجاز 18 سدا كبيرا، وإطلاق عملية إنجاز 14 سدا من أصل 22 مبرمجا، مع تسريع وتيرة إنجازها. في حين تم إنجاز 4 سدود كبرى، ويتعلق الأمر بسد تيداس، وسد تودغا، وسد أكدز، وسد فاصك، بسعة تخزينية تصل إلى 866 مليون متر مكعب، مع الشروع الرسمي في استغلال سد مدز بإقليم صفرو بسعة تخزينية إجمالية تقدر بـ700 مليون متر مكعب.

فضلا عن ذلك،تمت برمجة تعزيز تزويد ساكنة حوالي 2.400 دوار بالماء الشروب بغلاف إجمالي قدره 4,3 ملايير درهم، تمت برمجة 1.6 مليار درهم منه برسم سنة 2024، مع إعداد برنامج استعجالي ــ تكميلي لاقتناء محطات متنقلة لتحلية مياه البحر ومحطات إزالة المعادن عن المياه الأجاجة، بتكلفة إجمالية بلغت 2,2 مليار درهم.


تحتضن المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة على مدى يومي 25 و26 أبريل النسخة الثامنة للمؤتمر العالمي لعلوم الحرارة تحت شعار "الحرارة في قلب الانتقال الطاقي".

وينظم المؤتمر العلمي من لدن المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة بشراكة مع الجمعية المغربية للحراريات، وبتنسيق مع المديرية الإقليمية للانتقال الطاقي بالحسيمة، وكذا بتعاون مع الجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والخاصة بالإقليم.

وأبرز مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة، محمد بلايه، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المؤتمر الذي ينظم لأول مرة بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة يجمع ثلة من الخبراء والباحثين في مجال الحرارة والطاقة.

وبين أن المؤتمر يهدف إلى تحليل واقتراح حلول جدية للحد من التدهور البيئي من خلال استعمال حكيم وفعال للطاقة وضمان الأمن الطاقي واستعمال الذكاء الاصطناعي، واستكشاف تحديات وفرص الحرارة ودورها المركزي في الانتقال نحو مصادر مستدامة.

كما اعتبر أن المؤتمر يسعى لتبادل المعرفة والخبرات والآراء في المجال الطاقي والانتقال الطاقي، ومشاركة أفضل الممارسات والتعاون لإيجاد حلول مبتكرة للمشاكل الطاقية التي نواجهها، مشيرا إلى أنه فرصة كذلك للطلبة حيث سيساهم في توجيه أبحاثهم العلمية ومناقشة أفكارهم وآرائهم.

وأضاف أن النسخة الثامنة من المؤتمر تهدف إلى تنمية وإشعاع العلوم الحرارية وتطبيقاتها وضمان التنمية المستدامة، كما لفت في معرض حديثه أن للمؤتمر أهمية كبرى خاصة في إشعاع إقليم الحسيمة والمؤسسة الحاضنة للمؤتمر، وأيضا الانفتاح على التجارب العلمية العالمية.

وفي السياق ذاته، فسيتم خلال فترة المؤتمر مناقشة مجموعة من الابتكارات والأبحاث في مجال العلوم التطبيقية، وسيرتكز برنامج هذه النسخة حول العلوم الحرارية والذكاء الاصطناعي، والطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، واستعمال الطاقات الخضراء، بالإضافة للتكنولوجيا الذكية والانتقال الطاقي.


يبقى قطب تربية المواشي بلا منازع بطل مختلف الدورات التي مرت حتى الآن، ويواصل استقطاب الزوار بكثافة منذ يومه الأول. فإن كان للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، على امتداد مساحته البالغة اثنا عشر هكتارا، يفرد فضاءاته لمختلف ما يتعلق بالقطاع الفلاحي وبكل ما يتصل به، فيبقى قطب تربية المواشي المكان المفضل لغالبية زوار المعرض حيث يشهد كعادته إقبالا كبيرا من قبل المواطنين ومن مختلف الأعمار. قطب المواشي تسجل حلبته والجناح المخصص له سنويا حضورا كبيرا. ومن شدة الزحام الذي يشهده هذا القطب، تستقبلك عند مدخله الرئيسي كتلة غبار ترتفع لتحجب بعضا من الرؤية عند الولوج ممزوجة برائحة الماعز والخرفان والأبقار.

داخل الحلبة سلالات أبقار اختيرت بعناية بعد أن توجت جهويا كأفضل صنف للمشاركة في مسابقة اختيار أفضل مربي السنة وأفضل صنف حيواني.

لكن لأن المناسبة شرط، بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى، حظيت سلالات الأكباش من لدن الزوار بحصة كبيرة من الاهتمام.

هذا الأمر يدفع الكثير من العائلات للتوقف طويلا أمام مختلف الأصناف المعروضة سواء المغربية خاصة تلك التي من نوع الصردي أو الدمان أو بني وكيل وأبي الجعد أو تمحضيت إضافة إلى أصناف مستوردة كالميرينوس..

الحاج الجيلالي، مربٍ وكساب من قلعة السراغنة، أكد للجريدة أن «الخير موجود» والعرض متوفر ولا خوف على العيد، وأن المغاربة سيضحون كعادتهم سنويا.

الكساب أبرز أنه ورغم الظرفية المناخية الصعبة التي ميزت الموسم الفلاحي الحالي، إلا أن الفلاح والكساب المغربي تمكن من توفير ما يلزم من الأكباش الخاصة بمناسبة العيد ومواصلته توفير ما تحتاجه السوق الوطنية من لحوم وفي مختلف المدن على امتداد تراب المملكة.

الأمر ذاته ذهب إليه كساب من منطقة خريبكة، والذي أكد أن مناسبة العيد تبقى الفرصة السنوية التي ينتظرها الكساب لتسويق قطيعه في الأسواق المغربية. الكساب أشار إلى أنه ورغم غلاء الأعلاف ورغم قلة التساقطات المطرية إلا أن ذلك لم يحد من عزيمة الكساب المغربي الذي يواصل تأدية واجبه تجاه المستهلك المغربي خلال مختلف أشهر السنة وحتى بمناسبة العيد الكبير يقول.

المواطنون من جهتهم، وحسب التصريحات التي استقيناها، أكدوا أنهم يستعدون لاستقبال العيد الكبير بكل ما يلزم وحسب ما جرت به العادة. واعتبر بعضهم أن ما سجله الموسم الفلاحي من ضعف تساقطات أكيد أنه سيؤثر على الأسعار والتي ستعرف زيادة، يقول عبد الله القادم من تازة لزيارة الملتقى رفقة عائلته، نحن سنتحملها ولن تحول بيننا وبين أضحية العيد.


متابعة

وصف مسؤول برازيلي، انفتاح بلاده على الحوامض المغربية ب"اليوم التاريخي". وفي الوقت الذي تمثل أهم زبناء للأسمدة المغربية على مستوى العالم، وأهم شريك تجاري على مستوى أمريكا اللاتينية، استثمرت مشاركتها في الدورة 16 للملتقى الدولي للفلاحة من أجل التوقيع على خطة عمل تحدد طرق واستيراد الحوامض من المغرب.

يأتي ذلك في الوقت الذي تعد البرازيل سوقا واعدة لتصدير الحوامض المغربية، بالنظر لأهميتها بالنسبة للمستهلك البرازيلي، إضافة إلى أن إنتاج الحوامض المغربية يتم خارج مواسم الإنتاج بهذا البلد.

هذه الخطة، تم توقيعها يوم الخميس 26 أبريل 2024 بين المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ، عبد الله الجناتي، ونائب الكاتب المكلف بالتجارة والشؤون الخارجية بوزارة الفلاحة والثروة الحيوانية بالبرازيل، خوليو فورتيس راموس، فيما مراسيم التوقيع، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، والسفير البرازيلي بالمغرب، ألكسندر غيدو لوبيز بارولا، إلى تحديد الشروط المتعلقة بالصحة النباتية وكيفية تصدير الحوامض المغربية إلى البرازيل.

ويمثل انفتاح السوق البرازيلية على الحوامض المغربية يمثل مرحلة حاسمة لصناعة هذه السلسلة بالمملكة، مشددا على أهمية هذا القرار بالنسبة لمنتجي الحوامض المغاربة، يقول الصديقي .

من جانبه، وصف فورتيس راموس انفتاح سوق بلاده على الحوامض المغربية، بـ"اليوم التاريخي" في صفحة العلاقات الثنائية، مبرزا أهمية التعاون بين المغرب والبرازيل في التصدي لانعدام الأمن الغذائي العالمي.


هذا الإنجاز جاء بعدما كانت المجموعة المغربية الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية قد أطلق حملة ترويجية لدى المستثمرين الدوليين من أجل إصدار سندات بقيمة ملياري دولار.

هذا القرض يتوزع على شطرين فيما يخص آجال الاستحقاق. 10 سنوات بالنسبة ل1.25 مليار دولار، و30 سنة بالنسبة ل750 مليون دولار، حسب معطيات توصل بها موقع "أحداث أنفو".

وتعد هذه الخطوة الأضخم على الإطلاق في تاريخ المجموعة المغربية الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية التي هي الآن بصدد التحول نحو الطاقات المتجددة وتحلية مياه البحر في تشغيل عملياته الإنتاجية.

كما وجدت حملة المجموعة المغربية بالسوق الدولية، إقبالا منقطع النظير لدى المستثمرين الدوليين، حيث أن الطلب على السندات التي أصدرتها فاقت قيمتها 6.2 مليار دولار في الوقت الذي كان البحث عن 2 مليار دولار فقط، مما يدل على ثقة هؤلاء المستثمرين في الصلابة المالية للمجموعة.

يأتي ذلك في الوقت الذي أطلق مكتب الفوسفاط استراتيجية، تغطي المدة ما بين 2023 و2027، بهدف رفع قدرته الإنتاجية للأسمدة الخضراء إلى 20 مليون طن سنويا، مقابل 15 مليون حاليا.

كما أن تنزيل هذه الاستراتيجية سيتم عبر الطاقات البديلة إلى جانب تحلية مياه البحر من أجل حاجيات المجموعة ، لكن أيضا تزويد المناطق المحيطة بمواقع المجمع بمياه الشرب والري.


احتفت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأفضل مشاريع التعاونيات النسائية في نسخة جديدة للجائزة الوطنية "للا المتعاونة".

وتحت شعار "التعاونيات النسائية: أرض خصبة لتعزيز روح المبادرة لدى النساء"، شهدت هذه النسخة إقبالا كبيرا، بمشاركة 329 تعاونية نسوية. من بينها، تم اختيار 29 تعاونية ذات مشاريع مبتكرة وتم تكريمها خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقيم يوم الأربعاء 24 أبريل في الرباط.

وتلقت التعاونيات الفائزة دعما ماليا بقيمة 5 آلاف درهم درهم للتعاونيات الفائزة، وذلك بفضل شراكة بين الوزارة ومكتب تنمية التعاون، بالإضافة إلى شركاء مؤسساتيين ومن القطاع الخاص.

للإشارة تأتي جائزة "للا المتعاونة"ضمن مخطط وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني لتعزيز الإدماج الاقتصادي للمرأة ومساهمتها في الاقتصاد الوطني، حيث تم تقديم الدعم المالي لـ128 تعاونية نسوية منذ إطلاقها سنة 2020.


ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم الجمعة 26 أبريل 2024 بمكناس، على هامش الدورة 16 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، حفل توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة التنمية الفلاحية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD) حول تعزيز ريادة الأعمال للشباب في القطاع الفلاحي وتطوير المبادرات المتعلقة بالتكيف مع تغير المناخ.

ويندرج توقيع هذه المذكرة في سياق الأهداف الطموحة لاستراتيجية "الجيل الأخضر 2020-2030"، والتي تهدف إلى انبثاق جيل جديد من المقاولين الشباب في القطاع الفلاحي وإرساء فلاحة مقاومة للتغيرات المناخية وناجعة بيئيا، كما تتماشى مع التزامات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فيما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة، خاصة منها المرتبطة بالعمل اللائق، والنمو الاقتصادي والعمل المناخي.

وتعكس هذه الشراكة إرادة مشتركة بين الطرفين لإرساء مبادرات تسهم في خلق مقاولات خضراء ومبتكرة، ودعم الدينامية المقاولاتية والتشغيل الذاتي للشباب في المجال القروي، وكذا تطوير قطاع فلاحي مستدام وشامل ومرن في مواجهة التغيرات المناخية.

وفي هذا السياق، تتوخى وكالة التنمية الفلاحية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي تعزيز التعاون في مختلف المجالات. ويشمل ذلك على وجه الخصوص تطوير المبادرات التي تهدف إلى دعم الأنشطة المقاولاتية كتطوير المقاولات الفلاحية المبتكرة، وإرساء برامج خاصة بمواكبة وتسريع أنشطة المقاولات، بالإضافة إلى توفير الدعم الملائم للمقاولين الشباب من أجل الحصول على التمويل الملائم. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن الشريكين سيعملان بموجب مذكرة التفاهم على تنسيق جهودهما الهادفة إلى تطوير المبادرات المتعلقة بالتكيف مع التغيرات المناخية الموجهة لفائدة الفلاحين الصغار. ويشمل ذلك تعميم الممارسات الفلاحية المستدامة والمرنة في مواجهة التغيرات المناخية، حيث سيتم توظيف هذه المبادرات بالتنسيق بين الطرفين من أجل ضمان إحداث تأثير إيجابي لتمكين الفئات المستهدفة من تطوير أنشطتها في بيئة مستدامة ومتكيفة مع التغير المناخي.

 

 


للمرة الثالثة على التوالي، تشارك المجموعة العالمية المتخصصة في مجال صناعات التغليف والتعبئة بالورق وإنتاج الكرتون، سمورفيت كابا، في أشغال المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (SIAM)  بمدينة مكناس، لتجد في شعار الدورة 16 للمعرض المرتبط ب"المناخ والفلاحة .. من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود"، نقطة التقاء مع التزامها الدائم بالابتكار المستدام.

وفي هذا الإطار، جدد منير الناصري، المدير العام لمجموعة سمورفيت كابا المغرب،  التزام المجموعة الراسخ بالاستدامة البيئية من خلال تعزيز العلاقة مع الزبناء والزبونات والمساهمة في تطوير المنظومة البيئية الفلاحية بشكل شامل من خلال برنامج "تغليف من أجل كوكب أفضل - Better Planet Packaging"  الذي يتماشى مع موضوع دورة هذه السنة، والذي يركز على المناخ والفلاحة والتحدي الرامي إلى تقليل معدل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 0٪ بحلول سنة 2050.

ويعد مصنع سمورفيت كابا المغرب استثمارا أخضر كبيرا، حيث بلغت تكلفته الإجمالية حوالي 40 مليون يورو، ويمتد على مساحة 25000 متر مربع، مجهز بما يقرب 1500 لوحة كهروضوئية من أجل توليد الطاقة الشمسية المتجددة التي تغطي أكثر من 55٪ من احتياجات المصنع من الطاقة بالطاقة، وبفضل ذلك، يعتمد المصنع في عملياته اليومية على الطاقة الخضراء.

 

من بين الحلول الرئيسية المعروضة للمجموعة في إطار حلول التعبئة والتغليف المبتكرة، التي تمت إضافتها إلى قائمة العبوات التقليدية التي تقدمها الشركة، هناك  Agrolife المصمم من أجل المساهمة في الحفاظ على طراوة الفواكه والخضروات لمدة زمنية طويلة، حيث يعمل على امتصاص الإيثيلين المنبعث من المنتجات في جميع مراحل سلسلة التوريد، مما يساعد على التقليل من الخسائر الغذائية وتكاليف المناولة بشكل كبير. ويستجيب إطلاق هذا الحل المبتكرة مع تحديات صناعة الأغذية الفلاحية، ويُشكل إضافة نوعية ومهمة في السوق المغربية من أجل مكافحة هدر الأغذية وتعزيز الممارسات المستدامة في قطاع البستنة.

وفيما يتعلق بالفاعلين في قطاع المواد الغذائية، تقدم سمورفيت كابا حلا تكنولوجيا حديثا يُعرف بـ AquaStop، والذي يمتاز بكونه قابلا لإعادة التدوير بالكامل كما أنه مقاوم للماء ويوفر حماية فائقة ضد الرطوبة ويحافظ على جودة المنتجات وطراوتها مهما كانت الظروف البيئية. وفي إطار المعرض الدولي للفلاحة في المغرب، تم استخدام AquaStop  لصنع نافورة مياه مستوحاة من التصميم المغربي في قلب رواق الشركة. هذا التطبيق أبرز للزوار بشكل واضح وملموس قوة الكرتون AquaStop  في مقاومة الماء.

 

تسعى سمورفيت كابا إلى الترويج لفلاحة أكثر كفاءة وصديقة للبيئة وذلك من خلال نهج "بطبيعتها دائرية - Circular By Nature" الذي يهدف إلى تقليل استهلاك الموارد الطبيعية والأثر البيئي، حيث أن 100٪ من المواد الخام الأولية المستخدمة في تصنيع منتجات سمورفيت كابا تعتمد على موارد متجددة ومستدامة، مما يعكس التزامها الجاد بحماية البيئة والاستدامة، إلى جانب التزامها بضمان صحة وسلامة الموظفين والموظفات، واستدامة منتجاتها على حد سواء، حيث تضمن الشركة ألا تشكل عملية إنتاج الكرتون أي خطر على صحة الأفراد أو البيئة، وذلك خلال الاعتماد مواد غير سامة.

للإشارة، سمورفيت كابا هي واحدة من بين أهم الشركات الرائدة على المستوى العالمي في مجال توفير حلول التغليف والتعبئة بالورق، يصل عدد موظفي المجموعة إلى حوالي 48 ألف شخص في أكثر من 350 موقع إنتاج في 36 دولة.


قالت 4 مصادر إن شركة "بايت دانس" (ByteDance) المالكة لتطبيق "تيك توك" (TikTok) تفضل إغلاق تطبيقها بدلا من بيعه إذا استنفدت الشركة الصينية جميع الخيارات القانونية لمحاربة التشريعات الرامية إلى حظر المنصة من متاجر التطبيقات في الولايات المتحدة، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

وقالت المصادر القريبة من الشركة الأم إن الخوارزميات التي يعتمد عليها تيك توك في عملياته تعتبر أساسية لعمليات بايت دانس الشاملة، مما يجعل بيع التطبيق بالخوارزميات غير مرجح إلى حد كبير.

وقالوا إن تيك توك يمثل حصة صغيرة من إجمالي إيرادات "بايت دانس" والمستخدمين النشطين يوميا، لذلك تفضل الشركة المالكة إغلاق التطبيق في الولايات المتحدة في حالة وقوع أسوأ السيناريوهات بدلاً من بيعه إلى مشترٍ أميركي.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لأنها غير مصرح لها بالتحدث إلى وسائل الإعلام، إن الإغلاق سيكون له تأثير محدود على أعمال "بايت دانس"، بينما لن تضطر الشركة إلى التخلي عن خوارزميتها الأساسية.

وقالت "بايت دانس" في بيان نشر على توتياو (Toutiao)، وهي منصة إعلامية تمتلكها، إنه ليس لديها خطة لبيع تيك توك، ردا على مقال نشرته "ذي إنفورميشن" (The Information) يقول إن الشركة الصينية تستكشف سيناريوهات لبيع أعمال تيك توك في الولايات المتحدة بدون الخوارزمية التي توصي مقاطع فيديو لمستخدمي تيك توك.

وردا على طلب رويترز للتعليق، أشارت متحدثة باسم تيك توك إلى بيان "بايت دانس" المنشور على توتياو.

وقال شو زي تشيو، الرئيس التنفيذي لشركة تيك توك، يوم الأربعاء، إن شركة التواصل الاجتماعي تتوقع الفوز بطعن قانوني لمنع التشريع الذي وقع عليه الرئيس جو بايدن ليصبح قانونا والذي قال إنه سيحظر تطبيق الفيديو الشهير الذي يستخدمه 170 مليون أميركي.

تم إقرار مشروع القانون بأغلبية ساحقة في مجلس الشيوخ الأميركي يوم الثلاثاء، مدفوعا بمخاوف واسعة النطاق بين المشرعين الأميركيين من أن الصين قد تصل إلى بيانات الأميركيين أو تستخدم التطبيق للمراقبة.

يحدد توقيع بايدن موعدا نهائيا في 19 يناير المقبل للبيع -قبل يوم واحد من انتهاء فترة ولايته- لكنه يمكنه تمديد الموعد النهائي لمدة 3 أشهر.

ولا تكشف "بايت دانس" علنا عن أدائها المالي أو التفاصيل المالية لأي من وحداتها. وقالت مصادر منفصلة إن الشركة تواصل جني معظم أموالها في الصين، خاصة من تطبيقاتها الأخرى مثل دوين (Douyin)، وهو النسخة الصينية من تيك توك.

وقال مصدر منفصل على دراية مباشرة إن الولايات المتحدة استحوذت على حوالي 25% من إجمالي إيرادات تيك توك العام الماضي.

وقال اثنان من المصادر الأربعة إن إيرادات "بايت دانس" لعام 2023 ارتفعت إلى ما يقارب من 120 مليار دولار في عام 2023 من 80 مليار دولار في عام 2022.

الخوارزميات ليست للبيع

وقالت 3 من المصادر إن تيك توك تشترك في نفس الخوارزميات الأساسية مع تطبيقات "بايت دانس" المحلية مثل منصة الفيديو القصير Douyin. وقال أحدهم إن خوارزمياتها تعتبر أفضل من منافسي "بايت دانس" مثل تنسينت (Tencent) وشياهونغشو (Xiaohongshu).

وقال المصدر إنه سيكون من المستحيل تجريد تيك توك من خوارزمياتها، لأن ترخيص الملكية الفكرية الخاص بها مسجل باسم "بايت دانس" في الصين، وبالتالي يصعب فصلها عن الشركة الأم.

وقالت المصادر الأربعة، في إشارة إلى خوارزمية تيك توك، إن "بايت دانس" لن توافق أيضا على بيع أحد أصولها الأكثر قيمة للمنافسين.

وأشارت الصين إلى أنه من المرجح أن ترفض التجريد القسري للتطبيق بعد جلسة استماع في الكونغرس الأميركي في مارس من العام الماضي.

وقالت متحدثة باسم وزارة التجارة في مؤتمر صحفي في بكين أواخر مارس عام 2023 إن "الصين ستعارض بشدة البيع القسري لتيك توك".

وأضافت أن "بيع تيك توك أو تجريده يدخل في إطار تصدير التكنولوجيا ويجب أن يخضع لإجراءات الترخيص الإداري، وفقا للقوانين واللوائح الصينية."

وقال اثنان من الأشخاص، إنه باستثناء الخوارزميات، تشمل الأصول الرئيسية لتيك توك بيانات المستخدم وعمليات المنتج وإدارته.

المصدر : رويترز


أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن فكرة إصدار عملة موحدة لمجموعة "بريكس" "لم يتم وضعها على الرف"، لكن تنفيذها مرتبط بجوانب محددة.

وقال الدبلوماسي الروسي في مؤتمر صحفي: "لن أقول إن هذه الفكرة تم وضعها على الرف، على الرغم من أن تنفيذها، كما نفهم جميعا، ينطوي على جوانب مثل إنشاء بنك مركزي لإصدار العملة ودراسة سعر الفائدة لبنوك الدول الأعضاء".

وأقر أن مجموعة "بريكس" ليست جاهزة لإصدار عملة موحدة، لكن ذلك لا يعني أن الفكرة قد تم تأجيلها.

وتتجه مجموعة "بريكس" إلى توسيع المدفوعات غير المرتبطة بالدولار، حيث تسعى دول المجموعة للتخلي عن منظومة "سويفت" التي تسيطر عليها الولايات المتحدة.

وتتضمن خطط المجموعة، التي تضم روسيا والصين والبرازيل وجنوب إفريقيا والهند والسعودية والإمارات ومصر وإثيوبيا، إنشاء نظام دفع دولي "بريكس باي" BRICS Pay يستند على تقنية "بلوك تشين" blockchain، أي على أساس أصول رقمية.

وفي ظل استخدام الولايات المتحدة للدولار كأداة في العقوبات ووصول الدين العام الأمريكي إلى مستوى فلكي، تعمل دول في العالم وعلى رأسها دول مجموعة "بريكس" على زيادة استخدام العملات الوطنية في التجارة الدولية.


تم اختيار شركة SB3S المتخصصة في مواكبة ودعم المقاولين ورواد الأعمال وتصاميم البرامج المبتكرة من بين 12 شركة شريكة معتمدة من قبل مؤسسة تمويلكوم برسم النسخة الثانية من صندوق

إينوف إنفست (Innov Invest)، حيث أصبحت SB3S تعتبر حاليا فاعلا مرجعيا مغربيا مئة بالمائة في مجال المواكبة خلال مرحلة ما قبل التسريع ومرحلة التسريع والمواكبة ما بعد الاستثمار في المغرب وإفريقيا.

تم تأسيس شركة SB3S على شكل استوديو Venture Studio للمقاولات الناشئة وللاستثمار، وتضم فريقا يتشكل من نخبة من الكفاءات المتنوعة، سواء على مستوى الجانب الاستراتيجي (مستشارون ومقاولون ورواد أعمال من مستوى عال ورفيع) وأيضا على المستوى التشغيلي (الجوانب التقنية، الرقمية، البيانات، القانونية، المالية، التسويق، وغيرها)، حيث تعمل الشركة في نموذج متكامل ومندمج بشكل كامل، وتسعى بالتالي إلى إنشاء جيل جديد من المقاولين المغاربة الرواد في مرحلة ما قبل التمويل وما بعده وتعمل على مساعدتهم والدفع بهم نحو الأمام.

وقد تم الإعلان عن تفاصيل برنامج ACT الثالث يوم الاثنين الماضي بالدار البيضاء، وهو برنامج يروم دعم وتمويل المقاولات الناشئة خلال مرحلة ما قبل التسريع، موجه ومتاح بشكل حصري لفائدة الشركات الناشئة الحاملة للمشاريع المبتكرة والمبدعة تحمل مؤهلات وإمكانيات عالية لتحقيق النمو والتطوير وفي حاجة إلى دفعة للانطلاق في كتابة قصة الأسهم (equity story).

يوفر برنامج ACT الثالث 3 مكونات ودعامات أساسية، وهي الولوج إلى المواهب والخبرة، الحصول على قرض شرفي من مؤسسة قد يصل مبلغه إلى 750 ألف درهم ثم الإعداد والتحضير المنهجي للجولة الأولى من الإعداد والتحضير المنهجي للجولة الأولى من التمويل لدى شركاء SB3S لرأس المال المخاطر المحليين والدوليين.

إلى جانب شريكها Inskip وفرق مؤسسة تمويلكم، أعلنت شركة SB3S عن إطلاق الدعوة إلى تقديم طلبات المشاريع، حيث سيمتد أجل افتتاحها من 22 أبريل إلى 23 ماي 2024، وذلك على موقع: www.sb3s.com.

وستتاح الفرصة أمام 20 مقاولة ناشئة من أجل تقديم عروضها أمام لجنة من الخبراء، يوم 3 يونيو المقبل ، من أجل الانضمام إلى المجموعة الأولى من برنامج ACT الثالث، في 10 يونيو المقبل.


  شهدت الجلسة الافتتاحية للاجتماع الخاص بالمنتدى الاقتصادي العالمي، المنعقدة اليوم الأحد، في الرياض، نقاشات عدة ركزت على أهم الملفات الاقتصادية العالمية بما فيها التضخم ومعدلات الفائدة والصدمات التي واجهت بعض البلدان مع وضع الحلول الممكنة من أجل التصدي لجميع التحديات، مشددة على أهمية تعزيز قدرات سلاسل التوريد العالمية وتنويعها.

وشارك في الجلسة الافتتاحية تحت عنوان "ما هو نوع النمو الذي نحتاجه؟"، وزير المالية السعودي محمد الجدعان، ووزير الاستثمار والتجارة والصناعة الماليزي تنكو عبد العزيز، والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا.

وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، إن معدلات الفائدة تؤثر سلبا في آفاق النمو على الصعيد العالمي، داعية إلى إعطاء الأولوية لمزيد من التعاون وإعادة بناء هوامش الأمان المالية وخفض التضخم.وأشارت إلى أن أزمة كورونا كلفت العالم ما يقارب 3.3 تريليون دولار، وأن الأولويات العاجلة تتمثل في تحقيق مستهدفات التضخم، والتركيز على إعادة بناء هوامش الأمان المالية، موضحة أن الاعتماد على مصدر واحد للإمدادات الأساسية يعد كارثيا للنمو الاقتصادي.

وأوضحت غورغييفا أن النمو كان يبلغ خلال العقد الماضي 3 في المائة، وسيكون أدنى بكثير في العقد المقبل، بسبب قلة الإنتاجية الضرورية لتعزيز النمو في الاقتصادات النامية، مؤكدة أن الجائحة والحرب في أوكرانيا أظهرتا أن التعويل على مصدر واحد لسلاسل التوريد العالمي هو "أمر كارثي".

وأضافت أنه "رغم الصدمات المتعددة خلال السنوات الماضية، رفعنا توقعاتنا للنمو لعام 2024 قليلا ، والآن أصبحت 3.2 في المائة"، مبرزة أنه "في أكتوبر من العام الماضي، كانت النسبة 2.9 في المائة، وندرك أن قوة ومرونة هذا التوقع تأتيان من عدد صغير من البلدان التي تحقق أداء جيدا ".

وللمرة الأولى منذ أكثر من خمسين عاما ، انتقل مجتمع الاقتصاد العالمي من دافوس إلى الرياض التي تستضيف الاجتماع العالمي الأول للمنتدى الاقتصادي العالمي بمشاركة أكثر من ألف من قادة العالم، من ضمنهم رؤساء دول وقادة من القطاعين العام والخاص والمنظمات الدولية والأوساط الأكاديمية والمنظمات غير الحكومية، من أجل معالجة التحديات العالمية الأكثر إلحاحا .

ويركز جدول أعمال الاجتماع على ثلاث ركائز أساسية، وهي التعاون الدولي عبر تحقيق الازدهار وتنمية المجتمعات، ودعم النمو الشامل وبناء مؤسسات قادرة على مواجهة التحديات الاقتصادية، وبناء مؤسسات أقوى تتمتع بالقدرات اللازمة لدعم النمو الشامل، من خلال التعاون الدولي فيما يخص القضايا الجوهرية، وبناء المزيد من جسور التواصل بين الحكومات والقطاع الخاص ومختلف المنظمات، وتعزيز استخدام ونشر تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وتأثيرها على جودة مختلف نواحي الحياة، وإنشاء مجتمعات محورها الأساسي تطوير الإنسان وإعادة بناء الثقة في المنظمات الدولية.  


  يشارك وفد مغربي في الاجتماع الخاص رفيع المستوى للمنتدى الاقتصادي العالمي الذي انطلقت أشغاله اليوم الأحد في الرياض تحت شعار "التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية".

ويضم الوفد المغربي المشارك في هذا المنتدى الذي تعقد أشغاله على مدى يومين، الكاتب العام لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة زكرياء حشلاف، ومدير التواصل والتعاون الدولي والشراكات بوزارة الاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية زكريا فرحات والمديرة العامة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات إيمان بلمعطي.

ويشهد هذا الاجتماع الرفيع المستوى على الأهمية التي يوليها المغرب، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للحوارات الدولية والتعاون العالمي من أجل مستقبل اقتصادي وبيئي أكثر استدامة.

وتستضيف مدينة الرياض الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، وهو الأول من نوعه للمنتدى الاقتصادي العالمي، وذلك بحضور ومشاركة 1000 من رؤساء الدول وصانعي السياسات من مختلف دول العالم وكبار المسؤولين والخبراء الدوليين وقادة الرأي والمفكرين، من القطاعات الحكومية والخاصة والمنظمات الدولية والمؤسسات الأكاديمية، وذلك لمناقشة مختلف القضايا والتطورات الاقتصادية العالمية، بهدف إيجاد الحلول المشتركة ومواجهة التحديات الإنسانية والمناخية والاقتصادية، حيث يعد الاجتماع فرصة فريدة لصناع القرار من جميع أنحاء العالم من أجل إيجاد أرضية مشتركة بين مختلف الأطراف لإحداث تأثيرات إيجابية عالمية للجميع.

ويشهد الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي العديد من الحوارات والجلسات النقاشية الهادفة إلى تعزيز جهود التعاون الدولي وتحفيز الجهود المشتركة لابتكار الحلول المستدامة، وتتمحور جلسات الاجتماع الخاص حول عدد من الموضوعات المهمة ومنها: التعاون الدولي، والنمو، والطاقة من أجل التنمية، وذلك لمواجهة مختلف التحديات الاقتصادية والجيوسياسية الحالية، إلى جانب تعزيز الشراكات الجديدة.

وتستضيف المملكة على هامش المنتدى سلسلة من المعارض والفعاليات الجانبية المصاحبة لتسليط الضوء على أحدث الاتجاهات والتطورات في عدد من الموضوعات المهمة بما في ذلك الاستدامة، والابتكار، والثقافة.  


   اختتمت، اليوم الأحد بمكناس، فعاليات الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب بحصيلة إيجابية، ومحققة خطوة مهمة في مسار النهوض بالقطاع الفلاحي الوطني وتطويره.

وشكل هذا الحدث الفلاحي البارز، الذي نظم من 22 إلى 28 أبريل الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، فرصة للمشاركين (من وزراء وخبراء ومهنيين… وغيرهم) لمناقشة العديد من المواضيع ذات الصلة بموضوع هذه الدورة التي نظمت تحت شعار "المناخ والفلاحة: من أجل أنظمة إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود".

وشهد المعرض، الذي امتد على مساحة 12.4 هكتارا، منها 11 هكتارا مغطاة، مشاركة نحو 70 بلدا، بينها إسبانيا كضيف شرف، و1500 عارضا، وحضور أزيد من 500 تعاونية وأكثر من 200 من مربي المواشي.

وتميز البرنامج العلمي للمعرض بالغنى بفضل العديد من الندوات التي تناولت مواضيع راهنة، تهم أساسا سبل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، ودور الابتكار واستخدام التكنولوجيا في القطاع الفلاحي، واستدامة ومرونة الأنظمة الفلاحية، وأهمية التمويل.كما تميزت هذه الدورة الـ16 من المعرض بعقد الندوة الوزارية السنوية الرابعة لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية، التي نظمت تحت شعار "تمويلات مبتكرة لتسريع التكيف المناخي للفلاحة الإفريقية".

ونظرا لتنوعه، احتضن المعرض اثني عشر قطبا موضوعاتيا، منها قطب "الفلاحي الرقمي"، الذي تم إطلاقه للمرة الأولى خلال هذه الدورة، لتسليط الضوء على التقنيات الرقمية الكفيلة بإعادة ابتكار الفلاحة.وشكل هذا القطب، الذي عرف إقبالا كبيرا على مدار الأسبوع، فضاء حيويا مخصصا لاكتشاف آخر التطورات الرقمية، والحلول المبتكرة، والممارسات الرقمية الثورية في مجال الفلاحة.

وشملت فعاليات هذه الدورة الـ16 من المعرض تنظيم سلسلة من حفلات توزيع جوائز العديد من المسابقات، بينها النسخة الرابعة عشرة للمباراة الوطنية لاختيار أفضل زيت الزيتون البكر الممتازة للموسم الفلاحي 2023/2024، والنسخة السادسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجالية، والنسخة الثامنة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية، ومسابقات اختيار أفضل رؤوس الماشية المعروضة في المعرض.

أما بالنسبة لأفضل المشاركات في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024، فقد فاز المجمع الشريف للفوسفاط بجائزة أفضل رواق بقطب الداعمون، وشركة "Alf Eddik : AFF (Africa Feed and Food)" لأحسن رواق بقطب لوازم تربية المواشي، و "GIP" عن أحسن رواق بقطب الفلاحة الرقمية، و"Somacan" عن أحسن رواق في القطب الدولي، و "Conserveries Meknès-AICHA" عن أفضل رواق بقطب الصناعة الغذائية، و" CMGP.CAS " عن أحسن رواق بقطب اللوازم والأدوات الفلاحية، و "Pellenc Maroc" عن أحسن رواق بقطب الآلات الفلاحية، و"Menarat Al Haouz" عن أحسن رواق بقطب الطبيعة والبيئة.ويتعلق الأمير أيضا بـ "ICEX España Exportación e Inversiones، E.P.E"، لأحسن مشار كة أجنبية، و"Bio Beef" لأحسن تنزيل لاستراتيجية الجيل الأخضر، و"COSUMAR" لأحسن منصة رقمية، بينما م نحت جائزة لجنة التحكيم لـ " GPC Papier et Carton".ويسعى المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي يأتي في طليعة الاستراتيجيات الفلاحية الوطنية، لأن يكون واجهة حقيقية لتعزيز تنوع وغنى المنتجات المجالية المغربية، والحرف المحلية، والمنتجات الفلاحية.  


تقام فعاليات الدورة السابعة والعشرين من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة خلال الفترة ما بين 24 ماي وفاتح يونيو 2024، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن هذه النسخة ستنظم تحت شعار "شوقا لروح الأندلس"، بهدف إبراز فترة التعايش السلمي ما بين الديانات في تاريخ الأندلس من القرن 8 إلى غاية القرن 15، تلك الحقبة التي اعتبرت “زمنا ذهبيا” لازالت روحه حاضرة بالمغرب.

وستكون إسبانيا ضيف شرف هذه النسخة من المهرجان، من خلال برمجة تتضمن عروضا فنية تمتزج فيها الألوان الموسيقية لكلا البلدين، شاهدة بذلك على عمق وتجذر الروابط التاريخية والأخوية التي تربط شبه الجزيرة الإيبرية بالمملكة المغربية، استشرافا لمستقبل مشرق وواعد للملكتين.

ومن المنتظر أن تحتضن البوابة الأثرية القديمة للقصر الملكي، باب الماكينة، يوم الجمعة 24 ماي الفقرة الإبداعية التقليدية الافتتاحية: “زرياب والوتر الخامس” التي يتم من خلالها استحضار روائع الشاعر والموسيقي الشهير خلال الفترة الأندلسية الزاهية، أبو الحسن علي ابن نافع، المشهور باسم “زرياب”.

يتضمن هذا الحفل لوحات ومشاهد سينوغرافية وأضواء متلألئة، تجسد سفرا حالما إلى منابع الإلهام التي أفرزت لنا الموسيقى الأندلسية بمشاركة ثلة من الفنانين القادمين من أوزبكستان وإيران وسوريا والهند وإسبانيا ومصر وإيطاليا وأرمينيا وفرنسا والمغرب.

ووفاء لروح فاس، تقترح هذه الدورة برمجة متنوعة ومنفتحة على ثقافات وروحانيات من مختلف البقاع، حيث ستلتقي خلال هذه النسخة نخبة من الموسيقيين المشهورين على غرار نجم الموسيقى الصوفية الكبير سامي يوسف، وفنان الفلامينكو فيسنتي أميكو، إلى جانب إبداعات موسيقية أصيلة على غرار فقرة ياترا سفرقي، التي تعد بسفر روحي حالم انطلاقا من قصر راجاستان نحو أبواب الأندلس، أو حتى حفل ستابات ماطر، بقيادة المايسترو باولو أولمي.

ويختتم المهرجان بحفل بهيج يوم السبت 1 يونيو بباب الماكينة لمجموعة “Gospel Philharmonic Experience”، مع مجموعة الأركسترا المعاصرة والمجموعة الصوتية بقيادة الديفا الأمريكية كيم بوريل، ترافقها مجموعة الأركسترا المعاصرة برئاسة باسكال أوريكا.


  اختتمت مساء السبت بفضاء "باب الماكينة" التاريخي بمدينة فاس فقرات الدورة السادسة عشرة من مهرجان فاس للثقافة الصوفية وروحانيات العالم بتقديم وصلات متميزة في فن المديح والسماع أبدعتها مجموعة "طيبة" والدراويش الدو ارين من سوريا(فرنسا-سوريا).واستمتع جمهور المهرجان على مدى أزيد من ساعة ونصف بباقة من القصائد والأناشيد الصوفية التي تتغنى بمدح المصطفى عليه السلام وتمجيد الخالق جل جلاله.

وألهبت مجموعة "طيبة" والدراويش الدو ارين الجمهور بمتتاليات جميلة تضمنت قصائد وأناشيد في السماع والمديح، مستلهمة من التراث السوري، إضافة إلى قصائد صوفية تستند إلى تشبيهات واستعارات شعرية مهيجة لمشاعر الشوق والمحبة.وفي أجواء روحانية مليئة بالإيقاعات والنغمات العذبة، قدم الدراويش رقصات في شكل دائري رائق، تقود إلى حالة من الحضور الروحي وتعبر عن تشوق الروح للخالق سبحانه وتعالى.

وترجع جذور مجموعة "طيبة" التي تقوم بأداء المديح والسماع الصوفي المأخوذ من التراث السوري وبالضبط من الجامع الأموي في دمشق وزوايا التصوف في حلب، إلى الطريقة الشاذلية بدمشق.وتتكون مجموعة "طيبة" والدراويش الدو ارين من كل من عبد الرحمان مدور في أداء الإنشاد والدراويش، ومن الجنيد بوريه، واسماعيل بوريه، وزكري تيبون، وسامي ماكتريو، وإياد حيمور (في الإنشاد)، وباسم كدمناني على آلة العود، والجمل حاتم، والجمل يزان في أداء الدراويش.

وتابع الجمهور في هذه السهرة الروحية التي اختتمت المهرجان، متتاليات جميلة تضمنت (قصائد وأناشيد في السماع والمديح، مأخوذة من التراث السوري، بالإضافة إلى قصائد صوفية تستند إلى تشبيهات واستعارات شعرية مهيجة لمشاعر المحبة.  


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالأسماء.. كولر يطالب إدارة الأهلي المصري بضم 3 صفقات كُبرى في ميركاتو الصيف