أخبار عاجلة
الفضة تسجل أعلى سعر خلال أكثر من 11 عاما -

سعة سوق توربينات الرياح العالمية تتجاوز 120 غيغاواط في 2023 (تقرير)

سعة سوق توربينات الرياح العالمية تتجاوز 120 غيغاواط في 2023 (تقرير)
سعة سوق توربينات الرياح العالمية تتجاوز 120 غيغاواط في 2023 (تقرير)

اقرأ في هذا المقال

  • الشركات الصينية تتفوق في إضافة تركيبات سعة سوق التوربينات العالمية
  • تبرُز طاقة الرياح المصدر النظيف الأرخص تكلفة لإنتاج الكهرباء المستدامة
  • لامست تركيبات طاقة الرياح في الصين مستوى قياسيًا غير مسبوق عند 74.7 غيغاواط في 2023
  • شركات توربينات الرياح الصينية أضافت سعة مركبة بلغت 149.1 ميغاواط في أوروبا في 2023
  • حلت شركة غولد ويند الصينية في المركز الأولى في سوق توربينات الرياح العالمية

شهدت سوق توربينات الرياح العالمية نموًا قياسيًا خلال العام الماضي (2023)، في دلالة إيجابية على الجهود المبذولة لتسريع وتيرة التحول الأخضر وتعزيز أمن الطاقة.

ويُنظر إلى طاقة الرياح على أنها المصدر الأرخص تكلفة لإنتاج الكهرباء النظيفة التي تعوّل عليها الدول لإزالة الانبعاثات الكربونية في مسارها الموصل إلى تحقيق الحياد الكربوني.

وارتكز النمو في سوق توربينات الرياح العالمية -أساسًا- على الشركات الصينية التي تسارعت تركيباتها المحلية، بريًا وبحريًا.

وخلال عام 2023 لامست تركيبات طاقة الرياح في الصين مستوى قياسيًا غير مسبوق عند 74.7 غيغاواط، لتشكّل 65% من إجمالي التركيبات العالمية البالغة 166.6 غيغاواط، وفق تقديرات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

سعة قياسية رغم التحديات

تسارع نمو سعة سوق توربينات الرياح العالمية خلال عام 2023، وفق تقرير حديث صادر عن مجلس طاقة الرياح العالمي جي دبليو إي سي (GWEC).

وأضافت 30 شركة لتصنيع توربينات الرياح سعة مركبة جديدة، قوامها 120.7 غيغاواط في 2023، رغم التحديات المتعلقة ببيئة الاقتصاد الكلي، إلى جانب القيود المفروضة على سلاسل الإمدادات.

وحازت الشركات الصينية نصيب الأسد من سعة سوق توربينات الرياح العالمية، إذ تكفلت وحدها بإضافة 81.6 غيغاواط في 2023، لتحتل تلك الشركات 4 من المراكز الـ5 الأولى في تصنيفات مزودي سعة توربينات الرياح في 2023.

وقال رئيس قسم الإستراتيجيات ومعلومات السوق في جي دبليو إي سي، فينغ تشاو: "رغم أن المنافسة السعرية الشرسة تقود مصنّعي توربينات الرياح الصينيين لاستغلال الفرص في الأسواق الخارجية منذ عام 2021، فإن 97% من تركيباتهم في عام 2023 ما تزال متركزة في سوقهم المحلية".

وأضاف تشاو: "ما تزال شركات فيستاس (Vestas) وسيمنس جاميسا (Siemens Gamesa) ونوردكس غروب (Nordex Group) وجنرال إلكتريك فيرنوفا (GE Vernova) وإنركون (Enercon) تحتل المراكز الـ5 الكبرى على قائمة كبار مزودي سعة توربينات الرياح في أوروبا خلال 2023".

وتابع: "شركات توربينات الرياح الصينية أضافت سعة مركبة لامست 149.1 ميغاواط في أوروبا في العام الماضي (2023)، من بينها 8.4 ميغاواط فقط في بلدان الاتحاد الأوروبي الـ27".

توربين رياح من صناعة شركة غولد ويند
توربين رياح من صناعة شركة غولد ويند - الصورة من موقع الشركة

تفوق صيني

حلت شركة غولد ويند (Goldwind) الصينية في المركز الأول في سوق توربينات الرياح العالمية بتركيبات بلغت 16.719 ميغاواط، تلتها مواطنتها إنفيجن (Envision) التي قفزت 3 مراكز لتستقر في المركز الثاني بسعة 15.939 ميغاواط، في حين جاءت عملاقة الطاقة الدنماركية فيستاس في المركز الثالث بقدرة تركيبات لامست 12.706 ميغاواط.

وفي المركزين الرابع والخامس على الترتيب ظهرت شركتا ويندي (Windey) ومينغيانغ (Mingyang) بسعة تركيبات جديدة استقرت عند 10.542 ميغاواط، و10.192 ميغاواط على الترتيب، إذ تبرز الأخيرة أكبر مزود لسعة توربينات الرياح البحرية في العالم في 2023.

وكان لشركتي ساني (Sany) ودونغفانغ (Dongfang) الصينيتين حضور في القائمة، إذ احتلتا المركزين الثامن والعاشر بسعة تركيبات وصلت إلى 7.511 ميغاواط و5.557 ميغاواط على الترتيب في سوق توربينات الرياح العالمية خلال 2023.

وتركز نحو 97% من تركيبات السعة التي أضافتها الشركات الصينية في 2023 في السوق المحلية، وهو المستوى نفسه المُسجل في العام السابق (2022)، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، بلغت تركيبات الشركات الصينية خارج سوقها المحلية 2.3 غيغاواط في عام 2023، تركزت 63% منها في منطقة آسيا المحيط الهادئ.

كبار أوروبا

ظلت شركات فيستاس، وسيمنس جاميسا، ونوردكس، وجنرال إلكتريك فيرنوفا، وإنركون محتفظة بالمراكز الـ5 الأولى على مستوى أوروبا خلال العام الماضي (2023).

وعالميًا، تراجعت فيستاس مركزين من عام 2022، إلى المركز الثالث، رغم أن رائدة الطاقة الدنماركية ما تزال الأكثر تنوعًا جغرافيًا بفضل سعة توربينات الرياح المركبة التي أضافتها في 36 دولة.

وعلى مستوى تركيبات توربينات الرياح التراكمية العالمية الإجمالية، تربعت فيستاس وسيمنس جاميسا وجنرال إلكتريك فيرنوفا على عرش المراكز الـ3 الأولى عالميًا في سوق توربينات الرياح العالمية في نهاية 2023.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- خريطة توقعات تركيبات طاقة الرياح العالمية حتى عام 2028:

توقعات سعة طاقة الرياح

نمو متسارع

قال الرئيس التنفيذي لمجلس طاقة الرياح العالمي، بن باكويل: "ترسم البيانات الواردة في هذا التقرير صورة لصناعة عالمية دخلت مرحلة من النمو المتسارع".

وأضاف: "ومع ذلك يتركز هذا النمو في الأسواق الناضجة مثل الصين والولايات المتحدة الأميركية وألمانيا".

وقال: "لكي تؤدي طاقة الرياح دورها الكامل في تسريع أهداف الحياد الكربوني، يجب أن يتسارع نمو سوق توربينات الرياح العالمية، لا سيما في الاقتصادات الناشئة والمتقدمة".

وواصل باكويل: "بمقدور طاقة الرياح أن تزدهر عالميًا في حال تعاونت الحكومات مع الصناعة لتنفيذ تحول الطاقة عبر صناعة السياسات الداعمة على المدى الطويل والتعاون متعدد الأوجه".

وأشار إلى أنه "رغم تركيبات طاقة الرياح القياسية في 2023، فإننا بحاجة إلى تحقيق تقدم سريع لإنجاز الأهداف المناخية، والتأكد أن ظروف السوق تدعم سلسلة إمدادات تصنيع عالمية صحية".

وأتم الرئيس التنفيذي لمجلس طاقة الرياح العالمي بن باكويل تصريحاته بقوله: "الصناعة مستعدة للعمل مع شركائها في جميع أنحاء العالم لتهيئة الظروف لنمو السوق على المدى الطويل، ومضاعفة مصادر الطاقة المتجددة 3 مرات المتفق عليها في مؤتمر المناخ كوب 28".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تضامن بنى سويف يعلن عن أعضاء مؤسسة التكافل الاجتماعي بعد اعادة تشكيلة
التالى استقرار التضخم يعزز الثقة في الاقتصاد المحلي