أخبار عاجلة
أحمد سعد يوجه رسالة إلى تركي آل الشيخ -

أدنوك الإماراتية توقع ثالث صفقة لتصدير الغاز المسال من مشروع الرويس

أدنوك الإماراتية توقع ثالث صفقة لتصدير الغاز المسال من مشروع الرويس
أدنوك الإماراتية توقع ثالث صفقة لتصدير الغاز المسال من مشروع الرويس

تواصل شركة أدنوك الإماراتية تنفيذ إستراتيجيتها للتوسع في تجارة الغاز المسال من خلال إبرام صفقات طويلة الأمد، معتمدةً في ذلك على خططها لزيادة الإنتاج من مشروع الرويس منخفض الانبعاثات.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت عملاقة النفط الإماراتية اليوم الأربعاء 8 مايو/أيار (2024) توقيع البنود الرئيسة لاتفاقية توريد 600 ألف طن متري سنويًا من الغاز المسال لمدة 15 عامًا مع شركة إنرجي بادن فورتمبيرغ (EnBW)، إحدى أكبر شركات الطاقة في ألمانيا.

ومن المقرر إرسال الشحنات من مشروع الرويس للغاز المسال منخفض الانبعاثات التابع لأدنوك، والذي يُطَوَّر حاليًا في مدينة الرويس الصناعية في أبوظبي، ومن المخطط أن يكون أقل منشأة في العالم من حيث مستوى كثافة الانبعاثات الكربونية، عبر اعتماد الكهرباء النظيفة في عمليات التشغيل، والاستفادة من أحدث التقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي لخفض الانبعاثات ورفع الكفاءة.

ثالث صفقة

تعدّ الاتفاقية الجديدة ثالثة الصفقات التي توقّعها أدنوك لتوريد الغاز المسال من مشروع الرويس، والثانية إلى ألمانيا، بعد الاتفاق مع "سيفي" الألمانية في مارس/آذار الماضي على توريد مليون طن سنويًا من الغاز المسال لمدة 15 عامًا.

ومن المتوقع أن يبدأ تصدير الشحنات بمجرد انطلاق عمليات التشغيل التجارية لمشروع الرويس للغاز المسال عام 2028.

من جانبها، قالت نائبة الرئيس التنفيذي لإدارة أعمال معالجة الغاز والتكرير والبتروكيماويات في "أدنوك"، فاطمة النعيمي: "يستمر مشروع الرويس للغاز المسال في اكتساب المزيد من الزخم والإسهام بترسيخ مكانة الشركة بصفتها مزودًا عالميًا موثوقًا به ومسؤولًا للطاقة.

وأضافت: "تستند الاتفاقية مع شركة "EnBW" إلى الاتفاقية الإستراتيجية التي وقّعتها الإمارات وألمانيا للتعاون في مجال أمن الطاقة ومسرعات النمو الصناعي، إذ ستدعم جهود ألمانيا في سعيها لتعزيز أمن الطاقة وتنويع مصادرها".

الغاز في أدنوك

وتهدف "الاتفاقية الإستراتيجية للتعاون في مجال أمن الطاقة ومسرعات النمو الصناعي" التي وقّعتها الإمارات وألمانيا في عام 2022 إلى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات أمن الطاقة، والحدّ من الانبعاثات، والوقود منخفض الكربون.

وقال عضو مجلس الإدارة للبنية التحتية للتوليد المستدام في شركة إنرجي بادن فورتمبيرغ، بيتر هايدك: "يسعدنا أن نوقّع مع أدنوك أول عقد للغاز المسال في منطقة الشرق الأوسط، إذ نسعى من خلال الاتفاقية إلى تنويع محفظة مشترياتنا، وإنشاء سلسلة قيمة الغاز الطبيعي المسال الخاصة بنا".

وأضاف: "يمكننا الاستفادة أيضًا من الخبرة المتراكمة لـ"أدنوك" لتحقيق هدفنا المتمثل في إنشاء هيكل استيراد للطاقة الخضراء، بما أن أوجه التشابه بينها وبين الغاز المسال قريبة جدًا".

مشروع الرويس للغاز المسال

يُعَدّ مشروع الرويس للغاز المسال أول مشروع غاز مسال يعمل بالكهرباء النظيفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ إذ إنه مصمم للعمل بالاعتماد على شبكة الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة والنووية، مع الالتزام بأعلى المعايير العالمية في مجال السلامة والأداء والبيئة.

ويرتبط تنفيذ الاتفاقية باتخاذ قرار الاستثمار النهائي للمشروع، بما في ذلك الحصول على الموافقات التنظيمية، وسير المفاوضات للوصول إلى اتفاقية بيع وشراء نهائية بين الشركتين.

وعند اكتماله، سيسهم المشروع المكون من خطّين لتسييل الغاز الطبيعي -تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل واحد منهما 4.8 مليون طن متري سنويًا، وبسعة إجمالية تبلغ 9.6 مليون طن متري سنويًا- في رفع السعة الإنتاجية المستهدفة لـ "أدنوك" من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من الضعف.

وكانت أدنوك قد وقّعت في ديسمبر/كانون الأول 2023 مع شركة "إي إن إن" الصينية أول صفقة لتصدير الغاز المسال مع مشروع الرويس لتوريد مليون طن سنويًا من الغاز المسال، لمدة 15 عامًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شركة بتروكيماويات سعودية تربح 1.5 مليون دولار في 3 أشهر.. والسهم يرتفع
التالى الفائدة والتوريد تقودان "فيسكر" النمسا للسيارات الكهربائية إلى الإفلاس