أخبار عاجلة

أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت تحت 83 دولارًا

أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت تحت 83 دولارًا
أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت تحت 83 دولارًا

انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الأربعاء 8 مايو/أيار (2024)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، وسط مؤشرات على تراجع الطلب.

إذ أظهرت بيانات صناعية تراكم مخزونات الخام والوقود في الولايات المتحدة، علامة على ضعف الطلب، وظهور توقعات حذرة للإمدادات قبل اجتماع تحالف أوبك+ خلال الشهر المقبل.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 7 مايو/أيار على تراجع، مع صدور توقعات إدارة معلومات الطاقة الأميركية حول انخفاض الطلب والأسعار.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 05:52 صباحًا بتوقيت غرينتش (08:52 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يوليو/تموز 2024، بنسبة 0.60%، لتصل إلى 82.66 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.56%، لتصل إلى 77.94 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

انخفض الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) بشكل طفيف في الجلسة السابقة، وسط علامات على تخفيف ضيق الإمدادات وضعف الطلب العالمي على النفط.

خفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعات أسعار النفط في عامي 2024 و2025، متوقعة أن يسجل متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط 83.05 دولارًا للبرميل خلال 2024، مقابل تقديرات شهر أبريل/نيسان 2024، البالغة 83.78 دولارًا للبرميل، بانخفاض نسبته 0.9%.

أحد مواقع تخزين النفط في اليابان
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

كما خفضت إدارة معلومات الطاقة تقديراتها لمتوسط سعر خام برنت بنسبة 1% تقريبًا، ليصل إلى 87.79 دولارًا للبرميل خلال 2024، موضحة أن السعر الفوري لخام برنت سيظل بالقرب من 90 دولارًا للبرميل خلال المدّة المتبقية من عام 2024، قبل أن ينخفض إلى متوسط 85 دولارًا للبرميل في عام 2025، مع انتعاش نمو إنتاج النفط العالمي.

وخفضت إدارة معلومات الطاقة توقعات أسعار النفط في 2025 عند متوسط 80.88 دولارًا لخام غرب تكساس و85.38 دولارًا لخام برنت، بانخفاض 1.9% و1.8% على التوالي، مقارنة مع تقديرات الشهر الماضي.

تحليل أسعار النفط

أظهرت أرقام معهد النفط الأميركي إن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت بمقدار 509 آلاف برميل في الأسبوع المنتهي في 3 مايو/أيا، كما زادت مخزونات البنزين ونواتج التقطير أيضًا.

وقال محللو آي إن جي: "إن أرقام معهد النفط الأميركي التي صدرت خلال الليل كانت هبوطية لأسعار النفط إلى حدّ ما بسبب زيادة المخزونات من النفط الخام والمنتجات.. وتثير المخاوف بشأن الطلب الأضعف من المعتاد على البنزين في الولايات المتحدة، إذ إن الزيادة في المخزون أثّرت بالانهيار السريع لسعر البنزين".

ومن المقرر صدور بيانات الحكومة الأميركية الرسمية عن المخزونات في الساعة 02:30 مساءً بتوقيت غرينتش (05:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ويتوقع محللون، استطلعت رويترز آراءهم، انخفاض مخزونات النفط الخام الأميركية بنحو 1.1 مليون برميل الأسبوع الماضي.

كما أثّرت التوقعات الحذرة بشأن تخفيضات الإمدادات من منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وشركائها في التحالف المعروف باسم أوبك+ قبل اجتماع 1 يونيو/حزيران على الأسواق.

وقال محللو آي إن جي: "أسعار النفط تعرضت لمزيد من الضغوط مع تزايد الضجيج حول سياسة إنتاج أوبك+، والتوقعات هي أن الأعضاء سيمدّدون تخفيضاتهم الطوعية الإضافية للإمدادات إلى ما بعد الربع الثاني من هذا العام".

وفي الوقت نفسه، أدت الآمال بوقف إطلاق النار في غزة إلى الضغط أيضًا على أسعار النفط في الجلسات الأخيرة، إذ قال بعض المحللين، إن علاوة المخاطرة على النفط انخفضت.

وقال المحلل الاقتصادي من كابيتال إيكونوميكس، بيل ويذبيرن: "إن انخفاض أسعار النفط منذ الهجمات المتبادلة بين إيران وإسرائيل يشير إلى أن بعض علاوة المخاطر في الأسعار قد تراجعت الآن".

وأضاف: "ما تزال الأسعار مدعومة بتخفيضات إنتاج أوبك+، لكننا نعتقد أن الأعضاء سيخففون هذه التخفيضات تدريجيًا، بدءًا من يوليو/تموز، مما يدفع أسعار النفط للانخفاض".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق روسيا: لا مناقشات داخل "أوبك+" بشأن زيادة إنتاج النفط
التالى جائزة الملك فيصل العالمية وتنمية المد المعرفي