ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
menuالرئيسية

ألكسندر نوفاك: روسيا قد تعيد النظر وتعزز إجراءات حماية منشآت الطاقة لديها

الإثنين 16/سبتمبر/2019 - 12:59 م
ألكسندر نوفاك: روسيا قد تعيد النظر وتعزز إجراءات حماية منشآت الطاقة لديها
Advertisements
متابعات_السعودية نيوز
 
Advertisements
قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الإثنين، بأن روسيا قد تعيد النظر وتعزز إجراءات حماية منشآت الطاقة لديها بعد استهداف منشآت نفطية في السعودية بطائرات مسيرة.

وذكر نوفاك في لقاء مع الصحفيين اليوم: "لدينا قانون بشأن سلامة منشآت الوقود والطاقة، ويجري العمل به، ووفقا لهذا القانون يجري اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المنشآت، لكن هجمات مثل الهجوم على منشآتي "أرامكو" تتطلب تقييم هذه الإجراءات مرة أخرى".

وأكد أن المخزون العالمي التجاري من النفط كاف لسد حاجة المستهلكين على ضوء تقليص الإنتاج السعودي.

وصرح نوفاك،  بأن مثل هذه الهجمات على شركات النفط والغاز السعودية المملوكة للدولة تؤثر على أمن الطاقة بشكل عام "وهذا أمر لا يجب أن يحدث".

ونقلت وكالة (نوفوستي) الروسية للأنباء عن نوفاك قوله إن إمكانية قيام روسيا بزيادة حجم إنتاجها من النفط يعتمد على تقييم حجم الضرر الذي يقوم به الخبراء في المملكة العربية السعودية حاليا.

يذكر أن حجم الإنتاج في المملكة العربية السعودية تقلص بمعدل 5.7 مليون برميل يوميا بسبب الهجمات التي تعرضت لها منشأتي نفط لشركة (أرامكو) السعودية يوم السبت.

وفي سياق متصل، ارتفع مؤشر بورصة موسكو اليوم، فيما صعدت العملة الروسية إلى أعلى مستوى لها منذ بداية أغسطس/آب الماضي، بعد الهجوم الذي استهدف منشآت نفط في السعودية، أكبر مصدر للخام في العالم. 

وجرى تداول مؤشر RTS، بحلول الساعة 10:33 بتوقيت موسكو، عند 1387.47 نقطة بزيادة نسبتها 1.36% عن سعر الإغلاق السابق، في حين تم تداول مؤشر MICEX للأسهم المقومة بالروبل عند 2813.80 نقطة، بزيادة نسبتها 0.79% عن سعر إغلاق يوم الجمعة.

وفي سوق العملات ارتفعت العملة الروسية أمام نظيرتها الأمريكية بنسبة 0.92% ليجري تداولها عند 63.78 روبل للدولار، وأعلى مستوى يسجله الروبل منذ مطلع أغسطس/آب الماضي.

وتعطل إنتاج وتصدير النفط بالسعودية بعد تعرض معملين كبيرين لشركة أرامكو للنفط لهجمات بطائرات مسيرة؛ أحدهما أكبر معمل لتكرير الخام في العالم.

والسبت، أعلنت شركة أرامكو السعودية أن فرق الاستجابة للحالات الطارئة تصدت بنجاح لحرائق في معاملها في بقيق وخريص نتجت عن هجمات إرهابية بمقذوفات، تبنتها جماعة الحوثي الإرهابية. 

وأثر الهجوم على إنتاج 5 ملايين برميل يوميا من النفط وهو ما يقترب من نصف إنتاج المملكة ويشكل نحو 5% من إمدادات النفط العالمية.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات السعودية نيوز 365
Advertisements