ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
menuالرئيسية

بالأرقام.. هبوط معدل الصادرات النفطية الإيرانية

الإثنين 09/سبتمبر/2019 - 10:34 ص
بالأرقام.. هبوط معدل الصادرات النفطية الإيرانية
Advertisements
متابعات_السعودية نيوز
 
Advertisements
كشفت شركة كبلر للبيانات في أحدث إحصاءاتها عن هبوط معدل الصادرات النفطية الإيرانية إلى 160 ألف برميل يوميا، في أغسطس.

 

ونقلت إذاعة فردا الإيرانية (ناطقة بالفارسية وتبث من التشيك)، الأحد، عن بيانات الشركة المتخصصة في تقديم معلومات الطاقة وتتبع الناقلات النفطية أن طهران صدرت نحو 365 ألف برميل نفط يوميا في يوليو.

 

وكانت صادرات إيران من النفط الخام ومكثفات الغاز تصل إلى نحو مليوني و630 ألف برميل يوميا في مايو2018، قبل انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، وفرضها حزمتي عقوبات اقتصادية طالتا القطاع النفطي.

 

ووفقا لبيانات شركة كبلر، صدرت إيران في الشهر الماضي نحو 22 ألف برميل نفط يوميا إلى تركيا، و33 ألف ألف برميل نفط/يوميا إلى سوريا، و105 آلاف برميل نفطيوميا إلى الصين.

 

يذكر أن واشنطن ألغت في شهر أبريلنيسان الماضي تزامنا مع مرور عام على انسحابها من الاتفاق النووي، إعفاءات نفطية كانت ممنوحة من جانبها لمشترين رئيسيين من النفط الإيراني.

 

وأعلنت الخارجية الأمريكية نهاية الأسبوع الماضي، أن الولايات المتحدة لن تمنح استثناءات جديدة تتعلق ببيع الصادرات النفطية الإيرانية، وفقا لراديو فردا.

 

وبينما تشير البيانات الجديدة إلى انخفاض ملحوظ بمعدل الصادرات النفطية الإيرانية، لم تكشف الجمارك الصينية تحديثات حول واردات بكين (ضمن أكبر مستوردي النفط الإيراني) النفطية من طهران في أغسطس/آب الماضي، خلافا لأربعة أشهر مضت.

 

وعلى صعيد متصل، انخفض إنتاج الخام الإيراني إلى أقل من 2 مليون و100 ألف برميل يوميا، خلال الشهر الماضي، وهو أدنى معدل له على مدار 33 عاما مضت.

 

ويعتبر الرقم المذكور، بحسب "رويترز"، أدنى بنحو 50 ألف برميل مقارنة بشهر يوليو/تموز الماضي، بينما انخفض الإنتاج النفطي الإيراني بمقدار 1.7 مليون برميل منذ عودة العقوبات النفطية الأمريكية على طهران.

 

وأظهرت أرقام رسمية صادرة حديثا عن منظمة الجمارك الإيرانية أن الصادرات غير النفطية تراجعت بمقدار 9% في الفترة من أبريل حتى أغسطس الماضيين.

 

وكشفت البيانات الرسمية، وفقا لموقع الجمارك الإيرانية على شبكة الإنترنت، أن الصادرات غير النفطية إلى دول الاتحاد الأوروبي (28 دولة) انخفضت بنحو 90%؛ فيما تقلصت واردات طهران من أوروبا بنحو 50%.

 

وتناقض تلك الأرقام تصريحات أدلى بها مسؤولون حكوميون إيرانيون حول تحسن ظروف التصدير مؤخرا.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات السعودية نيوز 365
Advertisements