أخبار عاجلة
لو تليفونك اتسرق وعليه انستاباي تعمل إيه -

التربية والتعليم تطالب بزيادة مخصصات التابلت فى موازنة العام الجديد

التربية والتعليم تطالب بزيادة مخصصات التابلت فى موازنة العام الجديد
التربية والتعليم تطالب بزيادة مخصصات التابلت فى موازنة العام الجديد

قال اللواء أحمد نبيل، رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية بوزارة التربية والتعليم، إن المقدر للتعليم قبل الجامعي فى مشروع العام المالي 24/25 يبلغ 214 مليار جنيه، مقابل 160 مليار جنيه، بزيادة 54 مليار جنيه.


جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب برئاسة الدكتور سامي هاشم، اليوم الأحد، لمناقشة مشروعي قانونين بربط الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024/2025، فيما يخص ديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والمديريات التعليمية.

وأوضح أن المخصص لشراء التابلت 7.7 مليار جنيه، وإن التكلفة المتوقعة 8.5 مليار جنيه، كما طلبنا مبلغ 4.5 مليار جنيه لتطبيق الجداريات في المدارس الفنية ولكن تم اعتماد 450 مليون جنيه فقط.

وتابع: أن المخصص لديوان عام وزارة التربية والتعليم في السنة المالية الجديدة 21 مليار جنيه، ولمديريات التربية والتعليم 103 مليار جنيه، بالإضافة إلى 25.5 مليار جنيه لهيئة الأبنية التعليمية، و2.5 مليار لصندوق دعم المشروعات التعليمية.

وأشار إلى أن طباعة الكتب المدرسية تكلفتها عالية جدًا على الوزارة، حيث كان المخصص لها عام 2022/2023 مبلغ 2 مليار و850 مليون جنيه وتم التعزيز وأصبح الإجمالي 5 مليار جنيه، وكان العجز 1.5 مليار جنيه، وكان المخصص في العام المالي الحالي 2023/2024 مبلغ 4 مليار جنيه، وأصبح المبلغ 6.9 مليار جنيه المعتمد الإجمالي، لكن التكلفة الفعلية 11 مليار جنيه وهناك عجز 4.5 مليار جنيه.


وتابع: في السنة الجديدة المخصص لطباعة الكتب 4.5 مليار جنيه، وهذه السنة عملنا مناقصة للكتب وجبنا أسعار أقل من السنة الماضية بنحو 40%، وبالتالي التكلفة المتوقعة أصبحت في حدود 7 مليار جنيه بدلا من التكلفة التي كانت متوقعة بمبلغ 13 مليار ولكن خفضناها إلى 7 مليار تكلفة فعلية.

وشهد الاجتماع مطالبات من  بعض  أعضاء اللجنة بدعم تدريب وتأهيل المعلمين من أجل تطوير المنظومة التعليمية خاصة أن المعلم ترس رئيسي في المنظومة.


حيث قالت النائبة النائبة رغدة نجاتي، يجب أن يتم الاهتمام بتدريب المعلمين، وهناك شكاوى عديدة من المواطنين عن مستويات بعض المعلمين وأنهم غير مدربين بشكل كاف على العملية التعليمية، مطالبة الوزارة بتوضيح آلية تدريب المعلمين.

وتساءلت النائبة سحر العشري، عن سبب تأخر مستحقات المعلمين، موضحة أن مستحقات المعلم لا تصرف بشكل دائم، ولا نعلم هل تصرف مستحقات المعلمين فى بنود أخرى.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رئيس الوزراء يلتقي نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية والوفد المرافق له
التالى «مستقبل وطن»: الهيئات الاقتصادية تحتاج لبرنامج تطوير قومي