ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
menuالرئيسية

أرباح "صناعات قطر" تهوي بـ40% في النصف الأول من 2019

الأحد 04/أغسطس/2019 - 11:11 ص
أرباح صناعات قطر تهوي بـ40% في النصف الأول من 2019
Advertisements
متابعات_ السعودية نيوز
 
Advertisements
تراجع صافي أرباح شركة صناعات قطر بنسبة 40% في النصف الأول 2019 على أساس سنوي، مقارنة بالفترة المقابلة من 2018، متأثرة بهبوط مؤشرات الاقتصاد المحلي وتراجع الطلب على العديد من السلع.

وقالت "صناعات قطر" في بيان صحفي نشرته البورصة المحلية، الأحد، إن صافي أرباحها بعد الضرائب تراجع إلى 1.5 مليار ريال قطري (412.3 مليون دولار أمريكي) خلال النصف الأول 2019.

كان صافي أرباح شركة صناعات قطر قد بلغ خلال النصف الأول 2018 نحو 2.5 مليار ريال قطري (687.2 مليون دولار أمريكي)، بحسب البيانات المالية الرسمية، حصلت "العين الإخبارية" على نسخة منها.

وبسبب هبوط الأرباح، تراجع العائد على السهم إلى 0.24 ريال قطري للفترة المالية المنتهية في 30/6/2019، مقابل العائد على السهم بمقدار 0.41 ريال قطري للفترة نفسها من العام الذي سبقه.

وذكرت الشركة في بيانها أن انخفاض أحجام المبيعات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي جراء أعمال الصيانة الدورية المخطط لها، وعمليات تطفئة غير مخطط لها، تسببا في هبوط الأرباح. 

كما أرجعت الشركة انهيار الأرباح إلى تراجع أسعار منتجاتها في السوق المحلية والخارجية، بسبب ضعف الطلب محليا، ومنافسة على سلع ومنتجات مماثلة على الصعيد الخارجي.

وتعمل شركة صناعات قطر في مجموعة من الأنشطة المتعددة في إنتاج مجموعة كبيرة من البتروكيماويات والأسمدة الكيماوية ومنتجات الحديد والصلب، وتستحوذ على حصة كبيرة من السوق المحلية.

ولم تخفض الشركة تأثر أدائها المالي والتشغيلي للمجموعة على نحو ملحوظ خلال هذه الفترة بعدة عوامل، منها الظروف التجارية الصعبة والبيئة الاقتصادية التي تسودها حالة من عدم اليقين. 

ونتيجة لذلك، ظل الطلب على العديد من منتجات المجموعة منخفضاً إلى حد ما، وتراجعت أسعار المنتجات في ظل حالة الغموض التي تكتنف الاقتصاد العالمي. 

وأشارت إلى أن أسعار المنتجات انخفضت في المتوسط بنحو 10% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ما أسهم في تراجع صافي أرباح المجموعة منذ بداية العام حتى نهاية النصف الأول بنحو 600 مليون ريال.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات السعودية نيوز 365
Advertisements