ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
menuالرئيسية

تحذيرات من انخفاض حاد للجنيه الإسترليني

السبت 03/أغسطس/2019 - 01:30 م
تحذيرات من انخفاض حاد للجنيه الإسترليني
Advertisements
وكالات_السعودية نيوز
 
Advertisements
كشف استطلاع أجرته وكالة "بلومبرج" للأنباء بين مجموعة من المحللين، أن الجنيه الإسترليني مهدد الآن أكثر بالتراجع إلى أدنى مستوى له منذ عام 1985 (34 عاما) حال خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي (بريكست) دون اتفاق. 

وثمة احتمال بنسبة 30% في الوقت الراهن أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي بحلول 31 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل دون اتفاق، بحسب نتائج مسح "بلومبرج" الذي شمل محللين من 13 مصرفا، وتزيد هذه النسبة بثلاثة أمثال مقارنة بمسح سابق أُجري في فبراير/ شباط الماضي.

ومن شأن خروج بريطانيا دون اتفاق أن يدفع الإسترليني للهبوط بنسبة أكثر من 9%، ليساوي 1.1 دولار أمريكي، وهو أدنى مستوى للجنيه منذ 34 عاما، وفقا لمتوسط آراء المشاركين في الاستطلاع.

كما كشف الاستطلاع أنه قبل أقل بقليل من 3 أشهر على موعد مغادرة المملكة المتحدة الكتلة الأوروبية تبقى جميع الاحتمالات واردة، حيث يرى الخبراء احتمالات متساوية لخروج بلا اتفاق، وتمديد لموعد الانسحاب، وآفاق إجراء انتخابات عامة في بريطانيا قبل 31 أكتوبر/ تشرين الأول.

أما الاحتمال الأضعف في خضم هذا كله، فهو التوصل لاتفاق بين لندن والاتحاد الأوروبي قبيل موعد الانسحاب المقرر، وفقا لـ 15% من المشاركين في الاستطلاع.

يذكر أن خبراء استراتيجيون في "كريدي أجريكول"، قالوا في مذكرة سابقة للعملاء، إن "أكبر تهديد للإسترليني لبقية هذا العام هو احتمال الخروج من دون اتفاق".

كما توقع معهد حكومي بريطاني في تقرير، نشر في 19 يوليو/ تموز الماضي أن تدخل المملكة المتحدة في حال ركود إذا غادرت الاتحاد الأوروبي دون اتفاق مع بروكسل، فضلا عن انهيار في قيمة الجنيه الإسترليني بنسبة 10% "على الفور".
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات السعودية نيوز 365
Advertisements