ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

الكتاب الطعام الخفي للعقل

الخميس 13/يونيو/2019 - 11:58 ص
 
الكتاب كنز وميراث لا يختلف فيه اثنين .. هو واحة العقل ونبع الثقافة ..الكتاب أنفاسنا التي نحيا بها ويحيا بها أولادنا من بعدنا ..هي المجد والتطور وسمو الأخلاق..ولكن ؟!! 

وااا ويح نفسي في هذا الزمان إلا من رحم الله..أصبح الكتاب في المكتبات ويعلوه التراب ..وحل في بيوتنا معلومات عابرة القارات تتطاير من عقولنا كأن بنا مرض الزهايمر ..لا نحفظ منه إلا ما نراه بضغطة زر ..ثم تعود حليمة لعادتها القديمة.

وهذا لا يعني بأن نستغني عن النت ومواقع التواصل ولكن ؟!! هل هذا الموقع يهبك المعلومة بدقة وصدق لا غبش فيها ولا كذب ..أم يتوه بك في عالم الظنون والشك ..هل خلفه عقول ذكية تشتت بعقلك وتخبز فكرك ..هل أنت مجرد ناقل وناعق فقط ؟!!

الكتاب صديق حميم وأخ ورفيق وصادق أمين ..وتنشأ معه ألفة وترابط روحي لا ينفصلان..ومن هنا تغرف من نبعه الصافي ..وتصفو روحك وينشرح صدرك ..وكلما نسيت معلومة هرعت إليه كالطفل المدلل تعتنقه بين ذراعيك ..وتخرج منه طاقة خفية تتلبس بفكرك وجوارحك..فتزداد حكمة ورجاحة عقل ..وهكذا كان الأوائل..الكتاب سر وجودهم وعلمهم في مشارق الأرض ومغاربها .

أما الشبكة العنكبوتية..فهي سيف ذو حدين وبحر مالح ..فيه الغث والسمين..وتحتاج عباقرة وذوي عقول شفافة..تمتص كالنحلة الرحيق وتترك ما كان لزيق..فهذا البحر العميق لا يحمل لك دائما طوق النجاة.

ما زاد تخلفنا إلا عندما تركنا الكتاب خلف ظهورنا ..والكتاب هنا أعني به كل علم معتبر وقديم في كل جوانب الحياة الفلك والطب والحساب والتأريخ والفقه إلخ ..فمن تعلق بعلم كعلوم الدين فقط وترك ما سواه ..تدحرج في وادٍ عميق وأصبح فكره متشدد وأهلك نفسه والعباد ..وما الواقع عنا ببعيد ..ومن تعلق بعلوم أخرى وترك علوم الدين والعقيدة..تحجر قلبه وزاد الطين بلة وسقط في بحر الظلمات وإن فاد واستفاد ..

الحياة ميزان فإن اختلت إحدى كفتيه ضاع وانكسر ..الكتاب علم خفي ونور ساطع وبحر عذب ..لا يعرف سره إلا من ذاق حلاوته ونهل من علمه الذي لا ينضب .
تعليقات Facebook تعليقات السعودية نيوز 365
تابعنا عبر تويتر

دوري كأس الأمير محمد بن سلمان
الوحدة
x
14:50
الباطن
الحزم
x
17:45
الفيحاء
الدوري الإنجليزي الممتاز
توتنهام هوتسبير
x
14:30
آرسنال
مانشستر يونايتد
x
17:00
ساوثهامتون
بورنموث
x
17:00
مانشستر سيتي
وولفرهامبتون
x
17:00
كارديف سيتي
وست هام يونايتد
x
19:30
نيوكاسل يونايتد
الدوري الإسباني
إسبانيول
x
14:00
بلد الوليد
هويسكا
x
19:30
إشبيلية
ريال مدريد
x
21:45
برشلونة