ريال بتيس يرغب في استمرار شادي رياض

ريال بتيس يرغب في استمرار شادي رياض
ريال بتيس يرغب في استمرار شادي رياض

يرغب ريال بتيس الإسباني لكرة القدم في استمرار الدولي المغربي شادي رياض بشكل نهائي، بعد اقتناع إدارة النادي الأندلسي بمؤهلاته التقنية والبدنية هذا الموسم.

ويلعب رياض، البالغ من العمر 20 عاما، معارا إلى بتيس من برشلونة حتى نهاية الموسم الحالي، علما أن عقده مع البلوغرانا يمتد إلى صيف 2025.

وخاض رياض 23 مباراة بقميص ريال بيتيس في الليغا الإسبانية هذا الموسم، إذ يعتمد عليه الشيلي مانويل بيليغريني في دفاع الفريق، ويعول على خدماته للموسم القادم.

وفي حال تفعيل بند الشراء، فإن ريال بتيس سيكون مطابا بدفع 3 ملايين و500 ألف يورو لبرشلونة، مع 50 فالمائة من نسبة انتقاله إلى أي فريق مستقبلا.


رفضت المحكمة الرياضية الدولية بلوزان اليوم الجمعة الطلب الاستعجالي الذي تقدم به الاتحاد الجزائري لكرة القدم واتحاد العاصمة الجزائري بشان الطعن في قرار لجنة الاستئناف بالاتحاد الافريقي لكرة القدم الصادر يوم 30 أبريل والذي يقضي بخسارة الفريق الجزائري ذهابا وايابا.

وتأهل فريق النهضة البركانية الى المباراة النهائية لكاس الاتحاد الافريقي لكرة القدم و التي ستجمعه ذهابا بفريق الزمالك المصري يوم 12ماي بالملعب البلدي ببركان وايابا يوم 19ماي بالقاهرة.

وكان كل من الاتحاد الجزائري ونادي اتحاد العاصمة قد طعنا في قرار لجنة الاستئناف التابعة للكونفدرالية الإفريقية، الذي زكى قرار لجنة الأندية بالسماح للفريق المغربي بخوض مباراة نصف نهائي كأس الكاف بأقمصته الرسمية التي تحمل خريطة المغرب.

وتعود القضية إلى اعتراض الاتحاد الجزائري على ارتداء لاعبي نهضة بركان لأقمصة تحمل خريطة المغرب ومصادرتها بمطاري هواري بومدين.

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.


احتضنت رحاب كلية الآداب والعلوم الانسانية بمراكش وبشراكة مع مجلس جهة مراكش اسفي، صباح يومه الخميس، لقاء دراسيا تحت عنوان “برنامج التنمية الجهوية اداة لتحقيق التنمية الترابيةوعرف هذا اللقاء حضور السيد سمير كودار رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، والسيد نائب رئيس جامعة القاضي عياض، وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ونائب رئيس مجلس مقاطعة مراكش المدينة، بالإضافة إلى حضور خبراء وباحثين و طلبة في هذا المجال.

اللقاء شكل فرصة تم خلالها عرض فرص التعاون بين مجلس جهة مراكش أسفي وجامعة القاضي عياض، وسبل تطويرها بما يخدم التنمية وتعزيز فرص الشغل ودعم الاقتصاد الجهوي. 

و قد شهد اللقاء أربع مداخلات تركزت على علاقة برنامج التنمية الجهوية لجهة مراكش آسفي 2022/2027  بقطاعات التنمية الترابية والسياحة والبيئة والساحل

وقد خلص المشاركون ضمن هذا اللقاء إلى ضرورة تتبع تنزيل برنامج التنمية الجهوية وتقييم مراحل إنجازه بخصوص مختلف القطاعات، لاسيما المرتبطة بالمحيط الجامعي والبحث العلمي.

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.


تحت عنوان: "بين الكتابة وكتابة الذات: أية رهانات؟"، نظّم مختبر اللغات والآداب والفنون والثقافات، عشية يوم الخميس 9 ماي الجاري، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، لقاءً أدبيًا مع الكاتبة والروائية ثورية أولهري، وذلك لتقديم ومناقشة آخر إصداراتها الأدبية والتي جاءت على شكل مجموعة قصصية باللغة الفرنسية، بعنوان "أراضٍ خطيرة Terres dangereuses" الصادرة عن دار النشر (أفريقيا الشرق 2024).

وجاء تنظيم هذا اللقاء الذي نشطت فقراته الأستاذة سلوى العوفير، في إطار أنشطة مختبر اللغات والآداب والفنون والثقافات، حيث كان فرصة سانحة لاستكشاف تعقيدات الكتابة الروائية والإبداع الأدبي. كما أتاح اللقاء للطلبة والباحثين وعموم الحاضرين الفرصة للغوص في عوالم الكتابة الأدبية لثورية أولهري.

وسلط الضوء خلال النقاش على أعمالها الأدبية وعموم إصداراتها : "المطلقة" (أفريقيا الشرق، 2001)، "غرفة الليالي البيضاء" (مرسم، 2002)، "المتآمرون بيننا" (مرسم، 2006)، "دع جسدي يقول لك..." (مرسم، 2016) و"أحبني وسأقتلك" (إصدارات الفاصلة، 2020)، بالإضافة لعملها الأخير "أراضٍ خطيرة" (أفريقيا الشرق، 2024).

وتشكل مجموعتها القصصية الأخيرة "أراض خطيرة" تحولا كبيرا في أعمالها الروائية، حيث تستكشف أساليب إبداعية ومواضيع جديدة. باختيارها الكتابة الهجينة، تتحدى الكاتبة التقاليد الكلاسيكية في الكتابة، مقدمة لقرائها نصًا غير محدد ومتداخل الأجناس. هذه المجموعة، التي تضم بين جزئيها عشر قصص قصيرة، تكسر المفهوم الكلاسيكي للنوع الأدبي من خلال احتضانها للعديد من الأجناس الأدبية. من الواقعية إلى الفانتازيا مرورًا بالروائع، تتجاوز الكاتبة "حدود الأجناس الأدبية".

من خلال نصوصها المتنوعة، تتناول ثورية أولهري بجرأة عددا من المواضيع العميقة والشاملة. من الجسد إلى الحب، مرورًا بمؤسسة الزواج، والعلاقة بالآخر، ومسألة الهوية والجنون.

وتعالج الكاتبة مواضيع يتقاطع فيها التاريخ مع الحكي. ولكن ما يميز كتابتها حقًا هو قدرتها على منح الصوت للمهمشين، الذين لا يسمع لهم صوت في السردية المهيمنة.

وتُعتبر أولهري روائية ومفكرة مدافعة عن قضايا النساء وحقوق الإنسان، ونصوصها لا تعالج فقط وضعية المرأة، وإنما الشرط الإنساني عامة. في الواقع، يتجلى اهتمام الكاتبة بالمواضيع النسائية من خلال توظيفها لشخصيات رئيسية نسائية في مختلف نصوصها. من هذا المنطلق يمكن إعتبار أولهري بمثابة شهرزاد معاصرة ، تقدم تأملًا عميقًا في قوة السرد والكتابة. على الرغم من أن البعض قد يروْن في عملها بعدًا نسويًا، فإن الكاتبة ترفض هذه التسمية، مؤكدة أنها تكتب لتحكي، وأن الكتابة بالنسبة لها تبقى ضرورة ملحة وحاجة حيوية.

وأفصحت ثورية أولهري خلال هذا اللقاء أن مصدر إلهامها وتصميمها على الكتابة كان تأثرها الشديد ب"رسالة إلى شاعر شاب" لراينر ماريا ريلك. خاصة عندما يطرح السؤال الحاسم: "هل تموت إذا مُنعت من الكتابة؟"، حيث وجدت هنا الكاتبة مصدر انطلاقها الإبداعي، فبالنسبة لها، كان هذا السؤال أشبه بدعوة إلى الكتابة. وكانت الإجابة واضحة وبشكل حاسم : "يجب أن أكتب"، الشيء الذي حدد مسارها الأدبي.

وجدير بالذكر أن هذا اللقاء يأتي في إطار سلسلة "أصوات مغربية"، وهي سلسلة من اللقاءات الثقافية التي تروم تسليط الضوء على إنتاجات ومسارات أدبية لكتاب ومبدعبن مغاربة، من خلال دعوة عدد من الكتاب والفنانين لمشاركة وتقاسم تجاربهم، حيث يمثل مختبر اللغات والآداب والفنون والثقافات إطارًا للقاء والتبادل بين الطلاب الشباب والكتاب المغاربة، مما يعزز حوارًا ديناميكيًا ومثمرًا. كما يعد المختبر بحق منصة لاستكشاف الإبداع الأدبي والفني للمؤلفين والمبدعين المغاربة.

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق استبعاد وسام أبو علي والشناوي.. قائمة الأهلي لمواجهة بلدية المحلة في الدوري المصري الممتاز
التالى قطاع الأعمال، يشكل لجنة لاختيار بيت خبرة لتخطيط أرض «رأس جميلة»