ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
menuالرئيسية

السعودية.. توطين الوظائف بقطاع التجزئة يخلق آلاف الفرص للعمالة المحلية

الخميس 20/سبتمبر/2018 - 09:34 ص
السعودية.. توطين الوظائف بقطاع التجزئة يخلق آلاف الفرص للعمالة المحلية
Advertisements
متابعات_ السعودية نيوز
 
Advertisements
أكد مسؤولون سعوديون أن دخول المرحلة الأولى لحملة توطين المواطنين السعوديين في قطاع التجزئة في حيز التنفيذ  الأسبوع الماضي سيخلق آلاف الوظائف سريعاً، فضلاً عن تحفيز القطاع لمضاعفة حجمه إلى 1.2 تريليون ريال ضمن رؤية المملكة 2030. 

وتشمل المرحلة الأولى التي دخلت حيز التنفيذ في 11 سبتمبر/أيلول الحالي، 4 أنشطة هي: محال السيارات والدراجات النارية، ومحلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، ومحال الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، ومحال الأواني المنزلية.

من جانبه، قال موفق جمال، نائب المحافظ لتطوير المناطق والقطاعات، إن نسبة السعوديين في قطاع التجزئة 27% فقط، وسوف يوفر القطاع مليون فرصة عمل إضافية بحلول 2030 لتصل فرص عمل القطاع إلى 2.5 مليون فرصة، مما يشكل مجالاً مهماً للعمل أمام السعوديين.

بحسب النسخة الإنجليزية لموقع "آرابيان بيزنس"، فإن خلق فرص عمل للسعوديين بات هدفاً حاسماً لخطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمواجهة البطالة التي تبلغ 12.9% من قوة سوق العمل، إلى جانب استيعاب 250 ألف شاب يدخل سوق العمل سنوياً.

وفي ضوء ذلك سيتم توجيه السعوديين نحو أنماط الوظائف التقليدية التي يهيمن عليها العاملون الأجانب بالقطاع الخاص، ومن ثم تخفيف الضغط على القطاع العام لتوفير الوظائف.

من جانبه، قال خالد أبا الخيل، المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إن هذه الخطوات الإصلاحية ستخلق نحو 60 ألف وظيفة للسعوديين.

في حين أكد زياد داود، كبير الاقتصاديين في الشرق الأوسط بمؤسسة بلومبرج إيكونوميكس، أن المملكة في حاجة لإضافة 700 ألف وظيفة بحلول 2020، لتحقيق هدف خفض نسبة البطالة إلى 9% من مستواها الحالي.

ويبلغ حجم مساهمة قطاع التجزئة بالناتج المحلي السعودي 150 مليار ريال، تستهدف المملكة الوصول به إلى 350 مليار ريال ضمن رؤية 2030.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات السعودية نيوز 365
Advertisements