تداول أسعار النفط عبر أكسيا

كرة إسبانية

السعودية سبورت 365

يكتسب النفط أهمية عالمية عالية إذ أنه المحرّك الأساسي للصناعات الحديثة سواء باستخدامه كوقود لإنتاج الطاقة أو كمادة خام في بعض المنتجات. وبحسب البيانات الاقتصادية فإنه قد حدث تزايد في الاعتماد العالمي على النفط حتى وصلت نسبة استخدام النفط كوقود إلى 39.21% من إجمالي استهلاك العالم من الوقود.

 

كيفية تداول النفط

 

من الصعب أن يقوم المستثمر بشراء النفط بشكل فعلي نظرًا لصعوبة نقله وتخزينه، وبالتالي فإن الخيار الوحيد للاستفادة من أسعار النفط يكون عبر فتح محفظة تداول لدى أحد وسطاء التداول مثلAxiaويتداول عقود النفط من خلالها بحيث يمكنه الاستفادة من تقلبات أسعار النفط.

Icon

Description automatically generated

لماذا تتقلب أسعار النفط بسرعة؟

تتقلب أسعار النفط بسرعة نظرًا لأن أسعار النفط تتأثر بقوة بالمتغيرات الاقتصادية العالمية؛ فقد تراجعت أسعار النفط أثناء جائحة كورونا حتى وصلت إلى مستويات سالبة، ثم شهدنا مؤخرًا ارتفاع أسعار النفط بقوة على خلفية الغزو الروسي على أوكرانيا وما تبعه من عقوبات غربية على روسيا. ويمكن متابعة مستجدات سوق النفط عبر الوكالات الإخبارية مثل CNBC والعربية.

والسبب أن المتداولين توقعوا أن تتسبب قيود الإغلاق التي تم فرضها في تراجع مستويات الطلب على النفط وبالتالي تراجع أسعار النفط، لأن تراجع الطلب يسبب انخفاض السعر. ثم قامت مجموعة أوبك+ بعد ذلك بالاتفاق على تقليل حجم إنتاج النفط مما ساعد على رفع أسعاره من جديد، لأن نقص المعروض يسبب زيادة السعر.

وعندما قامت روسيا بغزو أوكرانيا وأعلنت الدول الغربية عقوبات اقتصادية على روسيا؛ تسبب ذلك في ارتفاع أسعار النفط لأن تلك العقوبات تسببت في انخفاض صادرات النفط الروسية بقوة، ونظرًا لأن روسيا هي ثاني أكبر مصدر عالمي للنفط، فقد تسبب ذلك في ارتفاع أسعار النفط. ويمكن متابعة أسعار النفط اللحظية من خلال شاشات الأسعار المتاحة على مواقع التداول مثل موقع أكسيا. 

خام برنت وخام تكساس

يعتبر الخامين الأشهر على المستوى العالمي هما خام برنت وخام غرب تكساس الأمريكي. وفي حين يتواجد خام برنت في دول متعددة حول العالم، تنفرد الولايات المتحدة الأمريكية بإنتاج خام غرب تكساس، ويتميز الخامين بانخفاض الكثافة مما يجعلهم ملائمين للتكرير وإنتاج الجازولين.

 

A picture containing sky, outdoor, sunset, light

Description automatically generated

خام برنت

يعتبر خام برنت هو الخام الأشهر في العالم، ويتم استخدام سعر خام برنت كمؤشر مرجعي لتسعير نحو ثلثي إنتاج النفط العالمي، وتتواجد حقول النفط المنتجة لخام برنت في قلب البحار أو بجانب الشواطئ مما يجعل تكاليف شحن خام برنت منخفضة نسبيًا.

خام غرب تكساس

يتميز خام غرب تكساس بالانخفاض النسبي للكثافة عن خام برنت مما يجعله أعلى في الجودة، وسعر خام غرب تكساس الوسيط هو السعر المرجعي لخامات النفط في الولايات المتحدة الأمريكية، وعادة ما يكون سعر خام غرب تكساس أقل من سعر خام برنت لانخفاض تكاليف الإنتاج وبُعد حقول إنتاجه عن مناطق التوترات الجيوسياسية.

توقعات أسعار النفط

من خلال شاشة الأسعار نجد أن سعر خام برنت حاليًا يُتداول حول مستويات 113 دولار للبرميل، في حين يتداول خام غرب تكساس عند 110.5 دولار للبرميل. ويمكن حصر المحددات الرئيسية لأسعار النفط حاليًا في عاملين وهما؛ تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا وتطورات تفشي كورونا في الصين.

 

ففي حين لقيت أسعار النفط دعمًا من قرار أوروبا الأخير بحظر واردات النفط الروسية ، إلا أن المخاوف من انكماش النشاط الاقتصادي في الصين بعد  تفشي كورونا تضغط على أسعار النفط. 

 

وفنيًا؛ فإن سعر خام برنت حاليًا يستقر عند 113 دولار واستطاع كسر مثلث سعري هابط (على مدى زمني أسبوعي) ويتجه حاليًا إلى استهداف خط المقاومة 118 وإذا نجح في كسره يكون الهدف التالي هو سعر 126 دولار.