أخبار عاجلة
قر ارات رئاسية جديدة بخصوص رأس الحكمة.. ... -

صندوق النقد، موعد استلام مصر الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة

صندوق النقد، موعد استلام مصر الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة
صندوق النقد، موعد استلام مصر الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة

نشر صندوق النقد الدولي تقرير الخبراء الخاص بأول مراجعتين من برنامج تمويل مصر، ويُتوقع الانتهاء من المراجعة الثالثة لبرنامج التمويل في 15 يونيو 2024 أو بعده، والمراجعة الرابعة في 15 سبتمبر 2024 أو بعده. 

وتعهدت مصر بموافاة صندوق النقد الدولي بالبيانات الدقيقة وفي الوقت المناسب اللازمة لمراجعات مراقبة البرنامج، وكذلك أي معلومات لها تأثير مادي على الظروف الاقتصادية وأهداف البرنامج.

فيما يلي أبرز ما ورد بمذكرة السياسات الاقتصادية والمالية المرفقة بالتقرير بتاريخ 19 مارس، والتي تضمنت تعهدات مصر للصندوق وأبرز بنود السياسة الاقتصادية للفترة المقبلة.

2.4 مليار دولار عوائد برنامج الطروحات الحكومية

أوردت المراجعة أن صفقات الطروحات الحكومية حققت عائدات صافية بقيمة 2.4 مليار دولار، فضلاً عن 2.2 مليار دولار من التدفقات الدولارية في العام المالي 2023/2024 حتى وقت ورود التقرير.

ويُتوقع أن يتم إغلاق العديد من الصفقات الأخرى التي تم إحراز تقدم كبير فيها خلال الفترة المتبقية من السنة المالية، والتي ستجلب ما لا يقل عن 600 مليون دولار أخرى من التدفقات الأجنبية.

640 مليون دولار..  إتمام صفقتي جبل الزيت والزعفرانة

وأشار صندوق النقد الدولي إلى أن مصر أوشكت على إتمام صفقتي محطتى الطاقة في جبل الزيت والزعفرانة، ومن المتوقع إنجازهما خلال العام المالي. 

فيما ألمح إلى أن قيمة صفقة محطة جبل الزيت من الممكن أن تصل إلى 339 مليون دولار، على أن تصل قيمة محطة صفقة الزعفرانة إلى 300 مليون دولار.

3.3 مليار دولار.. تدفقات نقدية جديدة

وتوقع الصندوق أن تقوم الحكومة بجذب تدفقات نقدية بقيمة تصل إلى 3.3 مليار دولار تقريباً من صفقات خارجية.

تستهدف مصر في العام المالي 2024/2025 بيع 4أصول على الأقل في قطاعي الطاقة والتصنيع والتي ستدر 3.6 مليار دولار في شكل تدفقات أجنبية.

صرف شرائح برنامج صندوق النقد الدولي لمصر

بحلول يونيو من العام الجاري، توقع صندوق النقد أن يكون تم صرف شريحة القرض البالغ إجماليها 1.646 مليار دولار، على أن يتم صرف نحو 1.228 مليار جنيه بنهاية سبتمبر من العام ذاته.

فيما سيصل حجم الشريحة التالية إلى قرابة 1.228 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2024

وأكد أن صرف الشرائح يتماشى مع حجم التقدم الذي تحققه الحكومة المصرية في الإصلاحات الهيكلية ضمن إطار البرنامج المتفق عليه

الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة

ينتظر أن تتلقى مصر نحو 14 مليار دولار من صفقة رأس الحكمة بحلول 30 أبريل الجاري

وزارة المالية ستحصل على 12 مليار دولار بالعملة المحلية نصيبها ستقوم بتوجيهها لخفض الدين العام

هيئة المجتمعات العمرانية باعت للبنك المركزي المصرى 15 مليار دولار من قيمة صفقة رأس الحكمة

6 مليارات دولار سيقوم البنك المركزي بتوجيهها للقطاع المصرفي لتسهيل تسوية المتأخرات من النقد الأجنبي

وقبل أسابيع، أبرمت مصر صفقة استثمارية قياسية بقيمة 35 مليار دولار مع الإمارات العربية المتحدة مما خفف من نقص العملة الأجنبية. 

وكان صندوق النقد الدولي أعلن قبل نهاية شهر مارس الماضي موافقة مجلسه التنفيذي على رفع قيمة القرض مع مصر إلى 8 مليارات دولار، وإتمام المراجعتين المؤجلتين من مارس وسبتمبر 2023.

وبعد إتمام المراجعتين أكد الصندوق أن الحكومة المصرية يحق لها استلام 820 مليون دولار فورا التي تمثل قيمة أول مراجعتين بالصندوق.

وقبلها تسملت مصر نحو 347 مليون دولار أول دفعة من قرض صندوق النقد الدولي بعد إقرار موافقته على قرض 3 مليارات دولار في ديسمبر الماضي.

إخلاء مسؤولية إن موقع ناشري الفجر يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالأسماء.. كولر يطالب إدارة الأهلي المصري بضم 3 صفقات كُبرى في ميركاتو الصيف