أخبار عاجلة

الهند والصين تضيف 60% من مشتريات البنوك المركزية من الذهب خلال مارس الماضي

الهند والصين تضيف 60% من مشتريات البنوك المركزية من الذهب خلال مارس الماضي
الهند والصين تضيف 60% من مشتريات البنوك المركزية من الذهب خلال مارس الماضي

أضاف بنك الاحتياطي الهندي 5 أطنان من الذهب إلى احتياطياته خلال شهر مارس. سجلت احتياطيات الذهب لدى البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم زيادة صافية في احتياطياتها من الذهب.

وبحسب بيانات مجلس الذهب العالمي، بلغ إجمالي صافي شراء الذهب 16 طنا خلال الشهر. وظل الطلب على الذهب قويا، مع بقاء إجمالي المشتريات الشهرية ثابتا عند 40 طنا. ومع ذلك، تم تعويض ذلك جزئيًا بإجمالي مبيعات بلغت 25 طنًا.

وفي الهند، ارتفعت حيازات بنك الاحتياطي الهندي من الذهب إلى مستوى قياسي بلغ 822.1 طنًا مع بداية أبريل، وهو ما يمثل صافي استحواذ قدره 18.5 طنًا منذ بداية العام وقد تجاوز صافي مشتريات البنك المركزي من الذهب في عام 2024 بالفعل صافي مشترياته في عام 2023 (16.2 طن) واعتبارًا من أوائل أبريل، ارتفعت حصة الذهب من إجمالي الاحتياطيات إلى 8.4% من 7.7% في نهاية عام 2023.

أخذت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم زمام المبادرة في المعاملات المتعلقة بالذهب خلال شهر مارس، مع مشاركة العديد من الأسواق الناشئة بنشاط في الشراء.

وبرز البنك المركزي التركي كأكبر مشتري، حيث أضاف 14 طنا من الذهب إلى احتياطياته. وجاء بعد ذلك مباشرة بنك الاحتياطي الهندي، الذي زاد من حيازاته من الذهب بمقدار 5 أطنان. وبالمثل، أضاف بنك الشعب الصيني أيضًا 5 أطنان من الذهب إلى احتياطياته.

ومن بين المشترين البارزين الآخرين كازاخستان وسنغافورة، حيث أضافت كل منهما 4 أطنان من الذهب إلى ممتلكاتها. وساهمت روسيا أيضًا في فورة الشراء من خلال زيادة احتياطياتها من الذهب بمقدار 3 أطنان.

وتعكس الزيادة الكبيرة في مشتريات البنوك المركزية من الذهب استمرار الثقة في المعدن الثمين كمخزن للقيمة وتحوط ضد عدم اليقين الاقتصادي. يعتبر الذهب منذ فترة طويلة أحد الأصول الآمنة، خاصة في أوقات تقلبات السوق والضغوط التضخمية.

ارتفع الطلب العالمي على الذهب بنسبة 3 في المائة على أساس سنوي ليصل إلى 1238 طناً في الربع الأول من عام 2024، وهو ما يمثل أقوى ربع أول منذ عام 2016، وفقاً لتقرير اتجاهات الطلب على الذهب الصادر عن مجلس الذهب العالمي.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق HSBC يعلن عن أدوات ضريبية جديدة للشركات في المملكة المتحدة
التالى بالأسماء.. كولر يطالب إدارة الأهلي المصري بضم 3 صفقات كُبرى في ميركاتو الصيف